المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استطلاع رأي حول الجدل الطائفي والمذهبي



د. محمد اسحق الريفي
03/07/2008, 11:46 PM
الأساتذة الأكارم،

تدرس إدارة الجمعية اتخاذ إجراءات حاسمة لوقف الجدل الطائفي والمذهبي الدائر بين بعض أعضاء واتا ومنع إثارة النعرات الطائفية والمذهبية، هذه الإجراءات تتضمن حذف المواضيع والمداخلات المثيرة للجدل الطائفي والمذهبي، فهل تؤيد ذلك؟

أرجو من الإخوة والأخوات الأكارم المشاركة في هذا الموضوع بموضوعية وعلى أسس علمية سليمة بعيدا عن التجريح والتشهير والشخصنة، كما أرجو عدم حرف الموضوع عن مساره.

ملاحظة: كل مشاركة تتجاوز هذين الشرطين سيتم حذفها فورا.




1

ايمان حمد
03/07/2008, 11:50 PM
أؤيد وبشده

عامر العظم
04/07/2008, 12:04 AM
نحن هنا لنحرر الإنسان العربي!
لننهض ونغير ونؤثر!
لنكافح الجهل والتخلف والتطرف!
لنكافح الجاهلية والمذهبية والعنصرية والطائفية!
لنعزز القيم الفكرية والمهنية والإنسانية!
لنعزز القراءة والتفكير!
لنتعلم الحوار!
لنتعلم العطاء!
لنتعلم المحبة!
لنتعلم الرجولة!
لنتحاور بدون أفكار وحيثيات مسبقة!
لنتخلص من "لو" و "لكن"!
لنتخلص من التبرير والتذرع!
لنتخلص من الفمفمة وعلك الكلام!
لنتخلص من القيل والقال!
لنتخلص من الخوف!
لنبني وطنا قويا، معرفيا وفكريا!
لنفرض وجهة نظرنا!
لنحرر من هم على الأرض!

تحية مؤثرة!

د. محمد اسحق الريفي
04/07/2008, 12:28 AM
فلنخرج من عنق الزجاجة!

لدينا الكثير مما نتفق عليه ويستوعب جميع طاقتنا بلا استثناء، فلماذا لا نعمل في حدود هذا الفضاء الرحب الذي يجمعنا ولا يفرقنا؟!

لماذا نهرب من هذا الفضاء الرحب ونحشر أنفسنا في زوايا ضيقة لا طائل من ورائها؟!

لماذا لا نعمل على مواجهة التحديات الجسيمة والخطيرة التي تكاد تحرقنا وتهدد وجود أمتنا؟!

لماذا لدينا قابلية للفوضى التي وصفتها رايس بالفوضى الخلاقة؟!

هل جاء الإسلام ليوحدنا أم ليفرقنا؟!!

تحية بناءة!

طه خضر
04/07/2008, 12:32 AM
نعم لإيقاف الجدل البيزنطي في أمور ٍ انقضت، وباد أهلها بصالحهم وطالحهم!

ناجي امهز
04/07/2008, 01:09 AM
تحية طيبة عطرة صادقة واعدة جازمة بان واتا هي صرح الحضارة المنتظر والنشيد الابدي المولود كي ينتشر .
انا اقول كما قال الاستاذ عامر العظم المحترم نحن هنا لنحرر الإنسان العربي وكي نحرر الانسان العربي علينا ان لا نخاف من الاختلاف بل ان نخاف من الانسلاخ , لتهب علينا جميع ثقافات العالم شريطة ان لاتقتلعنا من جذورنا , لذلك انا ادعو للحوار لان مهمتنا في صرح واتا هو تفعيل الحوار وليكن هذا الحوار على قاعدة الاحترام المتبادل بين النخبة من المثقفين الدعاة الى السلام ومنطق الوئام , وان نبتعد عن التجريح ببعضنا البعض عسى ان نسجل في صفحات العز باننا كنا السباقين الى قيام دولة العقل وجمهورية المثقفين , ونجعل صوتنا اقوى من صوت ############### , ونكون بذلك قد حملنا وزر ثقافتنا وخلقنا جو من التلاقي بين بعضنا , وسنجد واتا محجة بيضاء لكل من يرغب بان يجد لنفسه موقع قدم بين الناس الشرفاء .

احمد المديني
04/07/2008, 01:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى أله وصحبه وسلم
حياكم الله وبياكم وسدد على طريق الحق خطانا وخطاكم
بارك الله فيكم .. وفي همتكم الطيبة العالية
عطروا أنفسكم بالاستغفار كي لا تفضحكم روائح الذنوب

أمل طنانة
04/07/2008, 01:46 AM
فلنخرج من عنق الزجاجة!

لدينا الكثير مما نتفق عليه ويستوعب جميع طاقتنا بلا استثناء، فلماذا لا نعمل في حدود هذا الفضاء الرحب الذي يجمعنا ولا يفرقنا؟!

لماذا نهرب من هذا الفضاء الرحب ونحشر أنفسنا في زوايا ضيقة لا طائل من ورائها؟!

لماذا لا نعمل على مواجهة التحديات الجسيمة والخطيرة التي تكاد تحرقنا وتهدد وجود أمتنا؟!

لماذا لدينا قابلية للفوضى التي وصفتها رايس بالفوضى الخلاقة؟!

هل جاء الإسلام ليوحدنا أم ليفرقنا؟!!

تحية بناءة!


بسم الله الرّحمن الرّحيم
سلّم الله فاك!!
كلام كالذّهب!!
ما أحلاه وما أبهاه وما أروعه!!
فهل نبدأ بكلمة سواء؟؟

أشرف دسوقي علي
04/07/2008, 06:42 AM
كان الرسول صلي الله عليه وسلم ينهي عن الجدل , وكان ينهي عن التعرض لمقدسات الغير وسبها " اترضون أن يسب الله ورسوله " .....هكذا لو شاء ربك , لجعل الناس أمة واحدة , وانك لا تهدي من أحببت , والله يهدي من يشاء " ويقول المثل الانجليزي you can take ahorse to the rever , but you cant make him drink
لذا لا يجب أن نكون ملكيين أكثر من الملك , فالله سبحانه خالقنا جميعا وكان قادرا بكلمة كن أن يجعلنا نموذجا واحدا___الملائكة ___, لكن جعل لنا الاختيار ليحاسب كلا علي عمله واختياره , وحسنا فعلت واتا ........وليكن الاتي"-
1_ البعد عن التناحر المذهبي , فلتقل كلمتك _أيا كانت _ وليكن الرد مهذبا حتي لو كان ضدا , دون تشنج أو توتر " هنا المساجلة مقبوله ومرغوبة مهما كان نوعها , وان تقتصر علي حد الرد مرة أو اثنتين علي الاكثر .

د. محمد اسحق الريفي
04/07/2008, 06:56 AM
ملاحظة: هذا الموضوع ليس لطرح الاقتراحات التي تتعلق بأنشطة الجمعية وإدارتها وقوانينها وسياساتها، وليس لوضع حلول للمشاكل التي توجد في الجمعية أو يرى بعض الأعضاء أنها موجودة في الجمعية، فهذا الموضوع مخصص فقط لنقاش مشكلة المواضيع التي تتضمن الجدل الطائفي والمذهبي، أما المشاكل والحلول والاقتراحات والنصائح فمكانها غير هذا المكان. هذه فقط مسألة إدارية أرجو من الجميع الالتزام بها.

مريم محمود العلي
04/07/2008, 09:34 AM
فلنخرج من عنق الزجاجة!

لدينا الكثير مما نتفق عليه ويستوعب جميع طاقتنا بلا استثناء، فلماذا لا نعمل في حدود هذا الفضاء الرحب الذي يجمعنا ولا يفرقنا؟!

