المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القصة العبرية وتطورها



سعد عبد السادة
08/08/2010, 11:09 PM
سعد عبد السادة


القصة العبرية وتطورها

كان الادب العبري الحديث يفتقر الى مدارس أصيلة من الروائيين القصاصين , وكان أولمن تقدم في هذا المضمار هو القاص ابراهيم ماپو ( 1808 -1868) , الذي اتسم بخيال خصب واطلاع عميق على أسفار التوراة , فأستمد منها كثيرا من وقائع قصصه وابطالها , وسبك ذلك كله في قالب رواية تأريخية أثارت حماس اليهود وانفغالهم . وكان هذا شأنه في رواية ( אהבת ציון حب صهيون ) , والتي تشرت سنة 1853 في فيلنا . وأفلح ماپو فيها في ان يبعث الحياة في احداث التاريخ اليهودي في ايام حزقيا ملك يهودا وقد وصف تلك الفترة وكأنه عاش فيها وعاصر رجالها .
أما في بناء روايته هذه , فأن ماپو كان يقلد فيها روائيي الادب الفرنسي في القرن الثامن عشر , أمثال اسكندر دوماس , الا انه استطاع ان ينفخ فيها روحا جعلها تزخر بالحركة والحياة .
http://www.ort.org.il/year/sefer/img/mapo_port.jpg


ابراهيم ماپو رائد القصة العبرية

وأثرت هذه الرواية في وقتها , كثيرا في اليهود الذين كانو يعيشون في اوروبا في محاهم المغلقة ( الگيتو )
, ونقلتهم الى فسحة واسعة من الزمان والمكان , وأججت فيهم أحاسيس جديدة وتطلعا ونزوعا الى الفكرة الصهيونية , والى الحنين الى فلسطين
التي كانت مسرحا لتلك الاحداث التاريخية بما فيها من خيال كثير وواقع أقل . وهكذا أصبحت هذه الرواية حجر الزاوية في النزوع الى الحركة الصهيونية .


المصادر :
1 - النصوص العبرية الحديثة , دكتور خالد اسماعيل علي , كلية اللغات , جامعة بغداد , بغداد , 1989
2 - שאנן, אברהם, מלון הספרות החדשה העברית והכללית, הוצ'' יבנה, תל־אביב, 1978

سعد عبد السادة
09/08/2010, 12:46 AM
سعد عبد السادة


القصة العبرية وتطورها 2



وألف ماپو رواية اخرى على نمط الاولى وبالروح http://simania.co.il/bookimages/covers61/616480.jpgذاتها بعنوان ( אשמת שמרון خطيئة السامرة ) عام 1865 , وأكد ماپو في هذه الرواية على فكرة اساسية هي قيام بعض انبياء اليهود بمهاجمة الكهنة والاحبار والانبياءالكذابين الذين يخدعون الناس ويستغلونهم لأغراضهم ومنافعهم الخاصة , ولايهتمون الا بالقشور والمظاهر , ولا يعبرون عن روح الدين التي تدعو الى البساطة , وبذلك لايزيدون الا من مظاهر الرياء والنفاق في المجتمع . وكان ماپو يريد ان يلفت الانتباه الى مظاهر النفاق التي يستتر بها الكهنة والاحبار في ايامه لتحقيق مصالحهم الذاتية
وفي الستينات من القرن التاسع عشر طرأ تغيير ملحوظ على مسار الادب العبري في اوروبا , فقد حلت الواقعية محل الرومانسية , كما حدث في الاداب الاوروبية , فقد كانت روايتا ماپو السابقتان تمثلان المدرسة الرومانسية من حيث امتلائهما بالتطلع الى الماضي وبالاحاسيس*الجياشة والمشاعر المفرطة والخيال . ولكن الادب العبري بدأ يقلد بعد ذلك الاداب الاوروبية في اهتمامها بالحياة الفعلية , وحاجات المجتمع المادية , ومعالجة مشكلاته . كما طرأ تغيير اخر , فقد كان الروائيون العبريون , حتى ذلك الوقت , يتخذون موقف النقد الدفاعي تجاه الخرافات والقيود الدينية اليهودية التلمودية . ولكن ابتداءا من الستينات وحتى الثمانينات من القرن الماضي انتقل هولاء الى وضع الهجوم
المصادر :
1 - النصوص العبرية الحديثة , دكتور خالد اسماعيل علي , كلية اللغات , جامعة بغداد , بغداد , 1989
2 - שאנן, אברהם, מלון הספרות החדשה העברית והכללית, הוצ'' יבנה, תל־אביב, 1978

سعد عبد السادة
10/08/2010, 01:56 AM
سعد عبد السادة


القصة العبرية وتطورها 3

وتخلى ماپو الى خيالات الماضي , وبدأ يكتب رواياته الكبيرة ( עיט צבוע الصقر الملون , المرائي ) 1857 - 1861 , التي كان يتوخى منها تصوير الواقع اليهودي البائس في اوروبا الشرقية , وهاجم في روايته هذه رجال الدين اليهود بشخص الرابي سادوق والرابي جاد الذين كانا يستغلان الناس البسطاء امثال الكهل عوبديا . وبذلك هدم ماپو جدار الصين الذي يحول بين الجيل اليهودي الجديد وبين الخروج الى العالم الحديث المتطور .
وفي سنة 1868 نشر رواية جديدة ذات اتجاه واقعي , انصرفت الى وصف الحياة اليهودية المعاصرة *في اوروبا الشرقية بعنوان ( الاباء والابناء ) للروائي شالوم يعقوب ابراموﭭيتس ( 1834 - 1918 ) الذي اشتهر فيها فيما بعد باسمه الادبي ( مندلي موخير سفاريم ) اي : مندلي بائع الكتب . وتشبه هذه الرواية رواية ( الصقر الملون , المرائي ) مع فرق بين الاثنتين , هو ان ماپو وصف حياة اليهود في ليتوانيا , بينما صور ابراموﭭيتس حياة اليهود الحسيديين ( المتدينيين ) في فولهينيا . ويعد ابراموﭭيتس أول من قدم في الادب العبري الحديث اسلوبا جديدا في الكتابة , هو مزج من التعابير التلمودية والترجمات الحرفية لجمل من اليديشية . واستطاع ان يقلد حوار البسطاء من الناس .

