المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حتى يرجع الأمل..



محمد الأمين سعيدي
10/12/2009, 12:36 AM
غابُوا فغـابَ عَن ِالأبْصَارِ..وارتحلوا
وحمّلوا الريحَ فِي ســرٍّ وقـدْ فعلوا
+++
مِنْ أسْفل ِالخوْفِ نادى ..وسْط مُظلِمَةٍ
مـا عـانقوا صوتَهُ يومًا و ما نزلوا
+++
هُمْ عُصْبَــة ٌمِنْ شتاتٍ..ليتهُمْ سَمِعُوا
صراخَـهُ ..ظلَّ فـِي الأعْمَاقِ يبتهلُ
+++
يُنـاشدُ الشمسَ كــيْ ترْمِي حبائِلها
في جُبّهِ… ربَّما الأشـــواقُ تشتعِلُ
+++
يجرّعُ الحلمَ تأويلا … يرى مُدُنـًـا
حُبْلـى بِحَرْبٍ ضَرُوسٍ..أهلها اقتتلوا
+++
تمزّقوا ..أحرقـُوا بلدانَهُـمْ ..نهبـُوا
خيراتِها ..ليتهُمْ مِـنْ أرْضِها رَحَلوا
+++
مـَا زالَ فِـي الجُبِّ و الأنوارُ مُطفأة
يُسـائـِـلُ الحُلمَ :هــلْ لله ما فعلوا؟
+++
يرمّمُ المَجْدَ فـِي أنقـَاض ِمَمْلكـَـةٍ
كانت ترمّمُ..تبنِـي مَجْدَهـا المــِلَلُ
+++
غابوا …وقدْ عادَ مِنْ ذِكراهـُـمُ أثرٌ
عادُوا تقودُهُمُ الأحقـــادُ و الحِيـَلُ
+++
فمنــذ ذاك وفـِي أثوابِنــَا بُقَـَعٌ
مـِـنَ الدِمـَـاء وفِي أرواحِهمْ خللُ
+++
ولمْ يزلْ مَجْدُنـَـا فـِي الجُبِّ مُعْتقلٌ
ولمْ يزلْ وَهْمُهُـمْ يَسْـرِي و يعتقـِلُ
+++
نُهدِّئ الوَجـَعَ المَدْفــُونَ مُـذ زَمَن ٍ
ونعبـُـدُ الصَنــَمَ الملعـُونَ، نبتهِلُ
+++
ونرفعُ القصْـرَ كيْ يأتـِي معذبُنـَـا
ليرفعَ السَوْط…كيْ يَرْضـَى بِهِ هُبَلُ
+++
يا عُرْبُ يـا مَوْطِنَ الآلام، هلْ عرفتْ
صحراؤنـَا أننا أوْدَى بِنــَا الوَجَلُ
+++
أنّ السُّيـُوفَ التـِي كــانتْ تُعانِقنا
ما فارَقتْ غِمْدَهَا دَهـْرًا ..وإنْ قتلوا
+++
يا إخوَة السـُـوء ِهَلْ أحْلامُنـَا سِلعٌ
تـُبَاعُ..أمْ أننـَا كالصَخـْـرِ نحْتمِلُ
+++
خِداعُكمْ أرْهَقَ الأوْطانَ …ألبَسَهـَـا
ثوْبَ الدِمـَاء ..فغطَّتْ وَجْهَهَـا العِللُ
+++
تـُقاتِلـُونَ صَفَاءَ الرُّوح ِ ..تحْمِلنـَا
علـى يـَدِ النـَّار ِيُسْرَاكمْ ..فنشتعِلُ
+++
فِي كـُلِّ صُبْح سَمَــاءُ الغيْبِ تقذفنا
بالسُّخطِ…تقتـَاتُ مِنْ أوجاعِنا الغِيَلُ
+++
يُهاجِــمُ الصَبْرَ صَبْرٌ فـَرَّ مِنْ دَمِنا
ويُعلِـنُ السِلم َ قــَـوْمٌ أمْرُهمْ خبَلُ
+++
ويرفعُ الرايــَة َالبيضـاءَ فـِي أفقٍ
خوفٌ إلى داخـِــل ِالأرواح ينتقلُ
+++
فآخرُ النـَّــاس ِمظلــومٌ ومنكسِرٌ
وأوّلُ النـَّـاس ِمَسْجُـونٌ ومعتقَـَلُ
+++
وكلُّ ذي مُهْجـَــةٍ حُبْلى بعــاطِفةٍ
يرْتــَاحُ فـِـي دَمِهِ مُذ أقبلوا الشللُ
+++
هُمْ إخوة السُّوء خــانوا عَهْدَ سيّدهِمْ
وغيّبـُوا المَجْدَ فـِـي جُبٍّ وماخجلوا
+++
وأغلقـُوا الجُبَّ ..غطـَّوْهُ وما ندِمُوا
وراقبـوهُ علـى قرْبٍ ومــا قَفَلُوا
+++
حتـَّـى إذا أقبلتْ سيّـارة ٌحَمَلـتْ
مَجْدَ العروبـَـةِ ..هَلْ أمْجَادُنا نَفَلُ؟
+++
تقاسَمَتْ أرضَنا الأعداءُ فـي دعـةٍ
وصادَرتْ خيرَنا الأمْصـَارُ و الدولُ
+++
ولمْ نزلْ تـَبَعَ الأهواء ِ…يتبَعـُنـا
حُلمٌ تكسـَّـرَ فينـــا ظلّ ينفصِلُ
+++
ولمْ يـزلْ كذِبُ الأقـزامُ يَحكمـنـا
ويحْكـمُ الأرْضَ فِي أوطاننـا الدّجلُ
+++
وكمْ جيـوش ٍ على أعراضِنا رقدَتْ
وأخضعتـْنا..فهلْ يبقـى لنـا أملُ؟
+++
عبْرَ المسافاتِ شــيء مِنْ كرامتنا
مبعْثـَـرٌ..أخذتـْهُ الريـحُ و السُبُلُ
+++
وفِي السَّماواتِ آيــاتٌ تـُحذِّرنا
وفي الغيــاهِبِ شيطـانٌ بِنا جَذِلُ
+++
وفوقـَنـا مارِدٌ يَكـْوي أصَـابِعَنا
وبيننـا حَرَسٌ يَسْبـِـي ويعتقـِـلُ
+++
وأغلبُ النـَّاس ِعَـنْ بُلدَانِهِمْ نزَحُوا
ودّع بلادَكَ(إنّ الرَّكـْـبَ مرتحِـلُ)
+++
(فهل تطيقُ وداعا؟) ـ إنّهـُمْ تركوا
أولادَهُمْ في جحيم ـ ( أيّها الرجلُ)
+++
بغدادُ تنزفُ في صَمْتٍ.. أما عرفوا؟
والقِرْدُ فـِي هضبـات القدس يحتفلُ
+++
والجمر يسبح فـِـي الآفاق لا مطرٌ
يأتـي ولا فاتـحٌ للأرْض ِأو بطلُ
+++
يا إخوة السوء مـا أمجــادُنا أفِلتْ
يوما ..ولا مكرُكـمْ يبقـى ويتـَّصِلُ
+++
فليس ذا الذئبُ إلاّ مـِنْ تخيّـلـِكـمْ
وذلـِكَ الثوبُ يومـًا سَـوْفَ ينسَدِلُ
+++
الشمْسُ تسْجُـدُ و الأفـْـلاكُ ساجدةٌ
لمجدِنـا ..ذاتَ حَرْبٍ سَـوْفَ يكتمِلُ
+++
عَمَى العُرُوبَة مَهْمَـا طـَـالَ يترُكُها
وتُبصرُ المجـدَ يومـًا قربَـها المُقلُ
+++
هذي سنُونٌ عِجــافٌ سَوْفَ تترُكنا
وتخصُبُ الأرضُ..حتى يرْجعَ الأمَلُ
المشرية في 17/ديسمبر/2007

