المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشماغ واللباس العربي التقليدي تحت المجهر



عامر العظم
09/08/2008, 02:58 PM
الشماغ واللباس العربي التقليدي تحت المجهر
الشماغ العربي ..شلل كامل أم دمار شامل!

انظر إلى اللباس العربي، ولا أدري إن كان عربيا!، في دول الخليج والسودان وموريتانيا والأردن والمغرب وفلسطين وفي بلدك!
هل هو لباس العمل أم لباس الشلل؟! هل هو لباس عربي؟!

قال باحث سعودي قبل سنوات أن السعودي يصرف ساعتين يوميا في رفع وتحريك وترتيب وتنسيق وتنزيل وتحميل شماغه! تخيل كم من الوقت يصرف الملايين في دول الخليج والدول العربية الأخرى يوميا!

أين يصنع الشماغ؟! أين يصنع شماغ بروجيه؟! أين يصنع شماغ العجلان أو البسام؟! بريطانيا أم فرنسا؟!
هل تعرف تاريخ الشماغ العربي ؟! ما اسم أول مصنع يصنع الشماغات في بلدك، إن كان عربيا؟!

لماذا نرتدي اللباس العربي التقليدي طوال الوقت؟!
كم من المال والوقت نهدر على الشماغ واللباس التقليدي سنويا؟!
ما الخسائر الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والمالية التي يتكبدها الوطن العربي من جراء ارتداء الشماغ واللباس التقليدي؟!

أبو مسلم العرابلي
09/08/2008, 03:30 PM
لم أجد في لسان العرب ولا القاموس المحيط
لا مادة "غتر" التي منها الغترة
ولا مادة "شمغ" التي منها الشماغ
فهما تسميتان غريبتان
وأظن أن كل القواميس وخاصة القديمة لا محل لهما فيها

محمد المنصور الشقحاء
09/08/2008, 04:35 PM
تحية طيبه

جميل هو استخرج الخصوصية، من اجل بناء الهوية

امس كلنا شاهدنا اولمبياد بكين ( 200 ) دولة واكثر بزيها الخاص

فلما نشعر أن الثوب والغترة من معوقات العمل واهدار اقتصادي غير مبرر00!

ولما لانتفق ان للطقس وطبيعة الأرض لها دلالة في الرداء

لكم حياتي

جاسم الشمري
09/08/2008, 07:40 PM
العقال العربي في العراق هوية وتقليد عشائري عريق

http://up.foraten.net/uploads/06bddfb7cb.jpg (http://up.foraten.net)

محمد الكاظم من الناصرية: تعرف الكثير من المدن في العراق بالأزياء التي يرتديها ساكنوها، ويعرف رجالها بنوعية ملابسهم وأشكالها التي تصبح زيا تقليديا لهم مع مرور الوقت. ففي محافظة ذي قار، مركزها مدينة الناصرية 380 كم جنوب بغداد، يتكون الزي التقليدي للرجال من العقال وغطاء الرأس "الشماغ" أو الكوفية، والدشداشة، والصاية وهناك من يطلق عليها اسم "الزبون" ثم العباءة. لكن لم يحظ أي جزء من أجزاء الزي التقليدي العراقي بما يحظى به العقال من احترام وتقدير. ولذلك حفلت الكثير من الأغاني باسم العقال، وفي اللهجة العراقية "العكال". وتقول كلمات أغنية قديمة:

"متغاوي وعكالك مرعز وحزامك فضة مطرز"


سر الحبل الذي تحول الى رمز

تطور العقال عبر الزمن من كونه مجرد حبل تعقل به الناقة، أي تربط به، كي لا تتحرك من مكانها، الى رمز يفخر به سكان مناطق واسعة من العراق والخليج وبلاد الشام. فتعددت أنواعه واختلفت أشكاله عبر السنين لكنه لايزال يمثل قيما خاصة عند المهتمين به كالكبرياء والكرامة. فسقوط العقال حسب الأعراف العشائرية يعني سقوطا لتلك القيم.

يحدث أحيانا أن يتدافع رجلان نتيجة شجار أو ما شابه فيسقط عقال أحدهما، فتحدث عند ذلك مشكلة كبيرة، إذ يضطر الذي أسقط العقال الى دفع تعويض مادي أو معنوي لأن التقاليد السائدة تعتبر سقوط العقال من الرأس إهانة.

سمير صبار، بائع ثياب رجالية يقول لـ"نيوزماتيك" إن "البدو في الصحراء يستخدمون حبلا دائريا صغيرا في ربط قوائم الناقة لتظل واقفة في مكانها أثناء الرعي، وكان هذا الحبل يسمى عقالا لأنه يعقل الناقة، وحين يسير البدوي يضع الحبل على رأسه كي لا يضيع منه لأنه بحاجة دائمة له. وشيئا شيئا اكتشف البدو أن العقال يثبت غطاء الرأس وأخذوا يرتدونه باستمرار فتطور حتى وصل الى الشكل الحالي".

أبو محمد، أشهر من يصنع العقال في مدينة الشطرة، نحو 50 كم شمال الناصرية، يقول لـ"نيوزماتيك" إن "العقال يصنع من الصوف المغزول يدويا، فالصوف يغزل ويصبغ ويمر بعمليات كثيرة حتى يصل الى مرحلة لف العقال وهي عملية متعبة ومعقدة تتم بواسطة اليد وآلة بسيطة هي خشبة ومطرقة. وأحيانا نستعين ببعض الغزول المستوردة لنقوم نحن بلفها يدويا، والنوع الذي يفضله كبار السن هو المصنوع يدويا مئة بالمئة ".

وللعقال أنواع وأحجام، وتبعا لها تتغير الأسماء بحسب أبو محمد، فهناك عقال حب اللؤلؤ، وعقال الصوف، وعقال الوبر، والمرعز، وعقال المخمل، وعقال الشطفة، وغيرها. والاختلاف بين هذه الأنواع هو طريقة اللف والمواد الداخلة في صناعة العقال، وبعض هذه الأنواع لم يعد مستعملا اليوم خاصة عقال الشطفة المربع الذي كان مستخدما قبل أكثر من مئة سنة وارتداه ملوك السعودية، وملك العراق فيصل الأول.

ويشرح أبو محمد لـ"نيوزماتيك" طريقة صنع العقال فيقول إنه "كمية كبيرة من الخيوط تجمع على شكل حبل لتعطي العقال المرونة اللازمة، تلف بخيوط ناعمة سوداء، وقد تزين بخيوط أخرى لامعة، وطريقة لف هذه الخيوط السوداء هي التي تعطي للعقال أسمه وتحدد نوعيته".