http://www.2all.co.il/web/Sites/simplebooks/16107_(1755).JPG
المصادر :
1 - النصوص العبرية الحديثة , دكتور خالد اسماعيل علي , كلية اللغات , جامعة بغداد , بغداد , 1989
2 - שאנן, אברהם, מלון הספרות החדשה העברית והכללית, הוצ'' יבנה, תל־אביב, 1978

سعد عبد السادة
11/08/2010, 01:58 AM
سعد عبد السادة


القصة العبرية وتطورها 4

وكان لاراء ليلينبلوم في ضرورة الاصلاح الديني صداها في الادب العبري , ففي سنة 1877 نشر في المجلة الشهرية العبرية الجديدة ( הבוקר الصباح ) , التي اصدرها في ليمبرغ الشاعر افراهام بر غوتلوبر ( 1814 - 1899 ) رواية بعنوان ( الدين والحياة ) بقلم رؤبين أشير برويدس ( 1851 - 1902 ) , الذي يعد من اجود كتاب الرواية العبرية في ذلك الوقت . وتدور فكرتها الاساسية حول مساعي بطلها ساموئيل الذي يقدر له ان يصير كاهنا في اصلاح الدين معتمدا الجوانب الحسنة في التلمود , والمعاني الجيدة في الدين في مجابهة القمع والقيود الدينية التقليدية الموروثة من العصور الوسطى . وتعد هذ الرواية من اقوى الروايات التي تعبر عن روح حركة التنوير , وضد الديانة اليهودية بما فيها من جمود وخرافات

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/b/b7/Abraham_Baer_Gottlober.jpg

افراهام بر غوتلوبر ( 1814 - 1899 )
.*

سعد عبد السادة
04/09/2010, 09:12 PM
سعد عبد السادة


القصة العبرية وتطورها 5

ومن القصصاصين الذين أسهمو في هذا الاتجاه هو دافيد براند شتيتر (1844-1928 ) الذي كان يرفد مجلة ( השחר الفجر ) بكتاباته , وله قصص حسنة ترجمت الى الروسية والانجليزية مثل ( الدكتور يوسف الفاسي ) . ويصف الروائي ابطاله الخارجي بمهارة , الا انه لا ينفذ الى داخل أنفسهم . وبرع في اسلوبه الساخر من الحسيديين ( المتدينيين ) في غاليتسيا وتعصبهم , ومن أوليائهم الذين يدعون اتيان العجائب والمعجزات , وكما سخر من الطبقة الارستقراطية اليهودية الجاهلة , التي لم تهتم الا بقشور الحضارة , وليس بجوهرها . وحتى الثمانينات كان براند شتيتر القاص الوحيد الساخر في الادب العبري الذي تتسم سخريته بروح المرح .
http://education-portal.com/cimages/multimages/16/literature.jpg

المصادر :
1 - النصوص العبرية الحديثة , دكتور خالد اسماعيل علي , كلية اللغات , جامعة بغداد , بغداد , 1989
2 - שאנן, אברהם, מלון הספרות החדשה העברית והכללית, הוצ'' יבנה, תל־אביב, 1978

سعد عبد السادة
14/09/2010, 08:51 PM
سعد عبد السادة


القصة العبرية وتطورها 6

ولما بدأت الحركة القومية تأخذ أبعادها , كان أول من سار باتجاهها الكاتب والقاص بيرتس سمولينيسكن (1842 – 1885) , ابتداءا من سنة 1868 وكتب ست روايات وعددا من القصص القصيرة , ولهذه القصص مآخذ كثيرة , فبنائها معقد ومصطنع وأبطالها يفتقرون الى الحياة والواقع وكأنهم دمى تنطق بأسم المؤلف ولا تستطيع أن تتصرف من وحي ذاتها وحسب طبيعتها . وأشهر رواياته هي ( المتجول في دروب الحياة ) , في 4 مجلدات . أما روايته ( دفن الحمار ) 1874 فهي أفضل من سابقتها فنيا , فرغم الاضطراب في بنائها الا انها أفضل من ناحية المضمون . وفكرتها الرئيسية تتمحور حول الصراع بين الفرد والمجتمع .
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/1/1d/P_literature.svg/90px-P_literature.svg.png

المصادر :
1 - النصوص العبرية الحديثة , دكتور خالد اسماعيل علي , كلية اللغات , جامعة بغداد , بغداد , 1989
2 - שאנן, אברהם, מלון הספרות החדשה העברית והכללית, הוצ'' יבנה, תל־אביב, 1978

ايمان سمير محمد
07/11/2010, 11:28 PM
حفظك الله و بارك فيك استاذ/ سعد علي المعلومات القيمة ]