لطفي الياسيني
10/12/2009, 01:24 AM
كل الاحترام والتقدير لشخصك الكريم مولاي الفاضل محمد على هذه العصماء الشعرية

حسن سباق
10/12/2009, 01:25 AM
أبدأ بـ
تثبيت القصيدة
لما وجدت فيها من كل ما أشتهي
لغة ونظمًا وشعورًا وموضوعًا
و... أصالة وحداثة
ثم إن كان في الأجل بقية أعود إن شاء الله تعالى
وأطيب الأمنيات لك سعيدي وأخلص الدعوات

عبدالقادربوميدونة
10/12/2009, 02:18 AM
الموهبة الشعرية هبة ..والصناعة ليست بضاعة..
الموهبة لأبد الدهرمتاعة ..والصناعة متعة ساعة..
الأستاذ محمد الأمين سعيدي الشاعرالشاب عمرا.. الشيخ حكمة..
أنت والله فلتة من فلتات الزمن أيها العبقري..
شاعرفحل من فحول صحرائنا الشاسعة.. المعطاء الوادعة ..
وكأن المرحوم مفدي زكريا قد منحك أختام وأسرارالقافية..
شعرك يا محمد به نفس لا يضاهى ..وبه سناء برق وقبس لا يواجه..
أنت في هذه القصيدة البديعة.. الثائرة الوديعة ..قد ضمنتها العلم والمجد وأصول الشريعة ..
الشاعرالحقيقي إذا لسانه نطق ..في عملية إخراج فنه لا ينحرف ولا ينزلق.. لأن حاديه القول الصح والحق..
وإن جاريته نقدا لن تلحق..لأنه لايرحم ولا يشفق..حتى يصرع الباطل ولجبروته يحرق ويمحق..
ماذا أقول.. وقدهجرني القول..؟
الله يجازيك ويحفظك لكل العرب..تحياتي لكل سكان سعيدة والنعامة والمشرية والعين الصفراء وسائرالغرب..
لي عودة إن شاء الله .

محمد نجيب بلحاج حسين
10/12/2009, 02:51 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المبدع الفاضل محمد الأمين سعيدي


ما أروع الشعر بالأحلام يكتحل=ومن فؤاد نقيّ صادقٍ يصل
هذا الأمين يناجينا ويتحفنا=ضمن البسيط بأبيات لها ثقل
عصماء فيحاء لم تغفل على ألم=من باطن الجب يُستَدعى لها أملُ
بانت سعاد ، سعيديّ يؤانسنا=فلتجعلوا الشعر بالإسعاد يحتفل
أحسنت في رصد كل الهمّ في وطن=يغتاله الهمّ والأوجاع والدّجل
من عتمة الليل يأتي الفجر منبلجا=من قسوة القهر علّ الجرح يندمل
إني قرأت هنا لاميّة برعت = في خطف لبّي فصرت الآن أرتجل

تحياتي العطرة

عبدالقادربوميدونة
10/12/2009, 02:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المبدع الفاضل محمد الأمين سعيدي

ما أروع الشعر بالأحلام يكتحل=ومن فؤاد نقيّ صادقٍ يصل
هذا الأمين يناجينا ويتحفنا=ضمن البسيط بأبيات لها ثقل
عصماء فيحاء لم تغفل على ألم=من باطن الجب يُستَدعى لها أملُ
بانت سعاد ، سعيديّ يؤانسنا=فلتجعلوا الشعر بالإسعاد يحتفل
أحسنت في رصد كل الهمّ في وطن=يغتاله الهمّ والأوجاع والدّجل
من عتمة الليل يأتي الفجر منبلجا=من قسوة القهر علّ الجرح يندمل
إني قرأت هنا لاميّة برعت = في خطف لبّي فصرت الآن أرتجل
تحياتي العطرة

الله أكبرعلى ارتجال الرجال ..لهم صولة في كل مجال..
هكذا الشعروالذكرالموال ..وإلا حل لنا السفروالترحال..
بارك الله فيك أخي الشاعرمحمد نجيب ..الفحل الأديب.

د.محمد فتحي الحريري
10/12/2009, 07:31 AM
لامية طاولت امجاد الشعر واساطينه
نظما وهدفا وموسيقا ومشاعر
حقا مولاي ان عروبتنا اليوم ثكلى وعروبيوها غارقون في سماهى ونكبات وعثرات !!
ولن تصلح هذه الامة الا بالعودة للجذور والمنهج
لك ودي وتقديري مولاي ......

مجذوب العيد المشراوي
10/12/2009, 09:08 AM
جميل هذا النص فهو متوج ومتلاحم أحييك أيها الهمام يا صاحب المقام العالي ..

ودّي لحروفك الأصيلة

محمود قحطان
10/12/2009, 11:14 AM
- محمد الأمين سعيدي،

دعنا نعترفُ، أنَّ كُساحَ الأماني أتعبَنا..
وأنَّنا نحتاجُ قواميسًا جديدةً..
لنفكَّ شفراتِ العبورِ!
فجميعُ مُحاولاتنا تنضحُ بالفشلِ،
حين نُحاولُ أن نتكاثرَ خارجَ السربِ!
فليُمهلنا القدرُ بعض نوارسهِ
ليمكننَا حينها أن نفردَ أجنحتنا وأن ندعكها.. دون صَريرٍ!