الحاج جاسم كاظم، 60 سنة، يرى أن "العقال ليس رمزا للتقاليد العشائرية الأصيلة فقط، إنما هو هوية لمرتديه أيضا". ويضيف "أنا أستطيع أن اعرف مدينة الرجل من العقال الذي يرتديه ".

ويوضح الحاج كاظم إن "سكان الديوانية ومحافظات الوسط يميلون لارتداء عقال صوفي صغير نسبيا يسمى الربع، وسكان الناصرية يرتدون عقالا يكون قطره أكثر اتساعا يسمى النص، وسكان العمارة يرتدون عقالا أكثر سمكا، أما سكان الزبير فيرتدون عقالا رفيعا جدا، والدليم وسكان المناطق الغربية من العراق يرتدون عقالا رفيعا مع الغترة، وهي الكوفية البيضاء غير المنقطة.



العقال في العرف العشائري

ويروي خشان مطلق، 55 سنة، لـ"نيوزماتيك" أن "العقال مرتبط بالتقاليد العشائرية، فعند موت احد الأشخاص لا يرتدي أشقاؤه العقال طوال أيام مجلس العزاء، تعبيرا عن الحزن على فقيدهم".

ويضيف خشان "في التقاليد العشائرية لا يرتدي العقال الرجل الذي تقوم أبنته أو أخته بفعل يسئ الى سمعة العائلة، لكنه يعود الى ارتدائه بعد قتل الفتاه من قبل احد أفراد العائلة غسلا للعار. لذلك يصر الرجل بعد مقتل الفتاة على أن يراه الجميع وهو مرتد عقاله، فيفهموا إنه غسل عاره وأنه عاد ليكون جديرا بالاحترام".

ويقول علوان محمد، 50 سنة إن "الأب لم يكن يضرب أولاده بالعصي لتأديبهم إذا ما أخطأوا، فالعصي للحيوان، بل يضربهم بالعقال لتأديبهم وعدم إذلالهم في الوقت نفسه".

ويضيف محمد أن "إمالة العقال الى مقدمة الرأس كان دلالة على الحزن أو وقوع أمر جلل، فهو يشبه تنكيس الدول لأعلامها عند موت أحد الأشخاص البارزين. وتعد إمالة العقال الى الخلف بدرجة كبيرة دلالة على الكبرياء وقوة التحمل، أما إمالته الى احد الجانبين فتشير إلى التهور والاعتداد بالنفس".

ويروي علوان محمد أن "العقال الذي لا يجوز سقوطه على الأرض، ويمكن أن يسقطه صاحبه أمام شخص وجيه عندما يطلب منه حاجة مهمة، ومعنى هذه الحركة إن كرامتي بين يديك وتستطيع أن تردها لي بتلبيتك طلبي. وفي العادة يقوم الشخص الآخر بحمل عقال الرجل وإعادته الى رأسه في أشارة الى أن كرامتك محفوظة وطلبك مجاب".



الرمز في الصين

أبو عبد الله، بائع ملابس رجالية في الناصرية، يقول إن "العقال المصنوع يدويا في طريقه الى الانقراض، فقد كان هناك العشرات من صناع العقال في المدينة أما الآن فلم يبق فيها سوى محل واحد أو محلين صغيرين. ويعود السبب الى منافسة العقال الجاهز الذي سيطر على الأسواق، العقال الذي يأتي من السعودية أو الكويت أو الصين".

تصورنا أن أبو عبد الله يبالغ عندما تحدث عن العقال الصيني فنحن لم نسمع بوجود عشائر في الصين كما هي الحال عندنا، ولم نسمع بوجود آل بو تشن تشاو كما يوجد عندنا آل بو محمد وآل بو دراج، فنقلنا تساؤلنا الى سجاد يحيى، 35 سنة، بائع ملابس رجالية، فيقول "نعم، هناك عقال مصنوع في الصين، وهناك عقال مصنوع في بريطانيا، فتجار الخليج يعطون التصاميم للمصنعين الأجانب فيصنعون العقال حسب المواصفات، وتلك الصناعة أرخص من صناعة البلدان العربية، فأسواق العراق تستورد العقال من الكويت أو السعودية أو دبي، وهم يصنعونه في الصين". ويضيف يحيى "أغلى الأنواع هو المصنوع في بريطانيا، ولذا فهو غير مرغوب بالنسبة لنا".

وعن الإقبال على شراء العقال يقول يحيى إن "الطلب جيد، ويميل الكثيرون الى الشكل التقليدي للعقال ولا يحبون الصرعات، لكن على العموم الشباب يفضلون أنواعا من العقال غير التي يفضلها كبار السن".

ويتابع يحيى أن الكثير من الرجال الذين لا يتردون العقال، أي ما يطلق عليهم "الأفندية" يشترون العقال ويحتفظون به للطوارئ، أي للمناسبات، ففي مناسبات الأعراس ومجالس العزاء وغيرها يحترم الأشخاص الذين يرتدون العقال أكثر من غيرهم.

وفي القرى المحيطة بمدينة الناصرية ينظر للرجل على أنه شاب صغير غير مؤهل لتحمل المسؤولية حتى يرتدي العقال عندها يعد رجلا حتى لو تجاوز الخمسين من العمر. ورغم كل شيء يبقى العقال واحدا من الرموز التي يعتز بها أبناء جنوب العراق يرتدونه ويهتمون به جيلا بعد جيل.

وكالة نيوزماتيك

الشيخ مصطفى الهادي
09/08/2008, 09:05 PM
عقل الإنسان وليس عقاله .
كف الانسان وليس كوفيته
الزي لا يغير شيئا ، وهل الزي الغربي جعلنا اكثر رقية وحضارة ؟
من منا لا يعرف الدكتور حسن كامل صباح (اديسون العرب)
يصل عدد ما اخترعه حسن كامل الصباح من أجهزة وآلات في مجالات الهندسة الكهربائية والتلفزة وهندسة الطيران والطاقة إلى أكثر من 176 اختراعًا . هذا الدكتور اللبناني في حفلة تكريمه في أمريكا حضر إلى الحفل بالطربوش والزي اللبناني معتزا بهما ومفتخرا ، ويُريد بذلك ان يخبر الغرب بأن لا دخل للملابس بالنبوغ .

لم يحدد الله تعالى شكلا معينا للباس كل اللباس مناسب للإنسان ما ستر العورة ووارى السوءة .
قال تعالى :(( يابني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير)) (26 الأعراف).
تحياتي .

عامر العظم
09/08/2008, 10:24 PM
إجابات على أسئلتي وأدلة وبراهين لوسمحتم!
هل تعرف لباس النبي صلى الله عليه وسلم؟!