سعد عبد السادة
08/11/2010, 08:25 PM
شكرا جزيلا لك اختي ايمان على مرورك الجميل

محرز شلبي
08/11/2010, 09:44 PM
معلومات مفيدة..تحياتي وشكري أستاذ سعد

فائزة عبدالله
09/11/2010, 12:11 AM
مازلنا نرى في مثل هذه الإدراجات , محاولات واهمة وواهية لإقناع القارئ
" بوجود مصطنع " قائم على الخرافة والدعاية المتكررة , وهو أسلوب
يلجأ اليه عادة أصاحب الفكرة العنصرية الوهمية القائمة على الإدعاء والكذب , القصد منه , إغتصاب
العقول وبثّ الدعاية والترويج " لفكر عنصريّ منبوذ " عادة ما يكون قائم على الإغتصاب والعدوان

وقد مارست النازية مثل هذا الأسلوب من أجل الترويج لأفكارها ونزعتها القومية العنصرية , وخصّصت لذلك وزارة قائمة الذّات كان يشرف عليها أحد أشهر " الكذّابين " في العصر الحديث
الدكتور جوزيف غوبلز 29 أكتوبر 1897 - 1 مايو 1945 - وزير الدعاية السياسية في عهد أدولف هتلر وألمانيا النازية، وأحد أبرز أفراد حكومة هتلر لقدراته الخطابية .

لعب غوبلز دوراً مهماً في ترويج الفكر النازي لدى الشعب الألماني بطريقة ذكية. وقبيل إقدامه على الانتحار وفي الفصل الأخير من
الحرب العالمية الثانية عينه هتلر ليكون مستشار ألمانيا كما إتّضح في وصية هتلر الخطيّة
الاّ أن النازية إنهزمت , وانهزم دعاتها , وانتحر غوبلز وعائلته ( زوجته وأبناؤه )

جوزيف جوبلز (وزير الدعاية النازى) ورفيق هتلر حتى الدقائق الأخيرة من حياته وهو الذي شكّل بممارساته فصلا دمويا من فصول محاكم التفتيش في التاريخ.
يعتبر إحدى الأساطير في مجال الحرب النفسية، وهو أحد أبرز من وظفوا واستثمروا وسائل الإعلام في هذه الحرب وهو صاحب شعار شهير يقول:
«اكذب حتى يصدقك الناس» غير أنه كان صاحب الكذب الممنهج والمبرمج يعتمد الترويج لمنهج النازية وتطلعاتها،
ويهدف لتحطيم الخصوم من الجانب الآخر وقد أكدت ظاهرة جوبلز هذه أن الذي يملك وسائل الإعلام يملك القول الفصل في الحروب الباردة والساخنة. وهذا ما ينتهجه الصهاينة أيضا.
من خلال إنتهاجهم فن الدعاية السياسية بلونها الرمادى، والكذب والترويج " للفكر الصهيوني" عن طريق محاولاتهم " إحياء مايسمى باللغة العبرية , والأدب العبري ...الخ "
وربما إستطاعوا أن يسوقوا في ركاب هذه الكذبة عشرات الميئات والألوف من اليهود المنتشرين عبر أصقاع العالم في أوروبا وغيرها من البلدان الأخرى , ومن ثمّ إيهامهم بوجود
" الكيان الصهوني الغاصب " في فلسطين , ولكن حين ينتفي هذا الوجود الإستيطاني الذي لابدّ أنه زائل في يوم من الأيام , شأنه شأن النازيّة , سيستفيق أساطينه من الكذبة
على حقيقة ماكانوا ينشرونه بين الناس من وهم , وسينتفي حين ذاك ماروّجوا له من دعاية وعلى رأس أوهامهم , " العبرية , سواء كانت لغة أو أدبا أوغيرها من أفكار كاذبة ..

عائشة صالح
09/11/2010, 12:45 AM
مازلنا نرى في مثل هذه الإدراجات , محاولات واهمة وواهية لإقناع القارئ
" بوجود مصطنع " قائم على الخرافة والدعاية المتكررة , وهو أسلوب
يلجأ اليه عادة أصاحب الفكرة العنصرية الوهمية القائمة على الإدعاء والكذب , القصد منه , إغتصاب
العقول وبثّ الدعاية والترويج " لفكر عنصريّ منبوذ " عادة ما يكون قائم على الإغتصاب والعدوان
وقد مارست النازية مثل هذا الأسلوب من أجل الترويج لأفكارها ونزعتها القومية العنصرية , وخصّصت لذلك وزارة قائمة الذّات كان يشرف عليها أحد أشهر " الكذّابين " في العصر الحديث
الدكتور جوزيف غوبلز 29 أكتوبر 1897 - 1 مايو 1945 - وزير الدعاية السياسية في عهد أدولف هتلر وألمانيا النازية، وأحد أبرز أفراد حكومة هتلر لقدراته الخطابية .
لعب غوبلز دوراً مهماً في ترويج الفكر النازي لدى الشعب الألماني بطريقة ذكية. وقبيل إقدامه على الانتحار وفي الفصل الأخير من
الحرب العالمية الثانية عينه هتلر ليكون مستشار ألمانيا كما إتّضح في وصية هتلر الخطيّة
الاّ أن النازية إنهزمت , وانهزم دعاتها , وانتحر غوبلز وعائلته ( زوجته وأبناؤه )
جوزيف جوبلز (وزير الدعاية النازى) ورفيق هتلر حتى الدقائق الأخيرة من حياته وهو الذي شكّل بممارساته فصلا دمويا من فصول محاكم التفتيش في التاريخ.
يعتبر إحدى الأساطير في مجال الحرب النفسية، وهو أحد أبرز من وظفوا واستثمروا وسائل الإعلام في هذه الحرب وهو صاحب شعار شهير يقول:
«اكذب حتى يصدقك الناس» غير أنه كان صاحب الكذب الممنهج والمبرمج يعتمد الترويج لمنهج النازية وتطلعاتها،
ويهدف لتحطيم الخصوم من الجانب الآخر وقد أكدت ظاهرة جوبلز هذه أن الذي يملك وسائل الإعلام يملك القول الفصل في الحروب الباردة والساخنة. وهذا ما ينتهجه الصهاينة أيضا.
من خلال إنتهاجهم فن الدعاية السياسية بلونها الرمادى، والكذب والترويج " للفكر الصهيوني" عن طريق محاولاتهم " إحياء مايسمى باللغة العبرية , والأدب العبري ...الخ "
وربما إستطاعوا أن يسوقوا في ركاب هذه الكذبة عشرات الميئات والألوف من اليهود المنتشرين عبر أصقاع العالم في أوروبا وغيرها من البلدان الأخرى , ومن ثمّ إيهامهم بوجود
" الكيان الصهوني الغاصب " في فلسطين , ولكن حين ينتفي هذا الوجود الإستيطاني الذي لابدّ أنه زائل في يوم من الأيام , شأنه شأن النازيّة , سيستفيق أساطينه من الكذبة
على حقيقة ماكانوا ينشرونه بين الناس من وهم , وسينتفي حين ذاك ماروّجوا له من دعاية وعلى رأس أوهامهم , " العبرية , سواء كانت لغة أو أدبا أوغيرها من أفكار كاذبة ..