عبدالسلام جيلان
10/12/2009, 12:37 PM
يا إخوة السوء مـا أمجــادُنا أفِلتْ
يوما ..ولا مكرُكـمْ يبقـى ويتـَّصِلُ
فليس ذا الذئبُ إلاّ مـِنْ تخيّـلـِكـمْ
وذلـِكَ الثوبُ يومـًا سَـوْفَ ينسَدِلُ
الشمْسُ تسْجُـدُ و الأفـْـلاكُ ساجدةٌ
لمجدِنـا ..ذاتَ حَرْبٍ سَـوْفَ يكتمِلُ
عَمَى العُرُوبَة مَهْمَـا طـَـالَ يترُكُها
وتُبصرُ المجـدَ يومـًا قربَـها المُقلُ
هذي سنُونٌ عِجــافٌ سَوْفَ تترُكنا
وتخصُبُ الأرضُ..حتى يرْجعَ الأمَلُ
وما يزال في يوسفَ وإخوتهِ آياتٌ للسائلين، وإلهامٌ للشعراء والمبدعين !
رصَّـعْـتَ تُـحْـفَـتَـك بأحجارٍ كريمةٍ شتى.. جَـمَّـعْـتَـها في رحلةٍ غوصٍ مضنية في أعماق القصص القرآني..
بديعٌ ما صنعتَ وربي..
ولِـمِـثْـلِ هذه الهموم العظام فَـلْـتُـشْـحَـذِ الأقلام
لك من التحياتِ حِـمْـلُ بعيرٍ وأنا به زعيم :D
.
.
.
همسة:
لاحظْ ما لونتُهُ لكَ بالأحمر في هذا البيت:
وكلُّ ذو مُهْجـَــةٍ حُبْلى بعــاطِفةٍ
يرْتــَاحُ فـِـي دَمِهِ مُذ أقبلوا الشللُ
ذو: ذي

أحمد نمر الخطيب
10/12/2009, 01:37 PM
هذه قصيدة الأفعال بامتياز
هناك مثابرة جادة ومنطقية لتواشج حركة الفعل
في سياق بناء جملة لا تكترث إلا بمولِّدات الشعرية
الشعرية التي تنطلق من الخارج المرئي والمحسوس
للولوج في طاقة الداخل ومفرداته
لتشكيل مرجعية للبنى اللغوية والإيقاعية
ومرجعية للتحقق من القدرة التي تمليها الأفعال
في وجهتها لرسم معالم البيت الشعري، وبالتالي النص كوحدة تسعى
للاقتراب من حركة الحياة
وهنا أيضاً تتحقق البنية التبادلية " اتجاهات السّهم " التراث_ اليوم"
من خلال تلازم أفعال في سياق البيت الواحد
للوصول إلى حالة من الانزياح الخاص
وخرق قانون ترابط الجمل الذي يترجمه المسار الشعري
المصاحب لحركة الأفعال
وغاية الشاعر في الركون إلى مثل هذه الفعالية
الانتقال من حالة شعرية مألوفة إلى حالة متجذرة وفاعلة
تتعدد فيها البنى الصوتية
في مساحة النص الشعري
حالة تبدأ من الفعل وتنتهي به.
أخي الشاعر الفذ محمد الأمين سعيدي
ليس ما سبق قراءة نقدية بالمفهوم الدارج
ولكنه انطباع أثاره هذا التكاتف بين الأفعال
وحضورها بشكل لافت ونقي
مودتي وتقديري

عبد الرحمن الطويل
10/12/2009, 03:17 PM
الشاعر المبدع / محمد الأمين سعيدي .

حيّاك الله و حيا شعرك .
و حيا لاميتك ..
التي أنستنا لاميتي العرب و العجم .
هذا قصر منيف تعددت غرفه فهي تُظهر بعض ما خلفها و تخفي بعضاً .
و تسكنها الآمال و الآلام و الأحمال و الأحلام و ذكريات الماضي و أرق الحاضر و تطلعات المستقبل .
أسجل أعجابي .. و خالص مودتي .

باسل محمد البزراوي
10/12/2009, 05:11 PM
أخي الفاضل محمد الأمين السعيدي
تحياتي
هذه معلّقة بكل المعايير..
تجوب الوطن العربي الجريح
وتلقي الضوء على ما آل إليه الحال,,

أبدعتَ أخي العزيز,,فيما تبدّى
من الإحكام في المبنى,,
والبهاء والألق في المعنى,,,
وفي موسيقى البسيط الذي ألقى
إليك زمامه طائعاً,,
لك احترامي
و

محرز شلبي
10/12/2009, 08:39 PM
الموهبة الشعرية هبة ..والصناعة ليست بضاعة..
الموهبة لأبد الدهرمتاعة ..والصناعة متعة ساعة..
الأستاذ محمد الأمين سعيدي الشاعرالشاب عمرا.. الشيخ حكمة..
أنت والله فلتة من فلتات الزمن أيها العبقري..
شاعرفحل من فحول صحرائنا الشاسعة.. المعطاء الوادعة ..
وكأن المرحوم مفدي زكريا قد منحك أختام وأسرارالقافية..
شعرك يا محمد به نفس لا يضاهى ..وبه سناء برق وقبس لا يواجه..
أنت في هذه القصيدة البديعة.. الثائرة الوديعة ..قد ضمنتها العلم والمجد وأصول الشريعة ..
الشاعرالحقيقي إذا لسانه نطق ..في عملية إخراج فنه لا ينحرف ولا ينزلق.. لأن حاديه القول الصح والحق..
وإن جاريته نقدا لن تلحق..لأنه لايرحم ولا يشفق..حتى يصرع الباطل ولجبروته يحرق ويمحق..
ماذا أقول.. وقدهجرني القول..؟
الله يجازيك ويحفظك لكل العرب..تحياتي لكل سكان سعيدة والنعامة والمشرية والعين الصفراء وسائرالغرب..
لي عودة إن شاء الله .


أتبنى رد الأخ الفاضل عبد القادر جملة وتفصيلا .. موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

نسرين حمدان
10/12/2009, 09:22 PM
حروف راقية رسمت الكلمات بمعاني رائعة

انتفضت وثرت على تسلط الحاضــر والألم ...

واليوم تمضي حتى تحقق حلم النصر وترفع راية الأمل لتكون لنا الشعار والعلَم ....

الآن ... كم هي صعبة الكلمات وكم هو سهل الصمت

فيبقى الأمـــــــــــــــل هو صديق الدروب في القهــــــر والحصــــــار والألــــم

أمل يوقظ همتنا ******* عمل يرجع نهضتنا

هيا لنعيد الفجر ******* نمضي لنغير الأمس


لك مني كل تحية وتقدير الأستاذ الفاضل محمد الأمين السعيدي

أميرة عمارة
10/12/2009, 11:20 PM
الشاعر المبدع\ محمد الأمين سعيدي
قصيدة رائعة بمعنى الكلمة
وظفت فيها قصة يوسف عليه السلام وأخوته.. فليتنا نأخذ العبرة من القصة كاملة..
لي همسة:
الشمْسُ تسْجُدُ و الأفْلاكُ ساجـدةٌ
لمجدِنا ..ذاتَ حَرْبٍ سَـوْفَ يكتمِـلُ
نحن- والشمس والأفلاك لا نسجد جميعا لغير الله..