الأساتذة والزملاء والزميلات الأكارم،
أشكركم وأحييكم..لا أتحدث هنا عن أهمية ورمزية هذا اللباس..أتحدث عن تاريخه وتصنيعه وخسائره القومية وأناقش لأقنع أو أقتنع!
عندما كنت اطلع، على سبيل المثال، على "القمباز" الفلسطيني، كنت أرى أن القماش مصنوع في إنجلترا!
هل هناك صناعة قطن في السعودية مثلا؟! ما اسم أول مصنع صنع هذا الثوب؟ أين يصنع شماغ البسام وبروجيه، إن كنت مطلعا؟!

هل تعرف لباس النبي صلى الله عليه وسلم؟!

شاكرا لكم إجاباتكم الدقيقة والمباشرة..

تحية دقيقة

مبارك مجذوب المبارك
09/08/2008, 10:40 PM
السلام عليكم
الشكر الجزيل للاستاذ جاسم الشمري على هذه السياحة في عالم العقال، غير أننا اصحاب العمائم (السودان وصعايدة مصر والجزائر ومورتانيا والافغان وغيرهم) ندعي ان العمامة هي الاصل باعتبار ان لا احد من الصحابة ولا الرسول (ص) كان يضع عقالا، لكن هذا مبحث مستقل.
وبما أن المصيبة تجمع بين المصابين والاستاذ عامر فتح النار على العقال والعمامة معا فالدفاع يقتضي منا التكاتف، وان تتم تصفية حساب العقال والعمامة فيما بعد.
إذن وقبل الدخول في الرد على الاستاذ عامر، هاك هذه المعلومة لمصلحة العقال، فقد أرتدى المصريون القدماء (الفراعنة) ما يشبه الغترة والعقال الى حد كبير، وجدران المعابد ذاخرة بكم هائل من (العقالات) الفرعونية ، لذا يمكن القول أن فكرة العقال فكرة قديمة للغاية، لكن هل هي نيلية انتقلت الى الصحراء؟ ام صحراوية انتقلت الى النيل ربما مع غزو الهكسوس لمصر؟؟ هذه اسئلة لا نملك لها اجوبة في الوقت الحاضر..وربما يأتينا أحد مؤرخي واتا بمزيد من المعلومات في هذا الشأن.

ونبدأ في تفنيد اسئلة الاستاذ عامر واول ذلك هو تشككه في عروبة اللباس (انظر إلى اللباس العربي، ولا أدري إن كان عربيا) أقول هو عربي، فقد صح أن الرسول (ص) ارتدى العمامة، كانت عمائمه مختلفة الالوان ففيها الخضراء والسوداء والبيضاْء ولها (ذؤابة) تتدلى على الظهر أو على الكتف، وتحرص طائفة الانصار في السودان على الذؤابة باعتبارها مكملة لزيهم المميز، كما يحرص عليها الافغان ايضا، أما العقال فقد تكفل الاستاذ جاسم بتبيان دوره الاجتماعي والتصاقه الشديد بالاعراف والتقاليد بل يبدو وكأنه موجه لها.
ويتساءل الاستاذ عامر (هل هو لباس العمل أم لباس الشلل؟!) وهو سؤال يطرح اشكالية الاصالة والمعاصرة، هل نتخلى عن الماضي لأن الحاضر لا يستوعبه، أي هل نتمسك بالحاضر ونطلق الماضي طلاقا بائنا لا مجال فيه حتى لمحلل؟؟ والحل في نظري سهل للغاية لو اتبعنا هدى النبوة (خير الامور أوسطها) فيمكننا أن نأتي الى العمل بما يناسب العمل، وفي غير اوقات العمل في المناسبات الاجتماعية من افراح واتراح وزيارات عائلية وغيرها يمكن ارتداء الزي التقليدى فلا فرطنا بذلك في الاصالة ولا فاتتنا المعاصرة.
ويستشهد الاستاذ عامر بما قاله باحث سعودي وكأنه يقول (وشهد شاهد من أهلها) أن السعودي يصرف ساعتين يوميا في رفع وتحريك وترتيب وتنسيق وتنزيل وتحميل شماغه! تخيل كم من الوقت يصرف الملايين في دول الخليج والدول العربية الأخرى يوميا!
لكن هذا السؤال يمكن قلبه وتصويبه باتجاه آخر..كم من الساعات ننفقها في ربط وفك ربطة العنق (الكرافتة) وفك وربط الحزام، ووضع المنديل في الجيب الامامي للبدلة لزوم الاناقة؟؟؟
تساءل الاستاذ عامر عن أين يصنع العقال؟
أين يصنع الشماغ؟! أين يصنع شماغ بروجيه؟! أين يصنع شماغ العجلان أو البسام؟! بريطانيا أم فرنسا؟!
هل تعرف تاريخ الشماغ العربي ؟! ما اسم أول مصنع يصنع الشماغات في بلدك، إن كان عربيا؟!
والاجابة ان الصناعة كانت تتم وقبل عصرنا الحالي في مناطق استهلاكه المحلية لأن السيد بروجيه ما كان موجودا في العصر العثماني ولا ما تلاه من عصور، فهؤلاء الغربيون والشرقيون الاقاصي هبطوا على عناصر ثقافتنا المحلية من باب التجارة، فاذا بهم يصنعون لنا فانوس رمضان، وهو من رموز الثقافة الشعبية المصرية إذا اصبح هذا الفانوس يصنع في الصين، والدلة (ابريق القهوة) تأتي الينا من كوريا واليابان وتايوان، والمبخرة صارت كهربائية، والساعة التي تحفظ مواقيت الصلاة وتعلنها بصوت المؤذن، تأتي من الصين والجوال وبه مؤذن ايضا، من فنلندا وهنغاريا وغيرها، وهناك البوصلة التى تحدد القبلة.. إذن العقال ضحية مثله مثل الضحايا المذكورة...

