المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حول مذكرات وآثار الأستاذ مالك بن نبي: مالك بن نبي ليس سجلا تجاريا



فارس بوحجيلة
01/01/2009, 03:56 AM
حول مذكرات وآثار الأستاذ مالك بن نبي:
مالك بن نبي ليس سجلا تجاريا

لعل الجميع في الجزائر لاحظ ذلك المخلوق السياسي منتهي الصلاحية والتي يشاع عنه في هذه الأيام حصوله بطريقة ما؟؟ على مبلغ 150 مليار سنتيم ورحيله إلى كندا. المؤسف هو أن هذا المخلوق يعرفه أو عرفه جميعنا عن طريق التصاقه بفكر المرحوم مالك بن نبي والتلويح به يمنة ويسارا، هذا المخلوق السياسي الرخوي وجد لنفسه وظيفة جديدة بعد أن لفظته مستنقعات السياسة الجزائرية: فهو يشرف على دار نشر... التي تسيرها..... المكلفة سابقا بالاتصال على مستوى إحدى الوزارات لما كان هذا المخلوق على رأسها. والغريب أن دار النشر هذه لا يسمع بها أحد منكم تتخذ من أحدى الشقق السكنية بالجزائر العاصمة مقرا لها، وليس لها هاتف ثابت وفاكس يحيلك على إحدى المكتبات بوسط الجزائر العاصمة، هذا المخلوق نجد أحدى المواقع يعرفه بأنه متأثر بفكر صديقه المفكر "الليبرالي" مالك بن نبيي؟، كما يشير لملكيته لدار نشر في الثمانينيات تهتم بنشر أعمال المفكر..، ولا يغفل كتابته في فترة السبعينيات من القرن الماضي لمجلة "الجيش"...
لحد الآن الأمور عادية ويستطيع أي أحد منكم أن يجد لها تفسيرا مقنعا، لكن غير المقنع هو اصدار دار النشر المجهولة هذه للمذكرات الكاملة للمفكر مالك بن نبي، والجديد هذه المرة هما الجزءان الثالث والربع باللغة الفرنسية، المتتبع للجزئين السابقين، يجد الجزء الثالث لا ينفصل عن الجزئين السابقين من حيث الأسلوب أو طبيعة وطريقة الطرح، لكن الجزء الرابع يحمل الكثير من التساؤلات خاصة وأن المفكر الراحل لم يقم بتحريره؟؟ وتركه عبارة عن نقاط على دفاتر يوميات، أول ما سيلفت نظرة هو غياب اليوميات للفترة من 1953-1958؟؟، المخلوق الذي قدم لهذه المذكرات يبرر ذلك باختفاء ثلاث دفاتر مخطوطة أثناء حياة الراحل، لن نطرح السؤال: بعد اختفاء المخطوطات ألم يعد كتابة خطوط عريضة؟ ألا توجد إشارات هنا وهناك، لماذا لم يشر لها في الأيام الأخيرة من حياته؟..
إن الجزأين المنشورين حديثا من المذكرات يطرحان جدلا واسعا حول أحداث ومواقف سياسية وفكرية للعديد من الشخصيات، لكن المؤسف سيلاحظه القارئ عند تصفحه للجزء الرابع من اليوميات، حيث تكون الإشارة في أحيان كثيرة بالأحرف الأولى لأسماء العديد من الشخصيات؟؟؟
المخلوق الذي "حقق" وقدم لهذه المذكرات يعترف بنفسه بأنه حصل على أجزاء ووثائق منها سنة 1990، وأجزاء أخرى سنة 2003؟؟، كما يعترف بأنه "حذف" ولم ينشر بعض المقاطع التي تمس الحياة الشخصية والمراسلات الشخصية لمالك بن نبي و..و..، بحجة عدم ارتباطها بفكر مالك بن نبي واحترام الحياة الشخصية...
هذا الاحتكار التجاري والسياسي للرصيد الفكري للأستاذ مالك بن نبي، يجعلنا نطرح العديد من علامات الاستفهام؟

للمتابعة والنقاش

جمال الأحمر
28/06/2009, 12:55 AM
أخي الفاضل: عبد الرحمن بوحجيلة

السلام عليكم

1- أشكركم على هذه المعلومات القيمة التي أراها غير كافية، خاصة وأنا لا أقرأ الصحف الجزائرية حتى لا أتعب نفسي بقراءة الأكاذيب، أو تضييع وقتي في الزيف الذي يشرف على كل واحد منه جنرال لائكي، محارب لشريعة الله، لعين.

2- قضيت مطلع الثمانينيات في جلسات مطولة مع كتب وفكر المفكر الجزائري العملاق مالك بن نبي عليه رحمة الله، وفي النشاط التعاوني مع تلامذته وأتباعه، في قسنطينة، وعنابة، وقالمة، والجزائر العاصمة، وغيرها.

3- آسفني ما قرأت هنا، وتمنيت أني لم أقرأه، خاصة أني لم أفهم القصة جيدا لحذف المعلومات المفتاحية.