أنا فهمت المعنى المقصود أخي الكريم.. لكن أشرت فقط لتجنب الوقوع في سوء فهم:)

أحييك على براعتك وعلى تألقك
أميرة عمارة

يحيى سليمان
10/12/2009, 11:36 PM
لهؤلاء دينهم يا أمين ولنا دين
صدقني القصيدة لا تغير شيئا
ودي لهذه الأناقة الغاضبة
التي أعود لها بإذن الله

حسن سباق
11/12/2009, 01:43 AM
الشاعر المبدع\ محمد الأمين سعيدي
قصيدة رائعة بمعنى الكلمة
وظفت فيها قصة يوسف عليه السلام وأخوته.. فليتنا نأخذ العبرة من القصة كاملة..
لي همسة:
الشمْسُ تسْجُدُ و الأفْلاكُ ساجـدةٌ
لمجدِنا ..ذاتَ حَرْبٍ سَـوْفَ يكتمِـلُ
نحن- والشمس والأفلاك لا نسجد جميعا لغير الله..
أنا فهمت المعنى المقصود أخي الكريم.. لكن أشرت فقط لتجنب الوقوع في سوء فهم:)
أحييك على براعتك وعلى تألقك
أميرة عمارة

السلام عليكم أخي السعيدي ورحمة الله وبركاته
وصلت إلي رسالة على الخاص تشير إلى ما أشارت إليه الأخت أميرة عمارة في مشاركتها هذه
والرسالة بعثت إليَّ بصفتي من قام بتثبيت الموضوع
ولما حضرت للمراجعة قبل مراسلتك بهذا الشأن وجدت هذه الإشارة بنفس الموضوع
ولاحظت أن البيت محل النظر قد حذف
وهناك تعديل بالموضوع تم عن طريق أخينا يحيي سليمان
فلعله هو الذي قام بعمل هذا
عمومًا
ما تم فهو شيء حسن ويحتاج لمداخلة منك
وأطيب الأمنيات لك أيها الكريم وأخلص الدعوات

مجذوب العيد المشراوي
11/12/2009, 10:48 AM
أوضحنا ليلة البارحة أن السجود المقصود في البيت هو سجود تحية وتهنئة لأن النص فيه تناص مع قصة يوسف وفي وفي هذه السورة جاء السجود من إخوة يوسف ليوسف وكان هنا للتحية والخضوع لا العبادة بأي شكل ..لذا كان أولى مناقشة البيت هنا وإعطاء تفسيرات له لنهتديَ إلى مقاربة لوجه التفسير ..
بهذا نصل إلى القرار السليم ..
أمين أعد القصيدة وضع البيت المُتّهم بلون مغاير ودعنا نتناقش بكل حرية هنا عن مغزاه .. ألف شكر

محمود قحطان
11/12/2009, 12:21 PM
- أمين محمد السعيدي،

أنا سعيدٌ أنَّكَ حذفت القصيدة
فكبرياءُ الشِّعر يجبُ أن لا يُمَسْ
صدِّقني،
أنتَ لا تحتاج إلى توضيحٍ لبيتٍ أو غيرهُ
ولستَ مُلزمًا بذلكَ
فجميعنا فهمَ القصد
لكنَّها الرَّغبة في لفتِ الأنظار!
ثُمَّ أنَّها (إهانة) أن يقوم (أحد ما) بعملِ إجراءٍ
دون الرُّجوعِ إليكَ.. قبلًا. وأخذ الإذن..
لأنَّهُ لن يقبل أحدهم أن يكون مكانكَ.
.
.
وليعذرني زملائي وأصدقائي
فلا تُضيِّع وقتكَ في إقناعِ عقولٍ اتَّخذت أمرها مُسبقًا!
وتأكَّد أنَّني غاضبٌ لغضبكَ وأشعرُ بكَ

يحيى سليمان
11/12/2009, 12:55 PM
يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر

ولما كانت رؤيا
فلا يجوز التناص معها وعندما حدث واقعا
كان لنبي وليس لمجد عروبي وكان من قبل تحريم السجود لغير الله
وكان تكريما لرحلة نبوية شاقة
وصراحة البنية الفنية أجمل بدون البيت
انظر إلى الانسدال وصلته الوثيقة بالعمى
رغم أن لا شأن لي بالفنون من واقع إشرافي
فهكذا الأمين حر فيما يفعل
ولكني طلب مني النظر في البيت
فكانت هذه رؤيتي من واقع إداري تقوم عليه واتا
شكرا للجميع

حسن سباق
11/12/2009, 03:21 PM
الأفاضل الكرماء
لطفي الياسيني - عبد القادر بو ميدونة - محمد نجيب بلحاج حسين - د. محمد فتحي الحريري - مجذوب العيد المشراوي - محمود قحطان - عبد السلام جيلان - أحمد نمر الخطيب - عبد الرحمن الطويل - باسل محمد البزراوي - محرز شلبي - نسرين حمدان - أميرة عمارة - يحيي سليمان
نيابة عن قصيدة (حتى يرجع الأمل) الجميلة
أشكر مداخلاتكم ومشاركاتكم وردودكم القيمة
التي شرفت وتشرف أمة من القصائد والشعراء
لا شاعرًا واحدًا وقصيدة واحدة
وهذا الشرف أغبط عليه أمين سعيدي ولا أحسده
وبارك الله فيكم
وأطيب الأمنيات لكم وأخلص الدعوات