لماذا نهرب من هذا الفضاء الرحب ونحشر أنفسنا في زوايا ضيقة لا طائل من ورائها؟!

لماذا لا نعمل على مواجهة التحديات الجسيمة والخطيرة التي تكاد تحرقنا وتهدد وجود أمتنا؟!

لماذا لدينا قابلية للفوضى التي وصفتها رايس بالفوضى الخلاقة؟!

هل جاء الإسلام ليوحدنا أم ليفرقنا؟!!

تحية بناءة!


هذا هو الكلام الصحيح
إذا لم يكن الحوار هدفه وحدة الكلمة عند المسلمين فلنبتره نهائيا
كل الشكر لك يادكتور

طارق محمد فريد فواز
04/07/2008, 10:19 AM
فلنخرج من عنق الزجاجة!

لدينا الكثير مما نتفق عليه ويستوعب جميع طاقتنا بلا استثناء، فلماذا لا نعمل في حدود هذا الفضاء الرحب الذي يجمعنا ولا يفرقنا؟!

لماذا نهرب من هذا الفضاء الرحب ونحشر أنفسنا في زوايا ضيقة لا طائل من ورائها؟!

لماذا لا نعمل على مواجهة التحديات الجسيمة والخطيرة التي تكاد تحرقنا وتهدد وجود أمتنا؟!

لماذا لدينا قابلية للفوضى التي وصفتها رايس بالفوضى الخلاقة؟!

هل جاء الإسلام ليوحدنا أم ليفرقنا؟!!

تحية بناءة!
هذا هو كلام العقل

أياد العاني
04/07/2008, 10:34 AM
فلنخرج من عنق الزجاجة!

لدينا الكثير مما نتفق عليه ويستوعب جميع طاقتنا بلا استثناء، فلماذا لا نعمل في حدود هذا الفضاء الرحب الذي يجمعنا ولا يفرقنا؟!

لماذا نهرب من هذا الفضاء الرحب ونحشر أنفسنا في زوايا ضيقة لا طائل من ورائها؟!

تحية بناءة!


بسم الله الرحمن الرحيم
الأستاذ محمد إسحق الريفي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أثقل الله ميزان حكمتك للحملة التصحيحية التي تدفع بها هنا. أستبشر خيراً في تثبيت هذا التوجه وفي تطبيقه وأود أن أستأنس برأيك ورأي الأعضاء الأكارم في ما يلي:

- عدم الإكتفاء بحذف المشاركة التي تفوح منها رائحة التفريق والفلق والطائفية بل وحذف الردود المماثلة طائفياً عليها وإن كانت تلك الردود تعبر عن آراء شريحة واسعة من المتواجدين. فليس من المسؤولية إبقاء رد يتفق معه كثير من المشاركين دون وجود سبب الرد. وهكذا لن يقف المشارك الملتحق بعد حذف المشاركة في حيرة نتيجة وجود ردود قوية لمشاركة محذوفة لا يعلم ما قيل فيها.

- محاولة تجريب - على سبيل التجربة البرهانية - عدم السماح بإدراج كلمات منتقاة من نوع ( سني، شيعي، ناصبي، رافضي، كتابي كافر، مسلم إرهابي... وما إليها من المسميات المنشارية). ولتكن تلك التجربة لمدة شهر واحد فقط. وأنا على يقين بأن المشاركات في تلك الفترة ستكون مثمرة أكثر. ذلك أن من يعتاش على موائد هذه المواضيع سيجد نفسه منبوذاً في أرضٍ يُبنى فيها إذ هو يهدم. عندها إما يرعوي ويعتبر ويعود للتناغم مع طروحات البُناة أو يلملم أوصال أفكاره ويهيم بها لغير موقع يحتضنه.

أضم صوتي إلى صوت العقل هذا ووفق الله الجميع لما فيه توحيد الصف ورصه.

أياد العاني

عبد الرحمن عبد الله آدم
04/07/2008, 11:07 AM
أؤيد إستئصال الجدل الطائفي والديني والعرقي لأنه لا يقود إلا إلي مزيد من العصبية والفتنة والكراهية. علينا كبح نزوع البعض إلي طرح القضايا المذهبية الخلافية وخاصة في الوقت الراهن فهناك ما يكفي من هذا الصراخ في ساحات أخري ولا ينبغي أن ننجر لنجتر نفس الموروث الثقافي القميئ.

د. محمد اسحق الريفي
04/07/2008, 11:50 AM
تم إغلاق الموضوع لأن بعض الأعضاء يصرون على إشعال الخلافات المذهبية والطائفية في هذا الموضوع ذاته، وبعضهم يحاول تشعيب الموضوع ليشمل مشاكل لا تعنينا الآن في هذا الموضوع.

كل ما نحتاج إليه في هذا الموضوع هو تحديد رأي العضو إن شاء ذلك بالموافقة (نعم أوافق) أو عدم الموافقة (لا أوافق)، وبعد الانتهاء من الاستطلاع ستحدد الإدارة موقفها وتتخذ القرار المناسب.

مع خالص التحية

عبدالقادربوميدونة
04/07/2008, 12:04 PM
- محاولة تجريب - على سبيل التجربة البرهانية - عدم السماح بإدراج كلمات منتقاة من نوع ( سني، شيعي، ناصبي، رافضي، كتابي كافر، مسلم إرهابي... وما إليها من المسميات المنشارية). ولتكن تلك التجربة لمدة شهر واحد فقط. وأنا على يقين بأن المشاركات في تلك الفترة ستكون مثمرة أكثر. ذلك أن من يعتاش على موائد هذه المواضيع سيجد نفسه منبوذاً في أرضٍ يُبنى فيها إذ هو يهدم. عندها إما يرعوي ويعتبر ويعود للتناغم مع طروحات البُناة أو يلملم أوصال أفكاره ويهيم بها لغير موقع يحتضنه.

أضم صوتي إلى صوت العقل هذا ووفق الله الجميع لما فيه توحيد الصف ورصه.

أياد العاني
[/color] [/size][/QUOTE]

أوافق على كل كلمة مدونة في مختصرمقتبس أخي الأستاذ إياد العاني هنا..

د. محمد اسحق الريفي
04/07/2008, 03:30 PM
الأخ العزيز الدكتور أياد العاني،

أتفق معك تماما وأشكرك جزيلا على آرائك السديدة النيرة وأسلوبك الطيب المهذب ونصائحك الهادفة الصادقة.

تحية إجلال وإكبار لك!

فايزة شرف الدين
15/08/2008, 08:13 PM
أوافق على منع الجدل الطائفي الذي لا طائل منه إلا زيادة الفرقة والضغينة .
وإذا كان هناك من يظن أنه قادر أن يغير من أفكار الآخر .. فأعتقد أنه واهم .. الثمار ستكون تأليب القلوب وإصرار كل طرف على رأيه .. ولندع فكرة حرية الرأي وما إلي ذلك فيما يخص الأمور الدينية .

د. محمد اسحق الريفي
15/08/2008, 09:55 PM
أعدنا فتح الموضوع مرة أخرى بعد زوال الأسباب التي اضطرتنا لإغلاقه.

عبد الحميد مظهر
15/08/2008, 10:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

العزيز الفاضل الدكتور محمد إسحاق الريفى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشد على يدك ، و أؤيدك بلا حدود.


