المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حروف لا تأكلها الحرب



حسن رحيم الخرساني
27/02/2007, 11:59 PM
" الطيورُ الملطخةُ بالدم تتكئ على بعضها فوق
الجثث والأظافر المدماه " - محمد الماغوط –
-------------
ممتلئٌ بالمطر
أعطرُ النجومَ بحبيبتي
وخيالَ نملتين تتعانقانِ
تحتَ أنوثةِ الليل ..
أعطرُ المرآةَ العجوز
بتلكَ الفضاءاتِ..
أعطرُ الآفلينَ من النخيل
بربيع مُدني ..
أنا الإله – دجلةُ –
تنحني لقميصي النوارسُ
وأمامَ ضيـاءِ الجسد
يعلنُ القمرُ انكسارَهُ
كذلك زرقةُ السماء..
أنا الإله - دجلةُ -
المساءُ يدخلُ قامتي على ثلاث
وفي دمعتينِ تنكمشُ،
تشتعلُ بالأشياء في لغـةٍ منديلُها ناعم
كي تبقى العيونُ نافذةً للعصافير ..
أنا الإله - دجلةُ –
ارتباكُ الحالمين قربَ حدائق القلب
لي هذياناتُ النار ورطوبةُ المزاج.
لي رغباتُ النشيج .. ولي
فوقَ الصليب طيفٌ غائب ..
أنا الإله - دجلةُ -
سليلُ الغيث
سليلُ غيابُ المسافات .. أنا
خيوطُ العيون .
وأنـتَ
سمكةٌ لا تـنام
تبحثُ عن هويتي
ذلك التأريخُ المشرد
دونَ عمل ..
أنا الإله – دجلةُ –
أنا الفراتُ – الإله –
المصابيحُ عطشٌ أبيض
ومثلما المهاجرين
الشوارعُ لن تنتهي
وأنا … أنا ممتلئٌ بالمطر.

هلال الفارع
28/02/2007, 08:27 AM
قصيدة جميلة.. عذبة الألفاظ
جميلة المعنى..
تحيتي لك.
هلال

حسن رحيم الخرساني
28/02/2007, 09:27 AM
قصيدة جميلة.. عذبة الألفاظ
جميلة المعنى..
تحيتي لك.
هلال
----------------
سيدي الأستاذ هلال الفارع
شكرا ً لمروركم الكريم
ولكم مني
كل الحب

د. جمال مرسي
28/02/2007, 12:10 PM
أخي الشاعر حسن رحيم
و مع احترامي لشاعرية الماغوط
و لكن اسمح لي
كيف يكون دجلة و الفرات إلهين
و نحن لا نعرف لنا رباً سوى الله عز و جل
فيالشطحات الشعراء
شكرا لك

حسن رحيم الخرساني
28/02/2007, 02:32 PM
أخي الشاعر حسن رحيم
و مع احترامي لشاعرية الماغوط
و لكن اسمح لي
كيف يكون دجلة و الفرات إلهين
و نحن لا نعرف لنا رباً سوى الله عز و جل
فيالشطحات الشعراء
شكرا لك
----------------------------
سيدي العزيز الدكتور جمال مرسي
تحية وحب
أولا هذه القصيدة لي وليس للشاعر الماغوط
وأنا وضعت في المقدمة مقطع من قصيدة للماغوط لما
له مكان في النفس ..
ان صفة ـ إله ـ أطلقت من قبل القدماء على الكثير من الأشياء
وأنت خير العارفين على سبيل المثال لا الحصر ( إله الحب ـ إله الحرب ...)
والقدماء يستعملون كلمة ـ إله ـ لا بمعنى الخالق إنما بمعنى أشعاع الذات التي تفرض سلطتها
على الأخرين نتيجة قوة فعل المرسل وضعف ذات المتلقي ....وكذلك كلمة رب لاتعني الله القدير
بالتحديد إنما لها أكثر من معنى وأنت خير العارفين ..
وهناك صفات مختصة بالخالق مثل ـ العظيم ..القدير .. السميع ـ ولكن يمكننا لصقها بالبشر.
فاللغة والمفردة العربية بالتحديد لها أكثر من بعد ياسيدي
شكرا ً لمروكم الكريم
ولكم مني كل التقدير

