المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجزء الرابع من رواية:الكاتب والمهرج والملاك الذي هناك



سعيد نوح
10/03/2007, 09:20 PM
أتذكرون إحسان الطالع عبود.عمتي.أنا سعد الطالع الذي لا يستطيع أي كاتب غيري أن يتعرض لها بقصة أو برواية دون إذن مكتوب مني.لن أتكلم عن القوانين التي تحمي حقوق الإنسان مع صلة الدم .كما أني لن أسأل عن حقوقي التي كفلتها اتفاقيات الجات ، فقد أغناني كل أمراء البترول والأسرة الحاكمة في الوطن العربي من التكلم عن الحقوق الفكرية بأكثر من إعلان أهمها الإعلان الذي يختم بقوله : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم من اشتري سرقة فقد شرك في عارها ..... .هل شاهدتم ذلك الإعلان ؟ .أذكركم به قبل أن أعود إلى عمتي.الإعلان يظهر قطة بلدي تمثل الشر وقطة سيامي تظهر الخير. لن أناقش أن طبيعة القط البلدي يختلف عن القط السيامي وأترك التفرقة العنصرية التي عملها المخرج أو صاحب الفكرة إلي جماعات الرفق بالحيوان في أوربا، وهي إن شاء المولي قادرة علي خراب بيت أجدعها شنب وعمة وآبار بترول كمان ، وأتكلم عن أن الحديث بيخلص من هنا وهات يا رقص ومسخرة.زي علم السعودية المكتوب عليه لا إله إلا الله محمد رسول الله الموضوع علي كل قنوات البرنو التي في العالم.
حاجة من الاتنين .يا السعودية تغير شعارها وعلمها يا إما ربنا يغير اسمه واسم رسوله علشان ميتعرضش للي بيحصل ده علي رأي المحروس من العين.
ألم يخلق الله الإنسان وأنزله إلي الأرض ومعه الشيطان.
أليس رسول الله صلي الله عليه وسلم بلديات هؤلاء الأمراء.
وكما يقول المثل الشعبي الذي لا أقصد من ورائه التقليل من رسول الله صلي الله عليه وسلم .جحا أولي بلحم توره. كما إني أولي بإحسان الطالع عبود تلك الصبية الصغيرة التي علي غير عادة الأطفال في كفرهلال دخلت إلي المدرسة الابتدائية واستمرت فيها حتي اجتازتها بنجاح حتي انتقلت إلي الكفاءة وخرجت منها وهي تحمل لقب أبلة إحسان مدرسة اللغة العربية بمدرسة السنطة الابتدائية .التابعة لمديرية الغربية في عام 1956. لا شك يعرف كثيرون ذلك التاريخ ولكن قبل ذلك علينا أن نعود إلي الطالع عبود شيخ البلد الذي عينه النحاس باشا بقرار موقع منه ظلت الأسرة محتفظة به حتي أواخر الثمانينات. هل تفهمون من ذلك شيئا ؟. قلت ذلك لأعرفكم البيئة السياسية التي ترعرعت فيها إحسان، لأقول لكم إنها بعد أن استلمت العمل بأسبوع وهي البنت الريفية الجميلة والتي لها ثلاثة أخوة أكبرهم أبي ،عامر الطالع عبود قد ذهبت للمرة الأولي في حياتها إلي القاهرة ومنها إلي السويس وبور سعيد واستمرت في التنقل حتي انهار العدوان الغاشم ، وعادت لتفاجئ الأسرة التي اعتبرتها في عداد الذين انشقت لهم الأرض وبلعتها بقصص من البطولات النادرة مدموغة ببعض شهادات من أعضاء مجلس قيادة الثورة ليعود علي أثرها الطالع عبود إلي مشيخة القرية مرة أخري ورغم ذلك لم يغفر لها ذلك أبدا وغير مصير حياتها ولم تشفع لها عنده شفاعة الشافعين وزوجها بمغاوري ابن خالتها الوحيد الذي عرض نفسه كضحية بعد أن فر منها أبناء الأعمام وهم كثر بعد غيابها علي خط الجبهة دون ترك ولو كلمة تطمئنهم وهم يمرون مابين الجسور والترع والمصارف والاستبليات للبحث عن أي شئ يمت بصلة إليها. ظلت حبيسة الحجرة الشرقية ببيت أبي زوجها وزوج أخت أمها طيلة 15 عام بعد أن رفضت منذ اليوم الأول الدخول إلى عالم الفلاحين الذي تمردت عليه من البداية كما إنها لم تجده حتي وفاة الطالع عبود في 15 مايو من عام 1971 . بالطبع أعلم أنكم ستذكرون ثورة التصحيح وبطلها وبطل الحرب والسلام وكل الأوصاف التي أطلقها الأخرون عليه ، كما إنكم لابد قرأتم جميعا الكتب المكتوبة عنه (من مريديه ولاعنيه وما بينهما) بالطبع لن أتعرض لذلك الرئيس ،لا لشئ إلا لأن الأحداث الهامة في حياة عمتي إحسان سوف تنطلق بعد ذلك بكثير فما إن مات الأب كما ذكرت لكم في 71 حتي عادت إلى منزله للعزاء كما هو واجب ولكنها رفضت أن تعود مع المغاوري الذي أغفلنا ذكره طوال 15 عاما لكن يمكن أن نقول عنه أنه ابن أبيه في الطباع والسلوك والمعيشة والسكن والغيط والصلاة والمشاكل والمظهر والمأكل وكل شئ عدا شئ واحد. كان عاقر. ومن أجل ذلك رفضت إحسان أن تعود مرة أخري معه حتي بعد أن ساق طوب الأرض عليها ولم يجد بدا من تطليقها والزواج بأخرى بعد أسبوع من وصول ورقة المأذون يحملها أبو المغاوري وخالتها التي تطبعت بطباع المغاورية .