أختي فائزة أحييك على جهدك ومثابرتك في إعلاء كلمة الحق
أنا معك بما طرحيته
إن طرحك فيه منطقية وأصالة الفكر والاستنتاج اعتماداً على المعطيات ، فالمعلومة في التاريخ أن الصهيوينة كانت حليفة لهتلر وقد استنسخت سلوكياته ووسائله ، وليس من المخفي على أحد أن هتلر قد وعد بإقامة دولة صهيونية في فلسطين لو ربح الحرب . وما قتل من اليهود في الحرب العالمية الثانية كغيرهم كان بمؤامرة مع الصهيونية لتشجيع اليهود على الهجرة إلى فلسطين أثناء الحرب ، وبالتالي فاستنتاجك منطقي في أن ما يسمى "بإسرائيل" اليوم ليس إلا بيضة تلك الأفعى النازية، والفرق الوحيد أن النازية كانت تنطلق من العلمامية كلغة ومن تراث غربي ملموس ، أما بيضة الأفعى الصهيونية فلا أصل ولا ثقافة وإنما أكذوبة يراد تمريرها على العقول البسيطة بوسائل ووكالات خبيثة.
فكل ما يتعلق بهذا الباب محض خرافة تربأ النفس بمصدقيها مهما كانت نواياهم عن أن يقدموها أو يسوقوها!!
وكما قالت اليونيسكو قبل أيام بلغة دبلوماسية أن ما يسمى باليهود واليهودية لا وجود له في فلسطين. وهو ما وصفه الشاعر الإسباني أنخيل بيتسمي بالخراء اليهومسيحي الفرنجي القاتل، مشيراً إلى تلفيق "اسرائيل " على أرض فلسطين وخلق تراث لها من لا شيء، وفي ذلك آيات لقوم يعقلون.

سعد عبد السادة
10/11/2010, 11:23 AM
لن اطيل هذه المرة في ردي على هذا (الحشو الممل للكلمات ) والذي ليس له ادنى صلة بما كتبت
والظاهر ان كل من الاخت فائزة وشروق تتحسسان كثيرا من كتاباتي عن اللغة العبرية والادب العبري محاولتان اوهام الاخوة والاخوات في المنتدى بأنهما على حق والذين لا يتوافقون مع رأيهما " اللا علمي اطلاقا " على باطل , لكن هيهات
الرجاء من الاخوة المسؤليين في منتدانا العزيز الالتفات الى هذه النقاط السلبية التي أخذت تكرر كثيرا في الاونة الاخيرة

عائشة صالح
10/11/2010, 06:03 PM
لن يصبح التطبيع والترويج لباطل البديل عن فلسطين العربية المسلمة مهما طال الزمن أمراً مقبولاً. إذ إنه ضد طبيعة النفس السوية والضمير الحي تحت أي شعار كان، أو أي ذريعة كانت، فالزيف زيف وسيبقى كذلك حتى تزيله الحقيقة ويزيله الوعي بطبيعة الأمور .

ريمه الخاني
10/11/2010, 08:06 PM
السلام عليكم
يبقى الادب في خدمة قضايا كل امة..
والا فلم الكتابة؟ هل كان القلم العربي مخلصا ومصوبا لنفس الهدف؟
الف تحية

عبد الرحمان الخرشي
10/11/2010, 09:17 PM
السلام عليكم
يبقى الأدب في خدمة قضايا كل أمة..
وإلا فلم الكتابة؟ هل كان القلم العربي مخلصا ومصوبا لنفس الهدف؟
ألف تحية

أختي المكرمة : (( ريمه الخاني ))



أحــســنــت أحــســـــن اللــه إلــيـــك


ماكتبه الأستاذ الأخ : (( سعد عبد السادة )) هنا هو إشادة بالأدب العبري وبكتابه وبكتابتهم مجردا من النصوص الكاشفة لتوجهات هذا الأدب الذي لن يكون إلا مكرسا للطروحات الصهيونية الهاضمة للحقوق الآكلة لما في بطون الغير !!! .