د. جمال مرسي
28/02/2007, 03:18 PM
أخي الكريم حسن رحيم
بداية أعتذر لك عن اللبس الذي حدث في تعقيبي يخصوص فهمي أن القصيدة للشاعر محمد الماغوط و هي لك .
فأنا لست من قراء الماغوط و أكون أكثر صراحة لو قلت أن القليل الذي قرأته له لم يشدني .
ثانيا :
لم أختلف معك في أن القدماء كانوا يجعلون لكل شئ إلهاً كما ذكرت
و لكنك نسيت أيضا يا عزيزي أن الأصنام مثل قبل و هبل و مناة و غيرها كان يعتبرها عاشقوها آلهة أيضا و عليه فقد كانوا يعبدونها و يقدمون لها القرابين .
كان هذا يا أخي قبل الرسالات و قبل التوحيد بالله الذي لا إله إلا هو و الذي أمرتنا بعبادته و الانصياع له كل الأديان التي نؤمن بها كما أمرنا اسلامنا .
فلما تبين الحق ... زهق الباطل و علم الخلق أنه لا إله لهم إلا رب العزة و الجلال تنزهت صفاته و أسمائه . فكيف نأتي إذن في أشعارنا أو كتاباتنا بخلاف هذا لنعلن أن النيل أو دجلة أو الفرات على عظمتها و التي هي جميعها من صنع الواحد القهار لنجعلها تتحدث عن نفسها لتقول
أنا الإله دجلة
أنا الإله الفرات
أو أنا الإله النيل
اسمح لي اخي الفاضل فالألوهية هنا في قصيدتك لا يمكن تأويلها لأي شيء آخر فانظر معي :
أنا الإله – دجلةُ –
تنحني لقميصي النوارسُ
وأمامَ ضيـاءِ الجسد
يعلنُ القمرُ انكسارَهُ
كذلك زرقةُ السماء
دعنا نتقي الشبهات يا أخي فرُب كلمة واحدة يقولها المرء تهوي به في النار سبعين خريفاً
و أشكر لك سعة صدرك
د. جمال

زاهية بنت البحر
28/02/2007, 03:58 PM
الشاعر حسن رحيم الخرساني أخي المكرم هذه هي المرة الأولى التي أقرأ لك فيها وقد دهشت وأنا أقرأ لسمي الحسن رضي الله عنه هذه القصيدة, فاعذرني أخي إن أبيت ذلك ,فلا إله غير الله,ومحرم علينا إطلاق اسم إله إلا على الله عزَّ وجل وهذا هو دين التوحيد ..
لاإله إلا الله ..
أختك
بنت البحر

د.ابراهيم ابوزيد
28/02/2007, 04:08 PM
بين سطور اللغة

المحيط فى اللغة

اله التأله التعبد. والآلهة الأصنام التي تعبد. ويقرأ " ويذرك وإلاهتك " يعني عبادتك. والإله - عز وجل - إنما قيل لأن القلوب تأله عند التفكر في عظمته أي تتحير. واسم الله الأعظم الله. والأصل فيه إلاه - على فعال -


ج المنير فى غريب الشرح

( ء ل هـ ) : أَلِهَ يَأْلَهُ مِنْ بَابِ تَعِبَ إلَاهَةً بِمَعْنَى عَبَدَ عِبَادَةً وَتَأَلَّهَ تَعَبَّدَ وَالْإِلَهُ الْمَعْبُودُ وَهُوَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى ثُمَّ اسْتَعَارَهُ الْمُشْرِكُونَ لِمَا عَبَدُوهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ تَعَالَى وَالْجَمْعُ آلِهَةٌ فَالْإِلَهُ فِعَالٌ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ مِثْلُ كِتَابٍ بِمَعْنَى مَكْتُوبٍ وَبِسَاطٍ بِمَعْنَى مَبْسُوطٍ وَأَمَّا اللَّهُ فَقِيلَ غَيْرُ مُشْتَقٍّ مِنْ شَيْءٍ بَلْ هُوَ عَلَمٌ لَزِمَتْهُ الْأَلِفُ وَاللَّامُ .