مرة أخري مرت أعوام السادات عليها وهي تشاهد التليفزيون الأبيض والأسود وتقرأ في الكتب بعد أن رفض الأخوة عودتها إلى التدريس بعد ضياع العمر والطلاق الذي صممت عليه ومن أجل ذلك تنازلت عن كل شئ للمغاوري. شاءت الظروف أن يتقدم لها رجل من نفس البلد ويمت بصلة قرابة من بعيد ويعمل موظفا بالمصانع الحربية في حلوان وماتت زوجته دون أن يرزق منها أو من غيرها بوريث في شهر أغسطس من عام 1981 وتحدد للزواج اليوم الثالث من أيام العيد الكبير الذي علي بعد شهرين. لم يؤثر موت الرئيس علي موعد الزواج الذي اقتنعت به أيما إقتناع إحسان الطالع ووجدته فرصة سانحة للخروج من كفر هلال التي كانت في الطريق للانضمام إلى محافظة المنوفية محافظة الرئيس الرحل والقادم والمتوغل والمستمر والمستمر والمس.....تمر.
دخلت إلى شقتها الجديدة بالبيت رقم 81 بشارع الملك إبراهيم بحكر ابو دحروج كما سيسمي فيما بعد . لسنوات عشرة أخذت فيهم الخطة الأول والثانية من الزعيم الجديد شعارات كثيرة لم تلتفت لها إحسان أو الأستاذ فتحي زوجها الذي نسيت أن أطلعكم علي اسمه نظرا لانشغالها الدائم علي اللف علي كل دكاترة القطر من أجل طفل سوف يمسك برئاسة شارع الملك إبراهيم الذي لا يعرف أي من علماء التاريخ الفترة الزمنية التي حكمها كما لايعرفوا ا ملكاً بذلك الاسم. شاء لها الله أن تتأكد من عقمها وعقم زوجها أيضا في شهر أكتوبر من عام 93 بعد أن أكملت الثالثة والخمسين وشاهدها دكتور ألماني الجنسية لا يتكلم لغتها ورغم ذلك ظل يقف أمام المترجم ليتأكد من شئ واحد هو أن السيدة التي أمامه والتي لا يعرف حتي اسمها ولم يسبق له مجرد التحدث لها قد اقتنعت وسمعت أنه من رابع المستحيلات أن تنجب طفلا .عادت حزينة والدموع في مآقيها ترخ ما بين الرجة والرجة في العربة( الراما ) إلي المنزل رقم 81 بشارع الملك الذي عثر علي حفريات تؤكد تواجده في حكر ابو دحروج أثناء مروره وهو يصطحب هاجر زوجته كما قال شيخ زاوية أبناء الناعورة بمحافظة المنوفية بحكر ابو دحروج ذاته ذات جمعة ليؤكد للمنحرفين من أهل الحكر أن أرضهم طاهرة وأن دينهم حنيف . فتح فتحي باب البلكونة لكي يدخل الهواء في شهر أكتوبر وهو يطمئنها ويذكرها بأفعال الله الذي لا راد لقضائه وإذا به يفاجأ بصورة للسيد الرئيس تمنع دخول الهواء من بين الأسياخ الحديد التي صمم علي عكس كل البيوت أن يصنعها بدلا من الطوب ـ الذي وإن كان يمنع انكشاف حرمة البيت إلا أنه يمنع الهواء أيضا ـ ولذلك صرخ في صوت عال حتي أن إحسان التي كانت تتلقى منه آيات الصبر والسلوان كادت أن تسقط علي بلاط الشقة وهي تخرج مسرعة لتلحق بزوجها قبل أن ينتحر كما صور لها الشيطان والصوت الخارج منه.
ـ إسماعيل.أنت يا إسماعيل. رد علي يا إسماعيل.
اقتربت منه وهي تلهث وتمسك بيديه قبل الاصطدام بحديد البلكونة الذي منعت عن الوقوف فيها حتي لا يكشف أحد العاطلين الذين يناموا ليل نهار علي المخروبة القهوة بتاع إسماعيل النمس لون قميص النوم أو الكلوت.
ـ فيه إيه ياخويا ؟
ـ خش أنت يا إحسان.
ـ مالك بس. ؟ حصل إيه؟
ـ منتيش شايفة البلوى اللي معلقها ابن القحبة إسماعيل وبيجامل بها بتوع الحي و الحكومة علي قفايا علشان يصهينوا علي البانجوه اللي بيتأجر فيه عيني عينك.
ـ منلالش دعوة يا فتحي بالناس الشضلية دول. إحنا مش شكلهم ومش قد بلا ويهم.