نحن أعلم بمن تكتب لنا عنهم - مشيدا بهم ، وإن وصفت بالسلب - ونحن أعلم بما يجيدون !!! .




***



.

فائزة عبدالله
11/11/2010, 02:32 AM
لن اطيل هذه المرة في ردي على هذا (الحشو الممل للكلمات ) والذي ليس له ادنى صلة بما كتبت
والظاهر ان كل من الاخت فائزة وشروق تتحسسان كثيرا من كتاباتي عن اللغة العبرية والادب العبري محاولتان اوهام الاخوة والاخوات في المنتدى بأنهما على حق والذين لا يتوافقون مع رأيهما " اللا علمي اطلاقا " على باطل , لكن هيهات
الرجاء من الاخوة المسؤليين في منتدانا العزيز الالتفات الى هذه النقاط السلبية التي أخذت تكرر كثيرا في الاونة الاخيرة


سعد عبد السادة
!!!!

--------------------------------------------------------------------------------

الى الرابط
http://www.wata.cc/forums/showthread.php?t=76315


رداّ على رسالتك الخّاصة إليّ المدرجة أعلاه والتي أراها خالية من كلّ لياقة
أو معنى نظرا لما تتضمنه من صيغة للأمر أرفضها شكلا ومضمونا .
وردّا على الإقتباس الذي قبلها أقول :

إن ما تعتبره " حشو ممل " من جهتك , نراه من جهتنا حقّا نقارع به الباطل والزيف
ووعيا بالحقائق نصرّح به وعلى رؤوس الأشهاد في مواجهة الدسّ والتلفيق
لأطروحات ليس لها من وجود أو مسمىّ سوى في خيال مروّجيها ونرى فيها تسريب
لعناوين مفخّخة " تفوح منها رائحة التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب " في محاولة
بائسة لإستغلال هذا المنبر الثقافي والمعرفي والحضاري , الذي عهدناه دائما
منحازا الى قضايا العدل والحق , وفضاء للمعارف الخلاّقة والتواصل الحضاري
البعيد كل البعد عن الفكر العنصري المتطرف وغلاته ممّن بنوا وجودهم على
الإغتصاب والإستيطان والمجازر والتقتيل وحروب الإبادة ضدّ غيرهم من بني البشر.

عائشة صالح
11/11/2010, 02:49 AM
سعد عبد السادة
!!!!
--------------------------------------------------------------------------------
الى الرابط
http://www.wata.cc/forums/showthread.php?t=76315
رداّ على رسالتك الخّاصة إليّ المدرجة أعلاه والتي أراها خالية من كلّ لياقة
أو معنى نظرا لما تتضمنه من صيغة للأمر أرفضها شكلا ومضمونا .
وردّا على الإقتباس الذي قبلها أقول :
.


أشكرك أختي فائزة لنقلك الرسالة الخاصة
لا عليك منها
لقد وصلتني مثلها وكان ردي الأعلى بناء على ما اقتبستيه من رده

احترامي الشديد لك

فاتح سردوك
11/11/2010, 03:13 AM
للأسف ما عهدنا هذا المستوى الحواري
المتراكم المعرفي يطرح نقاط القوة والضعف والهدفية في التحليل
أين الجديد لا نريد شيئا بدون تحليل والا أصبح يمثل الذاتية وفي هذه الحالة نقول ************ بصراحة موضوع زائف ومع احترامي دون المستوى***********
نطلب من جميع المتدخلين الترفع عن هذه الحوارات الجوفاء والتي لاتستحق سنتيما *فلسا* من تصفح الشبكة

علي الكرية
11/11/2010, 03:43 AM
سعد عبد السادة
!!!!
--------------------------------------------------------------------------------
الى الرابط
http://www.wata.cc/forums/showthread.php?t=76315
رداّ على رسالتك الخّاصة إليّ المدرجة أعلاه والتي أراها خالية من كلّ لياقة
أو معنى نظرا لما تتضمنه من صيغة للأمر أرفضها شكلا ومضمونا .
وردّا على الإقتباس الذي قبلها أقول :
إن ما تعتبره " حشو ممل " من جهتك , نراه من جهتنا حقّا نقارع به الباطل والزيف
ووعيا بالحقائق نصرّح به وعلى رؤوس الأشهاد في مواجهة الدسّ والتلفيق
لأطروحات ليس لها من وجود أو مسمىّ سوى في خيال مروّجيها ونرى فيها تسريب
لعناوين مفخّخة " تفوح منها رائحة التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب " في محاولة
بائسة لإستغلال هذا المنبر الثقافي والمعرفي والحضاري , الذي عهدناه دائما
منحازا الى قضايا العدل والحق , وفضاء للمعارف الخلاّقة والتواصل الحضاري
البعيد كل البعد عن الفكر العنصري المتطرف وغلاته ممّن بنوا وجودهم على
الإغتصاب والإستيطان والمجازر والتقتيل وحروب الإبادة ضدّ غيرهم من بني البشر.

شكرا الأخت الأستاذة فائزة عبد الله.
أيتها العربية قلبا وقالبا والمناضلة والمتصدية لكل أشكال التطبيع ما ظهر منها وما بطن و خاصة التطبيع الثقافي الذي ان تغلغل في عقول بعضنا سيتوسع يوما بعد يوم ويحتل الفكر والعقل ككل ثم
البدن أو الإنسان ويسلب كما سلبت فلسطين قطعة بعد قطعة.