يثير بعض الأعضاء قضايا للمناقشة ، تحتاج منا التوقف عندها لنسأل:


أولاّ: ما هى الفائدة العائدة من وراء هذا النقاش؟ وهل يمكن ان يكون هو من العلم الذى جاء عنه فى حديث الرسول (ص)

اللهم إنى أعوذ بك من هؤلاء الأربع قلب لا يخشع و .......و علم لا ينفع ( مع الإتفاق حول معنى العلم فى السياق الإسلامى)

ثانياّ: إذا كان للمسلم أولويات كثيرة ، من أهمها

1) توحيد الله وما يتبعه من إيمان وعمل
2) تزكية النفس ( فردا وجماعة وما يرتبط بها من تنمية روحية نفسية و غيرها)
3) عمارة الأرض وما يرتبط بها من عمل دئوب لتحقيق حاجات الإنسان على الأرض ومن وأهمها الضرورات الخمس من حفظ العقل وحفظ النفس وحفظ الدين وحفط المال وحفظ النسل.

فلماذا الإنشغال بالأقل درجة فى سلم الأولويات؟ وهل حقق المسلمون الضرورات الخمس، حتى يتفرغوا للقضايا البعيدة فى سلم الأولويات؟

ألا يجد الأعضاء من ضمن عشرات القضايا التى تحتاج بحوث فى العالم العربى وفى الإسلام إلا هذه القضايا لبحثها؟

وهل يمكن ان نستفيد من فقهاء المسلمين العظام لإرشادنا فى الإ ختيار؟

لقد قالوا ان دفع الضرر مقدم على جلب المنفعة ، وقالوا أيضاّ ان فى حالة الإختيار بين ضررين ان نختار الأخف؟

و فى الختام أرجوا ان لا أكون سببت ضيقاّ بمداخلتى ، فهى لأذكر نفسى أولاّ ، والذكرى تنفع المؤمنين. وانا أدعوا الله دائما ان يشملنى برحمته وأن يوفقنى لبعضاّ من الحكمة التى قال عنها سبحانه و تعالى:

يؤتى الحكمة من يشاء، ومن يؤتى الحكمة فقد أوتى خيرا كثيرا..(البقرة 269)

صدق الله العظيم


عبد الحميد

د. محمد اسحق الريفي
20/08/2008, 12:10 PM
أستاذنا الفاضل الدكتور عبد الحميد مظهر،

أشكرك جزيلا على هذه المداخلة القيمة، وأعتقد معظم أعضاء واتا يتفقون معك في رأيك السديد حول عدم جدوى، بل ضرر، إثارة النعرات من أي نوع كانت، وأعتقد جازما أن هناك من يستخدم الخلافات الطائفية والمذهبية للتغطية على الصراعات السياسية بين القوى السياسية على المصالح والنفوذ والسلطة.

لقد قررنا في جمعية واتا عدم السماح بنشر المواضيع التي تثير النعرات الطائفية، ولكن لا مانع من مناقشة أي أمر من الأمور التي تهمنا وفقا للأولويات التي حددها الأستاذ الفاضل الدكتور عبد الحمدي مظهر بشرط الالتزام بأدب الحوار والنقاش والبعد عن السب والشتم والردح.

مع خالص التحية

الحاج بونيف
20/08/2008, 01:15 PM
أوافق على استئصال ونبذ كل ما يدعو إلى تشتيت الشمل..
نعم للحوار الهادف البناء..شكرا جزيلا للجميع:fl:

د. محمد اسحق الريفي
20/08/2008, 01:30 PM
أخي الفاضل الأديب الحاج بونيف،

وهذا هو ظننا فيك أخي الكريم؛ حريص على الوحدة والتجميع والانشغال بما يفيد ويصلح، فبارك الله فيك وجزاك عنا كل خير.

مع أطيب التحايا :fl:



أوافق على استئصال ونبذ كل ما يدعو إلى تشتيت الشمل..
نعم للحوار الهادف البناء..شكرا جزيلا للجميع:fl:

مجدي لويز
20/08/2008, 03:32 PM
نعم اؤيد وبكل قوة ، واقتبس ما تفضل وكتبه الاستاذ أياد

((((أضم صوتي إلى صوت العقل هذا ووفق الله الجميع لما فيه توحيد الصف ورصه.))))

ولأستاذ طه خضر

(((((نعم لإيقاف الجدل البيزنطي في أمور ٍ انقضت، وباد أهلها بصالحهم وطالحهم!))))

لدينا الكثير الكثير لننجزه أما الجدل في الامور الدينية فهو بالتأكيد يفرق ويثير حفيظة الجميع . ولا يمكن أن نصل في نهاية الحوار الى (غالب ومغلوب) بل مغلوب ومغلوب ، ثم استنزاف لمجهود الاعضاء أو انسحاب .

تحية تواصل للجميع
مجدي

لطفي منصور
20/08/2008, 07:58 PM
ناقشتم وتحاورتم وكل منكم ساق الحجج وما حفظ وقرأ ...
فهل اقتنع أحد الطرفين برأي الآخر ؟؟؟؟
اذكروا لي فائدة واحدة جنيناها من هذا النقاش ..
ما ذا رأينا غير الشتم والخروج عن اللائق !!!
هل كان الحوار على مستوى راق من العلم والطرح والنقاش والاتفاق على أمور مشتركة ؟؟؟؟
هل كان النقاش يؤطر لتلاقٍ واتفاق أم لخلاف وشقاق ؟؟؟؟
يا إخوان والله لا أدري ما غاية المتحمسين لمثل هكذا حوار ...
هل يطمع السني في أن يجعل الشيعي سنيا أو العكس ...
والجميع يدرك أن هذا لن يكون ...
ألسنا مسلمين وفي مرحلة يجب أن نحرص فيها على الاتفاق والوحدة والوقوف صفا واحدا أمام من يريد اقتلاعنا من الجذور ؟؟؟
ما الفائدة من إحياء مصطلحات وأوصاف كالروافض والنواصب وغيرها لنزرع سخيمة وغلا وحقدا في النفوس ..
ألم تنعكس هذه الصفات أو المسميات المسمومة التي قيلت في زمن فتنة على المتحاورين فخرجوا عن المألوف والمعقول وانساقوا إلى سقط القول وبذيء اللفظ ؟؟؟
أندعي أن هذا هو العلم ومن لم يخض فيه فهو جاهل لا يعي من دنياه أو تاريخه شيئا ..
في مقابلة تلفزيونية سئل أحد وزراء دولة عربية وهو من أصل فلسطيني سؤالا محرجا عن تصرف الدولة التي يمثلها مع شعبه الفلسطيني في حقبة معينية ... فأجاب هذا جرح اندمل وهذا سؤال غير بريء والخوض فيه يحمل أذى للجميع .. فاسحب سؤالك واختر ما فيه الفائدة والبناء ..
والله إنني أقرأ المداخلات والردود فاعجب وأستغرب من طرح هذا الموضوع في وقت نحتاج فيه إلى الألفة والتآخي ..
الأعداء يختلفون على أيهم يقدم لأمته أكثر وعلى أيهم يلحق بنا القتل والتدمير أكثر ...
ونحن نختلف لندمر أنفسنا ولنحرق أمجادنا ولنزرع العداوة في قلوب بعضنا بعضا ...
اتقوا الله في أنفسكم ... اتقوا الله في أقوالكم ... اتقوا الله في شعوبكم ... اتقوا الله في أوطانكم ...
أنتم تختلفون والأقصي يصيح والثكالى في فلسطين والعراق تستنجد ... فهل من مغيث ...
اتركوا أمر الخلق في عقيدتهم للخالق هو أدرى وأعلم .. وتحاوروا بما يرضي الله وبقواسم تقربكم من الله ومن بعضكم بعضا ..
أدعو للجميع بالخير والصلاح والاصلاح وفقكم الله وسدد على طريق الخير خطاكم .