4- لقد ابتلي مالك بن نبي عليه رحمة الله بتشويه وظلم على عدة مستويات، منها؛ ميل بعض تلاميذه إلى كل ناعق، باسم الفكر، وكأن مالك بن نبي أوصاهم أن يكونوا ذوي شخصيات وعقائد مهتزة. والبلوى قديمة، قد تكون إحدى حلقاتها المبكرة اعتناق بعض تلاميذه عقيدة الشيعة.
- ومنهم رشيد بن عيسى، وصديقنا القديم المتعاطف عبد الحميد خزار.
- واعتنق بعضهم طرقا صوفية موغلة في الشركيات، وكأن مالك بن نبي كان درويشا، ومنهم الأستاذ بن شيكو مترجم كتاب نور اليقين في السيرة النبوية. وصديقنا القديم العنابي المترجم.
- ومنهم من أوغل في خرافة جهاد الدفع، ونظر للدعوة السلمية التي هي أقرب إلى سلمية غاندي ومعتقدات البوذية كتلميذه السوري صاحب "ابن آدم الأول".
- وها هي طائفة أخرى تولع بمحمد أبو القاسم حاج حمد، المكذب بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد كان شيوعيا تاب إلى طريقة صوفية دروشية. وهو مستشار لأسياسي أفورقي الأريتري. والعدوى الآن منتشرة بين الشباب...

لك الله يا مالك بن نبي...

عبد الله جدي
28/06/2009, 02:12 AM
يؤسفنا سماع مثل هذا العمل التجاري الذي لا نستطيع الحكم عليه
حتى الاطلاع بعد ترجمته الى العربية والا فهو مجرد فكر ينحاز الى
النزعة الاستعمارية .. فالكتابة بالفرنسية عادة ما تكون فيها مبالغة
أو تشويها الا لمن حفظ للدين قدره وتمسك بحب الوطن .
وعلى كل فالكتابة والنشر خاصة أصبحا اليوم في متناول الجميع
ويمكن لأي أحد أن ينشر ويكتب .. وتبقى المتابعة من أهم اصلاح ما
أفسده الدهر .
فبارك الله فيك أخي فارس وأتمنى أن أتابع كل جديد منكم لعلي أساهم
في نقاش يعود بالفائدة التي تخدم هذا العالم الجليل الذي هو غني عن
التعريف والتحريف .
والسلام عليكم ورحمة الله .

عبد الله بوفولة
28/06/2009, 02:43 AM
نشكركم جميعا ونتفهم بعض حيفكم على شخصية مثل شخصية مالك بن نبي رحمه الله وانا هنا أؤكد على مسالة يجب الفصل فيها بين الشيخ الاستاذ وبعض اتباعه وإن تشيعوا فهم لم يكفروا ولم يخرجوا علىالدين والملة مع اعترافنا بعلو كعبهم وقدرهم والمهام الكبيرة التي قاموا بها في الماضي والحاضر في المواقع التي احتلوها خارج الجزائر والأدوار العالمية التي ادوها في الغرب ...لنا عودة الى الموضوع في القريب الآجل ودمتم احبتنا في واتا الحضارية

فارس بوحجيلة
28/06/2009, 03:07 AM
أخي الفاضل: عبد الرحمن بوحجيلة
السلام عليكم
1- أشكركم على هذه المعلومات القيمة التي أراها غير كافية، خاصة وأنا لا أقرأ الصحف الجزائرية حتى لا أتعب نفسي بقراءة الأكاذيب، أو تضييع وقتي في الزيف الذي يشرف على كل واحد منه جنرال لائكي، محارب لشريعة الله، لعين.
2- قضيت مطلع الثمانينيات في جلسات مطولة مع كتب وفكر المفكر الجزائري العملاق مالك بن نبي عليه رحمة الله، وفي النشاط التعاوني مع تلامذته وأتباعه، في قسنطينة، وعنابة، وقالمة، والجزائر العاصمة، وغيرها.
3- آسفني ما قرأت هنا، وتمنيت أني لم أقرأه، خاصة أني لم أفهم القصة جيدا لحذف المعلومات المفتاحية.
4- لقد ابتلي مالك بن نبي عليه رحمة الله بتشويه وظلم على عدة مستويات، منها؛ ميل بعض تلاميذه إلى كل ناعق، باسم الفكر، وكأن مالك بن نبي أوصاهم أن يكونوا ذوي شخصيات وعقائد مهتزة. والبلوى قديمة، قد تكون إحدى حلقاتها المبكرة اعتناق بعض تلاميذه عقيدة الشيعة.
- ومنهم رشيد بن عيسى، وصديقنا القديم المتعاطف عبد الحميد خزار.
- واعتنق بعضهم طرقا صوفية موغلة في الشركيات، وكأن مالك بن نبي كان درويشا، ومنهم الأستاذ بن شيكو مترجم كتاب نور اليقين في السيرة النبوية. وصديقنا القديم العنابي المترجم.
- ومنهم من أوغل في خرافة جهاد الدفع، ونظر للدعوة السلمية التي هي أقرب إلى سلمية غاندي ومعتقدات البوذية كتلميذه السوري صاحب "ابن آدم الأول".
- وها هي طائفة أخرى تولع بمحمد أبو القاسم حاج حمد، المكذب بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد كان شيوعيا تاب إلى طريقة صوفية دروشية. وهو مستشار لأسياسي أفورقي الأريتري. والعدوى الآن منتشرة بين الشباب...
لك الله يا مالك بن نبي...
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته،
أستاذنا جمال الأحمر،
اعلم أن ما خططته كنت قد خططته بنفسي ودون إيعاز من أحد، ولم أقبل بنشره في الصحافة، حتى لا يساء فهم كلامي ويفسره كل على هواه، ويتهمني البعض بإخفاء الدوافع
عودة للموضوع:
قرأت في الصائفة الماضية على صفحات الأنترنت خبر صدور مذكرات الأستاذ مالك بن نبي "مذكرات شاهد قرن" في جزأيها: الثالث والرابع وقد صاحب هذا الخبر جدل كبير خاصة ما تعلق بجمعية العلماء، بحثت وأضناني البحث خاصة وأنني لا أسكن العاصمة، وأذن الله بالفرج فأرسل لي أحدهم تاكتاب الموسوم بـ:MALEK BENNABI
MEMOIRES D UN TEMOIN DU SIECLE:
L ENFANT-L ETUDIANT- L ECRIVAIN- LES CARNETS
تقديم: نور الدين بوكروح
ISBN:9961-9617-2-2
الناشر:
SAMAR
25rue du Dr. Trollard-Alger
هاتف:
0770592308
البريد الالكتروني:
samar_editions@yahoo.fr
المطبعة:
Mitidja Impression