محمد باوزير
11/11/2010, 07:16 AM
انني أحارب الاسترهاب الفكري و اجاهد ضد مصادرة الرأي و برقعة الكلمة ، الا انني ارى ان نشر قصائد بكاملها لشعراء صهاينة و باللغة العبرية التي لا يقرأها -ناهيك عن اتقانها -اكثر أعضاء و زوار هذا المنتدى ، استغلال سئ لهذا الصرح و سوء استعمال لإمكانياته بل و اساءة لرواده . و ارجو ان يفهم ناشروا هذه الاعمال الصهيونية ان الصهيونية العالمية هي عدوللانسانية جمعاء و ليس للعرب او الفلسطينيين (الا اذا كان للناشرين رأيا آخر)، ويتفهموا حساسية الوضع و بالتالي اقل ما نطلبه منهم هو ترجمة هذه الاعمال حتى نكون نحن القراء على بينة مما يقوله عدونا ، اما اذا اصروا على خلاف ذلك فأنا اضم صوتي للاصوات المطالبة بمنع نشر هذه الكتابات على صفحات هذا المنبر الكريم

عبد الرحمان الخرشي
11/11/2010, 11:41 AM
بسم الله الرحمن الرحيم



الأستاذ عبد السادة : إن الحديث عن (( القصة العبرية وتطورها )) منكم لايستبعد الحديث عن الأدب الصهيوني بعامة ؛ فهو عندنا وعند غيرنا (( أدب عنصري في طروحاته الفكرية ، وليست له من غاية أو رسالة فنية أو إنسانية في الحياة غير الاستخفاف بالإنسان والحقد عليه ، بل وسلب أرضه ليجد هو في جلسته فوقها متكأ مريحا .. إسأل عن هذا كله الــ ( شعر ) و ( القصة ) التي جئت تشهد بتطورها ؛ بل اسأل مناهجهم التربوية الحاقدة على القيم والداعية لكل ماهو اجتثاث للإنسان من إنسانيته ، بل وسحله والعالم يشاهد ثمرات هذا ( الأدب ) وذاك ( الفكر ) الصهيوني !! .

السيد عبد السادة : أستحلفك بالله أن تدلني على نص أدبي سردي أو شعري يخرج عن هذه القاعدة وهذا النهج فيما جئت تسوق إليه هنا ..أما أنا فلا أعدم دليلا : فقد كتب الباحث عبد الوهاب محمد الجبوري دراسة تحت عنوان (( صورة العربي في الأدب الصهيوني )) تعرض فيها للتطور الذي تتحدث عنه أنت هنا ، ونتائج هذه الدراسة مما أراه يصدمك فقد ذكر في كتابه : إن كاتبهم (( شموئيل يوسف عجنون )) في قصته (( من عدو إلي محب )) قد وصف العرب - وأنت ربما منهم - (( بأنهم شعب قاسٍ يريد الاحتفاظ بالأرض وأن العرب يسيطرون علي كل شيء )) . وفي قصة أخرى وصفهم بــ (( أنهم لا يعرفون إلا لغة القوة )) . أما في رواية (( أمس الأول )) فقد وصفهم بــ (( أنهم لا كرامة لهم وأنهم قتلة وهم سبب خراب " إسرائيل " ، مزعجون ، قذرون يخشون اليهود ، يكرهون الحضارة ويشبهون الكلاب في جلستهم )) !!! . أما (( ناتان شاحم )) في قصة غبار الطريق فقد وصفهم بــ (( الكلاب )) أما (( سميلانسكي يزهار )) في قصة خربة خزعة (( فهو يعكس جانباً من الصفات التي ألصقها الأدب العبري بالشخصية العربية كالجبن والتخاذل )) وهو يرى (( أن العربي لا يجرؤ علي القتال وأنه يفر من ميدان المعركة مذعوراً دون أن يبدي أي قدر من المقاومة )) !!! .

وراء الأكمة ماوراءها والله !!! .


هو بالفعل غيض ولا استزاده .. دام فضلكم . مارأيكم في هذا ؟ !!! .



***


.

علي الكرية
11/11/2010, 03:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الأستاذ عبد السادة : إن الحديث عن (( القصة العبرية وتطورها )) منكم لايستبعد الحديث عن الأدب الصهيوني بعامة ؛ فهو عندنا وعند غيرنا (( أدب عنصري في طروحاته الفكرية ، وليست له من غاية أو رسالة فنية أو إنسانية في الحياة غير الاستخفاف بالإنسان والحقد عليه ، بل وسلب أرضه ليجد هو في جلسته فوقها متكأ مريحا .. إسأل عن هذا كله الــ ( شعر ) و ( القصة ) التي جئت تشهد بتطورها ؛ بل اسأل مناهجهم التربوية الحاقدة على القيم والداعية لكل ماهو اجتثاث للإنسان من إنسانيته ، بل وسحله والعالم يشاهد ثمرات هذا ( الأدب ) وذاك ( الفكر ) الصهيوني !! .
السيد عبد السادة : أستحلفك بالله أن تدلني على نص أدبي سردي أو شعري يخرج عن هذه القاعدة وهذا النهج فيما جئت تسوق إليه هنا ..أما أنا فلا أعدم دليلا : فقد كتب الباحث عبد الوهاب محمد الجبوري دراسة تحت عنوان (( صورة العربي في الأدب الصهيوني )) تعرض فيها للتطور الذي تتحدث عنه أنت هنا ، ونتائج هذه الدراسة مما أراه يصدمك فقد ذكر في كتابه : إن كاتبهم (( شموئيل يوسف عجنون )) في قصته (( من عدو إلي محب )) قد وصف العرب - وأنت ربما منهم - (( بأنهم شعب قاسٍ يريد الاحتفاظ بالأرض وأن العرب يسيطرون علي كل شيء )) . وفي قصة أخرى وصفهم بــ (( أنهم لا يعرفون إلا لغة القوة )) . أما في رواية (( أمس الأول )) فقد وصفهم بــ (( أنهم لا كرامة لهم وأنهم قتلة وهم سبب خراب " إسرائيل " ، مزعجون ، قذرون يخشون اليهود ، يكرهون الحضارة ويشبهون الكلاب في جلستهم )) !!! . أما (( ناتان شاحم )) في قصة غبار الطريق فقد وصفهم بــ (( الكلاب )) أما (( سميلانسكي يزهار )) في قصة خربة خزعة (( فهو يعكس جانباً من الصفات التي ألصقها الأدب العبري بالشخصية العربية كالجبن والتخاذل )) وهو يرى (( أن العربي لا يجرؤ علي القتال وأنه يفر من ميدان المعركة مذعوراً دون أن يبدي أي قدر من المقاومة )) !!! .
وراء الأكمة ماوراءها والله !!! .
هو بالفعل غيض ولا استزاده .. دام فضلكم . مارأيكم في هذا ؟ !!! .