لطفي منصور

سومر ناصر
20/08/2008, 08:04 PM
نعم للحوار الهادئ الذي يقربنا من بعضنا و يزيل الأوهام و الخرافات التي ينسجها المغرضون

روان خليفة
20/08/2008, 08:28 PM
ناقشتم وتحاورتم وكل منكم ساق الحجج وما حفظ وقرأ ...
فهل اقتنع أحد الطرفين برأي الآخر ؟؟؟؟
اذكروا لي فائدة واحدة جنيناها من هذا النقاش ..
ما ذا رأينا غير الشتم والخروج عن اللائق !!!
هل كان الحوار على مستوى راق من العلم والطرح والنقاش والاتفاق على أمور مشتركة ؟؟؟؟
هل كان النقاش يؤطر لتلاقٍ واتفاق أم لخلاف وشقاق ؟؟؟؟
يا إخوان والله لا أدري ما غاية المتحمسين لمثل هكذا حوار ...
هل يطمع السني في أن يجعل الشيعي سنيا أو العكس ...
والجميع يدرك أن هذا لن يكون ...
ألسنا مسلمين وفي مرحلة يجب أن نحرص فيها على الاتفاق والوحدة والوقوف صفا واحدا أمام من يريد اقتلاعنا من الجذور ؟؟؟
ما الفائدة من إحياء مصطلحات وأوصاف كالروافض والنواصب وغيرها لنزرع سخيمة وغلا وحقدا في النفوس ..
ألم تنعكس هذه الصفات أو المسميات المسمومة التي قيلت في زمن فتنة على المتحاورين فخرجوا عن المألوف والمعقول وانساقوا إلى سقط القول وبذيء اللفظ ؟؟؟
أندعي أن هذا هو العلم ومن لم يخض فيه فهو جاهل لا يعي من دنياه أو تاريخه شيئا ..
في مقابلة تلفزيونية سئل أحد وزراء دولة عربية وهو من أصل فلسطيني سؤالا محرجا عن تصرف الدولة التي يمثلها مع شعبه الفلسطيني في حقبة معينية ... فأجاب هذا جرح اندمل وهذا سؤال غير بريء والخوض فيه يحمل أذى للجميع .. فاسحب سؤالك واختر ما فيه الفائدة والبناء ..
والله إنني أقرأ المداخلات والردود فاعجب وأستغرب من طرح هذا الموضوع في وقت نحتاج فيه إلى الألفة والتآخي ..
الأعداء يختلفون على أيهم يقدم لأمته أكثر وعلى أيهم يلحق بنا القتل والتدمير أكثر ...
ونحن نختلف لندمر أنفسنا ولنحرق أمجادنا ولنزرع العداوة في قلوب بعضنا بعضا ...
اتقوا الله في أنفسكم ... اتقوا الله في أقوالكم ... اتقوا الله في شعوبكم ... اتقوا الله في أوطانكم ...
أنتم تختلفون والأقصي يصيح والثكالى في فلسطين والعراق تستنجد ... فهل من مغيث ...
اتركوا أمر الخلق في عقيدتهم للخالق هو أدرى وأعلم .. وتحاوروا بما يرضي الله وبقواسم تقربكم من الله ومن بعضكم بعضا ..
أدعو للجميع بالخير والصلاح والاصلاح وفقكم الله وسدد على طريق الخير خطاكم .

لطفي منصور
الأستاذ الدكتور محمد اسحق الريفي المحترم
تحية طيبة وبعد
أنا أتبنى بشكل كامل كل ما كتبه أستاذنا الشاعر الكبير لطفي منصور وموافقة عليه بالتمام والكمال، ودمتم لنقلنا الى أحسن حال.
بارك الله بكم جميعا

عبد الحميد مظهر
21/08/2008, 12:58 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخى وعزيزى الفاضل الدكتور محمد الريفى

السلام والتحية

أود ان أضع هنا إقتراحاّ للأعضاء خاص بتصور من عدة محاور للأنشطة هنا، وبعد مناقشته و تعديله ، ومن بعد الإتفاق عليه ، يجب الإلتزام به من كل الأعضاء.

الأهداف


الهدف من الإقتراح هو العمل كفريق لإنجاز التالى

1- تزكيه النفس
2- تحقيق مهمة المسلم على الأرض من أجل عمارتها

وقبل ذلك يمكننا الإتفاق على

3- وضع معايير للحوار الصحى الذى لا يهاجم الأشخاص ، ويهتم بالأتى:

ا- جمع وتصنييف مشاكل الأمة على كل المستويات
ا- وضع الأولويات للمشاكل
ا- العمل بمفهوم الفريق لوضع إقتراحات لحلول المشاكل
ا- الإعتماد على الفكر الإسلامى ومبادىء الثقاقة العربية الأصيلة فى طرح وفهم المشاكل
ا- الإقلال ( على قدر المستطاع) من إستعمال مصطلحات ومفاهيم الفكر الفلسفى الغربى لأنه مدخل خفى للتقليد ولا يقدم حلول

هذه هى بعض النقاط فقط ، وأنا أعرضها اولا قبل ان أعرض اقتراحى.

الخطوط العامة لخطة العمل

سوف أعرضها إن شاء الله فى حالة إجماع الأعضاء



فما رأيكم دام فضلكم

عبد الحميد

أيوب بوخاتم
21/08/2008, 03:11 AM
عز من قال: " و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم"
اللهم اجعلنا من المتقين

د. محمد اسحق الريفي
21/08/2008, 11:33 PM
أخي العزيز الأستاذ الدكتور عبد الحميد مظهر،
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

لا شك أن اقتراحك قيم ويعبر عن ضرورة شرعية وتنموية بشرية، وبعبارة أخرى اقتراحك يمثل خطة عمل لكل مسلم حريص على تزكية نفسه وخدمة أمته، فجزاك الله خيرا على هذا الاقتراح. من ناحية أخرى، تعلمت في المنتديات أن الأنشطة المخطط لها والأعمال المبرمجة لا تستمر طويلا وربما لا تنجح في تحقيق الغاية منها، وذلك لأننا متطوعون ومشغولون وغير منتظمون في تواجدنا في العالم الاقتراضي، وأرجو أن أكون مخطئا في هذا الرأي.

ولكن لا بأس أخي الفاضل من المضي قدما في وضع الخطة العامة التفصيلية، وبصفتي رئيسا للمجلس الاستشاري، سأعرض هذه الخطة على المجلس الاستشاري لتبنيها خطة متكاملة للجنة الثقافية، وسأرسل لحضرتك رسالة تتضمن دعوتك للانضام إلينا في المجلس الاستشاري، لنستفيد من خبرتك وعلمك ونشاطك وحيويتك.

ولك مني خالص التحية والتقدير

محمد اسحق الريفي




بسم الله الرحمن الرحيم

أخى وعزيزى الفاضل الدكتور محمد الريفى

السلام والتحية

أود ان أضع هنا إقتراحاّ للأعضاء خاص بتصور من عدة محاور للأنشطة هنا، وبعد مناقشته و تعديله ، ومن بعد الإتفاق عليه ، يجب الإلتزام به من كل الأعضاء.

الأهداف


الهدف من الإقتراح هو العمل كفريق لإنجاز التالى

1- تزكيه النفس
2- تحقيق مهمة المسلم على الأرض من أجل عمارتها

وقبل ذلك يمكننا الإتفاق على

3- وضع معايير للحوار الصحى الذى لا يهاجم الأشخاص ، ويهتم بالأتى:

ا- جمع وتصنييف مشاكل الأمة على كل المستويات
ا- وضع الأولويات للمشاكل
ا- العمل بمفهوم الفريق لوضع إقتراحات لحلول المشاكل
ا- الإعتماد على الفكر الإسلامى ومبادىء الثقاقة العربية الأصيلة فى طرح وفهم المشاكل
ا- الإقلال ( على قدر المستطاع) من إستعمال مصطلحات ومفاهيم الفكر الفلسفى الغربى لأنه مدخل خفى للتقليد ولا يقدم حلول

هذه هى بعض النقاط فقط ، وأنا أعرضها اولا قبل ان أعرض اقتراحى.