الكتاب يقع طبعا في أكثر من 500 صفحة بتقديم كما أسلفت الذكر نور الدين بوكروح، وهنا بيت القصيد، فقد نسيت أن تذكر ورثة مالك بن نبي اللادينيين من أمثال نور الدين بوكروح.
استغرقت قراءة الكتاب مني مدة ليست بيسيرة، فلعبت بذهني تساؤلات، بحثت أولا عن الناشر، فكما ورد في البطاقة التقنية للناشر في معرض الكتاب الدولي:
DAR SAMAR EDITIONS DISTRIBUTIONS
25, rue du Dr Trollard Alger
Tel : 070 59 23 08
Fax : 021 92 21 69
Samar-editions@yahoo.fr
Responsable : Nora Bouzida
المعلومتان الجديدتان عن الناشر التي لم يتضمنهما غلاف الكتاب هما رقم الفاكس ومسؤولة دار النشر.
رقم الفاكس هو في الحقيقة رقم فاكس إحدى المكتبات:
Librairie Générale d'El Biar
Activités :
Librairie
Adresse : 4, Boulevard Djillali Bounaâma, Alger 16030
Tél : 021 79 10 05
Fax : 021 92 21 69
ومسؤولة دار النشر يظهر اسمها كموظفة في إحدى الوزارات:
Mme. Nora Bouzida
Chargée de communication – MPPI
Ministère de ,la participation et de la promotion de l’investissement
Alger (Algérie)
والمطبعة:
Mitidja Impression
IMPRIMERIE INDUSTRIELLE
LOTISSEMENT 549 RUE MUSTAPHA DJADI
16011 BARAKI
N° de telephone
21321531400

أظن أن هذه هي الكلمات المفتاحية التي تساءلت عنها.

الحاج بونيف
28/06/2009, 08:07 PM
خي الفاضل فارس بوحجيلة
السلام عليكم ورحمة الله
لست مطلعا على الموضوع الذي أنت تتحدث عنه، وأرى أن السيد الوزير السابق نور الدين بوكروح ورئيس حزب التجديد الجزائري من معتنقي فكر مالك بن نبي رحمه الله كل الذي قام به هو كتابته للمقدمة .. لا أدري إن كانت الصحافة قد تناولته في حينها ولكنني أتساءل لماذا لا تنشر مثل كلامك هذا على صفحات الجرائد الجزائرية حتى تجد التفاعل اللازم..؟
تقبل تحيتي

فارس بوحجيلة
28/06/2009, 09:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

مجرد رأي: نقطة نظام.

كتبت في مرة سابقة صائحا: "أخيرا فزتَ يا ماسينيون"(*)، أصارحكم القول أنني لا أكتب من أجل أن أكتب ولا من أجل أن يقال: "فلان الكاتب" أو "فلان كتب وأجاد"، وإنما أكتب على طريقة: "القوّال" و"المدّاح" قديما، أو الخربشة على الجدران.
المهم أنني أكتب على الهامش مفرغا شحنات الغيظ والحنق حتى لا تتسبب لي في احتقان فكري مزمن، أخربش وكأنني أقوم بواجب مكره عليه. أخط الكلمات وأنصرف، أكتب على الأعصاب إلى درجة لا يستقيم معها الخط. لا يهم أمر التفاتكم لها، لأننا كلنا موتى، وهل ينهض الميت من قبره؟

نعم صحت سابقا: "أخيرا فزتَ يا ماسينيون"، مستنكرا ومنبها لحالة اللامبالاة التي تجتاحنا جميعا، صحت وصرخت في المرة الأولى بمناسبة أن أبناءنا وتلاميذنا لا يعرفون من هو "مالك بن نبي" فما بالك بالحديث عن أفكاره وكتاباته، لكن الصغار معذورون لأن الظاهرة عمت جميع الأصعدة والمستويات. نحن نعيش حالة من اللامبالاة الفكرية والعملية، يصاحبها جو من الفوضى في الأفكار والسلوكيات والمفاهيم. فحال الثقافة والفكر في الجزائر أشبه بحال الأيتام الأغنياء، الجميع يتنازع وصايتهم.

في هذا المنتدى حشد من الجزائريين يطمح لإقامة لقاء بعنوان: "تكريم المعرفة"، فلو اقتصر لقاؤهم على شأن يخص "الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب" لقلنا أمر يخص "المهنيين" وأصحاب الشأن من الجزائريين، لكن اللقاء قدم على أنه "عرس" للثقافة والمثقف الجزائري فحشدت الجموع ووجهت الدعوات.