قالتها إحسان ـ التي نسيت تماما الأخبار المحزنة التي سمعتها من فم الطبيب والمترجم ـ وهي خائفة علي زوجها الثاني الذي يغار عليها من الهواء الطائر ويلبي كل مطالبها حتي لو كان لبن العصفور والذي عوض ما كان يفعله المخفي المغاوري وأمسكت به لكي تدخله في اللحظة التي انتبه المعلم النمس إثر إشارة من أحد العاطلين إلى النداء.
ـ مسا الخير يا أستاذ فتحي.
قالها النمس وهو يلوم نفسه كثيرا أثناء تطلعه إلى فوق حيث بلكونة الست إحسان المرأة الربيعية والفرس الجامح حسب تعبيره والتي كان يمكن له أن يحدد لون لبساها لولا صورة المحروق التي يشتري بها نفسه من ضابط المرافق الذي أخذها حلوانة في سلوانا وراح يبعث بمخبرية ما بين اليوم والثاني من أجل رفع الكراسي المنتشرة في الطريق ووضعها في عربة البلدية قبل أن يذهب النمس نفسه ويدفع خمسين جنيه غرامة غير الإكراميات الوجب دفعها حتي يعود بالكراسي والتربيزات دون خدش أو نقصان.
ـ إيه ديه يامعلم؟
قال فتحي وهو يمسك بصورة السيد الرئيس ويهزها في الهواء الذي لم يعد يدخل الحجرة.
ـ ديه أوامرعالية ياعم الناس.
رد المعلم وهو يتمني أن يستمر المدعو فتحي في هز الصورة لعلي وعسا يلمح أثناء تحركها رداء النوم الذي تلبسه إحسان الواقفة بجواره تنظر لزوجها في خوف .
ـ ومين بقي اللي طلع الأوامر ديه..؟
أشار مرة أخري علي الصورة وهو يتعمد عدم هزها بعد أن لمح رقبة النمس وعيونه من الأسفل وهي تحاول التلصص علي زوجته مضيفا
ـ سعادته؟
ـ طبعا لا .. ياعم فتحي.
ـ يعني هو طلع قرار قال فيه أن صورة سيادته تتعلق في بلكونة فتحي المحمدي درويش في الدوار التالت بالمنزل الكائن بشارع الملك إبراهيم بحكر السيد أبو دومة .
ـ لاتشرب الدواء .الدواء به سم قاتل.
هكذا علق أحد العاطلين عن العمل والذي كان يجلس علي كرسي تحت البلكونة ويراقب الحوار وهو يسحب أنفاس طاهرة من البانجو وكاد يسقط من الضحك هو وزميله الذي كان يجلس معه من أجل مساعدته علي إعطائه باك مابين النفس والنفس.
ـ بيقول إيه الحمار ده يا معلم؟
علق فتحي وهو يكاد يترك جسده ليطير في الهواء لكي يسحق العيل الذي أعجبه طوله، ولم يعجبه كلام فتحي ومن أجل ذلك عرض طوله وهو يقول
ـ جري إيه يابا.أنا بكلم صاحبي أش أخش شك أنت.
ثم أمسك برأسه زميله ولم ينتظر ردا من المخفي الذي يقف فوقه ثلاثة أدوار وأحس أنه لابد سوف يطر طر عليهم كما صور له البانجو وأضاف
ـ مش كده يا وا د
ـ كده يا معلم فلفل .
ـ لمؤاخذة يا معلم فلفل الكلام بيني أنا والأستاذ فتحي وهو مش قصده حاجة . وعلشان خاطر عمك النمس اللي في مقام والدك اتفضل أقعد أنت مع نفسك وسبني أتفاهم مع الأستاذ.
ثم اقترب منه ، أجلسه بالعافية علي الكرسي ثم صفق بيديه وهو ثائر ليخرج الصبي ليقول له.
ـ أتنين شاي حبر وصاية للمعلم فلفل والمعلم محروس ضيفه علي حسابي بسرعة يا واد.
ـ علي عيني يا معلم.
قالها الصبي وهو يدخل سريعا من باب القهوة.
ـ ألف شكر يا معلم نمس .طول عمرك صاحب واجب.
قال المحروس من العين الذي بدا تدريبه علي عربة كاروا صغيرة منذ أسبوع فقط.
ـ ميجيش من بعض خير أبوك وعمك.دول أساس المنطقة.
ـ ده بس من أصلك يا سيد المعلمين.
ثم غير وجهه وهو يحدث الجالس بجواره وهو يضيف
ـ أمال أنا قلتك نروح نقعد عند النمس ليه رغم إن فيها عشروميت قهوة جنب بتنا.علشان أنا مبستريحش غير عنده.معلم بجد مش مضروب زي معلمين الأيام ديه.
ـ ده بس من أصلك الطيب ومعدنك الثمين يا محروس.
قالها المعلم وهو يضحك في وجه المحروس .
ـ والله حلو الكلام ده يا معلم.
اتجه النمس بوجهه إلي الأستاذ فتحي الذي مازال منظراً رده
ـ لمؤاخذة ياعم الناس أنا كنت بصلح موقف يعني.إيه؟ أوامرك؟
ـ مين اللي حط الصورة ديه هنا ؟ ومين اللي طلع في غيابي الشقة؟ وعلقها كده؟
ـ لا متخفش . رئاسة الحي كانت باعته العربية اللي فيها ونش بيطلع وينزل ده، اللي بيعلقوا بيه اللمض المحروقة في العواميد الطويلة ديه، وهما اللي علقهوا مكانها كده.