الخطوط العامة لخطة العمل

سوف أعرضها إن شاء الله فى حالة إجماع الأعضاء



فما رأيكم دام فضلكم

عبد الحميد

عبد الحميد مظهر
22/08/2008, 01:12 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

العزيز الفاضل الدكتور محمد إسحاق الريفى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أحب أولاّ ان أشكرك على الرد الإيجابى. انا متقف معك تماما فيما قلت حول عدم جدوى برمجة الأنشطة، و كما تعلم ان الكثير من المنتديات على الشبكة العنكبوتية ( الإنترنت) ليس لها أى إطار ، وتكرر وتنقل ما يطرح فى أماكن أخرى دون إلتزام بأهداف واضحة، ويكثر فيها الجدل غير المفيد . ولكن ما أقصده ان تدور الأنشطة ، وتطرح القضايا فى واتا فى إتساق مع أهداف ورؤية واتا ، بحيث يلتزم الأعضاء بإطار عام يمكن من خلاله تحقيق أفضل ما يمكن مما إقترحته سابقا من تزكية النفس والعمل على عمارة الأرض.

وفى سبيل هذا ، وقبل عرض إقتراحى ، أود ، لو أمكن الأتى

ا0- مراجعة أهداف واتا الإستراتيجية ، وكيف يتعاون الأعضاء على تحقيقها
ا1- يدلى كل عضو برأيه فى مواصفات الحوار الناجح والنقاش الصحى
ا2- ان يعطينا كل عضو تصوره حول أهم المشاكل على كل المستويات التى تعوق تقدم العرب


وبعد فترة مناسبة يمكننا ان نصنف ونلخص المشاكل التى تعوق تقدم البلاد العربية و التى عرض لها الأعضاء ، و بعد ذلك نحاول معاّ ان نرتبها تبعا للأولويات.

********

وربما يكون هذا الإستطلاع مفيد لنا فى الأتى

ا1- الإتفاق على معايير للحوار والنقاش يلتزم بها الجميع
ا2- طرح القضايا الأكثر أهمية لبلادنا العربية ، و هذا سوف يعطى كل عضو صورة لما يمكن ان يقدمه للمساعدة فى حل هذه المشاكل.

ودمتم

عبد الحميد

عبدالسلام محمد
22/08/2008, 01:58 AM
نعم أوافق وبشدة
وفقكم الله إلى كل خير

محمد حمد البطوش
14/12/2008, 02:00 AM
اوافق وبشدة

أبوبكر حسانين
14/12/2008, 02:04 AM
الأخ الأستاذ الدكتور محمد اسحق الريفى
جزاك الله خيرا وجزى كل من يعمل على رأب هذا الصدع ،عملا على وحدة الأمة ورفعتها فى الوحدة
اضم صوتى لصوتك فى هذا الأمر حالا."إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم فى شىء"صدق الله العظيم .
وهذا صوت الحق.:good:

كاظم عبد الحسين عباس
14/12/2008, 08:23 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الدكتور محمد اسحق الريفي المحترم ...
خذوها ممن اكتوى بجحيمها بل قولوا انسلخ جلده ....
الطائفية اخطر مرض بثوا فايروساته في جسدنا ......وهاهم يقفون وراء الكواليس يحصون النتائج ....
القضية يا سادة ليس في المذاهب ....اطلاقا .......
الفايروس ...المرض العضال هو ...الطائفية السياسية ...والتي من خلالها ..خلطوا الحابل بالنابل .....ودمروا اخر اوصالنا المتماسكة ....
رفض الطائفية وايقاف الحوارات فيها سمة حضارية ...اذا لم لا نتبناها ..فان الامة ( العربية والاسلامية ) تنخر من الداخل وتتاكل بصمت او مع الصراخ غير المجدي .....
ان لم نحن نسموا فوق عثراتها ونرميها الى الوراء ونتبنى ...عودة حميدة ..الى محمد بن عبد الله صلى الله عليه واله وسلم ..والقران والسنه ....فوالله لن تقوم لنا قائمة ....
لا نريد فقها ..لانريد تفصيلات عصرية ...لانريد ايات الله ولاحجج اسلام الا ان كان شعارهم معنا تبا وسحقا للطائفية اللعينه .....دعونا نرجع نصلي خمسا ..ونقرأ ما تيسر من اي الذكر الحكيم ....ونحج البيت من غير عمائم ملونه .................الى حين تتوحد خطانا ..ونضع كلاب المزابل من مرتزقة الصهيونية واميركا .....وغيرها ...في مكبات القمامة ....ونعيد مسارنا نحن العرب المسلمون الى التراك الصحيح ..عرب ومسلمون ...عندنا قضية ..ارض وعرض ووطن ....وديننا الواحد دين محمد الحنيف يسري في ارواحنا ايمانا وقوة وعبقرية ...
اخي محمد ..من ارض العراق التي اروتها الدماء الطاهرة التي نزفت تحت خناجرالمذهبية ..الظالمة والمظلومة ...من كلا الكذبتين الصهيونيتين الامريكيتين ...من جرح اخوتكم النازف ..ندعوكم الى ...
1- نبذ اية اشارة او حوار او حديث او مقال او رسالة او اشارة فيها رائحة الطائفية الحقيرة .
2- حضر كل من يدافع او يثقف او يسوغ لاي طرف من طوائف الحكم العميل في العراق ..لا الهاشمي ولا اللطمي ..كلهم ...
3- هناك اسماء في واتا يجب ان تغادر لان بقاءها يعني بقاء الطائفية الحقيره .
تحية محبة واعتزاز لدين محمد الحبيب المفدى واحدا لا يتجزأ
تحية محبة واعتزاز بكل مسلم يغادر مواقع الفايروس ويسمو فوق اعراض المرض
تحية للرمز ...محمد الريفي ..والحاضنة النجيبه واتا ...والربان العبقري ..عامر ..
تحية لواتا من غير طائفية ولا طائفيين ...عندهم مجالسهم فليذهبوا يلطموا هناك حتى يموتوا كلهم ..
مع تقدير اخوكم : ا.د .كاظم عبد الحسين عباس

نايف ذوابه
14/12/2008, 11:59 AM
(هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ)

نعم لوأد الفتنة ...

الفتنة نائمة ... !!

إيقاظ الصراع الطائفي والمذهبي ركيزة من ركائز غزو المنطقة من جديد لتقسيمها وتفتيتها تفتيتاً يستحيل معه بناء جسور الوحدة بين أبنائها وشعوبها التي تحمل عقيدة لا إله إلا الله محمد رسول الله .. ليس من مصلحة المسلمين أن ينشغلوا بالخلافات المذهبية وعدوهم يتربص بهم ويقودهم إلى المسلخ واحدًا تلو الآخر متخذا من خلافاتهم المذهبية وقودا لتأجيج الصراع بينهم واستدراجهم للتحالف مع فئات منهم ضد فئات بل وقد أصبح الثعلب حكما يقضي بينهم ..!!

شكرا للأخ الدكتور محمد الريفي على الموضوع وأرجو أن يحذف أي موضوع يذكي الخلاف ويؤججه بين المسلمين ..