كعادتي، متطفلا على شؤون الفكر والثقافة استفسرت من المشرف الأول عن تحضير هذا اللقاء "العرس"، وغرضي هو محاولة اغتنام فرصة هذا اللقاء لإثارة قضية خطيرة تتعلق بالسطو والتشويه المتعمد الذي يتعرض له الإرث الفكري لفيلسوف الحضارة الراحل مالك بن نبي. هذه القضية كنت أشرت لها منذ أكثر من ستة أشهر (*) في مواضع عدة منها هنا في منتدى الجمعية الدولية، وللأسف لم يلتفت لها أحد، لن أخوض في سبب حالة اللامبالاة هذه، فهي حالة وبائية فيروسية معقدة جدا تتطلب الوقت وأهل الاختصاص لتشخيصها التشخيص الصحيح ومعالجتها.

عدت لإثارتها بمناسبة هذا العرس الثقافي، اتصلت في البداية بالأستاذ عامر العظم فرفع الموضوع مشكورا، واتصلت بالأستاذ عبد الرحمن هنانو بصفته "مول –صاحب- العرس" فتحادثت معه في نقاش خاص في مركز الجمعية، ثم أرسلت له بالبريد الالكتروني معلوماتي الشخصية ورقم الهاتف، لم يرد أحد وأنا أيضا لم أستسلم، راسلت الأعضاء الجزائريين في المنتدى، وأخيرا جاءت بعض الردود كان أولها رد الأستاذ جمال الأحمر مشكورا، حيث سلط رده الضوء على عناصر تخدم القضية المطروحة.

أعدت الاتصال بالأستاذ عبد الرحمن مرة أخرى، فجاء رده صريحا: القضية لا تهم المثقفين المجتمعين في اللقاء، ومالك بن نبي توفي رحمه الله، ومشاكله الحضارية ليست مشاكلنا اليوم، وأنهم يركزون على الفعل الثقافي، ويريدون "كتابا ومنتجين".

بصراحة اتهمته بممارسة الإقصاء، وسألته بصراحة عن مدى اطلاع "المثقفين الجزائريين" على ما نشر مؤخرا ولأول مرة –منذ سنة- للمفكر مالك بن نبي رحمه الله، جاء رده صريحا وهو مشكور على صراحته: ليس على جميع المثقفين الاطلاع على فكر الأستاذ مالك بن نبي، فلكل مثقف مجاله الذي يركز عليه. ما غاب عن ذهن وفكر صديقنا في تلك اللحظة هو أنني لم أطالب المثقف الجزائري بالتخصص في فكر الأستاذ مالك بن نبي، وإنما سعة الاطلاع والإلمام بما يدور في الساحة الثقافية وآخر الإصدارات والمنشورات سمة يجب توافرها في المثقف الحقيقي حتى يندمج في واقعه، ويؤسس خطابه دون إغفال للمعطيات الطارئة على الساحة (هنالك محاضرة رائعة للأستاذ مالك بن نبي بصوته عنوانها: وظيفة الكاتب، أرجو أن تطلعوا عليها).

وحتى لا أنحرف عن صلب الموضوع:
1. ما ضير المثقف الجزائري حتى ولم يكن مطلعا على فكر مالك بن نبي، لو طالب وأصر على رفع الحجز عن الموروث الفكري لمالك بن نبي من مخطوطات ورسائل والمحافظة عليها بين أيد أمينة؟
2. ما ضير المثقف الجزائري لو أعاد قراءة مالك بن نبي على ضوء متغيرات الوضع الراهن؟
3. ما ضير المثقف (المترجم) الجزائري لو حاول ترجمة ما نشر مؤخرا، وحاول كذاك تقييم الترجمات السابقة؟

أظن أن هذه النقاط لن تأخذ من الوقت الثمين للمثقفين، أكثر من ساعة نقاش هادئ، يخرجون من خلال برسالة موجهة باسم المثقفين الجزائريين إلى الهيئات الرسمية والورثة البيولوجيين (بنات المفكر رحمه الله)، وللمتاجرين بإرثه الفكري وعلى رأسهم السيد نور الدين بوكروح.

لكن ربما المثقف الجزائري يرفض التخلي عن صفتي الجبن والسلبية اللتين تطغيان عليه من أيام الحزب الواحد.

الأخ عبد الرحمن هنانو، تأكد بأنني لا أضمر لكم أنتم ولا غيركم أي ضغينة والعياذ بالله، أما كلماتي وإن رأيتموها قاسية فانظروا لها كسحابة صيف عابرة في سماء المخاض العسير لتأسيس الفعل الثقافي الجزائري.

أتمنى أن يثمر لقاؤكم ما فيه الخير للمثقف الجزائري والعربي والساحة الثقافية الجزائرية والعربية. كما أني لن أتطفل على جمعكم الكريم مجددا، فالانسحاب إلى زاوية المقهى وتتبع ما يدور أسلم لي ولكم.

تقبلوا فائق ودي.

فارس بوحجيلة
28/06/2009, 11:03 PM
يؤسفنا سماع مثل هذا العمل التجاري الذي لا نستطيع الحكم عليه
حتى الاطلاع بعد ترجمته الى العربية والا فهو مجرد فكر ينحاز الى
النزعة الاستعمارية .. فالكتابة بالفرنسية عادة ما تكون فيها مبالغة
أو تشويها الا لمن حفظ للدين قدره وتمسك بحب الوطن .
وعلى كل فالكتابة والنشر خاصة أصبحا اليوم في متناول الجميع
ويمكن لأي أحد أن ينشر ويكتب .. وتبقى المتابعة من أهم اصلاح ما
أفسده الدهر .
فبارك الله فيك أخي فارس وأتمنى أن أتابع كل جديد منكم لعلي أساهم
في نقاش يعود بالفائدة التي تخدم هذا العالم الجليل الذي هو غني عن
التعريف والتحريف .
والسلام عليكم ورحمة الله .
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته،
أهلا بالشاعر بن الأصيل.
بالنسب للغ العمل: فمالك بن نبي لغته الكتابية الفرنسية، وهذا ليس عيبا فيه وإنما واقع فرضته عليه الظروف.
نعم الكتاب والنشر للجميع في الجزائر، فالشأن الثقافي كمال الأيتام.
وفيك بارك أخي على لفتتك.