ـ يعني إيه؟
ـ يعني حضرتك هما يومين ويعدو وبعد كده ياعم حلال عليك القماش كمان.
ـ هوأنا كنت ناقص قماشك يا معلم، علشان تجبي بيه علي.
ـ مش قصدي والله يا باشا .ديه كلمة خرجت غصب عني ،سماحني واتفضل شرفنا واشرب قهوة وأن أرسيك علي الدور، بدل مانت مشعلق رقبتي كده معاك.
ـ يا معلم الصورة مكتوب عليها حكر ابو دحروج كله يا بايع الرئيس لفترة جديدة، مع تحيات المعلم إسماعيل النمس. مش أنت برضو إسماعيل النمس ولا فيه نمس غيرك في الحكر وأنا معرفش.
ـ ما يستجر يش نمس غيري يظهر في الحكر. كنت أفرمه بس تقول إيه ياعم الشباب الصيت ولا الغني.هما قلولي نكتبها باسم مين قلتلهم النمس وخلاص.يعني تحميل جمايل ياعم فتحي .
ـ علي حسابي؟
ـ ياعم علي حسابك ولا حسابي.الحساب واحد.واحنا رحنا ولا جينا غلابة وبنغلط في الحساب لكن ده؟
وأشار علي صورة الزعيم ـ الذي يدخل ولايته الثالثة بعد أن نسي وعده المسجل في ذاكرة الناس قبل أن يكون مسجلا في مكتبة التليفزيون وهو يرفع يديه في الهواء مؤكدا أن أكثر فترة يمكن أن يتحمل فيها الشعب هو فترتين ـ ونظر المعلم بقسوة وهو يغمض عيونه كي يخوف فتحي منه وأضاف وهو يحرك يده في الهواء
ـ هوده اللي بيقفش كل اللي داخل واللي خارج، مش هو الكبير. وعنده لمؤاخذة حساب مفتوح علي بياض يعني .يشاور يجمع دول عند أختك نعتمد.يرفع صباعه الصغير يطرح عدوك علي الأرض ويجيبه لمس أكتاف في ثواني. يغمز يقسم ظهر دول وممالك يعرفها ربك. يحب يضرب التخين علي قفاه ماعدا الأمريكان طبعا. يعني بالمختصر المفيد هو اللي بيعين الجماعة بتوع الحساب كلهم من أول الجدول لآخره.
ـ خدتني في دوكة أنت بالكلمتين دول. أنا هشيلها عاوز حد يشاورله عليّ.
ـ علي إيه ياعم الشباب .ديه كلها يومين.وأهي شايلة عنك الشمس والعيون كمان مش كده.وبعدين عمل لبيتك منظر وواخدة حسه وانت في الشغل.
ـ يعني آيه؟
ـ يعني هما أسبوعين ثلاثة بالكتير وربنا هيعدي اليومين دول علي خير.ده الحاج محمود طلع للجماعة اللي كانوا بيعلقوا المبياعة علي بيته ولسه متكلمش كلمتين لقناهم شالوه هيلا بيله وحطوه في البوكس ياولداه. ياعم أنت هد خلني في السياسة وأنا راجل بقضي نص عشايا نوم تصبح علي خير ياعم فتحي.
قالها وتحرك ولم يعط فرصة لفتحي أن يفتح حنكه معه ودخل القهوة . وقف فتحي يفكر في كلام النمس المرشد كما يطلقون عليه من خلفه وراح يمر بيده علي حواف صورة الزعيم ليفك طرف الخيط المعلقة بها قبل أن يجد نفسه يعيد وضعها بالطريقة الصحيحة ليظهر فيها بطل الضربة الجوية الأولى يطل لأعلي شارع الملك إبراهيم بشكل معدول علي الأقل بعد أن كانت الصورة معلقة وبها ميل غريب وواضح ورغم ذلك لم ينتبه له العاملين الذين علقوا في مساء ذلك اليوم أكثر من ألف و ثلاثمائة صورة للزعيم في حكر ابو دحروج وحده.


16


ـ والختمة الشريفة ياواد ياسعد أنت واد عسل.
ـ الله يخليك ياعم الحاج .
ـ وعندك فكرة حلوة عن الكتابة وإن شاء الله مسيرك توصل ويعرفوك.
ـ ده بس من ذوقك.
ـ حلو الله، يظهر عم الحاج المهرج هيقضيها النهارده (بخ ) يادكتور .
قال الضبع وهو يشعل سيجارة جديدة من البانجو بعد أن تعذر وجود حشيش .
ـ أصله مش واخد علي الهباب ده يابو حنفنف .
قال الدكتور عبد الحميد وهو يشير بيده بالسيجارة غير المشتعلة .
ـ بقولك إيه منك ليه.أنا فعلا قريت شوية في الرواية وعاجباني وعلشان كده بحي سعد.
ـ سيبك منهم ياعم الحاج ، دول عيال لمؤاخذة لسه بدري علي ما يعرفوا يكتبوا كلمة.
ـ الحق يابو الدكاتير؟ أخوك سعد بيهزأنا.
ـ كل واحد في صنعته ريس يابو المحامين، وبعدين سعد أخونا ونحب له الخير. وإن شاء الله ياخد جايزة الملك دعبس.