حسن سباق
11/12/2009, 03:57 PM
- أمين محمد السعيدي،
أولا: تسرعك في الرد ولهفتك عليه جعلتك تخطئ في كتابة اسم الشاعر وتبيضه هكذا معكوسًا
أنا سعيدٌ أنَّكَ حذفت القصيدة
ما وجه سعادتك وضح أبن أفصح
فكبرياءُ الشِّعر يجبُ أن لا يُمَسْ
كبرياء الشعر أم كبرك وتعاظمك وهل هذا كلام يقال على الملأ وما معنى كبرياء الشعر؟ وهل للشعر كبرياء، أم لله الكبرياء جميعًا، أنت تغش نفسك وصاحبك بهذه الشعارات الغير ذات موضوع، فانتبه
صدِّقني،
أنتَ لا تحتاج إلى توضيحٍ لبيتٍ أو غيرهُ
ولستَ مُلزمًا بذلكَ
لماذا هل لأنه لا ينطق عن الهوى؟
فجميعنا فهمَ القصد
نعم جميعنا فهمها ولكن ليس كما فهمتها أنت
لكنَّها الرَّغبة في لفتِ الأنظار!
أنظار مين بالضبط ونحن هنا كلنا إخوة نبحث عن الحب والكلمة التي تسقيه ماء الحياة في سبيل الرقي بأنفسنا ولغتنا وأمتنا
ثُمَّ أنَّها (إهانة) أن يقوم (أحد ما) بعملِ إجراءٍ
دون الرُّجوعِ إليكَ.. قبلًا. وأخذ الإذن..
يا أخي خليك محضر خير وقل قدر الله وما شاء فعل وتعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم، والـ (أحد ما) هذا الذي حذف البيت معروف وليس نكرة ولنسأله عن وجهة نظره ولا نتعاظم عليه وننكر حقه في مشاركتنا التفكير والتغيير، فهو من واتا وشاعر وله مشاركاته ومتابعاته، ومقامه هنا لا يقل عن مقامك ولا مقامي ولا حتى مقام عامر العظم
يعني متشعللهاش
لأنَّهُ لن يقبل أحدهم أن يكون مكانكَ.
تقصد مين؟
المجذوب مثلاً أم الخطيب أم بلحاج حسين أم خميس أم.... أم عندك من هو أكبر من هؤلاء وغيرهم لا يقبل التفاعل والأخذ والرد ولا سيما عندما يكون المجال مفتوحًا للأدب والفكر في آن واحد، فانظر يا أخي ما تقول
.
.
وليعذرني زملائي وأصدقائي
فلا تُضيِّع وقتكَ في إقناعِ عقولٍ اتَّخذت أمرها مُسبقًا!
يااااااه وهل سمحت لك خبرتك الطويلة في واتا أن تحكم أن العقول هنا اتخذت أمرها مسبقَا، وما معنى ذلك؟ هل العقول هنا مغلقة؟!!
فما كنه عقلك أنت إذن بين هذه العقول التي اتخذت أمرها مسبقًا
يا أخي عيب
احترم من هم أكبر منك هنا سنًا وعلمًا ومقامًا استقبلوك واستقبلوا شعرك وقرظوك وشكروك ورفعوا من قدرك وبشروا بك وأثنوا عليك من رؤيتهم أنك تستحق.
فإن كنت تستحق ذلك فاشكرهم وإن كنت لا تستحق فعقولهم فعلاً كما قلت اتخذت أمرها مسبقًا، فاحرص أن يصيبك منهم مكروه وجنِّبْ متاعك صحبتهم
وتأكَّد أنَّني غاضبٌ لغضبكَ وأشعرُ بكَ
يا ألله
لقد صدق الذي قال: تكلم يا رجل حتى نراك
أنا الآن أراك من كلامك العفوي كغير ما رأيتك من أشعارك المنمقة

وأخيرًا لا تشعل نارًا وتواصل عليها صب الزيت واعلم أنك ستلقى الله
وغفر الله لنا جميعًا

محمود قحطان
11/12/2009, 04:45 PM
- حسن سباق،
ياااااااااااااه
ما كنتُ أعرف أن عفويَّتي قد استفزَّت بعضكم
أنتَ قرأت كلامي بمنطقٍ آخر
أنا فقط أستغرب أن تمرَ العقول -التي تتهمني بأنَّني لا أحترمها-
على النَّص
ولم يقم أحدهم لا من بعيد ولا من قريب بالإشارةِ إلى البيت المذكور
ثمَّ فجأة
انتبهتوا!
والغريب أنَّكَ أنت من احتفى بالقصيدة وقام بتثبيتها!
فهل قمتَ فعلًا بقرائتها؟
.
.
أستاذي العزيز،
أعتذرُ على الملأِ إن كان في كلامي ما أُسيئَ فهمهُ
وأنتَ تعلم أنَّ تغيير كلمة في بيت يُغضب الشَّاعر
فما بالك بحذف بيتٍ كامل!
كنتُ أودُّ أن تكون المناقشة مع شاعرنا حول البيت أكثر حضارية
ثمَّ بعدها يتم القرار بحذفهِ من عدمهِ
وأعتقد أنَّ ردَّةِ فعل شاعرنا بحذف نصِّهِ بالكامل قد أوضحتْ مقدار الأسى وخيبةِ الأمل التي شعر بها
.
.
أرجوك، لا تأخذني إلى ناصيةٍ بعيدةٍ عن تفكيري
واحترامي لزملائي وعقولهم باقٍ
فلا تخلخل هذه العلاقة..
.
.
أكررُّ اعتذاري لكَ.. ولهم

عبدالقادربوميدونة
11/12/2009, 04:53 PM
الإخوة الشعراء والنقاد ..حراس الفن الأدبي والأدب الفني والبلاد :السلام عليكم ورحمة الله ..
-1 كان الأجدروالأولى أن توضع القصيدة أمام الأراء المختلفة أوالمتفقة لتبيان ما لها وما عليها أولا للقراء .
ثانيا للمهتمين والمعنيين من أجل لإفادة والاستفادة من نقاشكم الأدبي والعلمي حتى ..
-ما مدى صدق هذه القصيدة وما عوامل نجاحها بالمقارنة مع ما ينشرعلى البشرمن نظم كالمطر..في الوقت الحالي دون أثر؟
-كيف استطاع الشاعرأن ينظم أويبدع هذه التحفة وهل تتماشى وسنه ؟
- ما قيمة القصيدة بالنسبة للشعرالعربي المعاصرعموما ؟
-ما عوامل تفردها أين وكيف ولماذا ؟
-2 ما حدود المجاز..من وضعها وحددها ولماذا وكيف ؟
-هل للمجازوالتناص قيمة إضافية في الشعر..وأي الأغراض أصلح له؟
-ما حدود الإبداع الشعري وما وسائله إن لم يعتمد المجاز ؟
هل لهذه القصيدة من تميزفني وأين يتجلى ؟
-3 ما على القصيدة من عيوب.. أوهنات.. إن وجدت وكيف يمكن تلافيها فيما يلي من نظيراتها ؟
-ما حقوق الناقد وحدود تدخله
-الفرق بين النقد والانتقاد وكيف يمكن توضيح معالم كل منهما ؟
-ما حقوق المبدع وأين يجب ألا يتدخل ؟
- هل العمل الإبداعي الشعري يمكن تنقيحه.. أم أنه مولود يجب الحفاظ على كل أعضائه كما خلقها الله؟
- أرجوأن يعاد نشرالقصيدة كما هي.. وألا يساء الظن بالمسلم مهما كانت زلاته.. وعلى الشاعرالتحلي بمزيد من الصبرحتى يأتي الخبر..
وشكرا للجميع .