عائشة خرموش
14/12/2008, 01:18 PM
زملائي و اساتذتي الكرام........
اسمحولي بالتدخل و ابداء رايي في الموضوع.
*اعتقد بان تدخل الجمعية لفك النزاع الطائفي و المذهبي بين الاخوة الاعضاء واجب و فرض عليها ,وحق لنا نحن الاعضاء .(لا حاجة للاستطلاع حسب رايي).
لان من اهداف الجمعية انتاج انسان عربي مميز ,محاور ,ناجح ,جريئ في قول الحق ,واعي و مثقف ,و......الخ.
وهذه الصفات لا يمكن ان تحقق في ظل اللاتعايش بين الاخوة.
دعونا من اللاتوافق و اللاانسجام ...........و ليعامل كل عضو زميله على انه انسان قبل اي اعتبار اخر.
وتبقى الانتماءات الدينية و الطائفية اشياء خصوصية ,لان واتا تحتضن اناسا مختلفي الديانات و المذاهب و اللغات,وهذا يدعونا للتعاون و التكامل بيننا,وليس للتنافر و التفرقة.
***لنجعل من واتا وطنا للتعايش السلمي ,و الاحترام المتبادل ,والحوار الهادف, و النقد البناء...........و مصدرا للصعود في سلم الحضارة.
تحية خاصة لاصحاب الفكرة.:fl:

مهند حبيب السماوي
14/12/2008, 02:48 PM
الدكتور محمد اسحق الريفي
اقف معكم في هذا المقترح الذي يهدف الي ايقاف الاحتقان ومنع الجدل حول قضايا لانرى جدوى من الحديث عنها..
ونرى انها تؤدي الى تعميق الخلاف بين المسلمين

كاظم عبد الحسين عباس
11/02/2009, 09:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ....
لست موافقا فقط ....بل واقبل اياديكم ورؤوسكم .

نبيل الجلبي
11/02/2009, 10:24 PM
الاخوة الكرام
مع كل التقدير لرأي الاغلبية المطالبة بمنع الجدال الذي يؤدي الى التناحر الطائفي ولكن الاتشعرون ان هناك موروث آمن به الكثير وهو دخيل على ما جاء به الاسلام الحنيف من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة؟؟؟ الا يتوجب علينا ان نزيل هذا الموروث المملوء بالاكاذيب والاختلاقات والاتهامات الباطلة بحق قمم الاسلام ابتداءا بسيد الكائنات صلى الله عليه وسلم وأصحابه الاخيار وأمهات المؤمنين وآل بيته الاطهار رضي الله عنهم جميعا ؟؟ الا يجب ان نتصدى للدفاع عنهم ضد من يتهمهم زورا وبهتانا بل وحتى يكفرهم !!! الا يجب ان نوضح لمن امتلأ عقله بالافكار والمعلومات الكاذبه ونريه طريق الحق الواضح ؟؟الا يجب ان نثبت لهم ان ما فهموه هو خطأ في خطأ ؟؟؟ الايجب ان نشير الى ما موجود في تلك الكتب الباطلة المليئة بالاكاذيب ونثبت تناقضها وكذبها ولا ننسى مقولة : الساكت عن الحق شيطان أخرس؟؟؟ مع كل الاحترام والتقدير لرأي الاغلبية ولرأي الادارة المحترمة

معتصم الانصاري
07/06/2009, 02:26 PM
كنا نقرأ في كتب التاريخ ان الاسلام استطاع التعايش مع
كل الاديان حتي الوضعية منها في الهند مثلاً
مع الهندوس والبوذية
لكن عدوي التعصب انتشرت بين الفرق
الاسلامية الوهابيون والشيعة وحتي بعض الطرق الصوفية
والسنة وأصبح المسلمون لا يستطيعون أن يعيشوا مع بعضهم البعض
مع الاسف الشديد

عبد الرحمن الطويل
07/06/2009, 02:32 PM
أوافق الأستاذ نبيل الجلبي فيما ذهب إليه .

يجب أن نحتفظ بإطار سميك من الود و الاحترام لجميع الأعضاء من جميع الألوان .
لكن هذا لا يمنع أن ننفتح على بعض المواضيع الحساسة التي لم يوصل الأمة إلى الطائفية إلا السكوت عنها قروناً طويلة .
واتا ساحة للعقل العربي المفكر المتفتح .
و فيها منبر للنقاش الحر .
أرى أن يبقى الباب مفتوحاً ل(الدراسات المقارنة بين المذاهب و الطوائف) .

بشرط أن يكون الطرح و النقاش علمياً موضوعياً جاداً ، و إذا خرج أحد المتداخلين عن إطار العلمية و الموضوعية تحذف مشاركته .
طبعاً هذا يكون بعيداً عن الجعجعة و النعرات و الشعارات الفارغة و اتهام الآخرين جزافاً .
فتح هذا المواضيع يدلف بنا إلى طريق التفريق بين الدين الصحيح و الخرافات الحادثة عليه .
أما قفل هذه المواضيع كلياً فأرى أنه لا يحل مشكلة ، بل ربما يعقدها للأجيال القادمة .
تحياتي .

نجوى النابلسي
09/06/2009, 01:58 PM
نعم أوافق
وكفانا
واتا لقبها الحضارية والحضارة تعني عدم التعصب وتقبل الآخر ولكن عندما يطرح سؤال يثير النعرات يستفز الأعضاء للرد كل حسب قناعته. لا نريد طائفية ولا مذهبية
الدين لله والوطن للجميع

خليل صارم
26/09/2009, 03:20 PM
الجدل الطائفي والمذهبي لايتعدي استحضار الوجه السيء لموروث النظام السياسي العربي عبر التاريخ والتعمية والتعتيم على الوجه الإيجابي .
يضاف الى ذلك فإنه يخنق ويغيب حالة التواصل الإنساني بين أبناء الوطن والأمة .
الواجب أن نشخص حالات الضعف والجهل والتخلف والمساهمة في وضع الحلول الناجعة للخروج من حالة الضعف والهوان لكي نستعيد دورنا كمجرى أساسي لتيار الحضارة بدلا ً من أن نظهر وكأننا رافد جاف .
مع هذا الطرح بشدة ونرجوا تطبيقه فورا ً لأن استمراره يترك أكبر ثغرة في جسد الأمة مفتوحا ً لكل ذوي النوايا السيئة وعلى رأسهم الصهاينة .
تحية للدكتور محمد اسحق الريفي .

قميتي بدرالدين
26/09/2009, 03:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نؤيد كل من شانه ان يلم الشمل وينبذ الطائفية والمذهبية وهذا باعتقادي لا يحتاج الى استطلاع
كفانا تشتتا وانهزاما فلنوحد صفوفنا ونقطع على بذرة الطائفية التى غرسها الاستدمار من النمو والظهور
قل إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين ..
و الأرض لله يورثها من يشاء ..
تحية مصالحة شاملة

معروف محمد آل جلول
26/09/2009, 03:45 PM
هو في الحقيقة ..حوار إقناعي ..
والاقناع يعتمد الحجة العقلية لتبرير الموقف ..
ولكنه حينما تسود العصبية ؛وتستفز انفعالات الأفراد ..
ينقلون الحوار الإقناعي إلى جدل ..وهو في الأصل عقيم ..
المنهج الرباني واحد ..
فالمصدر الفكري ـ إذا ـ عند عموم المسلمين واحد ..
عدم تناقض جزئيات المصدرين ..يمنعان الجدل ..
الجدل بين المتناقضات ..
والواجب ..احترام مذهب الآخر ..أو كشف أخطائه الشرعية إن خرج عن الصواب ..دون تعنيف..
تكررت كلمة جدل في القرآن في 27آية ..
وكانت كلهابين الجماعة المؤمنةبقيادة محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ والجماعة الكافرة ..
وكانت الحجة القرآنية تعبر عن عقل وتنبعث منه..
أما حجة الكفار فتنطلق من انفعال..واهية ..باطلة ..
والعقل دائما منتصر ..
ولما عجز نهائيا الكفار عن مقارعة الحجة القرآنية وإبطال مفعولها :
"وقال الذين كفروا لاتسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلكم تغلبون".
واللغو مستمر إلى يوم الدين ..
وقد حرم الجدل على المؤمنين ..حتى الكافر نحن مطالبون بمجادلته بالتي هي أحسن ..
ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ".النحل..
لماذا بالتي هي أحسن ..حتى لانثير انفعال الكافر ..فيفجر ..ويتعصب أكثر ..ويصر على الضلال..
الخلاصة:
أصابت الإدارة الموقرة بمنع هذا الجدل ..
تحياتي..