فارس بوحجيلة
28/06/2009, 11:05 PM
نشكركم جميعا ونتفهم بعض حيفكم على شخصية مثل شخصية مالك بن نبي رحمه الله وانا هنا أؤكد على مسالة يجب الفصل فيها بين الشيخ الاستاذ وبعض اتباعه وإن تشيعوا فهم لم يكفروا ولم يخرجوا علىالدين والملة مع اعترافنا بعلو كعبهم وقدرهم والمهام الكبيرة التي قاموا بها في الماضي والحاضر في المواقع التي احتلوها خارج الجزائر والأدوار العالمية التي ادوها في الغرب ...لنا عودة الى الموضوع في القريب الآجل ودمتم احبتنا في واتا الحضارية
أهلا بالأستاذ عبد الله بوفولة.
شكرا على التفاتتك، وأحيي فيك نخوتك الجزائرية.
نعم، نحن هنا لندافع عن فكره وتراثه.

فارس بوحجيلة
28/06/2009, 11:11 PM
خي الفاضل فارس بوحجيلة
السلام عليكم ورحمة الله
لست مطلعا على الموضوع الذي أنت تتحدث عنه، وأرى أن السيد الوزير السابق نور الدين بوكروح ورئيس حزب التجديد الجزائري من معتنقي فكر مالك بن نبي رحمه الله كل الذي قام به هو كتابته للمقدمة .. لا أدري إن كانت الصحافة قد تناولته في حينها ولكنني أتساءل لماذا لا تنشر مثل كلامك هذا على صفحات الجرائد الجزائرية حتى تجد التفاعل اللازم..؟
تقبل تحيتي
أهلا بشاعرنا وأستاذنا الحاج بونيف،
بودي أن أوضح لك بأن هذا الذي يدعي اعتناق فكر الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله، لا يعتنق فكره بل يستعمله سجلا تجاريا وسياسيا لخدمة مصالحه، فمن رئيس حزب يقدم مشروعا، إلى وزير يقدم استقالته من حزبه مثيرا مشاكلا كبيرة في هذا الحزب، أين قناعاته؟
بالنسبة لصفحات الجرائد: أنت أعرف بالبئر وغطائه يا أستاذ، هل لدينا صحف يهمها الأمر أصلا؟
شكرا على تفاعلكم وردكم.

خلوفي عدة
29/06/2009, 12:39 AM
سلام الله عليك وبعد :
ما زلت أخي فارس كعهدي بك ثائرا في الحق
غضبتك لفيلسوف الحضارة تعني رفضك للزيف ..
سمعت ندهتك هاته في كذا من موقع وأتمنى أن يؤخذ كلامك على محمل الجد خاصة اقتراحك لصاحب تجمع الأغواط الآخ هنانو . فليس افضل من المثقفين من يقوم بهذا الدور ...
وليخصصوا كما تفضلت جزءا يسيرا من الوقت لدراسة الظاهرة على أساس أنها ستطالهم يوما ما وستطال تراثهم إن هم سكتوا عن هذه...
شكرا لك واعتذر

جمال الأحمر
29/06/2009, 04:36 AM
أخي الأستاذ: فارس بوحجيلة

السلام عليكم

1- شكرا على جوابكم المؤدب، وغيرتكم الكبيرة على تراث هذا العملاق. لقد فهمت الموضوع جيدا، واستنتجت بعض خباياه. وأقول بكل صراحة: "إن الأسد يبتلى بحشرة صغيرة تشبه الذباب والدبابير، اسمها النعرة، لا تجد مكانا تحط فيه وتزعج منه الأسد سوى حلقة دبره"!!! -أكرم الله كل قارئ-. ولله في خلقه شؤون.

2- خذها مني يا أخي: نحن في زمن، لا ننتظر فيه شيئا من أحد. تسلح بالإيمان والإرادة واعمل، والبقية على الله.

3- نحن هنا متطوعون، ولكل ظروفه، ونشجع بعضنا بعضا، لنتقدم أكثر في العمل. واعذرني إن لم أطلع على موضوعك من قبل، أو لم أنتبه إليه جيدا؛ فالانشغالات كثيرة حتى صرنا كمطفئي الحرائق، مثلما يقول شيخنا الغزالي عليه رحمة الله.

4- هذه بلوى جل العمالقة في الجزائر. هذا الشيخ العلامة محمد بن البشير الإبراهيمي؛ لم يطبع من آثاره سوى مقالاته الصحفية، أما كتبه اللغوية الثقيلة الوقع العلمي فلم ينشر منها ولو كتاب واحد، على الرغم من الجاه والمال والنفوذ الكبير الذي تركه في ورثته!!! لماذا؟!..
أشياء كثيرة محيرة من هذا القبيل.

5- وهذا ابن تيمية الصغير؛ الشيخ مبارك الميلي، رحمه الله، يظهر من صلبه من يحارب شريعة القرآن ببراهين موغلة في الغي...

6- وهذا علامة النمامشة؛ الشيخ العربي التبسي عليه رحمة الله، يخرج من صلبه امرأة تدعو إلى السفور بحجج سفسطية تخجل منها معظم نساء الجزائر.