حسن سباق
11/12/2009, 05:21 PM
الإخوة الشعراء والنقاد ..حراس الفن الأدبي والأدب الفني والبلاد :السلام عليكم ورحمة الله ..
-1 كان الأجدروالأولى أن توضع القصيدة أمام الأراء المختلفة أوالمتفقة لتبيان ما لها وما عليها أولا للقراء .
ثانيا للمهتمين والمعنيين من أجل لإفادة والاستفادة من نقاشكم الأدبي والعلمي حتى ..
-ما مدى صدق هذه القصيدة وما عوامل نجاحها بالمقارنة مع ما ينشرعلى البشرمن نظم كالمطر..في الوقت الحالي دون أثر؟
-كيف استطاع الشاعرأن ينظم أويبدع هذه التحفة وهل تتماشى وسنه ؟
- ما قيمة القصيدة بالنسبة للشعرالعربي المعاصرعموما ؟
-ما عوامل تفردها أين وكيف ولماذا ؟
-2 ما حدود المجاز..من وضعها وحددها ولماذا وكيف ؟
-هل للمجازوالتناص قيمة إضافية في الشعر..وأي الأغراض أصلح له؟
-ما حدود الإبداع الشعري وما وسائله إن لم يعتمد المجاز ؟
هل لهذه القصيدة من تميزفني وأين يتجلى ؟
-3 ما على القصيدة من عيوب.. أوهنات.. إن وجدت وكيف يمكن تلافيها فيما يلي من نظيراتها ؟
-ما حقوق الناقد وحدود تدخله
-الفرق بين النقد والانتقاد وكيف يمكن توضيح معالم كل منهما ؟
-ما حقوق المبدع وأين يجب ألا يتدخل ؟
- هل العمل الإبداعي الشعري يمكن تنقيحه.. أم أنه مولود يجب الحفاظ على كل أعضائه كما خلقها الله؟
- أرجوأن يعاد نشرالقصيدة كما هي.. وألا يساء الظن بالمسلم مهما كانت زلاته.. وعلى الشاعرالتحلي بمزيد من الصبرحتى يأتي الخبر..
وشكرا للجميع .

أخانا الأكبر المحترم
عبد القادر بو ميدونة
مرحبًا أيها الكريم
أتفق معك في كل ما جاء بردك هذا المنصف
وقد أتتني رسالة إدارية بصفتي من ثبت الموضوع تطلب إلي أن أراسل الأخ محمد الأمين سعيدي بشأن البيت محل النظر
وقبل مراسلة السعيدي ذهبت لمراجعة الموضوع
فوجدت أن البيت هذا قد حذف بواسطة أحد المراقبين
فكتبت هذا الكلام كمشاركة في الموضوع
ثم فوجئت بأن السعيدي قام بحذف قصيدته من مكانها
فلو كان الذي حذف البيت أخطأ مرة فالذي حذف القصيدة أخطأ مرتين
فقد يكون الذي حذف البيت أخطأ في استخدام عمله كمراقب
أما حذف القصيدة فهو كذلك وأضف عليه الخطأ في حق الذين دخلوا هنا وعلقوا وصاروا جزءًا من نسيج القصيدة
عمومًا لا تثريب ولكن نتعلم من هذه لغيرها
أما ما تنشده حضرتك هنا من الحوار حول الموضوع فهو فريضة غائبة ويجب أن تعود
ولكن ليس قبل أن نتعلم ضبط النفس والتعامل مع المفاجآت بروح هادئة ودون غضب وتعصب
وبارك الله فيك
وأطيب الأمنيات لك وأخلص الدعوات

مجذوب العيد المشراوي
11/12/2009, 05:29 PM
تَرى الأُكْمَ فيها سُجَّداً للحَوافِرِ = بِجَمْعٍ تَضِلُّ البُلْقُ في حَجَراتِهِ
سجدا هنا بمعنى خُضّعً..
فالسجود هو الخضوع
قال حُميد:

فُضُولَ أزِمّتِها أسْجَدَتْ = سُجودَ النَّصارى لأربابِها
وهنا بمعنى إنحناء الرأس للتحية هذا ما كان معروفا عندهم ولأربابها أي أولياء النعمة حتى لا نخطىء فالنصارى ما عبدت إلا الثلاثة ...
السجود سجودان أحدهما شعيرة للعبادة وكيفيتها موصوفة في الإسلام والآخر هو نوع من التحية والشكر والخضوه والولاء ولا علاقة لها بالعبادة .
إلا أن الإسلام حرّم كل إشارات السجود من الإنسان لغيره اجتنابا للشرك ولكن اللفظة يمكن استخدامها في غير ذلك استخدامًا أدبيا بقرائن تدل ّ على أنها ليست في خانة الشرك ... ودّي

حسن سباق
11/12/2009, 11:33 PM
- حسن سباق،
ياااااااااااااه
ما كنتُ أعرف أن عفويَّتي قد استفزَّت بعضكم
أنتَ قرأت كلامي بمنطقٍ آخر
أنا فقط أستغرب أن تمرَ العقول -التي تتهمني بأنَّني لا أحترمها-
على النَّص
ولم يقم أحدهم لا من بعيد ولا من قريب بالإشارةِ إلى البيت المذكور
ثمَّ فجأة
انتبهتوا!
والغريب أنَّكَ أنت من احتفى بالقصيدة وقام بتثبيتها!
فهل قمتَ فعلًا بقرائتها؟
.
.
أستاذي العزيز،
أعتذرُ على الملأِ إن كان في كلامي ما أُسيئَ فهمهُ
وأنتَ تعلم أنَّ تغيير كلمة في بيت يُغضب الشَّاعر
فما بالك بحذف بيتٍ كامل!
كنتُ أودُّ أن تكون المناقشة مع شاعرنا حول البيت أكثر حضارية
ثمَّ بعدها يتم القرار بحذفهِ من عدمهِ
وأعتقد أنَّ ردَّةِ فعل شاعرنا بحذف نصِّهِ بالكامل قد أوضحتْ مقدار الأسى وخيبةِ الأمل التي شعر بها
.
.
أرجوك، لا تأخذني إلى ناصيةٍ بعيدةٍ عن تفكيري
واحترامي لزملائي وعقولهم باقٍ
فلا تخلخل هذه العلاقة..
.
.
أكررُّ اعتذاري لكَ.. ولهم
أخي الكريم الأستاذ/ محمود قحطان
أحييك أولا على سرعة الرد وعلى هدوئك وعقلانيتك
ثم إنه يا أخي لم تستفزني عفويتك ولكن أحزنني أنها ستذهب بي بعيدًا عن رؤيتي لك فقد تركت واتا أمس وذهبت لموقعك وطالعته كله حرفًا حرفًا حتى أَمَلَكَ في أن تكون شاعر اليمن الأول قرأته ودعوت لك بتحققه ولقاؤك مع القناة الفضائية شاهدته ونقلته إلى حاسوبي