أنهي عبد الحميد جملته وهو يترك يده تنزل بقسوة وصوت علي يد الضبع الذي ضحك كثيرا علي جائزة دعبس.
ـ ماشي يا نطع منك ليه. بكرة لما تتنشر الرواية هتعرفوا مين هو سعد الطالع.
قالها وهو ينظر إليهم بحرقة مما جعل الضبع يقف وهو يقول بسرعة:
ـ لو راجل قولي طالع فين غير عبود زي العادة يا مقطف.
التحم الصديقان عبد والضبع في الحضن والمهرج وسعد ينظر إليهم شذرا.
ـ سيبك منهم ياواد ياسعد وعاوز أحكيلك حاجة ما يعرفهاش غيري وممكن تفيدك في الراوية .
ـ ده شيئ يشرفني ياحاج.
ـ وأنت وهوه.
وأشار علي الصديقين اللذين جلسا علي حيالهم وهو يضيف :
ـ مش عاوز أسمع منكم بم .
ـماشي يا حاج اتفضل حضرتك.
قالها محمود وهو يعود إلي طبيعته .
ـ بص ياسعد،أنا كنت رايح مع الملك سنة 90 أو 91 مش عارف أحج. المهم وصلنا قبل وقفة عرفات بيومين. وعلشان الأمن والرسميات الملك مقدرش ينزل غير تالت يوم علي عرفات الله علي طول.
طبعا أنا قدرت أفلفص منهم من أول يوم وقلت طالما أنا هحج يبقي أحج زي ما ربنا أمر.
رغم كل الدواعي الأمنية اللي اتعملت للملك فيه ناس اكتشفت وجوده وبقت تيجي تسلم عليه.
قبل المغرب والدنيا علي وش ليل وفيه رجل كبير ووشه منور كده وتحس أنه عليه رضا ربنا قرب من الملك وسلم عليه وراح قايله :
ـ اتقي الله في شعبك ياملك.
تلات مرات وهو بيهز إيده في وشه و بيتكلم بالراحة خالص لدرجة إني مفهمتش الجملة غير تالت مرة.الملك سمع الكلام ووشه اتغير علي الآخر وراح غمز للواد كبير حراسه علي الراجل أبو وش منور . طبعا الواد مكنش محتاج لأكتر من الغمزة دي علشان يشد الراجل ويبعده عن الملك اللي أنهي حجه وهو متأزم جامد وعلي وشه غضب ربنا. تاني يوم روحنا دبحنا عجل والملك صمم إنه يفطر من كبدته ورمينا شوية الجمرات ورجعنا القصر وهب الطيارة كانت جاهزة ورجعنا هنا.أنا في الطيارة اتزنقت ومعرفش إيه اللي خلاني أرجع أخش حمام الدرجة التانية.
آه افتكرت،أنا جيت أخش الحمام كان الملك لمؤاخذة جاله إسهال من الكبدة اللي زلطها كلها بعد ما حطوا له عليها شوية بهارات وطول الطريق وهو راجع في الطيارة بتاعته كان لمؤاخذة في الحمام.المهم أنا رجعت للطيارة من ورا و أبصلك بطرف عيني أشوف مين ؟
ـ مين ؟
سأل سعد بسرعة وبرعب وخوف.
ـ الراجل أبو وش منور بس حاله يا ولداه أتقلب .وشه كده مسخوط وقد كف الإيد وعينيه دخلت لجوه وحالته من الآخر كرب.دخلت الحمام وصورة الرجل في دماغي لدرجة إني لمؤاخذة الميه اتحاشت مني ومقدرتش أنزلها قبل ما أعرف إيه اللي حصل .رحت طالع وداخل عليه لقيت واحد من الحراسة واقف معاه وهو حاطط وشه في الأرض والواد نازل تنطيط عليه.سألته إيه الموضوع راح زاغرلي زغرة وقاللي لوسمحت ارجع مكانك وكأنك مشفتش حاجة. أنا طبعا كنت خلاص هقلع المركوب وأديله علي أم رأسه.ابن المعفن مش عارف بيكلم مين ؟ .دانا مهرج الملك وممكن أقعده في بيتهم من الصبح لو أنا شاورت بطرف صباعي الصغير.لسه هتكلم لقيت كبير البصاصين داخل وقاللي هو كمان لو سمحت حضرتك أتفضل كلم الملك بسرعة.طبعا في الحالة دي زي البروتوكول ما بيقول سيبت حالي ومالي وطلعت جري علي الملك.لقيته لسه لمؤاخذة في الحمام.لسه راجع تاني علشان أشوف حل مع الكداب الكبير لقيته داخل من الباب اللي بيفصل الطيارة وقفله وقاللي.أنت مشفتش حاجة.أنا بصتله كده باستغراب وقلتله إزاي ياكبير البصاصين؟ راح حاطط إيده علي كتفي وسحبني علي ركن بعيد عن حمام الملك وقاللي إن أوامر الملك محدش يعرف عن الراجل ده حاجة خالص. أنا طبعا كان الفضول هيموتني ،بس أعمل إيه؟ الإيد قصيرة والعين بصيرة وكلام الملوك لا يرد حسب ما تربيت. تفوت الأيام وتمر الأيام قول سنسن مرت وأنا نسيت الموقف خالص لغاية ما في يوم سمعت كبير البصاصين بيرد علي عامل السجن الأول بخصوص الراجل اللي جابوه من ساعة الملك ماراح يحج ويقوله خليه مرزي في السجن.ماهو واكل نايم شارب ببلاش. حد يصدق أن واحد يترمي في السجن أكتر من تلتاشر سنة علشان كلمة صغيرة قالها للملك علي جبل عرفات. عاوزك بقي تكتبها قصة حلوة كدة زي قصة فلفل ولا الواد المحروس ولا عبد العال مهران وتدعيلي.





