Warning: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in ..../includes/class_bbcode.php on line 2958

Warning: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in ..../includes/class_bbcode.php on line 2958
الطفل الزُهري : هل للحكاية أصل؟

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: الطفل الزُهري : هل للحكاية أصل؟

  1. #1
    عـضــو الصورة الرمزية يحي غوردو
    تاريخ التسجيل
    19/03/2007
    العمر
    57
    المشاركات
    647
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي الطفل الزُهري : هل للحكاية أصل؟

    الطفل الزهري
    هل لحكايته أصل؟


    تروى قصص كثيرة عن الجن معظمها من نسج الخيال ومن تفسيرات خاطئة لبس الشيطان على أصحابها فأصبحوا يعتقدون في صحتها لكثرة تردادها ولأنهم لم يجدوا من يصوب الخطأ/الأصل فتمادوا في ذكرها وروايتها وأصبحوا هم الأبطال وليس الجن لأن الأنظار اتجهت إليهم وأصبحت لهم قيمة معرفية/بطولية يتباهون بها... لكنها قيمة بنيت على وهم...

    حكاية الطفل "الزُهري" أو "الزهراوي" كبقية حكايات متعددة ارتبطت بالجن وبعالمهم المثير...هي أيضا من نسج خيال البعض... استعملها أصحاب الدجل والسحر والشعوذة لإخافة ذوو العقول الرهيفة للوصول إلى كنوز قد تكون موجودة في أعماق المغارات...

    يدعي أصحاب هذه القصة أن الصبي الذي يمتلك خطا متواصلا في يده يكون "زوهري" أي محظوظ
    كلمة زهري مشتقة من كلمة " الزهر"وهي من أصل عربي "الزهر" (ارتبطت بلعبة الزهر أو النرد التي تعتمد على الحظ)
    ترجمت هذه الكلمة إلى الفرنسية بـ: HAZARD التي أصلها AZZAHR التي تعني "الحظ"
    (L'origine est un mot arabe signifiant le dé, ou le jeu de dés.)


    والزَّاهِرُ والأَزْهَرُ: الحسن الأَبيض من الرجال، وقيل: هو الأَبيض فيه حمرة.

    ويعني أيضا النور : الزهراوين

    لكن ما مفهوم " الزهري" في الذاكرة الشعبية المغربية :

    هو إنسان ذكر أو أنثى قصير النظر - لا يستطيع رؤية الأشياء البعيدة- ومن علاماته التي تميزه عن باقي البشر، وجود خط متصل يقطع راحة يده بشكل عرضي، وقد تكون له علامة أخرى على مستوى لسانه بحيث يكون مفلوقا أي يقطع صفحة لسانه خط بشكل طولي، ويضيف البعض أن شكل عينيه يختلف تماما عن باقي الأعين الأدمية، حيث تتميز ببريق خاص، كما يمكن أن يتميز باختلاف بينهما وهذا الاختلاف عبارة عن تمزق غير واضح في منتهى الجفن...

    وتذهب الذاكرة الخرافية الشعبية إلى أن أصل الطفل الزوهري هو الجن وقصته ترجع إلى لحظة الولادة حيث تم استبداله بأحد أبناء البشر... فهو كائن غير عادي يرى أحيانا أشياء لا يراها البشر...كما أنه لا يتأثر بالسحر أو الطلاسم أو ما شابه ذلك...
    يعتبر الزهري مفتاح الكنوز المختبئة تحت باطن الأرض، ولأنه مرتبط بالجن (لاعتباره أحد أبنائهم) فهو لا يخاف من الجن حتى وإن اقترب من الكنز الذي يحرسه زبانيتهم... لهذا الغرض يلجأ "المشعوذون" للاستعانة به لكشف الكنوز ونقلها مباشرة بعد ما تظهر معالمها... ينزل الزوهري إلى المغارات والكهوف لحمل المحتويات الكنوز من نقود وذهب وفضة وجواهر وما إلى ذلك..، في غفلة من الجن الذين يحرسونها... لو نزل ساحر أو "مشعوذ " لهذا الغرض لتعرض لعقوبات شديدة قد تكلفه حياته أو نفيه إلى مكان بعيد...



    لقد جعلت بعض القصص والأساطير الشعبية الطفل الزوهري صاحب الخط المتواصل في بؤرة الخطر، بل ساهمت في اهتمام السحرة والمشعوذين به، لذا فإنها قد تؤدي إلى نهاية مأساوية لا تحمد عقباها ينتهي بها "للزوهري" إلى البتر أو القتل، قد يتعرض هذا الطفل البريء للذبح فوق مكان الكنز أو إلى بتر أحد أطرافه قربانا للجن ...لأن الجن الذين يحرسون هذه الخزائنن، يقول العارفون، متعطشون لهذا النوع من الدم...