والغريب أنَّكَ أنت من احتفى بالقصيدة وقام بتثبيتها!
فهل قمتَ فعلًا بقرائتها؟
فهل قمت فعلاً (بقراءتها)؟؟ وهل تظن أيها الأديب أني أثبتها من غير أن أقرأها
يا أخي هذه تهمة لا أسامحك عليها فقد قمتُ فعلاً بقراءتها وليس قرائتها كما كتبت وفعلاً احتفيت بها وما زلت محتفيًا وهي محفوظة عندي في حاسوبي وسوف أكتب عليها مجاراة وأنشرها في واتا وفي ديواني الجديد بعد شهور قليلة إن شاء الله تعالى وسأنشر قصيدة السعيدي معها، كما فعلت بقصيدة لأحمد نمر الخطيب، وقد كان ردي على من نبهني لهذا البيت أني قرأت القصيدة أكثر من أربع مرات قبل تثبيتها وقلت في رسالتي أنني لاحظت الشطر الأول من البيت لكن الشطر الثاني مر مني ولم ألحظ به ما لاحظه غيري والملاحظة صحيحة ولست مكلفًا بملاحظة كل دقائق القصيدة ودهشتي الأولى بالقصيدة وشدة إعجابي بها عميا عني هذه الملاحظة

أستاذي العزيز،
أعتذرُ على الملأِ إن كان في كلامي ما أُسيئَ فهمهُ
وأنتَ تعلم أنَّ تغيير كلمة في بيت يُغضب الشَّاعر
فما بالك بحذف بيتٍ كامل!
نحن لم نطلب منك اعتذارًا لا على الملا ولا في الخلا وجملتك هذه ليس بها اعتذار منك بقدر ما بها شك أننا أسأنا فهمك
وأنا معك أن تغيير الكلمة يغضب وحذف البيت يغضب أكثر ويغيظ لم نختلف في هذه
لكن المنتدى له قوانينه
والبيت يرسم صورة تلامس العقيدة
وبعيدًا عن رأينا ورأي غيرنا في المجاز البلاغي فقوانين المنتديات تعمل على كف ما من شأنه أن يحدث جدلاً قد يفرق ولا يجمع لكن ليس تعرضًا للشاعر ولا فنه ولا إبداعه

كنتُ أودُّ أن تكون المناقشة مع شاعرنا حول البيت أكثر حضارية
نعم معك حق ونحن بانتظار دروسك في الحضارية حتى لا نخطئ مرة أخرى

وأعتقد أنَّ ردَّةِ فعل شاعرنا بحذف نصِّهِ بالكامل قد أوضحتْ مقدار الأسى وخيبةِ الأمل التي شعر بها
نعم وأوضحتْ أيضًا ضيقه وتعصبه ضد تصرف زميله المراقب الذي لم يقصد بكل تأكيد أن يسيء إليه

أرجوك، لا تأخذني إلى ناصيةٍ بعيدةٍ عن تفكيري
واحترامي لزملائي وعقولهم باقٍ
فلا تخلخل هذه العلاقة..
أنت حر في تفكيرك
وأنا ناقشت ألفاظك وليس تفكيرك إذ لا شأن لي بذلك
وأنت الذي تذهب إلى النواصي البعيدة
وأنا متأكد من بقاء احترامك لعقول زملائك
لكن وصفك لها هناك يزعزع هذا الاحترام ويقلل من قيمته فكما أقول لك نحن نتعامل مع اللفظ ولا شأن لنا بتفكيرك والفلاحون عندنا يقولون: اللفظ سعد
وأنا لا أخلخل علاقتك يا أخي بزملائك ومنذ حضوري إلى واتا وأنا أصلح بين المتخاصمين وأجمع بين المتنافرين ولم يسبق أن اتهمني أحد بهذه التهمة السوداء وسامحك الله

أكررُّ اعتذاري لكَ.. ولهم
لا يوجد ما يستوجب الاعتذار إنما هي المناقشة فصُنْ اعتذارك واقبل ابتسامة الحب والمودة
ولا تثريب يغفر الله لنا ولك
وأطيب الأمنيات لك وأخلص الدعوات

حسن سباق
12/12/2009, 12:30 AM
أخي الشاعر
محمد الأمين سعيدي
أرى أن تتفضل الآن باستيفاء الردود على من أعدت القصيدة من أجلهم
وأنا أرحب مبدئيَّا بإدراج البيت محل النظر باللون الأحمر
وعتبك على من حذف البيت محفوظ الحقوق المعروفة
وحق من حذف البيت في إبداء وجهة نظره محفوظ بحسب العرف المرعي
ولمنتدى الشعر الفصيح حقوق سيسأل عنها الجميع
وأطيب الأمنيات للجميع وأخلص الدعوات

محمد الأمين سعيدي
12/12/2009, 02:05 AM
كل الاحترام والتقدير لشخصك الكريم مولاي الفاضل محمد على هذه العصماء الشعرية
شكرا اخي لطفي الياسيني
على هذا المرور الجميل.
تقبل خالص تحياتي ومودتي.
شكرا

محمد الأمين سعيدي
12/12/2009, 02:40 AM
أبدأ بـ
تثبيت القصيدة
لما وجدت فيها من كل ما أشتهي
لغة ونظمًا وشعورًا وموضوعًا
و... أصالة وحداثة
ثم إن كان في الأجل بقية أعود إن شاء الله تعالى
وأطيب الأمنيات لك سعيدي وأخلص الدعوات

أخي حسن
شكرا على مرورك الرائع
وسعيد أنا أن القصيدة أعجبتك
الحق أننا تناقشنا الليلة في مركز واتا الرقمي حول البيت المشار، وأقرّ الجميع دون استثناء من شعراء واتا وكتابها على أنه بيت يخلو من الشبهات وقد ابدى الجميع رأيه هناك، ولكم تمنيت لو كنتَ حاضرا معنا.
تقبل خالص تحياتي.
شكرا