لكن هل الملابس الافرنجية التى نرتديها اليوم وترتديها سيدات العرب صناعة عربية؟؟ أم أننا نطمح ان تكون - لو اسعفتنا الحالة المادية - من ديور وايف سان لوران وغيرها من بيوت الازياء؟؟؟
ويتساءل الاستاذ عامر:كم من المال والوقت نهدر على الشماغ واللباس التقليدي سنويا؟!
والاجابة انه نفس المبلغ المهدر على البنطلون والقميص والبدلة والكرافتة وربما أقل وبكثير...وهذا بحساب الحال المتوسط لا الرخيص ولا الغالي، أما الوقت فلا شك في ان ارتداء الزي التقليدى يكلف وقتا اقل..فالثوب او (الجلابية) قطعة واحدة بينما البنطلون والقميص قطعتين
وتصفيف الشعر في حالة الزي الافرنجي ياخذ وقتا، بينما في حالة العقال والعمامة يتم توفير ذلك الوقت لأن التصفيف غير ضروري

والسؤال الاخير من جانب الاستاذ عامر هو (ما الخسائر الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والمالية التي يتكبدها الوطن العربي من جراء ارتداء الشماغ واللباس التقليدي؟!) واعتقد ان السؤال يجب ان يكون عن الخسائر التي نتكبدها من جراء التفريط في الموروثات الثقافية والى ما يقوده هذا التفريط من فقدان الهوية والذوبان في ثقافة الآخر، هل فقدى لتراثي وثقافتي سيجعلني متحضرا ؟؟
لماذا يتمسك اليابانيون برموزهم الثقافية ولماذا يحارب الفرنسيون الكلمات الانجليزية ويطاردونها بغرض محوها من لغتهم؟؟
هل منع السروال والقميص الباكستاني العالم النووي عبد القادر خان من صنع القنبلة الذرية الباكستانية؟؟؟
ام هل نفعت (الفديو كليبات) والغناء على النمط الغربي في جعلنا نصنع (الأبرة) ؟؟؟

د. محمد اسحق الريفي
10/08/2008, 12:11 AM
الإخوة الأفاضل،

لا عيب في لبس الشماغ أو القمباز أو أي زي يرتديه شعب من شعوبنا العربية والإسلامية، ولكن العيب ألا نكون قادرين على صناعة هذا الزي بأنفسنا، فنستورده من دول بعضها صديقة لنا وبعضها الآخر معادية لنا. فمصيبتنا أننا نستورد تقريبا كل شيء من البلاد التي تسعى لنهب ثرواتنا، ابتداء من الإبرة إلى الطائرات، مرورا بالدشداش والشماغ والعقال وسجادة الصلاة وربطة العنق وحتى الملابس الداخلية والخارجية للرجال والنساء... وكل ما يتعلق بالحاسوب وأجهزته الملحقة....

تصور أن بعض المناطق العربية تشتري أقراص مضغوطة للألعاب الرقمية بمليارات الدولارات الأمريكية سنويا!!

أما بالنسبة للوقت، فإضاعة الوقت لها ألف باب وباب...

تحية مضغوطة!

الشيخ مصطفى الهادي
10/08/2008, 01:47 AM
نعم يا سيدي انا معك ليس فقط اصبحنا نستورد اليشماغ والعقال بل إذا أردنا ان نرتق فتقا علينا ان نستورد الخيط والإبرة . وإذا قيض الله لنا بلدا عربيا أو إسلاميا لينهض بنا ويصل إلى مرحلة التصنيع نسعى إلى خرابه بأيدينا ، والعراق بلد شاهد على ذلك حيث وصل إلى مرحلة الاقمار الصناعية واصبح التصنيع العسكري فيه يضاهي الدول المتقدمة لا بل ان روسيا اشترت من العراق براءات اختراع كثيرة حتى أن العراق استطاع ان يجلل صواريخ ارض سطح الفرنسية بمادة ضللت ادق الرادارات الامريكية واستطاع تدمير السفينة اللوجستية ستارك وقتلت العشرات من افرادها فكان هذا مؤشرا خطيرا لدى الغرب الذي يستميت من اجل ابقائنا على أعتاب الماضي ولا نخطو نحو المستقبل .
فكان ما كان من امر العراق ولا تسل عن الخبر ، واليوم تتعرض إيران لنفس المؤامرة التي تعرض لها العراق وليبيا من قبل .
ثم لماذا يبنون مصنعا للقطن وهل السعودية بلد للقطن ، واعطيك مثالا يا سيدي احد دول الخليج شيدت مصنعا للألمنيوم وكان عرس افتتاح هذا المصنع لا مثيل له . ولكن مولانا هذا البلد ليس فيه خامات الالمنيوم بل فيه سكراب الالمنيوم المستهلك والذي لا يجيد هذا البلد حتى عملية اعادة تصنيعه ، فقام بإستيراد خامات الالمنيوم من أوربا فأصبح سعر القدر والطاسة يعادل اجر عامل لمدة اسبوع . فاغلق المصنع وتم استيراد ادوات المطيخ المصنوعة من الالمنيوم من الخارج لانها في عشر القيمة .
صدقني حتى لو بنينا مصنع لليشماغ سوف نفشل لأن العامل يسرق من الوقت ويسرق من المواد . وانا اتذكر مصنع زجاج الرمادي كان يصنع استكانات الشاي ، ولكنها يا سيدي عوجه لا تستقر على القدح ترقص مما يؤدي إلى انسكاب الشاي على الملابس ، يضاف إلى ذلك سرعة كسر هذى الاستكان لان صناعته غير محكمة .
ومن ناحية اليشماغ فإنه توجد في العراق الان اربعة معامل رئيسة لانتاج اليشماغ احدها في بغداد واثنان في كربلاء وواحد في نينوى وتمتاز هذه المعامل بانتاجها الجيد والمميز والذي يضاهي الانتاج الاجنبي.
ووأما بالنسبة لتاريخ اليشماغ فإنه يظهر من التماثيل العديدة للحاكم السومري كوديا (2146-2122 ق.م) والمحفوظة في متحف اللوفر وكوبنها كن انه اول حاكم ارتدى اليشماغ قطعة واحدة .ان اصل كلمة يشماغ مكونة من مقطعين في اللغة السومرية من آش ماخ وتعني غطاء راس عظيم او آش ساخ اي غطاء الكاهن العظيم
يضاف إلى ذلك إن العقال سلاح رهيب مخيف بالنسبة للنساء في الريف حيث انه في أحيان كثيرة يتلوى على ظهور النساء وبطونهن تاركا خلفه خطوطا سوداء وزرقاء . واول ما ينظر الطفل للرجل إذا حرك يده فإنه ينظر للعقال فإذا تحرك تطاير الاطفال كالجراد وفروا يمينا وشمالا والعقال يلسع اقفيتهم .
تحياتي