17


.
أنا الملاك الذي هناك أسألكم جميعا عن السيد مرزوق منصور.
هل تعرفونه؟
ـ يبدو أن جلوسك جوار الكاتب أيها الملاك قد أثر فيك كثيرا،حتي أنك تسأل عن أشياء أن تبد لكم تسؤكم كما قال المولي عز وجل.
ـ أنا الكاتب أقول أن الملاك الذي هناك والمهرج يخفون شيئا ذ بال ولابد أن يكون السيد مرزوق منصور هو شخص يعرفه كل منهما كما يخبرني حدثي.
أنا الملاك الذي هناك أقول أن السيد مرزوق منصور هوابن آدم الذي كان يسكن في منطقة البساتين وله عائلة مكونة من خمس بنات وزوجة صالحة وكان يعمل في شركة أسمنت بورتلاند حلوان قبل أن تفرض عليه الحكومة أن يخرج معاش مبكر في الخامس من حزيران بعد أن ظل يعمل في تلك الشركة تسعة عشر عاما وبضعة شهور بعد أن خرج من الجيش في الثالث والعشرين من يوليو عام 1975،نسيت أن أقول لكم أن السيد مرزوق قد تزوج من ابنة عمه إنشراح عام 1972 وأنجب ابنته الأولى انتصار في منتصف عام 1973 قبل معركة العاشر من رمضان بخمسة شهور علي الأ قل،وربما يرجع ذلك إلى تمني النصر في الحرب التي كان يستعد لها منذ دخل الجيش في شهر سبتمبر عام 1970، ثم جاءت ابنته الثانية منصورة في شهر مارس من عام 1974 ثم أنجب فرحة في العاشر من يناير من عام 1976 بعد استلامه العمل بمصنع التعبئة التابع لشركة أسمنت حلوان.في عصر يوم الثامن عاشر من شهر يناير نزلت سعاد 1977،ثم ختم بآخر العنقود رحمة في ...... 1979، كان قد مض أكثر من خمس سنوات علي خروجه علي المعاش مبكرا حين أتم الخمسين من عمره كما قالت له ابنته رحمة في صباح ذلك اليوم وبالتحديد 23 يوليو من عام 2000،استطاع علي مدار الأيام وبتواريخ مختلفة لاداعي لذكرها حتي لا يحس أحد منكم بالزهق أن يزوج الدكتورة انتصار من زميلها الدكتور ماهر ثم زوج المهندسة منصورة من دكتور صيدلي يدعي عزت. وفي نفس اليوم الذي وقع فيه علي استمارة المعاش المبكر صباحا كان يوقع في المساء بصفته وكيل المحامية سعاد السيد منصور كما هو مكتوب فوق لافتة خشب وضعها فوق مكتب لها بعد ذلك اليوم بسنتين.كان قد أخذ 27 ألف جنيه مكافأة مع المعاش الذي تحدد له وكان مقداره 132 جنيه بعد أن قدرت مدة خدمته العسكرية التي شاء لها الله أن تكون خمس سنوات بالتمام والكمال كمدة واحدة وليست مدتين كما يحدث لكل العاملين في جمهورية مصر العربية.أضطرته الظروف للبحث عن عمل في بدايات عام 1996 بعد أن أصبح المبلغ المتبقي في البنك بعد زواج ابنتيه 9 آلاف جنيه يأتوا بعائد مقداره 73 جنيه بالإضافة لمبلغ المعاش. كان قد ظل ما يقرب من العشرين عاما لا يعرف غير الوقوف علي (ماكينة) تعبئة الأسمنت وهو يضع علي فمه كمامة يتغير لونها الأبيض إلى اللون الرمادي الغامق. عمل في أماكن مختلفة طوال السنوات الأربعة الماضية حتي صباح اليوم الذي قالت له فيه رحمة:
ـ كل سنة وانت طيب ياعم السيد.
ـ وأنتي طيبة يابنتي. بس علي إيه خير إن شاء الله؟
ـ النها ردة 23يوليو ياعم الحاج.
ـ يارب يابنتي يسمع من بقك ويكتبهالي.
ـ إن شاء الله محدش هيحججك غيري أنا ياحجوج يا صغير أنت.
قالت الدكتورة فرحة التي تنتظر نتيجة امتحانات السنة النهائية بطب الأسنان.
ـ الأول نفرح بيكم ويقدر سي السيد علي تجهيزكم يا فرح يابنتي.
قالت الأم وهي تضع أمامهم طبق الفول وأرغفة العيش قبل أن تدخل مرة أخري لتأتي بباقي الفطور الذي أعدته للزوج قبل الخروج إلى عمله الذي لم يعد جديدا ، بعد مرور سنة كاملة دون أن يتم الاستغناء عن خدماته كما حدث في الأعمال الكثيرة التي عمل بها منذ خروجه علي المعاش في سن الخامسة والأربعين وظل لمدة شهرين يجلس في البيت.