    خلاصة القول أن هذا الشخص الزهراوي يعتقد أنه يجلب الحظ والخير وهذا المعتقد شائع خاصة عند المشعوذين والسحرة لأنهم يعتقدون أن هذا الصبي يستعمل في البحث عن الكنوز "الخبيئة" والعثور على الثروات الباطنية لذلك هو مطلوب كما هو الحال في قصة "علاء الدين والمصباح السحري"....


    أصل قصةالطفل الزهري :

    راجت قصص ألف ليلة وليلة في زمن التخلف العلمي والديني، سيطرة الخرافة والخيال مكنت الجماهير الغفيرة البسيطة والساذجة من التمسك بأحلام اليقظة ، في زمن طغا فيه البحث عن الحلول السهلة التي تمكن الانسان المضغوط اجتماعيا من تخطي صعوبات الحياة اليومية...

    في زمن الخيال والسحر والظلام ... في هذا الزمن جاءت قصة علاء الدين ذلك الفتى النبيه الطموح الذي يحمل مواصفات الطفل المحظوظ الذي سوف يحظى، رغم أصوله الفقيرة، بأميرة حسناء جميلة عاشت في القصر طول حياتها...

    اتصل رجل غني بالطفل ، رجل مشعوذ ، همه جمع المال، ليستغل براءته في عملية سحرية تمكنه من الوصول إلى مكان الكنز ، مكان الدفائن الثمينة، حلم الكسالى والمتخاذلين الذين يبحثون عن الربح السريع دون عناء ومشقة...

    خوف المشعوذ من الجني حارس المكان قاده إلى البحث عن طفل بريء،(زهري) ساذج يستعمله للوصول إلى ما يريد، حبه للامتلاك تعدى حب المال والذهب والفضة إلى امتلاك القوة والسلطة التي يمتلكها الجني المحبوس في مصباح سحري قديم... جني المصباح هذا بعبارته الشهيرة "شبيك لبيك" هو من سيحقق الأرباح ويمنح القوة والسلطة ...


    هذه هي يا سادة ياكرام قصة الطفل "الزهري" "علاء الدين في قصص ألف ليلة وليلة" قصة الطفل المحظوظ التي تناقلتها الركبان وحكتها العجائز حول المواقد للصبيان ... عبرت الأودية والشطآن حتى وصلت بلاد المغرب... بعد مرور الزمن لم يعد للقصة أصل لذلك تحولت إلى حقيقة يلهث وراءها كل من يبحث عن الربح السهل ...مستعملا - كما فعل المشعوذ مع علاء الدين -طفلا بريئا ليدله على الكنز الدفين...

    طورت الذاكرة الشعبية المغربية هذه القصة وأخرجتها عن سياقها السردي القصصي الخيالي ، من طفل يقول "افتح يا سمسم" ليفتح له "المارد" الباب المقفول ويدخل ويحصل على المصباح والسحري والخاتم العجيب ...إلى طفل بريئ، ولد وبكفه خط متصل ليس عند أقرانه مثله، ليذبح على باب مغارة نائية أو في واد سحيق أو داخل كهف عميق... قربانا للجني/الوهم حتى يفتح باب الكنز المفقود....


    ...


    ...


    ...

    للحكاية بقية...

    هل لعلاء الدين علاقة بقصة النبي سليمان عليه السلام؟

    ...



  2. #2
    عـضــو الصورة الرمزية يحي غوردو
    تاريخ التسجيل
    19/03/2007
    العمر
    57
    المشاركات
    647
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي

    "تذهب الذاكرة الخرافية الشعبية إلى أن أصل الطفل الزوهري هو الجن وقصته ترجع إلى لحظة الولادة حيث تم استبداله بأحد أبناء البشر..."


    هل هذه المقولة الشعبية التي تبدو ساذجة في طرحها لها أصل ديني؟



    روى عن مجاهد قال: إذا جامع الرجل ولم يسم انطوى الجان على إحليله فجامع معه، فذلك قوله تعالى: "لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان"

    وروى من حديث عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن فيكم مغرِّبين) قلت: يا رسول الله، وما المغربون؟ قال:(الذين يشترك فيهم الجن). رواه الترمذي الحكيم في نوادر الأصول.

    قال الهروي: سموا مغربين لأنه دخل فيهم عرق غريب.

    قال الترمذي الحكيم: فللجن مساماة بابن آدم في الأمور والاختلاط؛ فمنهم من يتزوج فيهم، وكانت بلقيس ملكة سبأ أحد أبويها من الجن...(تفسير القرطبي)





    السؤال : هل هؤلاء "المغربين " هم أنفسهم من يطلق عليهم أهل المغرب "الزهريون"؟



    هل "العرق الغريب" الذي قاله الهروي هو ما بنى السحرة والمشعذون عليه اعتقادهم لكي يهرقوه على باب المغارة قربانا للجن ليفتح لهم الكنز المدفون؟





    هل الشيطان يشاركنا الأولاد والأموال فعلا؟



    أسئلة مفتوحة تنتظر إجابات من أهل العلم

    تحيتي


  3. #3
    أستاذ بارز الصورة الرمزية عبد العزيز غوردو
    تاريخ التسجيل
    16/03/2007
    العمر
    59
    المشاركات
    1,879
    معدل تقييم المستوى
    19

    افتراضي

    أفكار قيمة ننتظر تطويرها في تحاليل لاحقة...