هذه مجموعة منتخبة من أنواع العقال ويبدو بينها العقال البدائي القديم المسمى / العقال المقصب /

http://img352.imageshack.us/img352/1378/61951455mw1.jpg

نور الخفاجي
10/08/2008, 03:01 AM
السلم عليكم
سادتي الاكارم قبل الانفعال والثأرلكرامة العقال والشسماغ ارجوا ان تنتبهوا بان السيد عامر العظم لم يسيء الىالشماغ والعقال بقدر ما ان العقال والشماغ اساء الينا شئنا ام ابينا
كلنا نحترم هذا الزي ومعظمنا ابناء المضائف العربية والدواوين ولكن هناك حقيقه واضحه صطوع الشمس ان هناك من يسخر منا من هذا البس ولكونه اولا يعتبر منالملابس الشعبيه القديمه ولاضير من مواكبة الحاضر مع الحفاظ على الماضي دون ان نميل اونسيء الى احدهم من اجل الاخر ومن اجل ان نرفع من قيمة هذا البس يجب ان نرفع من قيمة انفسنا لا كما يفعل شيوخ الخليج مثلا بالتباهي بلبس ارقى الانواع واغلاها والشعب العربي كل يوم يرخص وهناك دراسات لارقام مهوله للارباح التي تحققها بريطانيا وحدها من صنع الشماغ اليس نحن اولى بتلك الاموال ومعضمنا شعوب فقيرة اقتصاديا فلو صرف الخليج مايصرفوه على شراء الشماغ من بريطانيا لما بقي جائع في الصومال والسودان وغيرهم اليس هذا تدمير اقتصادي اقراوا تلك الارقام وستذهلون اماالدراسات التىي توصلت الى ان وضع الغطاء على الراس والانشغال بالمحافظه على ثباته يؤدي الى انخفاض القدرة على التركيز بسبب الانشغال في الحفاظ عليه واسالو كل من يلبسه كم مرة بالدقيقة يفكر في ذلك فالاولى ان نلبس في مكان العمل البس السهل البسيط وليس بالضرورة ان يكون مثل ملابس الفديو كليب فالملابس المريحه والعمليه كثيرة ومتوفرة ولنلبس الدشداشه والعقال في دواويننا وقت الراحه فما الضرر في ذلك ونحن نرى اليوم ان حتى الدول التي كانت تعتبر الزي الرسمي لها هو الدشداشه والعقال بدا عندهم احتجاج كبير من شبابهم من اجل التمرد على هذا البس وكما قال العرب اكل مايعجبك والبس مايعجب الناس فلماذا نلبس مالايعجب التطور والتقدم والحياة السريعه جدا فما رايكم فان المراءة العربيه تردتدي ايضازيا معرفا وهو الفوطه (الشيله)تلبسها جداتا فمثلا لو دخلنا على طبيبه في عيادتها وهي ترتدي الفوطه الا يثير ذلك السخريه بل قد نضحك عليها ولكن ليس انتقاصا بالفوطه لاسامح الله فامي وجدتي تلبس الفوطه وهي احلى ما يكون في عيني لكن لكل مجلس ملبسه ولنثبت للعالم اننا من يلبس هذا الزي وليس هو من يلبسناونعلم الناس ان تحترمنا ونحن نثبت اننا اصحاب مبداء وكرامة وندافع عن حقوقنا السليبه ولنتحرر بفكرنا لنصل الى ماوصل اليه العالم فهل يلبس الرئيس بوش قبعة الكابوي وبنطرون الجنز لنتحرم امريكا انه منطق غريب فلنلبس الدشداشه في الدواويين ونلبس مايليق في اماكن العمل ولاداعي لخلط الامور ولقد راى العالم اللقطه الشهيرة التي نشرتها وسائل الاعلام وهي تصور جندي امريكي ارتدى العقال وبدا يرقص ويجلس على الارض استهزاء بالصلاة وكانه يقول ان هذا البس يثير السخريه فالنثبت له انه لبس محترم ولانشتريه من مصانعهم ونلبسه في وقته المناسب وظاهرة الاستهزاء موجودة حتى في مجتمعاتنا العربية لدرجة ان هناك مقوله مشهورة يسموه مانع الذكاء من باب السخرية طبعا ولاحظوا جميعا كيف ان الافلام المصريه تسخر من الصعيدي وملبسه وتصوره بغبي وهذا ليس صحيحا طبعا والمسلسلات العراقيه التي تظهر من يرتدي العقال من ابناء الريف بانه بليد واحمق ومثار للسخرية فلنبدأبتصحيح تلك العقدة من داخلنا اولا حتى نستطيع ان نقتلعها من داخل الاخرين من اصحاب الراي الاخر الا توافقونني الراي ولكم مني كل الشكر والامتنان لسعة صدوركم الرحبه

جاسم الشمري
12/08/2008, 06:20 PM
http://www.burathanews.com/media/pics/1178478954.jpg