ـ ياستي قوليله كل سنة وانت طيب.
قالت فرحة وهي تضع نفسها في صدره وهو يجلس فوق الكنبة.
ـ كل سنة وهو بصحة وعافية ،وربنا يخليه لينا ويجعل يومي قبل يومه.بس علشان آإيه يادلعوة أبوكي أنتي؟
ـ وأنا ياماما مش دلعوته ولا إيه؟
قالت رحمة آخر العنقود وهي تزيح فرحة أختها عن حضن أبيها وتتخذ مكانها.
ـ طيب ياختي قومي هاتي طبق البدنجان وقزازة المية من الثلاجة بدل المياصة ديه.
قالت إالأم وهي تجلس علي الكنبة بجوار زوجها وتمد يدها لتزيح ابنتها الصغيرة التي سوف تصبح في العام القادم إن شاء الله خريجة كلية الإعلام.
ـ الحق يابو السيد، أنشراح بتغير مني ،وبتغير عليك.
قالت رحمة وهي تمسك برأس أبيها وتضع قبلة بمياصة واضحة علي خده وهي تنظر بعيونها إلى الأم التي راحت تنظر لابنتها بغضب وود أيضا.
ـ يعني معرفتيش يامه لغاية دلوقتي إحنا بنقول لابو السيد كل سنة وأنت طيب علي آيه؟
قالت فرحة وهي تمسك بطبق الباذنجان وكوب فارغ قبل أن تعود لتأتي بالزجاجة من الثلاجة الايديال ال8 قدم.
ـ كل يوم يمر علي مع أبوكم هو يوم طيب يادكتورة
قالت الأم وهي تشد يد ابنتها رحمة التي نسيت نفسها وجلست علي حجر الأب الذي لا يستحملها حسب تعبير الأم بعد ذلك.
ـ ياعيني علي الغرام المشعوط.
قالت رحمة وهي تعيد تقبيل يد أبيها بود ومازالت تجلس علي فخذه.
ـ النها ردة ياست إنشراح عيد ميلاد الحاج أبو السيد.
قالت فرح.
ـ عقبال 100 سنة يابو انتصار.
قالت الزوجة وهي تنظر بحب إلى رجلها الذي هناها منذ دخلت بيته لأول مرة.
ـ ياتري مين يعيش يامو انتصار وبعدين والله الواحد حاسس إ،ه عمر أكتر من سيدنا نوح عليه السلام.
ـ جري إيه ياعم السيد دول خمسين سنة عمي. عقبال الخمسين الجاين.
قالت فرح وهي تسحب يده لتنزله علي الطبلية التي أصبحت معدة.
ـ أنا اللي هقعد جنب سيد النها ردة.
ـ يابت يا أم لسان طويل.
قالت الأم وهي تنظر بغضب حقيقي من ابنتها الصغيرة التي تقول لزوجها الذي لم تستطع طوال السنوات الثماني والعشرين الماضية أن تقول اسمه مجردا دون أي لقب عكس تلك المسحوبة من لسانها آخر العنقود التي يسمح لها أبو انتصار بأن تنادي عليه دون لقب.
خرج الرجل بعد أن ودع أولاده وزوجته علي وعد أن يطلب من صاحب ورشة النظارات الحاج طه أن يتركه يعود مبكرا ساعتين عن موعده نظرا لاحتفال الأسرة بعيد ميلاده الذهبي. اكتشف وهو يصلي الظهر بالقرب من إحدى الصيدليات التي يأتي لها ببعض العدسات بمدينة نصر أنه نسي محفظته في البيت. قبل العصر بساعة وربع كان قد عاد مرة أخري إلى الورشة بالعتبة ليأخذ طلبية أخيرة لصيدلية سيف بشارع القصر العيني قبل أن يعود إلى بيته كما أمر الحاج طه وقال للأستاذ توفيق الذي يحل محل الحاج في الفترة من الثانية بعد الظهر إلى السادسة،أمسك بالطلبية سريعا وهو يرفض أن ينتظر حتي يأتي الغداء الذي يأتي بعد العصر مباشرة من بيت الحاج طه الذي يسكن الدور السابع من نفس العمارة التي بها الورشة والمحلات.ركب أتوبيس 82 بشرطة حتي ينزل بالقرب من شارع القصر العيني. نزل من الأتوبيس وتمشي مسافة ليست بالطويلة حتي دخل الصيدلية وأنهي عمله بتسليمه بعض الشنابر والعدسات ثم أخذ ورقة الطلبية الجديدة وخرج وهو يسلم علي الدكتور أشرف سيف صاحب الصيدلية الذي منحه خمسة جنيهات أكرامية ووهبة . لا يعرف لماذا أحس بالجوع مرة واحدة. مش خطوات حتي مطعم أشرف الذي أمام مسرح السلام ودفع الورقة المالية فئة الخمسة جنيه وطلب سندوتش من الطعمية وأخر من الفول حتي يتصبر حتي يعود إلى بيته في البساتين.