7- وهذا باعث النهضة العلمية في الجزائر الشيخ عبد الحميد بن باديس، أراحه الله ربما، لأنه لم يترك نسلا، ولكن لم تكن غيرة في أهله ليخلفوا ذرة منه. بل ظهر من النساء الجزائريات من تؤلف عنه رسالة أكاديمية جامعية تبرهن فيها على انحراف عقيدته وفساد دينه. فلا حول ولا قوة إلا بالله.

8- وأسأل الله تعالى ألا يكون مصيري كمصيرهم، على الرغم مما أراه حاليا من صلاح. وأسأل الله تعالى لي ولكم ولكل من قرأ هذا حسن الخاتمة.

9- أنصحك كأخي الصغير؛ حاول ألا تحمل هما زائدا فإن عصرنا عصر أمراض خطيرة كالربو والسكري وضغط الدم والكولسترول وغيرها. وهو أمر لا يكتشفه كثير من الناس إلا بعد سن الأربعين، فتصدمهم الحقيقة المرة.

10- انضمت إلى واتا أستاذة صغيرة السن في مطلع هذه السنة، لقبها بن نبي، أتمنى أن تدخل من جديد وأن تتفاعل معنا أكثر لعلنا نتقدم في خدمة الموضوع أكثر. وأطلب من الإخوة عرض مقترحات في هذا الباب لعلنا نصل إلى حل ما.

11- في الوقت نفسه؛ حدثنا عن مصدر قلقك في هذا الموضوع، وتفاصيل المشكلة حتى نتفاعل أكثر على قدر فهمنا. وأنا أوافقك منذ البداية على أن الأستاذ بوكروح لم يرح رائحة من تعاليم مالك بن نبي وفكره وشخصيته وأخلاقه. شتان ما بين اليزيدين في الندى!!! بل شتان ما بين الثرى والثريا!!!

12- ما الذي يزعجك بالضبط في هذه المسألة؟ أهو وجود اسم بوكروح أم أفعاله؟ وأي خلل فيما فعل؟ وكيف حدث هذا؟ ولماذا؟

تقبل مني تحية كثيرة الهموم إلى حد لا أستطيع التعبير عنه...والسلام عليكم

فارس بوحجيلة
29/06/2009, 05:14 PM
سلام الله عليك وبعد :
ما زلت أخي فارس كعهدي بك ثائرا في الحق
غضبتك لفيلسوف الحضارة تعني رفضك للزيف ..
سمعت ندهتك هاته في كذا من موقع وأتمنى أن يؤخذ كلامك على محمل الجد خاصة اقتراحك لصاحب تجمع الأغواط الآخ هنانو . فليس افضل من المثقفين من يقوم بهذا الدور ...
وليخصصوا كما تفضلت جزءا يسيرا من الوقت لدراسة الظاهرة على أساس أنها ستطالهم يوما ما وستطال تراثهم إن هم سكتوا عن هذه...
شكرا لك واعتذر

وعليكم السلام ورحمة الله،
ما زلت كما أعرفك من أحرار البادية، لا تخاف ولا تجامل من لا يستحق.
هل نحن في مستوى هذا العملاق، وهل سنخلف تراثا؟
لا تقلق فلن يتركوا شيئا يستحق التزييف.
شكرا على صراحتك

فارس بوحجيلة
29/06/2009, 06:06 PM
أخي الأستاذ: فارس بوحجيلة
السلام عليكم
1- شكرا على جوابكم المؤدب، وغيرتكم الكبيرة على تراث هذا العملاق. لقد فهمت الموضوع جيدا، واستنتجت بعض خباياه. وأقول بكل صراحة: "إن الأسد يبتلى بحشرة صغيرة تشبه الذباب والدبابير، اسمها النعرة، لا تجد مكانا تحط فيه وتزعج منه الأسد سوى حلقة دبره"!!! -أكرم الله كل قارئ-. ولله في خلقه شؤون.
2- خذها مني يا أخي: نحن في زمن، لا ننتظر فيه شيئا من أحد. تسلح بالإيمان والإرادة واعمل، والبقية على الله.
3- نحن هنا متطوعون، ولكل ظروفه، ونشجع بعضنا بعضا، لنتقدم أكثر في العمل. واعذرني إن لم أطلع على موضوعك من قبل، أو لم أنتبه إليه جيدا؛ فالانشغالات كثيرة حتى صرنا كمطفئي الحرائق، مثلما يقول شيخنا الغزالي عليه رحمة الله.
4- هذه بلوى جل العمالقة في الجزائر. هذا الشيخ العلامة محمد بن البشير الإبراهيمي؛ لم يطبع من آثاره سوى مقالاته الصحفية، أما كتبه اللغوية الثقيلة الوقع العلمي فلم ينشر منها ولو كتاب واحد، على الرغم من الجاه والمال والنفوذ الكبير الذي تركه في ورثته!!! لماذا؟!..
أشياء كثيرة محيرة من هذا القبيل.
5- وهذا ابن تيمية الصغير؛ الشيخ مبارك الميلي، رحمه الله، يظهر من صلبه من يحارب شريعة القرآن ببراهين موغلة في الغي...
6- وهذا علامة النمامشة؛ الشيخ العربي التبسي عليه رحمة الله، يخرج من صلبه امرأة تدعو إلى السفور بحجج سفسطية تخجل منها معظم نساء الجزائر.
7- وهذا باعث النهضة العلمية في الجزائر الشيخ عبد الحميد بن باديس، أراحه الله ربما، لأنه لم يترك نسلا، ولكن لم تكن غيرة في أهله ليخلفوا ذرة منه. بل ظهر من النساء الجزائريات من تؤلف عنه رسالة أكاديمية جامعية تبرهن فيها على انحراف عقيدته وفساد دينه. فلا حول ولا قوة إلا بالله.
8- وأسأل الله تعالى ألا يكون مصيري كمصيرهم، على الرغم مما أراه حاليا من صلاح. وأسأل الله تعالى لي ولكم ولكل من قرأ هذا حسن الخاتمة.
9- أنصحك كأخي الصغير؛ حاول ألا تحمل هما زائدا فإن عصرنا عصر أمراض خطيرة كالربو والسكري وضغط الدم والكولسترول وغيرها. وهو أمر لا يكتشفه كثير من الناس إلا بعد سن الأربعين، فتصدمهم الحقيقة المرة.
10- انضمت إلى واتا أستاذة صغيرة السن في مطلع هذه السنة، لقبها بن نبي، أتمنى أن تدخل من جديد وأن تتفاعل معنا أكثر لعلنا نتقدم في خدمة الموضوع أكثر. وأطلب من الإخوة عرض مقترحات في هذا الباب لعلنا نصل إلى حل ما.
11- في الوقت نفسه؛ حدثنا عن مصدر قلقك في هذا الموضوع، وتفاصيل المشكلة حتى نتفاعل أكثر على قدر فهمنا. وأنا أوافقك منذ البداية على أن الأستاذ بوكروح لم يرح رائحة من تعاليم مالك بن نبي وفكره وشخصيته وأخلاقه. شتان ما بين اليزيدين في الندى!!! بل شتان ما بين الثرى والثريا!!!
12- ما الذي يزعجك بالضبط في هذه المسألة؟ أهو وجود اسم بوكروح أم أفعاله؟ وأي خلل فيما فعل؟ وكيف حدث هذا؟ ولماذا؟
تقبل مني تحية كثيرة الهموم إلى حد لا أستطيع التعبير عنه...والسلام عليكم