الكاتب والمهندس جاسم الشمَّري

قد ينبهر البعض لعنوان المقال وقد يقلل من شأنه ! وهناك من يستهويه الموضوع ! وهناك من يأخذ به مأخذ الجد والعزيمة لتطبيقه ويتفاعل به بل وقد ناقش الفكرة في خاطره وسأل نفسه ! بالنسبة لي كان يدور في داخلي وزميلي في الجامعة من الكويت الشقيق سألني عن سبب عزوف القنوات العراقية عن إرتداء الزي العراقي الخليجي العربي الأصيل في النشرة الأخبارية الرئيسية عدى قناة واحدة فقط هي قناة صلاح الدين الفضائية مشكورة التي يكثر فيها الظهور بالزي العراقي وفي النشرة الأخبارية الرئيسية بالعقال والغترة البيضاء والغترة قاسم مشترك بين كل قبائل العراق في الجنوب والوسط والغربية وكل الخليج العربي وبرأيي زي رسمي و أناقة أكثر ، بصراحة هو موضوع هام وهام جداً والزي العراقي يجسد الأنتماء العربي والخليجي كجزء من الثقافة العربية للعراق وتراثه الأبي عراق المجد والحضارة ومشائخ الخليج فكم من قبيلة في العراق شيوخها وأمرائها في العراق كقبيلة عنزة ثلاث دول في الخليج حكامها عنوز هي السعودية والكويت والبحرين وشيخهم أبن هذال في العراق و أسرة الياور الياور شيوخ وأمراء شمر وهم من شمر ومن رموزهم الشيخ غازي عجيل الياور الرئيس العراقي السابق وكان يحرص على إرتداء الزي العراقي الخليجي بل هو أول رئيس عربي عراقي يدخل البيت الأبيض بالزي العراقي الخليجي والدولة الخليجية الرابعة هي قطر وأمير قطر وأسرة آل ثاني هم من عشيرة المعاضيد التابعة لقبيلة بني تميم وشيخهم العام أبن سهيل في العراق ،
أن الزي العراقي العربي والخليجي هو زي مشترك بين دول الخليج العربي السبعة عدى سلطنة عمان أيضاً هو مشترك بين قبائل العراق سنة أو شيعة وهذه أشياء مشتركة يجب إبرازها والألتزام بها للشعب العراقي وأصبح رمز و هوية المواطن العربي الخليجي ، أنا لا أنكر يحرص أغلب أفراد الشعب العراقي على الألتزام بالزي العراقي فالعقال فهو كالهوية على الروؤس و نشرت أحدى القنوات الخليجية تقريراً إنه زاد الأقبال على إرتداء الزي العراقي الخليجي عند الشباب وكبار السن بعد سقوط بغداد ليبرهن وليثبت العراقيين أنتمائهم العربي والخليجي وطلبي من القنوات التلفزيونية العراقية لأنها واجهة الدولة وعين الشعب لإظهار ثقافة أي بلد ودخلت الأسواق العراقية أرقى الملابس العربية من الماركات الشهيرة في دول الخليج ، والرجوع للأصل والطبيعة القبلية هي التي سوف تجمع أطياف العراقيين برأيي وأن ويقول الباحث الأجتماعي جان جاك روسو ( الرجوع للأصل وللطبيعية التي نشأ منها الأنسان يخلق الطمأنينية والراحة له ويعود لجذوره ) والحمد لله الشعب العراقي مجتمع قبلي متماسك و يقصد روسو الرجوع للأصل هو التمسك بالعادات والقيم الأصيلة والحمد لله القيم موجودة يجب الحفاظ عليها ويجب أن لاتندثر في ظل العولمة نعم القبيلة تتماشى مع العلم والتكنولوجيا والتطور ولكن تحافظ على موروثاتها الأصيلة وفي العراق هناك قدسية كبيرة للزي العربي أكثر من غيره للدول حيث هناك مثل شائع عند العراقيين لو وددت ينجز لك شيء بدقة عالية تقول له ( أريدك تضبطه ضبط العقال ) ولو حصلت مشكلة بين شخصين ورميت عقاله تقام لها الدنيا وتقعد ويحصل خصام بين قبيلتين لأنه كأنك نزلت شرفه من رأسه وهذا أختفى من الدول الأخرى وكذلك لغاية الحين ينصب بيت شعر عند العزاء والأعراس أيضاً أختفت هذه الأشياء من سنين عديدة من دول الجوار وهذا أكبر دليل حرص العراقيين على الحفاظ على هويته القبلية والبدوية وعمقه الخليجي وهناك برامج خاصة عن البادية والريف وفي مقدمتها قناة صلاح الدين الفضائية لها ثلاث برامج خاصة عن البادية والريف والشعر الشعبي والنبطي والأنساب وكذلك برنامج واحد على قناة البغدادية والفرات عن البادية والريف والعراقية مضايف عراقية ، وقد لاتصدق عزيز القارىء القارئة أن العقال نشأ في العراق وهو تراث وموروث منذ أقدم الأزمنة و يعود للعهد السومري والفراعنة المصريين اذ كان في العهد السومري عبارة عن شبكة توضع فوق الرأس من قبل الصيادين السومريين لتميزهم عن الآخرين ثم تطور وتطورت أنواع الوشاح الذي يرتكز عليها العقال وهي الغترة البيضاء والشماغ الأبيض والشماغ الأحمر والشماغ الأسود والبيجي والأخضر ومنتشر في الأمارات ، وتبقى الغترة البيضاء هي القاسم المشترك والزي العراقي بين كل أبناء القبائل العراقية وبقية دول الخليج العربي كما ذكرت سابقاً وقد ظهر غترة بيضاء بهيئة شماغ أنيقة أيضاً ، أن للعقال في العراق ميزة خاصة فكان ملبوساً رئيسياً لحقبة من الزمن ليست ببعيدة وحالياً يأتي لبسه كجزء كبير من فئات الريف والمدينة على حد سواء ، وللعقال في العراق مميزات أخرى هامة فهو البلد الخليجي الوحيد الذي يكثر فيه تنوع أشكال وألوان هذا الملبوس فهو عموما يوضع فوق الرأس مكملا للكوفية أو الغترة أو الشماغ ، فمنه الرفيع الذي صار سمة لأهل الشمال ولغرب العراق الذي يشبه السعودي والكويتي يضاف لها محافظة السماوة والناصرية والبصرة أما السميك أو الغليظ فهو لباس أهل الوسط ومحافظات وأقضية الفرات الأوسط ويتباين سمكه على ذوق لابسه فمنهم من يبالغ في ذلك ومنهم من يعتدل ومنهم من يبالغ في قطره فعند ذلك يدخل العقال في الرأس كثيراً وهذا يسمى (بالملائي) لأن أغلب الملالي يلبسون هكذا عقال ومنهم من يصغر قطره وهذا لباس الشباب ومنهم من يجعله مائلا ومنهم من يجعله مفتلاً أي (غزله) خشنا ومنهم من يجعله ناعماً وهكذا أما الوانه فاللون الأسود هو اللون المميز للعقال ، ولكن هنالك ألواناً أخرى كالأبيض (وعادة يلبسونه أهل الصابئة) والأحمر والأخضر ولكن هذه الألوان قل من يلبسها فمن كان يريد أن يميز نفسه كالأعيان والتجار فيلبس هذه الألوان فهي كما قلت قليلة وغير منتشرة ولاتستغرب عزيزي القارىء القارئة أن الزي العراقي العربي يرتديه غير العرب أيضاً ويعتزون به الصابئة والمسيحين بل أسمع من جدي اليهود أيضاً عندما كانوا في العراق في الخمسينات كانوا يرتدون الزي العراقي ، أما أنواع العقال فهي العقال العادي والمعروف وعقال (المكصب) حيث أن هذا العقال يلبسه الشخصيات والملوك لغلاء ثمنه حيث يعمل أحياناً من الحرير الخالص أو من الذهب أو الفضة وعقال (اللف) ويكون أما على شكل طبقة أو طبقتين وأشتهر في لبسه جزء من أعيان الحلة والنجف ،
وعلى العموم فالعقال لباس يقتصر لبسه على الرجال فقط وهو عندهم من مميزات الرجولة والشرف فإلى فترة ليست بالبعيدة كان الرجل الذي لا يلبس العقال منبوذا ومكروها بين الناس لان الرجل حاسر الرأس أي (المفرع) يعد من غير الرجال الجيدين ويكون بذلك عرضة للأهانة وللسخرية ،
وبعد تطور الحال في بلدنا وبدأت المؤسسات الحكومية بالتطور والعمل قل لبسه عند أهل المدينة ولكنه ظل عند عامة الناس لباساً تراثياً معبراً عن هويتهم العربية الاصيلة وعن أنتمائهم وحرصاً منهم على حفظ تراثهم الذي يفتخرون به ، وأخيراً راية الله أكبر علم العراق العظيم واحد والزي العراقي الخليجي العربي واحد بين العراقيين والخليج مطلوب مننا الألتزام به وتعظيمه أكثر بما يحفظ هذا الموروث العراقي التراثي الجميل وجزئاً مكملاً ويجسد المضمون الأسلامي والعربي الخليجي للعراق ،
http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-1/Znb27485.jpg (http://www.arb-up.com/)