عمر أبودقة
08/10/2009, 09:57 PM
بكل محبة وسرور أنتظر منكم تنفيذ ذلك " لا للكراهية , لا للظلم , نعم للغيرة الإنسانية الواجبة حقاً "


أوافق على استئصال ونبذ كل ما يدعو إلى تشتيت الشمل..
نعم للحوار الهادف البناء..شكرا جزيلا للجميع:fl:

عمر أبودقة
08/10/2009, 10:06 PM
نعم لإيقاف الجدل البيزنطي في أمور ٍ انقضت، وباد أهلها بصالحهم وطالحهم!
بكل محبة وسرور نعم

الدكتور رفعت مصطفى
12/10/2009, 04:41 AM
ان الحوار الهادئ البناء هو ضرورة على كافة المستويات الفكرية ومنها الدين والمذهب وهذه الحوارات ستسقط كثيرا من الدسائس والخزعبلات التي لا تمت الى الاصل بصلة وفي هذا تحرر العقل ليسمو بفكر صحيح ناتج عن الحوار والمنطق

عبد المنعم محمد شريف حلبي
12/10/2009, 04:43 AM
أنا ضد الطائفية ولكني مع فضح الطائفيين وهناك فرق.................
الطائفية مرض خطير وهو كالسرطان والعياذ بالله، وأنا أنظر إلى النقاشات التي تدور حولها فلابد من أن نميز بين وجهين:
الأولى- بالنسبة للمواضيع التي تحض على التعصب الطائفي وتنعت الطوائف الأخرى بعمومها بما لا يليق بها،لابد من حذفها بل وإنهاء عضوية من يتبناها.
الثانية- وهي المواضيع التي تعري الطائفيين من مختلف الطوائف وتفضح مظاهر طائفيتهم العفنة، فأنا معها بل وأؤيدها، ولكن ودائماً، بدون تجريح وتعميم وإساءة، كي لا تفقد هذه المواضيع فعلها في نفوس الوطنيين من كل الطوائف، على قلتهم.

إبراهيم كامل
12/10/2009, 05:39 AM
الفاضل أ. د. محمد أسحق الريفي
الفكر الحر و الحوار البناء هو ما يميز مجتمع مثقفي واتا.. و لابد من توجه مخلص من جميع الأعضاء نحو حوار فكري يضيف إلي معرفتنا و يفعل تنقيتنا لموروثاتنا الثقافية.. ومن اللازم اللازب أن يتحلي الجميع بأدب الحوار و ألا يفسد اختلاف الرأي للود قضية و يجب نبذ التعصب و الشعوبية.. فإن كنا ونحن - بلا فخر - الصفوة و الزبدة و أهل الفكر الذين يحملون الأقلام يدافعون بها عما هو حق سننزلق إلي مستنقع المهاترات و الكلمات الجارحة و تعمد الإساءة فعلي الدنيا السلام.. ولكل أهل واتا مني السلام.

مؤمن محمد نديم كويفاتية
21/11/2009, 07:40 PM
هناك فرق بين الجدل والحوار
وهناك فرق بين وجود المشاكل الطائفية والحديث عنها ، وفرق أن نضع رأسنا في التراب كالنعامة ، بل لابد أن نطرح جميع القضايا على بساط احمدي ، ولانستحي منها ولا نخجل أو نهرب في مواجهة المشاكل
ومثل هكذا قرار أراه تعسفي ولا يخدم الحوار ويُكمم الأفواه
ففي العراق الآن مثلاً يجري أعداد قانون انتخابات يخدم جماعة شيعة إيران على حساب السُنّة مذهبياً ، وسياسياً استئصال البعث ، فهل نناقش مثلاً الشق السياسي دون المذهبي الذي يعمل على سحق طائفة على حساب أخرى
وفي سورية يجري عملية سحق وتهميش طائفة فهل تريدنا أن نسكت
أرجو التراجع عن هذا القرار الذي لايخدم الحوار ولا يخدم الإستنهاض وشكراً لكم


أنت في قلوبنا يامنديلا وعلم سورية الأشم القاضي المحامي الحقوقي هيثم المالح ..، لن ننساك أيها الشيخ الجليل الثمانيني ، واعتقالك يُمثل انتكاسة أخلاقية وإنسانية تُضاف إلى سجل هذا النظام ، قلوبنا معك أيها الحبيب الصامد ، أيها الرجل المقدام ، لم تنل من عزيمتك الشيخوخة ياسيدي ، وأنت سيد الرجال ، ولنُسطر اسمك في التاريخ رمزاً من أعظم الرجال ، فاق مانديلا وغاندي ، بل ولُنسمي انتفاضتنا الفكرية والثقافية والأخلاقية باسمك أيها العملاق ، بوركت وبوركت البطن التي أنجبتك ياسيد الأحرار ، ياسيد الشجعان يارمز الرجولة والعلو والافتخار
مؤمن محمد نديم كويفاتيه mnq62@hotmail.com باحث وكاتب وناشط سياسي ..مُعارض سوري

مؤمن محمد نديم كويفاتية
21/11/2009, 11:32 PM
الجدل الطائفي ممنوع والحوار مسموح
نحن مع الحوار لحل المشاكل ولسنا مع إثارة البغضاء والفتن
نحن مع الحوار ونحن ضد الاعتداء
نحن مع التشخيص الواقعي ، ونحن ضد القفز من فوق الأسطح
إذا لم نتحاور فكيف سنلتقي ، وكيف للمواطن العادي أن ينتقي
وتعالوا نضع شروط الحوار
عدم الاعتداء على المقدسات والرموز والتجديف بالدين ، ومن ثُمّ لنتابع الحوار بكل شفافية وعدم حساسية ، مادام كل منّا يعتقد أنّه على الحق ، وبالله المستعان



أنت في قلوبنا يامنديلا وعلم سورية الأشم القاضي المحامي الحقوقي هيثم المالح ..، لن ننساك أيها الشيخ الجليل الثمانيني ، واعتقالك يُمثل انتكاسة أخلاقية وإنسانية تُضاف إلى سجل هذا النظام ، قلوبنا معك أيها الحبيب الصامد ، أيها الرجل المقدام ، لم تنل من عزيمتك الشيخوخة ياسيدي ، وأنت سيد الرجال ، ولنُسطر اسمك في التاريخ رمزاً من أعظم الرجال ، فاق مانديلا وغاندي ، بل ولُنسمي انتفاضتنا الفكرية والثقافية والأخلاقية باسمك أيها العملاق ، بوركت وبوركت البطن التي أنجبتك ياسيد الأحرار ، ياسيد الشجعان يارمز الرجولة والعلو والافتخار
مؤمن محمد نديم كويفاتيه mnq62@hotmail.com باحث وكاتب وناشط سياسي ..مُعارض سوري