محمد الأمين سعيدي
12/12/2009, 02:45 AM
الموهبة الشعرية هبة ..والصناعة ليست بضاعة..
الموهبة لأبد الدهرمتاعة ..والصناعة متعة ساعة..
الأستاذ محمد الأمين سعيدي الشاعرالشاب عمرا.. الشيخ حكمة..
أنت والله فلتة من فلتات الزمن أيها العبقري..
شاعرفحل من فحول صحرائنا الشاسعة.. المعطاء الوادعة ..
وكأن المرحوم مفدي زكريا قد منحك أختام وأسرارالقافية..
شعرك يا محمد به نفس لا يضاهى ..وبه سناء برق وقبس لا يواجه..
أنت في هذه القصيدة البديعة.. الثائرة الوديعة ..قد ضمنتها العلم والمجد وأصول الشريعة ..
الشاعرالحقيقي إذا لسانه نطق ..في عملية إخراج فنه لا ينحرف ولا ينزلق.. لأن حاديه القول الصح والحق..
وإن جاريته نقدا لن تلحق..لأنه لايرحم ولا يشفق..حتى يصرع الباطل ولجبروته يحرق ويمحق..
ماذا أقول.. وقدهجرني القول..؟
الله يجازيك ويحفظك لكل العرب..تحياتي لكل سكان سعيدة والنعامة والمشرية والعين الصفراء وسائرالغرب..
لي عودة إن شاء الله .
أخي عبد القادر
شكرا على هذا المرور الرائع
وعلى ردك العميق حول القصيدة
تقبل خالص تحياتي ووافر مودتي لك أيها الهمام.
شكرا

محمد الأمين سعيدي
12/12/2009, 02:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المبدع الفاضل محمد الأمين سعيدي

ما أروع الشعر بالأحلام يكتحل=ومن فؤاد نقيّ صادقٍ يصل
هذا الأمين يناجينا ويتحفنا=ضمن البسيط بأبيات لها ثقل
عصماء فيحاء لم تغفل على ألم=من باطن الجب يُستَدعى لها أملُ
بانت سعاد ، سعيديّ يؤانسنا=فلتجعلوا الشعر بالإسعاد يحتفل
أحسنت في رصد كل الهمّ في وطن=يغتاله الهمّ والأوجاع والدّجل
من عتمة الليل يأتي الفجر منبلجا=من قسوة القهر علّ الجرح يندمل
إني قرأت هنا لاميّة برعت = في خطف لبّي فصرت الآن أرتجل
تحياتي العطرة
أخي الفاضل محمد نجيب
مرحبا بك في هذه الصفحة التي بك تتشرف
شكرا على الأبيات المرتجلة الجميلة.
وتقبل خالص تحياتي.

محمد الأمين سعيدي
12/12/2009, 02:56 AM
الله أكبرعلى ارتجال الرجال ..لهم صولة في كل مجال..
هكذا الشعروالذكرالموال ..وإلا حل لنا السفروالترحال..
بارك الله فيك أخي الشاعرمحمد نجيب ..الفحل الأديب.
نعم أستاذ عبد القادر
الشاعر محمد نجيب عذب القول رائع الكلمة سريع الارتجال.
تقبل تحياتي الخالصات.

أحمد ختّاوي
12/12/2009, 02:08 PM
الشاعر الفحل ، محمد الامين سعيدي ..

يرقة الاليادة

قرأت ديوانك / وكل أشعارك ، وكل ممالك أفكارك ، فلم تشدني حسناء القول إلا في /حتى يرجع الأمل ../ولم يمتصني رحيق القول / إلا في / حتى يرجع الامل /
لم أمتص رحقيق / الباقيات الصالحات / من أشعارك ، مثلما رحلت / ملكة نحلي / لتمتص رحيق / الشدو ، والرثاء والفرح ، والقول ، فكانت يرقة / أفكاري تخرج من شرنقتها ، لتمتص رحيق القول في هذه الاليادة الرائعة ، ثق ، أستاذ محمد الامين ، نني أمام معلقة / حداثية / تنساب منها الصور ، ترشق / قوس قزح ، ليضيء أكثر ، ويعم مملكة الابداع ،
أبدعت أيما إبداع في هذه المطولة / المعلقة ، /التي تحتاج إلى أكثر من هذه الوقفة ، وتستدعي اهتمام الدارسين والنقاد ،
كون إبداعي بكل التفاصيل / كلهم حاضرون ، يرتشفون شدوك / أبو تمام / البحتري ، حافظ ابراهيم ، أحمد شوقي / الجواهري وغيرهم ، / المجددون والمحافظون .
وهج الوجع ، في هذه المرثية ، نبي يرتل آهاته في كل الاماسي ، وفي كل الامصار ، يغترف من / دجلة / جرعة الوجع ، ومن
رحيل / الذين ارتحلوا / صقيع الرحيل / في سلوكيات هذا الرحيل الارادي والاارادي ،
قول على قول في هذه الرائعة ، تموسق ، وانسيابية ، وتعامل مطلق مع الشطرين ، تعامل تراجيدي مع الحرف ، وازدواجية في الحداثة ، في تفاصيلها أيضا .
وأخيرا أخرجتني هذه الرائعة من / يرقتي / لاستمتع بشعر كبير ، يسديني الحكمة ، يسيدني الصور والتجنح ، وكثير من ضوء الدنيا .في سردايب كنت أسكنها على غرار أترابي وغير أترابي كعربي ، يخزني إلى غاية هذه اللحظة ، وجع التربة والطين ، وألم الوجع ..الجرح غائر ، الوخز غائر ، والقصيدة غائرة في تجلياتها ...
أبدعت ، يا شاعرنا الفحل /
كل الاعجاب .
ستكون لي وقفة أخرى مطولة مع هذه القصيدة .
أخوك / أحمد ختّاوي

خميس لطفي
12/12/2009, 04:51 PM
إن شاء الله سيرجع الأمل ، وتكتب لنا قصائد رائعة كهذه ، احتفاء به ، أخي محمد الأمين
دمت متألقاً دائماً

محمد ختاوي
12/12/2009, 08:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أيها الشاعر المبدع\ محمد الأمين سعيدي
والله، بدون مجاملة ،لقد ذكرني شعرك بالعبقري المتنبي في العهد العباسي وبالشاعر الثوري الجزائري مفدي زكرياء وبفحول الصحراءالعربية الشاسعة كذلك...
أنت في هذه القصيدة الرائعة قد رميتنا بعيدا في الزمن.. و ضمنت لنا أكثر من دلالة وصورة على حسن القافية والعبر والمعاني ...
تحياتي الخالصة وبارك الله فيك.

محمد ختاوي

عبدالقادربوميدونة
12/12/2009, 09:06 PM
فمنــذ ذاك وفـِي أثوابِنــَا بُقَـَعٌ
مـِـنَ الدِمـَـاء وفِي أرواحِهمْ خللُ
+++
ولمْ يزلْ مَجْدُنـَـا فـِي الجُبِّ مُعْتقلٌ
المشرية في 17/ديسمبر/2007

الإخوة الشعراء المحترمون :
السلام عليكم ورحمة الله ..
أعتقد أن البيت الأخيرفيما دون أعلاه به خطأ لغوي..
فإن كنت على صواب الرجاء من الشاعرالمحترم محمد الأمين سعيدي تصويبه ..
ولم يزل مجدنا في الجب معتقلا..وليس "معتقل .."
مع العلم أنه يجوزللشاعرما لا يجوزلغيره ..
وشكرا .