الدكتور محمود المشهداني رئيس مجلس النواب العراقي
http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-1/Cce27596.jpg (http://www.arb-up.com/)

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي
http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-1/w6W27694.jpg (http://www.arb-up.com/)

http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-1/T3E27772.jpg (http://www.arb-up.com/)

السيد طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي

http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-1/i8r27850.jpg (http://www.arb-up.com/)

http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-1/xi527904.jpg (http://www.arb-up.com/)

الرئيس العراقي السابق غازي الياور

http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-1/Ice28035.jpg (http://www.arb-up.com/)

الرئيس الراحل صدام حسين

http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-1/O0F28249.jpg (http://www.arb-up.com/)

http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-1/xBH28297.jpg (http://www.arb-up.com/)

جمال الأحمر
16/08/2008, 05:18 AM
حياكم الله،

ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان غالب حاله أنه يلبس شيئا على رأسه؛ أي أنه يكون حاسر الرأس في بعض الأحيان، وأنه لم يكن يداوم على شكل واحد من أشكال غطاء الرأس.

لفظ "الغتر"، دون تاء مربوطة، ورد في أحاديث نبوية حسنة، على الأقل ثلاثة، قرأتها عند الإمام أبي داود، في سننه بشرح "عون المعبود" عليه؛ وهذا من مقروءاتي التي تعود إلى مطلع الثمانينيات، ولم أراجع الأمر من مصادره الآن...وقد ثبت أنه من لباس رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهو قطعة القماش التي تغطي الرأس وتسدل على الجانبين.

وثبت في الأحاديث الصحيحة أيضا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد سمى غطاء رأس الرجل "الخمار"، فضلا عن أخمرة النساء. وهو من لباسه أيضا، صلى الله عليه وسلم.

والعمامة في أصل اللغة، وفي مفهوم الشرع؛ هي كل ما يغطي الرأس. وبالتالي، فإن العمامة المعروفة في زماننا جزء من مفهوم العمامة وليس كله.

وقد ثبتت أحاديث صحيحة في فضل القميص، ولا خلاف بين العلماء في ذلك. وإنما الاتفاق واقع بينهم في أن ترك لبس القميص، دون عذر، من خوارم المروءة. وهناك تفصيلات كثيرة في هيئته وشكله، موسعة فيكتب الفقه.

والقميص من الإيمان. وهو في تعبير الرؤيا يدل على الإيمان، وعلى العلم. وقدر ذلك بقدر ما يكون سابغا.

أما أن يصنعه لنا غيرنا فلا ضير في ذلك، إذا كانت كرامتنا الحضارية موفورة؛ وقد ثبت في الأحاديث النبوية الصحيحة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد لبس ثيابا مصنوعة في أماكن مختلفة من بلدان عالم التجارة آنذاك.

وقد كتب شيخ الإسلام ابن تيمية بحثا مبسوطا في شيء من هذا وشبيهه في كتابه الموسوم "اقتضاء الصراط المستقيم؛ مخالفة أصحاب الجحيم".

والمشاكلة المادية في اللباس غالبا ما تقتضي مشاكلة معنوية في النفوس، "والمغلوب مولع بتقليد الغالب" كما يقول ابن خلدون، سقاه الله شآبيب رحمته.

ومن منهجية البحث في لغة الحديث النبوي؛ أن نبحث عن الألفاظ في كتب "غريب الحديث"، مثل كتاب المخشري أو ابن الأثير.

أما مصادر العربية فنبدأ بالبحث في كتاب "الصَّحاح" للجوهري، المعروف بـ "الصِّحاح"، وكذلك "مقاييس اللغة" و"مجمل اللغة" لابن فارس، وبكل معجم كتب قبل سنة300 أو 350 هجرية، ومن ذلك الاستئناس يكتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي، وغيرها. وبعدها تأتي كتب المتأخرين مثل كتاب "القاموس المحيط" للفيروزآبادي، و"لسان العرب" لابن منظور، لأنهما شابهما شيء من التأويل الذي شذ عن فهوم العرب، وخاصة عقيدة الصحابة في مسألة الأسماء والصفات الإلهية.

ولفظ "شاشية" مولد حديث، شاع على لسان الأندلسيين، وهم الذين ابتكروا هذه الحرفة على نمطهم الخاص؛ أعني الشاشية الحمراء، ثم السوداء، والرمادية، التي جاء بها الأندلسيون إلى تونس وبلاد المغرب الإسلامي عندما شردوا من بلادهم. وكانت هي صنعة "المواركة" من بعدهم أيضا. وفي هذا بحث ماتع للعلامة المترجم الجزائري "ابن شنب"، عليه رحمة الله.

وشيوع اللباس الإفرنجي علامة هزيمة في أمتنا، وعنوان خلل في شخصيتها.

اقبلوا هذه المعلومات المقترحة من زميلكم الإمام الخطيب منذ عام 1980، خريج الجامعة الإسلامية، تتلمذ على يد الشيخ محمد الغزالي عليه رحمة الله، أربع سنوات، وعلى يد المستشرق اليهودي غير الصهيوني Jacque Wardenburg فترة أخرى في سويسرة.

وبعد كل هذا أوافق الزملاء المترجمين الذين نحوا بحديثهم المنحى الاقتصادي، وقد جاء في المثل الإنكليزي:
If you want something well done; do it yourself

وتقبلوا مرور شريد أندلسي فقد الأوطان منذ قرون، لكنه لم ييأس من العودة؛ "إن ربي لطيف لما يشاء"

تحية مخضرمة من اليمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين، ولكني أقبل أيضا التحيات المكتوبة من الأعلى إلى الأسفل،،،كما أقبل التحيات الصامتة، والدعوات الخافتة

أبو مسلم العرابلي
16/08/2008, 12:20 PM
اللون الأحمر والحمار من مادة لغوية واحدة هي "حمر"
ووفقًا لـ "فقه استعمال الجذور" فإنهما محكومان لاستعمال هذا الجذر
ويمكن مراحعة البحث على هذا الرابط
العلاقة بين اللون الأحمر والحمار (http://arabli.maktoobblog.com/46932/%D9%85%D8%A7_%D8%B3%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84 %D8%A7%D9%82%D8%A9_%D8%A8%D9%8A%D9%86_%D8%A7%D9%84 %D9%84%D9%88%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D9%85% D8%B1_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D8%A7%D8%B1_% D8%9F%21)

والمعروف أن الشماغ الإنجليزي الأحمر ظهر بعد انتشار الشماغ الشامي المكون من الأبيض والأسود كرمز للثورة في فلسطين والشام
وانظر إلى اختيار العلم الأحمر لتركيا بعد تخليها عن الإسلام
واللون الحمر للسجاد الذي يفرش لتدوسه أرجل الحكام وكبار الزوار
مع احترامي لكل من يلبس الشماغ الأحمر وأنا واحد منهم

جمال الأحمر
02/09/2008, 06:34 PM
لماذا حذفتم تعقيبي؟؟؟
كل ما فيه كلمتان : "إني صائم"،،،مع صورة جميلة متحركة، فيها: "سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم"...
لو لم تفهموا الأمر لما حذفتم التعقيب...وهذا ما يبرهن على حقي...
هل ننزعج من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟!