لسان العرب
( أله ) الإلَهُ الله عز وجل وكل ما اتخذ من دونه معبوداً إلَهٌ عند متخذه والجمع آلِهَةٌ والآلِهَةُ الأَصنام سموا بذلك لاعتقادهم أَن العبادة تَحُقُّ لها وأَسماؤُهم تَتْبَعُ اعتقاداتهم لا ما عليه الشيء في نفسه وهو بَيِّنُ الإلَهةِ والأُلْهانيَّةِ وفي حديث وُهَيْب ابن الوَرْد إذا وقع العبد في أُلْهانيَّة الرَّبِّ ومُهَيْمِنِيَّة الصِّدِّيقين ورَهْبانِيَّةِ الأَبْرار لم يَجِدْ أَحداً يأْخذ بقلبه أَي لم يجد أَحداً ولم يُحِبَّ إلاَّ الله سبحانه قال ابن الأَثير هو مأْخوذ من إلَهٍ وتقديرها فُعْلانِيَّة بالضم تقول إلَهٌ بَيِّنُ الإلَهيَّة والأُلْهانِيَّة وأَصله من أَلِهَ يَأْلَهُ إذا تَحَيَّر يريد إذا وقع العبد في عظمة الله وجلاله وغير ذلك من صفات الربوبية وصَرَفَ وَهْمَه إليها أَبْغَضَ الناس حتى لا يميل قلبه إلى أَحد الأَزهري قال الليث بلغنا أَن اسم الله الأَكبر هو الله لا إله إلاَّ هو وحده

حسن رحيم الخرساني
28/02/2007, 04:49 PM
أخي الكريم حسن رحيم
بداية أعتذر لك عن اللبس الذي حدث في تعقيبي يخصوص فهمي أن القصيدة للشاعر محمد الماغوط و هي لك .
فأنا لست من قراء الماغوط و أكون أكثر صراحة لو قلت أن القليل الذي قرأته له لم يشدني .
ثانيا :
لم أختلف معك في أن القدماء كانوا يجعلون لكل شئ إلهاً كما ذكرت
و لكنك نسيت أيضا يا عزيزي أن الأصنام مثل قبل و هبل و مناة و غيرها كان يعتبرها عاشقوها آلهة أيضا و عليه فقد كانوا يعبدونها و يقدمون لها القرابين .
كان هذا يا أخي قبل الرسالات و قبل التوحيد بالله الذي لا إله إلا هو و الذي أمرتنا بعبادته و الانصياع له كل الأديان التي نؤمن بها كما أمرنا اسلامنا .
فلما تبين الحق ... زهق الباطل و علم الخلق أنه لا إله لهم إلا رب العزة و الجلال تنزهت صفاته و أسمائه . فكيف نأتي إذن في أشعارنا أو كتاباتنا بخلاف هذا لنعلن أن النيل أو دجلة أو الفرات على عظمتها و التي هي جميعها من صنع الواحد القهار لنجعلها تتحدث عن نفسها لتقول
أنا الإله دجلة
أنا الإله الفرات
أو أنا الإله النيل
اسمح لي اخي الفاضل فالألوهية هنا في قصيدتك لا يمكن تأويلها لأي شيء آخر فانظر معي :
أنا الإله – دجلةُ –
تنحني لقميصي النوارسُ
وأمامَ ضيـاءِ الجسد
يعلنُ القمرُ انكسارَهُ
كذلك زرقةُ السماء
دعنا نتقي الشبهات يا أخي فرُب كلمة واحدة يقولها المرء تهوي به في النار سبعين خريفاً
و أشكر لك سعة صدرك
د. جمال
-------------------------
الالدكتور العزيز جمال مرسي
شكرا لجمال روحك
ولهذا الميدان المعرفي الرائع ...
أخي الجميل
أنا رجل من المصلين والحمد لله
ولم أقصد بهذه المفردة هو التجاوز
وذلك لان النية التي أقصدها لا يعلمها إلا الله وأنا ...
فالمراد بها فوة الأشعاع الذي يجعل النوارس كما قلت تنحني من قوة فعل المرسل
وهكذا ..
أدعو من الله القدير أن يسامحنا أن أخطأنا
ولكم مني كل الحب