أستاذنا الفاضل جمال الأحمر
سلام الله عليكم وبعد،
سأحاول الرد أو التعليق على نقاطك نقطة، نقطة:

1. نعم، هذا حالنا: فبسلوكاتهم هذه أنتجوا خليطا من الغوغائية وعبادة الرموز والتجاهل التام للأفكار.

2. صدقني يا أستاذ، والله لا أنتظر شيئا شخصيا من أحد، وإنما أريد أن أنبه من لم ينتبه ربما بسبب عدم الاطلاع، وها أنت ويعض الاخوة قد اطلعتم والتفتم.

3. والله لا أريد أن أحمّل أحدا بعينه المسؤولية، لكن إن لم يتحرك أحد قبل فوات الأوان، لن يتسن لنا حتى البكاء على الأطلال.

4-8.قناعتي أنه لا يرث العلماء والمفكرين ورثتهم البيولوجيون، فورثتهم البيولوجيون يرثون درهمهم ودينارهم، أما فكرهم وعلمهم هو من نصيب أخلص تلاميذهم إليهم، سواء عاصروهم أو أخذوا أفكارهم من آثارهم.
الأمثلة التي سقتها أنت يا أستاذ عن أبناء وبنات العمالقة، لا تعدو أن تكون "مخلفات بيولوجية" لهم، ستزول دون شك بزوالها بيولوجيا.
نسأل الله حسن الخاتمة، آمين.

9. شكرا على شعورك النبيل ونصيحتك، هذا إن كتبت لنا مجاوزة الأربعين، والأعمار بيد الله.

10. ملاحظة بسيطة تتمثل في كون الأستاذ، ليس اسمه الأصلي: مالك بن نبي، وإنما هو اسم استخدمه عند بداية نشر كتاباته في الصحافة، وارتبط به فيما يعد.

11-12. كما أشرت سابقا وسأوضح أكثر:

- الأستاذ مالك بن نبي نشر وهو على قيد الحياة الجزأين الأول والثاني من المذكرات، لكنه أبقى على الجزء الثالث الموسوم يالكاتب محررا مخطوطا، والبقية تركها نقاط في دفاتره.

- منذ سنوات والحديث عن نشرها، وأنها تحمل في جعبتها الكثير من المفاجآت، حول الكثسر من مواقف المفكر من أحداث ومواقف عايشها الأستاذ رحمه الله.

- انفرد ينشر المذكرات السيد نور الدين بوكروح بتحقيقه وتقديمه، حيث يعترف في المقدمة أنه حصل على الوثائق في فترات متفرقة بين 1990 و2003، وأنه نقلها هو شخصيا من المخطوط دون أن يترك لأحد الفرصة للاطلاع على المخطوط؟

- يعترف في المقدمة بأنها حذف أشياء لم ير بدا من نشرها؟ وأشياء رفصت اينته نشرها بحجة تعلقها يحياته الشخصية؟

- لم تنشر أي من الرسائل التي تبادلها الأستاذ خلال مراحل حياته؟

- الاشارة في مواضع متعددة (الجزء الرابع) لأشخاص بالحروف فقط، وهو أمر ما عهدناه في الجزأين الأول والثاني، وكذلك الثالث؟

- اختفاء الدفاتر التي تعالج الفترة بين: 53-58، أثناء حياة الأستاذ، وهي فترة مهمة تحدد موقف الأستاذ من اندلاع الثورة والأحداث التي رافقتها، وإن قبلنا باختفاء هذه الدفاتر أثناء حياته، ألم يعد تغطية هذه الفترة في مواضع وكتابات أخرى؟ وهل تركها تضيع هكذا دون شهادة؟

- عدم ورود أي من أسماء تلامذة الأستاذ الجزائريين في الدفاتر وعدم تغطيتها للندوات التي كان يستضيفها في بيته، ألم يدون الأستاذ عنها شيئا؟

هذه وأشياء أخرى بمكن الوقوف بعد قراءة متأنية، ألا يعد هذا سطوا وتزييفا وتشويها لتراث الرجل؟ ومن يضمن مصداقية ما نشر؟
وهل من الجائز معالجة تراث هذا العملاق بهذه الطريقة الضبابية التي تعرضه للضياع والاندثار؟

أما السيد نور الدين بوكروح فهو كما ذكرت وأكثر...