عبدالقادربوميدونة
11/04/2009, 04:37 PM
كل ما كتب هنا جميل ومفيد.. بارك الله فيكم جميعا ..
واسمحوا لي أن أتساءل تساؤلا بريئا جريئا ولكنه ملح.. يبحث عمن يفصح :
الشماغ أوالغترأوالعمامة أوالشاش أوالشاشية أوالطربوش أوالقبعة أواللحفاية - هذه متواجدة بالمغرب العربي والجزائر خصوصا - كلها غطاءات ووقاية وحماية للرأس التي اعتادت الغطاء..
أما تلك الرأس التي تعودت على العري والحرية فلا تحتاج ما ذكرإلا في حالات خاصة ..
تساؤلي الملح:
لماذا يضع إخواننا في المشرق العربي - في الخليج خصوصا- ذلك الخيط الدائري على الشماغ ؟
ألا يعتبرذلك حفاظا ومحافظة وتمسكا وتنبيها للناس قاطبة أن الصفرالذي لم تقم ولن تتقدم أية حضارة إلا به وهوالذي ابتدعه العرب ..جابربن حيان ..الخوارزمي الخ ...
وذلك للدلالة أن الصفرهولنا ونحن أولى به..
لأننا نحن الذين اكتشفناه وأكملنا به عملية الجبروالحساب ..وحتى أسس الحاسوب اليوم تقوم عليه 0101010101 ..
واليوم مع الأسف أضحى تعبيرا عن تخلفنا وضياع جزء كبيرمن كرامتنا وصرنا عبارة عن صفرفي الابتكارات والاختراعات والاكتشافات والإضافات العلمية والمعرفية؟
أم أن ذلك يعتبرإشارة إلى أن كل شيء في الكون يدورإلى يوم القيامة حيث تنتهي عملية الدوران الأزلية الأبدية..؟
وشكرا .

محمد البيطار
11/06/2009, 03:43 AM
الشماغ واللباس العربي التقليدي تحت المجهر
الشماغ العربي ..شلل كامل أم دمار شامل!
انظر إلى اللباس العربي، ولا أدري إن كان عربيا!، في دول الخليج والسودان وموريتانيا والأردن والمغرب وفلسطين وفي بلدك!
هل هو لباس العمل أم لباس الشلل؟! هل هو لباس عربي؟!
قال باحث سعودي قبل سنوات أن السعودي يصرف ساعتين يوميا في رفع وتحريك وترتيب وتنسيق وتنزيل وتحميل شماغه! تخيل كم من الوقت يصرف الملايين في دول الخليج والدول العربية الأخرى يوميا!
أين يصنع الشماغ؟! أين يصنع شماغ بروجيه؟! أين يصنع شماغ العجلان أو البسام؟! بريطانيا أم فرنسا؟!
هل تعرف تاريخ الشماغ العربي ؟! ما اسم أول مصنع يصنع الشماغات في بلدك، إن كان عربيا؟!

لماذا نرتدي اللباس العربي التقليدي طوال الوقت؟!
كم من المال والوقت نهدر على الشماغ واللباس التقليدي سنويا؟!
ما الخسائر الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والمالية التي يتكبدها الوطن العربي من جراء ارتداء الشماغ واللباس التقليدي؟!






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..



تقول :

الشماغ العربي ..شلل كامل أم دمار شامل


الذي يقرأ هذه الجمله .. يذهب فكره إلى الشرق ثم إلى الغرب و يصعد إلى الشمال ثم يتوجه إلى الجنوب ..

كل هذا ليبحث مبرر عن تلك الجمله ..


نكمل ما تقوله :

تقول :

انظر إلى اللباس العربي، ولا أدري إن كان عربيا!،


وإن لم يكن عربياً .. أين المشكله ؟؟

خلق الله العرب والعجم و خلق الغرب والشرق و خلقنا أمم مختلفه بالألوان و اللغات و العادات

لا بأس من أن نأخذ ما ينفعنا و نترك ما يضرنا ..



تقول :

هل هو لباس العمل أم لباس الشلل؟! هل هو لباس عربي؟


أهم شيء أن يكون ساتراً للعوره .. ولا يغضب الرب في ما نرتديه ..



تقول :

يصرف ساعتين يوميا في رفع وتحريك وترتيب وتنسيق وتنزيل وتحميل شماغه

أين المشكله ؟؟

إن لم ننشغل بتعديل الشماغ .. فسننشغل بأمور أخرى .. كترجيل الشعر و تسريحه و ترتيبه ..

أو بوضع العمامه أو العصابة أو غيرها ..



تقول :

أين يصنع الشماغ؟! أين يصنع شماغ بروجيه؟! أين يصنع شماغ العجلان أو البسام؟! بريطانيا أم فرنسا؟!


أيّــــن كان .. لا يهم .. الأهم دقته و جودته

والدلل على ذلك .. أن الصحابة في زمن الرسول - صلى الله عليه وسلم - كانوا يسافرون إلى بلاد الكفر ..

بغرض التجارة و نشر الإسلام .. أليس كذلك ..

و كانوا يشترون و يبتاعون حاجاتهم .. أيس كذلك ..



تقول :

هل تعرف تاريخ الشماغ العربي ؟! ما اسم أول مصنع يصنع الشماغات في بلدك، إن كان عربيا؟!


مالي ومال تاريخه ؟؟

الأهم من ذلك أن يكون ساتر محتشم

لماذا هذا التحيز ؟؟

إن كان صنع بلادي ألبسه و إن لم يكن لا ألبسه ؟؟

الرسول - صلى الله عليه وسلم - شرب من آنية اليهود .. ولم يقل ما تاريخ هذه الآنيه ..

وعندما كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - يغزو الكفار .. كان يسلب أموالهم ..

فلم يقل .. هذه تحمل إسم الكفار ..


تقول :

ما الخسائر الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والمالية التي يتكبدها الوطن العربي من جراء ارتداء الشماغ واللباس التقليدي؟!


لا أعلم إن كان هناك خسائر إجتماعيه ؟؟ أو حتى سياسيه ؟؟

هل هناك خسائر حقاً ؟؟