***
.

بوركت أيها الرجل العربي الأصيل جزاك الله خيرا وبارك لك في ما أعطاك من علم ومعرفة.
دمت متألقا و حامي الحمى والحق بالكلم الطيب و الدليل والبرهان .
تحيتي واحترامي وسلامي الحار الخالص.

سعد عبد السادة
11/11/2010, 09:40 PM
السلام عليكم
في البدء أشكر الاخوة والاخوات على مداخلاتهم والتي تمنيت ان تصب جميعها في فائدة الموضوع الذي كرس أصلا لفائدة أساتذة ومترجمي وطلبة اللغة العبرية والادب العبري , أي من ناحية اكاديمية علمية بحتة , وهذه ما كان هدفي , لكنني فوجئت بهجوم لامبرر له اطلاقا , من بعضهم !!! , حتى أخذت أشك بأنني قد كتبت الموضوع في منتدى اللغة العبرية أم في منتدى مناهضة الصهيونية والكيان الصهيوني , غير انني تأكدت فعلا من ادراجه في المنتدى العبري وليس سواه , وهذا ما المني كثيرا لأنني وجدت ان من لا شأن له يحشر نفسه في أمر غير موجه أليه . حتى أصبح الموضوع فرصة ومناسبة للتحيات والسلامات والمساندات والتأييدات والشد على الايادي والوقوف جنبا الى جنب ضد كاتب الموضوع وأظهاره بأنه مؤيد للصهاينة واليهود واسرائيل ؟؟؟؟؟ !! لمجرد انه كتب موضوعا كهذا .
ملاحظة مهمة : ان كاتب الموضوع لا ترفرف على أرض بلاده أعلام اسرائيل مثلما ترفرف فوق أراض بعض ممن يعارضونه ويكيلون له التهم الزائفة بصورة مباشرة أو غير مباشرة , بقصد أوبغير قصد .
فأرجو التوقف عن هذه مثل التدخلات التي تثير البلبلة وتخرجنا عن صلب الموضوع وتتيح الفرصة لمن يتصيدون في الماء العكر لأثارة الكراهية والبغض بيننا .

عائشة صالح
12/11/2010, 12:28 AM
لن يكون للبغضاء مكان إلا في منتدى كهذا يتستر للتطبيع مع العدو وتمرير اغتصاب فلسطين العربية المسلمة.
ولا يبدو في كل وتا شيئاً محشوراً في غير مكانه إلا هذا المنتدى الذي نتمنى إزالته لأنه ضيفاً ثقيلاً قد تسلل منتحلاً ما ليس فيه ليشغل الناس عن همومهم الحقيقية في اغتصاب فلسطين والعراق وأفغانسات ويبدو اليهودي القاتل تحت اسم عبري قديساً يتبارك منه المغشوشون والمستفيدون والباحثون عن شيء قد ينتهي بهم إلى قطع الرقبة على يد هذا اليهودي ، فلم يتعامل أحد مع يهودي قط ونجا، ! أخلص له أم لم يخلص!.

فائزة عبدالله
12/11/2010, 12:50 AM
السلام عليكم
في البدء أشكر الاخوة والاخوات على مداخلاتهم والتي تمنيت ان تصب جميعها في فائدة الموضوع الذي كرس أصلا لفائدة أساتذة ومترجمي وطلبة اللغة العبرية والادب العبري , أي من ناحية اكاديمية علمية بحتة , وهذه ما كان هدفي , لكنني فوجئت بهجوم لامبرر له اطلاقا , من بعضهم !!! , حتى أخذت أشك بأنني قد كتبت الموضوع في منتدى اللغة العبرية أم في منتدى مناهضة الصهيونية والكيان الصهيوني , غير انني تأكدت فعلا من ادراجه في المنتدى العبري وليس سواه , وهذا ما المني كثيرا لأنني وجدت ان من لا شأن له يحشر نفسه في أمر غير موجه أليه . حتى أصبح الموضوع فرصة ومناسبة للتحيات والسلامات والمساندات والتأييدات والشد على الايادي والوقوف جنبا الى جنب ضد كاتب الموضوع وأظهاره بأنه مؤيد للصهاينة واليهود واسرائيل ؟؟؟؟؟ !! لمجرد انه كتب موضوعا كهذا .
ملاحظة مهمة : ان كاتب الموضوع لا ترفرف على أرض بلاده أعلام اسرائيل مثلما ترفرف فوق أراض بعض ممن يعارضونه ويكيلون له التهم الزائفة بصورة مباشرة أو غير مباشرة , بقصد أوبغير قصد .
فأرجو التوقف عن هذه مثل التدخلات التي تثير البلبلة وتخرجنا عن صلب الموضوع وتتيح الفرصة لمن يتصيدون في الماء العكر لأثارة الكراهية والبغض بيننا .