أشيء كهذا يمكن السكوت عنه، أما اقتراحاتي فهي على الأقل:

1. ما ضير المثقف الجزائري حتى ولم يكن مطلعا على فكر مالك بن نبي، لو طالب وأصر على رفع الحجز عن الموروث الفكري لمالك بن نبي من مخطوطات ورسائل والمحافظة عليها بين أيد أمينة؟
2. ما ضير المثقف الجزائري لو أعاد قراءة مالك بن نبي على ضوء متغيرات الوضع الراهن؟
3. ما ضير المثقف (المترجم) الجزائري لو حاول ترجمة ما نشر مؤخرا، وحاول كذاك تقييم الترجمات السابقة؟


وللحديث بقية.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،

صلاح الدين مرزوقي
01/07/2009, 12:51 AM
كم اْنت جميل حين ترسم الحقيقة كما ولدت ,وتحاول كالشمس ان تكشف خبايا الظلام ,انت وجه من الوجوه التي أحترمها وأقدرها ,أتدري لماذا ؟ لأنك أخي أولا ..ولأنك ساخط على الواقع ..
أنت محمدي ...رجل أنت يغوص في النفوس ويكشف نواياها محاولا بذلك الحفاظ على الحرف الجميل وكشف الحقيقة كما هي لا كما يريدها اصحاب المصالح والنوايا السيئة ,وما اكثرهم !!!
الجزائر بخير مادام فيها أمثالك ..
أحييك واشكرك .
أخوك المغترب صلاح الدين مرزوقي .

فارس بوحجيلة
08/07/2009, 02:59 AM
كم اْنت جميل حين ترسم الحقيقة كما ولدت ,وتحاول كالشمس ان تكشف خبايا الظلام ,انت وجه من الوجوه التي أحترمها وأقدرها ,أتدري لماذا ؟ لأنك أخي أولا ..ولأنك ساخط على الواقع ..
أنت محمدي ...رجل أنت يغوص في النفوس ويكشف نواياها محاولا بذلك الحفاظ على الحرف الجميل وكشف الحقيقة كما هي لا كما يريدها اصحاب المصالح والنوايا السيئة ,وما اكثرهم !!!
الجزائر بخير مادام فيها أمثالك ..
أحييك واشكرك .
أخوك المغترب صلاح الدين مرزوقي .
أخي صلاح،
أخاف أن أغتر بمديحك وإطرائك، وأنا كما تعرفني لا أحب الكذب على النفس، الذي يتبعه الكذب على الناس، ليتم تصديق الكذبة، كما يفعل الكثيرون سامحهم الله..
اعلم أخي العزيز، أن الله تعالى لم يشرع للــ: "الكذب" حدا دنيويا، وتركه ليوم الحساب.
لذلك، تجدني أكره ما أكره، وأنتفض وكأنه بي مس حين ألحظ الكذب والتزوير والتلفيق والتدليس و...
خاصة ونحن في زمن يسوده "اللصوص" و"المحتالون".
عذرا إن بدا أنني خرجت عن الموضوع، لكن ثقتي بك تجعلني متأكدا من أن رسالتي وصلت.
أعطر المشاعر الأخوية.
أخوك فارس..

لمياء مالك
07/06/2010, 12:56 PM
بسم الله الرحمن الرحيم اقدر لك يا اخي فارس افكارك النبيلة كما احترم فيك النية الحسنة التي جعلتك تنير هذا الضوء لاجل روح نبيلة اخرىاستخدمت القلم والاوراق لنشر العلم والمعرفة لرفع من مستوى العقل الجزائري والعربي الى حد سواء لن ادخل ابدا في النقاش الذي يدور حول هذا الموضوع فكل شجرة وارفة الاغصان شامخةالطلة ستجد اخي بالتاكيد من يعيش بجانبها من الطفيليات يعيشون في ظلها ويقتاتون عليها مالك بن نبي هو حكاية لطالما نمت ملىء اجفاني عند سماعها من والدي الذي سماه والده وهو جدي باسم مالك تيمنا بصاحبه و صديقه العزيز مالك بن نبي جدي كان احد الذين عرفهم الاستاذ مالك عند اقامته في مدينتي افلو انت تعلم حق المعرفة ان افكار مالك بن نبي تدرس في الجامعات والمعاهد الغربية وهم يستغلونها بشكل الذي ينفعهم اما نحن لا نكاد نعرفه ولما قرر احدهم الاستفادة والافادة من افكارالفيلسوف فعل ما فعل اخي فارس علينا نحن ان نفعل شيئا ما قناعة منا ان عقلا بهذا الحجم وفكرا بهذه القيمة علينا حمايته عرفان لخدماته و شكرا لسنوات عمره التي كلفها للعمل الدؤوب لنشر العلم وتمديد عقولنا بالضوءه لمياء مالك تحييك وتشكرك