أمسك بالكيس الذي به السندوتشات وهو لا يعرف هل يقف ويأكلهم في المحل أم يأكلهم في الشارع وهو يتحرك. قرر التحرك لكنه وهو يقضم القضمة الأولى من سند وشت الطعمية نظر إلى الوجوه التي تقابله وتنظر إليه باحتقار تذكر حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم الخاص بأن الأكل عورة يجب إخفائها ومن هنا أعادت يداه السندوتش إلى مكانه في الكيس وهو يتحرك في اتجاه التحرير. كان قد مر من التقاطع الذي يقسم شارع القصر العيني ليدخل إلى جاردن سيتي والذي هو بالتحديد أمام مجلس الشعب حين تذكر أنه لم يأخذ باقي الخمسة جنيهات من العامل الذي يجلس علي بنك في مطعم أشرف ومن هنا عاد وهو يعدو سريعا حتي لاينسي وجهه ذلك العامل ولم ينتبه إلى الإشارة التي تم أغلاقها لمرور السيد وزير الداخلية.نزل من علي الرصيف وفي يده الشنطة النائم فيها سندوتش الطعمية الناقص قطمة وسندوتش الفول في لحظة مرور العربة الهامة التي تسبق مباشرة عربة السيد الوزير.لا يعرف لماذا سقط من يديه كيس السندوتشات في تلك اللحظة التي خرج فيها وابل من الرصاص جعله يرتفع عن الأرض بمقدار خمسة أمتار علي الأقل قبل أن يستقر عليها وبالقرب منه كيس السندوتشات أمام الناس التي كانت تقف في انتظار مرور موكب الوزير. وقفت إحدي سيارت الحراسة وأدخلت جثة السيد التي أصبحت كالمنخل وفي لحظات كان هناك لواء يشخط في الناس التي شاهدت الموقف حتي يخلو الطريق. مضي بعض العاملين في وزارة التجارة وبعض اللذين شاء حظهم العاثر أن يشاهدواالارهابي الخطير كما صرحت الأهرام في صباح الرابع والعشرين من يوليو الذي كان يقصد سيارة السيد الوزير بقنبلة مخبئه في كيس والذي رفع دمائه في لحظات وقبل أن يصل اللذين شاهدوا الموقف وراحوا ينظرون إلى بعضهم البعض دون أن يخرج أي سؤال من الأسئلة الكثيرة التي ارتسمت علي أوجههم إلى ميدان التحرير ، ليدفن السيد منصور مرزوق في ترب المجهولين، بعد أن عجزت الشرطة عن معرفة اسم ذلك الإرهابي ، أوأي شئ عن هويته ، في مساء يوم السابع والعشرين من يوليو.ومازالت الأسرة تبحث عن عائلها حتي الآ ن ولكنهم بعد اختفاء كاتب كبير بحجم رضا هلال لم يعد أحد من الأبناء الخمسة يستغرب كيف انشقت الأرض وبلعت أبيهم السيد منصور مرزوق الذي ترفض وزارة الشئون الاجتماعية صرف معاشه حتي الآن نظر لعدم مرور خمس سنوات علي اختفائه أو عودته.

18

ج ـ الأنشطة الاقتصادية بالحكر
1ـ تبلغ مساحة الحكر
112 فدان .أرض ملك الدولة ،صحرواية يتخللها سلك الضغط العالي علي ثماني محاور،ويحيط بها من الجانب الشرقي والجنوبي سور شركة أسمنت بورتلاند حلوان سابقا "أسك حاليا". ويحدها من الجانب الغربي شريط مترو يصل ما بين حلوان والتبين ومدينة 15 مايو ،أما الجانب الشرقي ففية ترعة لمخلفات مصنع الأسمنت تستعمله النساء في غسل المواعين والملابس ويستعمله العربجية كمغسلة للدواب أما الأطفال فيتخذونه مسبحا صحيا وخصوصا بعد ظهور فوائد عدة ويطلقون عليه اسم(البربخ) أما السكان القريبين منه فقد وجدوه فرصة سانحة للتخلص من مياه الصرف الصحي وذلك بعد أن رفع أصحاب عربات الكسح الفيزة بعد تعديل سعر السولارالنضيف.
2ـ يوجد بالحكر 4 مصانع .
واحد لتصنيع الثلج.ويعمل به 189 عامل. برأس مال مشترك 4 مليون جنيه ويمتلكه 12 فرد وبه أسطول عربات كارو يبلغ 280 عربة بحصان جر كما يعمل به 460 طفل علي تروسكلات. وآخر ينتج الآيس كريم ويعمل به 45 عامل وعاملة. ويبلغ رأس مال المصنع حوالي 8 مليون 900 الف جنيه.( ثلاجة كبيرة الحجم ،وماكينات لتصنيع المنتج وسبع عربات مجهزة بالثلاجات لنقل المنتج) ويمتلك المصنع خمسة أخوة. أما الثالث فلتصنيع اللنشون ويعمل به 27 عامل و240 طفل ورأس ماله 1مليون و200الف جنيه ويمتلكه شخص واحد. أما المصنع الأخير فهو لتصنيع مياه غازية محلية تسمي الناموسة ويعمل به 120 أنثي غير ذكر، ورأس ماله مليون و300 الف جنيه ويمتلكه المعلم ناموسة الذي يفتح أبوب المصنع بالليل لوردية لم يتبين للجنة معرفة عاملهم وهناك إشاعات تقول أنه يعمل علي ضرب أنواع من الخمور.