حسن رحيم الخرساني
28/02/2007, 04:52 PM
الشاعر حسن رحيم الخرساني أخي المكرم هذه هي المرة الأولى التي أقرأ لك فيها وقد دهشت وأنا أقرأ لسمي الحسن رضي الله عنه هذه القصيدة, فاعذرني أخي إن أبيت ذلك ,فلا إله غير الله,ومحرم علينا إطلاق اسم إله إلا على الله عزَّ وجل وهذا هو دين التوحيد ..
لاإله إلا الله ..
أختك
بنت البحر
-------------------------
سيدتي زاهية بنت البحر
لقد أوضحت ُ للدكتور جمال
ما أردت ُ قوله ...
لك ِ مني
كل التقدير

حسن رحيم الخرساني
28/02/2007, 04:55 PM
بين سطور اللغة

المحيط فى اللغة

اله التأله التعبد. والآلهة الأصنام التي تعبد. ويقرأ " ويذرك وإلاهتك " يعني عبادتك. والإله - عز وجل - إنما قيل لأن القلوب تأله عند التفكر في عظمته أي تتحير. واسم الله الأعظم الله. والأصل فيه إلاه - على فعال -


ج المنير فى غريب الشرح

( ء ل هـ ) : أَلِهَ يَأْلَهُ مِنْ بَابِ تَعِبَ إلَاهَةً بِمَعْنَى عَبَدَ عِبَادَةً وَتَأَلَّهَ تَعَبَّدَ وَالْإِلَهُ الْمَعْبُودُ وَهُوَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى ثُمَّ اسْتَعَارَهُ الْمُشْرِكُونَ لِمَا عَبَدُوهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ تَعَالَى وَالْجَمْعُ آلِهَةٌ فَالْإِلَهُ فِعَالٌ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ مِثْلُ كِتَابٍ بِمَعْنَى مَكْتُوبٍ وَبِسَاطٍ بِمَعْنَى مَبْسُوطٍ وَأَمَّا اللَّهُ فَقِيلَ غَيْرُ مُشْتَقٍّ مِنْ شَيْءٍ بَلْ هُوَ عَلَمٌ لَزِمَتْهُ الْأَلِفُ وَاللَّامُ .

لسان العرب
( أله ) الإلَهُ الله عز وجل وكل ما اتخذ من دونه معبوداً إلَهٌ عند متخذه والجمع آلِهَةٌ والآلِهَةُ الأَصنام سموا بذلك لاعتقادهم أَن العبادة تَحُقُّ لها وأَسماؤُهم تَتْبَعُ اعتقاداتهم لا ما عليه الشيء في نفسه وهو بَيِّنُ الإلَهةِ والأُلْهانيَّةِ وفي حديث وُهَيْب ابن الوَرْد إذا وقع العبد في أُلْهانيَّة الرَّبِّ ومُهَيْمِنِيَّة الصِّدِّيقين ورَهْبانِيَّةِ الأَبْرار لم يَجِدْ أَحداً يأْخذ بقلبه أَي لم يجد أَحداً ولم يُحِبَّ إلاَّ الله سبحانه قال ابن الأَثير هو مأْخوذ من إلَهٍ وتقديرها فُعْلانِيَّة بالضم تقول إلَهٌ بَيِّنُ الإلَهيَّة والأُلْهانِيَّة وأَصله من أَلِهَ يَأْلَهُ إذا تَحَيَّر يريد إذا وقع العبد في عظمة الله وجلاله وغير ذلك من صفات الربوبية وصَرَفَ وَهْمَه إليها أَبْغَضَ الناس حتى لا يميل قلبه إلى أَحد الأَزهري قال الليث بلغنا أَن اسم الله الأَكبر هو الله لا إله إلاَّ هو وحده
----------------------
سيدي الجميل الدكتور إبراهيم أبو زيد
تحية وتقدير
شكرا ً لكم على هذه المعلومات القيمة
وهذا الجهد الرائع ..
لكم مني كل الأحترام