أستاذ سعد , أعجب كثيرا من إصرارك على خلط الأوراق وتعويم القصد والمعنى في أيّ ردّ تأتي به !!!
و (( بعضهم )) ممّن أزعجك تدخّلهم , وفاجئك ردهم , هم من أكثر الناس إكتواءا بجمر الإغتصاب والحقد والصلف
" العبري - الصهيوني ...الخ " إن شئت أن يكون هناك فرق بين مصطلح وآخر من جهتك .
من ناحيتنا لا فرق لدينا بين كل تلك المصطلحات ومشتقّاتها العنصرية شكلا ومضمونا .
وهو ما تأبى من جهتك أن تفهمه , أمّا عن " إسطوانة " التخصص فقد سبق أن قلت لك أننا لا نثق كثيرا ولا حتى قليلا
في مثل هذه الزواريب التي كثير ا ما تنتهي بأصحابها الى طرح تطبيعيّ صفيق , كما أنك تبث طرحك في فضاء رقميّ
مفتوح , وكل دسّ يصير مفضوح إذا ما تكرّر وتواتر والتبست مضامينه على أيّ قارئ متمعّن , والاّ بالله عليك أليس
من أبسط مقوّمات الكتابة الموضوعية إن إفترضنا جدلا أن طرحك " أكاديميّ " بحت أن ترفقه بترجمة كاملة وواضحة
للنص وباللغة التي يفهمها أغلب مرتادي هذا الموقع أم أنك تعتبر واتا فضاء مغلق خاص بك دون غيرك وبما تروّج له من " وهم "
لقد قرأنا أدبا من كل بلدان الدنيا وفي مواقع مختلفة وكانت تنزّل ضمن منتديات خاصة , وكان العمل دائما مرفوقا بترجمة الى اللغة التي يفهمها
أكثر الأعضاء من روّاد تلك المواقع , وبعد هذا وقبله , لقد تفضّل أساتذة أجلاّء بالتعقيب وبشكل موضوعي ومرن على نقاط كثيرة أراها على قدر
من الأهميّة , معمّدين ردودهم بالأدلة والبرهان , وهو ما يستدعي منك ردّا موضوعيّا وواضحا أيضا , ولكنك تمعن في التعويم , وهو ما يجعلني
أصرح لك من جهتي كعضو وكقارئ متمعّن أنه ليس لديّ مشكلة مع أيّ شخص بذاته , ولكني أتابع ماينشر ويكتب بعين راصدة , ووعي كامل بما
وراء الأكمة , وكم يسعدنا يا أستاذ سعد أن نتعاون في فضح الجلاوزة الذين يرفعون أعلام الكيان الصهيوني فوق أي شبر من أرض عربية , أو يطبعون مع
العدوّ إن خفية أو علنا , فالكلمة الواعية لا تقل أثرا ودورا عن الطلقة المدوّية , ولكل ساحة فرسانها ولكل معركة أسلحها .

سعد عبد السادة
12/11/2010, 01:18 PM
لن يكون للبغضاء مكان إلا في منتدى كهذا يتستر للتطبيع مع العدو وتمرير اغتصاب فلسطين العربية المسلمة.
ولا يبدو في كل وتا شيئاً محشوراً في غير مكانه إلا هذا المنتدى الذي نتمنى إزالته لأنه ضيفاً ثقيلاً قد تسلل منتحلاً ما ليس فيه ليشغل الناس عن همومهم الحقيقية في اغتصاب فلسطين والعراق وأفغانسات ويبدو اليهودي القاتل تحت اسم عبري قديساً يتبارك منه المغشوشون والمستفيدون والباحثون عن شيء قد ينتهي بهم إلى قطع الرقبة على يد هذا اليهودي ، فلم يتعامل أحد مع يهودي قط ونجا، ! أخلص له أم لم يخلص!.

لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

سعد عبد السادة
09/12/2011, 02:55 PM
لن يكون للبغضاء مكان إلا في منتدى كهذا يتستر للتطبيع مع العدو وتمرير اغتصاب فلسطين العربية المسلمة.
ولا يبدو في كل وتا شيئاً محشوراً في غير مكانه إلا هذا المنتدى الذي نتمنى إزالته لأنه ضيفاً ثقيلاً قد تسلل منتحلاً ما ليس فيه ليشغل الناس عن همومهم الحقيقية في اغتصاب فلسطين والعراق وأفغانسات ويبدو اليهودي القاتل تحت اسم عبري قديساً يتبارك منه المغشوشون والمستفيدون والباحثون عن شيء قد ينتهي بهم إلى قطع الرقبة على يد هذا اليهودي ، فلم يتعامل أحد مع يهودي قط ونجا، ! أخلص له أم لم يخلص!.

إن الترفع والإعراض عن أقوال الجهال وكثرة الجدال وسفاسف الأمور(من أقوال وأعمال)لمن كمال العقول وعلو الهمم.

عبدالوهاب محمد الجبوري
09/12/2011, 08:54 PM
حياكم الله ولتكن مداخلاتنا في اطار الموضوع .. وليكن الاحترام رائدنا وهدفنا
وهو جزء من رسالتنا الفكرية والثقافية .. تحياتي للاخ سعد ولكل من مر هنا
مودتي وتقديري العاليين