ناصر حسن بكار
11/01/2010, 08:27 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
وإن كنت أحب أن أكون كالنحلة آخذ من كل زهرة رحيقها وأبعد عن أشواكها فإن الفتنة ملعونة وملعون كل من أشعلها وهذا الجدل محض فتنة، وهناك الكثير من المواضيع والقضايا أولى بالبحث والمناقشة فليل وطننا حالك ولسنا في حاجة لمن يزيده سواداً

غسان نجار
11/01/2010, 08:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحن كمسلمين نستقي المبادئ والمناهج من قرآننا وسنة نبيينا , أبعد ما نكون عن العصبية والطائفية والحديث الشريف ينص : "من آذى ذمّياً فقد آذانى " والذميّ يعني أنّه في ذمّتنا , ولكن بعض المؤسسات الصليبية المتسترة بالعلمانية في سوريا تريد أن تستغل الحادث ببيان ليس له محل من الاعراب سوى التشهير , لأنّهم لا يفعلون الأمر ذاته في حوادث أخرى يقوم بها الطرف الآخر , أرفق لكم ردّي على بيان لهم:
السيّد شمّاس المحترم
أقول بعد التحيّة ؛نستنكر من البداية كلّ أعمال العنف وكلّ دوافعه من أيّ جهة كانت وحيث أنّكم تجمّع علمانيٌّ ديمقراطي ليس لكم" تعاطف" مع الأديان فكان لزاماً عليكم أيضاً أن تستنكروا كلّ أعمال العنف والارهاب والّتي تبدو ظاهرة جليّة للعيان سواء ً على ربى غزّة من قبل الصواريخ الاسرائيلية والاغتيالات الّتي قامت بها قبل فرق الاغتيال الاسرائيلية في الضفّة الغربية وكذلك ما تقوم الطائرات بدون طيّار الأمريكية في قتل مدنيين في وزيرستان في باكستان الدولة ذات السيادة وعليه فإنّ بيانكم هذا الّذي جاء بحق اخوان لنا مسيحيين في مصر هو حق ولكنّه يثبت طائفيتكم بعدم دفاعكم عن أبرياء غزّة وعن المدنيين في العراق وباكستان وأفغانستان , فلا تلبسوا لبوس العلمانية الديمقراطية وأنتم غارقون بالطائفية من أنفكم الى أخمص قدميكم وقد هاجمتم أقدس شرائع المسلمين في قانون الأحوال الشخصية في سوريه بحجّة المواطنة والمساواة والعلمانية وتريدون أن تتحكموا في قوانين الأكثرية باسم العلمانية , كما أنّ الحادثة وإن كانت غير مبررة البتّة فإن لها صلة باغتصاب الطفلة المسلمة من قبل شاب مسيحي !!,
كفاكم - يا الياس حلياني - الاصطياد بالماء العكر وأموركم مكشوفة وعلمانيتكم ليس الاّ برقع ولكنّه يكشف ما تحته من حقد ودسائس
المهندس غسّان نجّار


On Mon, 11 Jan 2010 12:42:50 +0200, elie michel <elieheliani@gmail.com> wrote:


بيان
التجمع العلماني الديمقراطي الليبرالي
عدل
كفى ذبحاً وقتلاً وتهجيراً



(( على عاتق السياسة يقع دور هام في احترام الكرامة الإنسانية والدفاع عنها.ومن وظيفة القانون،في أي مجتمع،إن يقرّ ويمكّن من قيام نظام اجتماعي تظهر وتتحقق فيه =الإنسانية=بين الناس،ويسمح في قيام علاقات مختلفة في مأمن من العنف ,وسلب الحريات ، والقتل ، والتهجير .)) .

لا زالت منازل المسيحيين ، في (نجع حمادي) في مصر ، تتعرض للحرق والسلب والنهب ،حتى ساعته ، ولا زال سكانها المسيحيين ، يهربون منها . ولا زال الصمت العربي ، والاسلامي ، والغربي ، مستمراً . وكأن ذبح المسيحيين ، الخارجبن من صلاة يوم العيد ، أصبح أمراً طبيعياً .
اننا نستنكر ، وبألم شديد ، ما يحدث لإخوتنا هناك في مصر ، ونُحمل النظام المصري ، وبعض المشايخ ، الذين ، لا زالوا ينفثون سم الحقد الطائفي ، ويؤلبون الجموع الحاقدة ، على بني قومهم وجيرانهم .
كما أننا في التجمع العلماني الديمقراطي ، نستغرب كل هذا الصمت المريب ـ من قبل جمعيات حقوق الانسان ، في سوريا والتي تُجند كل قواها ، فيما لو وقع مكروه بسيط ، على شخص كردي ، أو أصولي ، بينما نراها ، تقف ، وهي تتفرج على مذابح المسيحيين ، في مصر والعراق .
ونقول كفى ، يا أصحاب دين السماحة والرحمة ، كفاكم ، تقتيلاً ، وذبحاً في أخوةِ لكم .

التجمع العلماني الديمقراطي الليبرالي
سوريا- دمشق
11-1-2010

فايزة سعيد
28/01/2010, 01:35 AM
كل محاسب عن نفسه يوم الدين وكلنا سواسيه عند الخالق العظيم

راجي محمود صبارنة
06/03/2010, 11:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
لو سكت الذين لا يعلمون لزال الخلاف ولو سكت الرهابنة والقساوسة ورءوس الطوائف الذين يزينون للناس الباطل لعرفت الشعوب بفطرتها طريق الحق ولكن صراع الحضارات والطوائف لا يكمن مع عامة الناس ولكن مع الذين يتراسون قمم الديانات والطوائف والله سبحانه وتعالى يقول وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ{165} إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ{166} وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ{167} يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ{168} إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{169} وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ{170} وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ إِلاَّ دُعَاء وَنِدَاء صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ{171} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ{172} إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{173} إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَـئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلاَّ النَّارَ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ{174} أُولَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ{175}

احمد عبد الواحد السامرائي
11/04/2010, 12:07 PM
السلام عليكم

نعم لايقاف هذا الجدال الذي لا يقدم ولا يؤخر ولايغني من شيء فمضاره اكثر من فوائده مهما حاولنا ان نكون هادئين وودودين وعلميين محايدين,,نحن امة متخلفة تبتعد يوما بعد يوم عن خط الشروع الذي اختطته باقي الامم للنهوض..علينا ان نبني النفوس ونبني نسيجنا الاجتماعي الذي يتهرا ونعلم اولادنا العلم والتعلم ..علينا ان ننهض ان نستزيد من العلوم والمعارف ونتعلم التحاور البناء والتعايش السلمي مع الافكار التي لا نؤمن بها شرط ان تكون غير هدامة للمجتمع فنحن النخبة التي تقود هذه الامة فلا خير في امة اذا جهالها سادوا...نحن امة مازالت تحتفظ بالقليل من تراثها الاخلاقي الذي تفتقده وفرطت به باقي الامم,فعلينا ان نبني فوق هذه الموروثات الاخلاقية ونورثها لابنائنا ونكون دعاة خير وحب وهداية...ولا ارعف سببا لتكميم الافواه الذي يمارسه السيد الريفي هنا ,مع تقديري واحترامي له...............والسلام

سامح عسكر
24/07/2010, 11:01 PM
ياليت تجربتكم هنا استاذنا الكريم تتكرر في جميع المواقع الاسلاميه او بالاحري التي انتسبت الي الاسلام ولم تعمل به الي تعصبا لارائهم وتجميعا لاحقاد عرقيه متوارثه عن الاباء والاجداد

نسأل الله ان يتم نعمته علي امه الاسلام

بكر الزعبي
08/10/2010, 01:32 AM
من هنا سنبدأ بإذن الله