    مع خالص المودة والتقدير

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    عـضــو الصورة الرمزية يحي غوردو
    تاريخ التسجيل
    19/03/2007
    العمر
    57
    المشاركات
    647
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي رد: الطفل الزُهري : هل للحكاية أصل؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد العزيز غوردو مشاهدة المشاركة
    أفكار قيمة ننتظر تطويرها في تحاليل لاحقة...

    مع خالص المودة والتقدير
    شكرا لك عبد العزيز

    ازدانت هذه الصفحة بزيارتك

    مودتي

    إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ(88)


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    أستاذ / عضو بارز الصورة الرمزية هري عبدالرحيم
    تاريخ التسجيل
    16/11/2006
    المشاركات
    2,079
    معدل تقييم المستوى
    20

    افتراضي رد: الطفل الزُهري : هل للحكاية أصل؟

    الأخ يحيى:
    الموضوع فعلا ذو أهمية نظرا لتعارضه مع الشرع في أمور.
    قصص الكنوز والزهري لها من الواقعية ما يجعلنا نهتم بها، فالكنز أمر واقعي، والباحثون عنه موجودون ويظهرون للعيان، واستعمال الأطفال لهذا الغرض ليس على الدوام، فهم يستخدمون أمورا شتى واحدة منها دم الزوهري أو وجوده، وليس بالضرورة ذبحه.
    حكى لي من أثق به،وهو زوهري، أنه في أحد الأيام جاءه بعضهم ورجوه الذهاب معهم، حتى دخلوا مغارة، ووصف لي ما شاهد وفعل، وعادوا إليه مرة ثانية فلم يشأ الذهاب معهم، فرجوه أن يعطيهم بعضا من دمه، ففعل ببعض القطرات من أصبعه، وتركوه.
    بطبيعة الحال، هناك خلط بين الأسطورة والواقع، فالفانوس السحري وعلاء الدين شيء، وقصة الكنوز شيء مغاير رغم ما يبدو من تشابه.
    أتمنى أن يتعمق النقاش لنفك طلاسم الموضوع.

    عيد بأية حال عدت يا عيد§§§
    بما مضى أم بأمر فيك تجديد



    لكل حادث غد، وغدي بعثرات على الرمال.

  6. #6
    عـضــو الصورة الرمزية يحي غوردو
    تاريخ التسجيل
    19/03/2007
    العمر
    57
    المشاركات
    647
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي رد: الطفل الزُهري : هل للحكاية أصل؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هري عبدالرحيم مشاهدة المشاركة
    الأخ يحيى:
    الموضوع فعلا ذو أهمية نظرا لتعارضه مع الشرع في أمور.
    قصص الكنوز والزهري لها من الواقعية ما يجعلنا نهتم بها، فالكنز أمر واقعي، والباحثون عنه موجودون ويظهرون للعيان، واستعمال الأطفال لهذا الغرض ليس على الدوام، فهم يستخدمون أمورا شتى واحدة منها دم الزوهري أو وجوده، وليس بالضرورة ذبحه.
    حكى لي من أثق به،وهو زوهري، أنه في أحد الأيام جاءه بعضهم ورجوه الذهاب معهم، حتى دخلوا مغارة، ووصف لي ما شاهد وفعل، وعادوا إليه مرة ثانية فلم يشأ الذهاب معهم، فرجوه أن يعطيهم بعضا من دمه، ففعل ببعض القطرات من أصبعه، وتركوه.
    بطبيعة الحال، هناك خلط بين الأسطورة والواقع، فالفانوس السحري وعلاء الدين شيء، وقصة الكنوز شيء مغاير رغم ما يبدو من تشابه.
    أتمنى أن يتعمق النقاش لنفك طلاسم الموضوع.
    صديقي عبد الرحيم هري مرحبا بك ضيفا كريما على هذا النقاش

    الموضوع بالفعل يحتاج إلى من يفك طلاسمه ويحل ألغازه

    فهو يمزج بين ما هو ديني وما هو خرافي في قالب مثير ...

    دورنا كباحثين هو الاقتراب من الحقيقة وتسليط الضوء على "أصل الحكاية" إن كان لها أصل...

    هذا الاقتراب هو ما يجعلنا نكتشف حكايات أخرى وأصول أخرى

    أتمنى أن يتعمق النقاش حول هذه الحكاية/الحكايات

    لك مني ألف شكر
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ(88)


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

+ الرد على الموضوع

الأعضاء الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0

You do not have permission to view the list of names.

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •