المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رَفَسَهَــا بِرِجْــلٍ مِــنْ نَــارٍ



محمد علي الهاني
26/05/2011, 12:19 PM
رَفَسَهَا بِرِجْلٍ مِنْ نَارٍ



نَصَبَتْ شِبَاكَهَا الْعَنْكَبُوتِيَّةَ؛
اِنْجَذَبَ إِلَيْهَا طَوْعًا.
خَدَّرَتْهُ طَوِيلاً بِعَسَلِهَا الْمُرِّ.
حِينَ أَفَاقَ، ورَآهَا تَزْحَفُ بَيْنَ الجِّيَفِ والأَوْحَالِ،
رَفَسَهَا بِرِجْلٍ مِنْ نَارٍ،
ومِنْ رَمَادِ الْوَهْمِ اسْتَوَى قَائِمًا أَبْيَضَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ.

محمــد علــي الهانـي( أبو نضال)
تـوزر، تونس في 25 / 05/ 2011

وفاء بنداود
26/05/2011, 12:53 PM
أستاذي الكبير محمد علي الهاني
في كثير من المواقف تجدنا، ربما بسبب إحتياج نفسي،نغض طرفنا عن الحقائق فقط إلى حين شفاء روحنا.
هكذا كانت قراءتي لقصتك الجميلة
كما عهدناك دائما مبدعا متألقا
تحية إعجاب وتقدير

محمد علي الهاني
26/05/2011, 01:00 PM
الأديبة المتميّزة الأستاذة وفاء بنداود

أسعدني أن كنت أول من عانق قصتي، وعطّرها، وحلّلها تحليلا وجيها...

دام مرورك يسرّ ، وإبداعك يسرّ الجميع...

مودتي الخالصة.

أبو نضـال

صخرالمالح
26/05/2011, 01:27 PM
الشاعروالقاص المتألق الأستاذ محمد علي الهاني
الجزاء من جنس العمل ..
كتبت وعبّرت فتميّزت.
صدق من قال إنك أمير الشعراء وإمام العاشقين...
تحياتي ومودتي وتقديري.

آية سعد
26/05/2011, 01:37 PM
عزيزي الغالي محمد علي
ويلها من تمسّك بسوء فلن ترى سوى العقاب الحارق.
كل قصص حبك وعشقك وهواك تهزني هزّا عنيفا يا إمامي وإمام العاشقين.
من غيرك له قلم ذهبي يكتب به أحلى قصص الحب والغزل والغرام في رضاك وفي غضبك ؟
كل حبي وتقديري وسلامي لك وحدك يا أمير الشعراء.

الدكتور محمود حمد سليمان
26/05/2011, 01:38 PM
الأخ أبو نضال الموقر
ومن منا لا يخطىء؟ .. الهام في الأمر مَن منا له رِجل من نار في النهاية يدوس بها كل وضيع.. وكل من ينام أبد الدهر في الأوحال وما هو أنكى وأمر..
تحياتي ومودتي المخلصة..
محمود

علي الكرية
26/05/2011, 01:47 PM
شاعر تونس الخضراء وكاتبها الكبيروالمتميّز: محمد علي الهاني
لله درّك يا ابن الجريد رائع ومعبّر ما سطّرت يداك الصافية والعادلة
قصتك قصة مجتمع تغيّرت فيه كل القيّم النبيلة وتعكّرت بفضاء قذر...
القذارة مكانها المناسب: سلة المهملات ولا ينسى ان يغسل يديه بعد ذلك
(ومِنْ رَمَادِ الْوَهْمِ اسْتَوَى قَائِمًا أَبْيَضَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ)
يصعب على المرء في كثير من الأحيان أن يتبين الحدود الفاصلة
بين الوهم والحقيقة.
البطل تحرك واستوعب ما يدور حوله "استيقظ "
فاستخلص من رماد الوهم القّوة حتّى اسْتَوَى قَائِمًا أَبْيَضَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ.
دمت أيها العزيز الغالي ودام حرفك
لامعا وساطعا ألقاً وحبورا بعطر كتاباتك السّامقة والخالدة
تحيّـــــــتي وودّي.

محمد خليفي
26/05/2011, 02:42 PM
الأستاذ الكبير الفاضل
شاعر تونس القدير محمد علي الهاني
قصة رائعة جداً تحمل بين طياتها الكثير من العبر
فقد أدمعت عيني واثرت في نفسي.. يالك من قاص رائع
سلمت يمينك ودام حرفك الجيّد .. مودتي الخالصة

نضال الهاني
26/05/2011, 03:09 PM
كما يدين المرء يدان.

دمت سيّد المبدعين يا أبي العزيز.

كرم زعرور
26/05/2011, 03:41 PM
أخي العزيز أبا نضال
.. وما زالت بعسلها تُخدِّرُ ، وبشِباك ِالعنكبوت ِتطوفُ !
سلمَ القلمُ الّذي يحسمُ في حلِّه ِ،
مودَّتي الخالصة ُ - كرم زعرور

د/ وفاء خنكار
26/05/2011, 04:54 PM
تصوير متقن لحقائق مرة بشعة تمر بنا في هذه الحياة التي قل فيها الفراش الحر الرقيق وكثرت فيه العناكب والحشرات الوحشية المخادعة ..
مما يستوجب علينا مكرهين الأستعانة بالنار لحرق ذلك القبح المريع ..
أثرت بداخلنا ألم ساكت أيها الأديب اللبيب ..
ولكن هكذا هي الحياة مهما تناسينا مرارتها ..
سلمك الله وايانا استاذنا الكبير من كدر الحياة وأوجهها القبيحة ..
خالص الود والتقدير ,,,

أميرالهاني
26/05/2011, 06:57 PM
بين الفعل وردّ الفعل حلّقت قصتك الرائعة المعبّرة الموحية.

دمت سيّد المبدعين يا أبي العزيز.

ريما البدوي
26/05/2011, 07:51 PM
عزيزي محمد علي الهاني

سللت سيف انتقامك على العنكبوت
لكنك تأكدت أن الطعن لن يزيلها من الوجود
فاخترت لها الرفس المحرق برجلك النارية
ومن رمادها خرجت أنت أبيض من غير سوء
أما هي فإن الرياح أطارتها وفرّقتها
وأزالتها هي وشباكها و عسلها المر
لتحلق الفراشات والعصافير مطمئنة .

فما أروعك في حبك وفي انتقامك، وفي رضاك وفي غضبك .
كعادتك لحروفك بريق ووهج إبداع جمال وروعه.
سلمت لنا أستاذا يتعلّم منه المبدعون..
تحياتي وتقديري مودتي يا سيّد القلم .

شريف عابدين
26/05/2011, 08:00 PM
رَفَسَهَا بِرِجْلٍ مِنْ نَارٍ



نَصَبَتْ شِبَاكَهَا الْعَنْكَبُوتِيَّةَ؛
اِنْجَذَبَ إِلَيْهَا طَوْعًا.
خَدَّرَتْهُ طَوِيلاً بِعَسَلِهَا الْمُرِّ.
حِينَ أَفَاقَ، ورَآهَا تَزْحَفُ بَيْنَ الجِّيَفِ والأَوْحَالِ،
رَفَسَهَا بِرِجْلٍ مِنْ نَارٍ،
ومِنْ رَمَادِ الْوَهْمِ اسْتَوَى قَائِمًا أَبْيَضَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ.

محمــد علــي الهانـي( أبو نضال)
تـوزر، تونس في 25 / 05/ 2011

"ثورة على الضعف الإنساني"
هكذا قرأتها.
كعادتك أستاذنا الكبير ونجمنا المنير تضيء سماء الإبداع.
دام عطاؤك سيدي أمير الشعراء وإمام العاشقين
تقبل خالص أمنياتي القلبية بوافر الصحة والسعادة.

محمد علي الهاني
26/05/2011, 11:10 PM
الشاعروالقاص المتألق الأستاذ محمد علي الهاني
الجزاء من جنس العمل ..
كتبت وعبّرت فتميّزت.
صدق من قال إنك أمير الشعراء وإمام العاشقين...
تحياتي ومودتي وتقديري.



الأستاذ الفاضل صخرالمالح

أسعدني مرورك وإطراؤك...

مودتي الخالصة.

أبو نضـــــــال

منير الرقي
27/05/2011, 12:55 AM
أجل شاعرنا الكبير محمد علي الهاني
قد يغفو المرء حيال الفتنة و قد يسهو القلب عن اكتناه المحيطين بنا
و قد يقع أسير الفضيلة الافتراضية، ولكن المعدن الأصيل لا يبدي حقيقته إلا بعد الدعك
حينها يرتد الوعي صحيحا معافي فإذا الزيف بيت العنكبوت
تقبل تحيتي واحترامي لفنكم النبيل
أخوك منير الرقي

محمد علي الهاني
27/05/2011, 04:06 PM
عزيزي الغالي محمد علي
ويلها من تمسّك بسوء فلن ترى سوى العقاب الحارق.
كل قصص حبك وعشقك وهواك تهزني هزّا عنيفا يا إمامي وإمام العاشقين.
من غيرك له قلم ذهبي يكتب به أحلى قصص الحب والغزل والغرام في رضاك وفي غضبك ؟
كل حبي وتقديري وسلامي لك وحدك يا أمير الشعراء.




ألفاضلة الرقيقة آية سعد

أسعدني كلامك العذب، وإطراؤك البهي يا ابنة بلدي العزيز...

دام مرورك يسرّني، يا صاحبة الذوق الراقي...

تحيتي وشكري وتقديري.

أبو نضــــــــال

محمد علي الهاني
27/05/2011, 10:08 PM
الأخ أبو نضال الموقر
ومن منا لا يخطىء؟ .. الهام في الأمر مَن منا له رِجل من نار في النهاية يدوس بها كل وضيع.. وكل من ينام أبد الدهر في الأوحال وما هو أنكى وأمر..
تحياتي ومودتي المخلصة..
محمود



أخي العزيز ااشاعر المتميّز الدكتور محمود حمد سليمان

أسعدني تحليلك الرائع؛ أسعدك الله.

دام مرورك يسرّني، وإبداعك يسرّ الجميع...

مودتي الخالصة.

أبو نضــــــــال

محمد علي الهاني
27/05/2011, 11:40 PM
شاعر تونس الخضراء وكاتبها الكبيروالمتميّز: محمد علي الهاني
لله درّك يا ابن الجريد رائع ومعبّر ما سطّرت يداك الصافية والعادلة
قصتك قصة مجتمع تغيّرت فيه كل القيّم النبيلة وتعكّرت بفضاء قذر...
القذارة مكانها المناسب: سلة المهملات ولا ينسى ان يغسل يديه بعد ذلك
(ومِنْ رَمَادِ الْوَهْمِ اسْتَوَى قَائِمًا أَبْيَضَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ)
يصعب على المرء في كثير من الأحيان أن يتبين الحدود الفاصلة
بين الوهم والحقيقة.
البطل تحرك واستوعب ما يدور حوله "استيقظ "
فاستخلص من رماد الوهم القّوة حتّى اسْتَوَى قَائِمًا أَبْيَضَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ.
دمت أيها العزيز الغالي ودام حرفك
لامعا وساطعا ألقاً وحبورا بعطر كتاباتك السّامقة والخالدة
تحيّـــــــتي وودّي.



المبدع المتميّزعلي الكرية

أسعدني تحليلك الوجيه الرائع الذي يشي بفهمك العميق ورجاحة عقلك وسعة اطّلاعك،

وأفحمني إطراؤك الأخويّ ...

دام مرورك يسرّني، وإبداعك يسرّ الجميع...

مودتي الخالصة .

أبو نضــــــــال

محمد علي الهاني
28/05/2011, 12:16 AM
الأستاذ الكبير الفاضل
شاعر تونس القدير محمد علي الهاني
قصة رائعة جداً تحمل بين طياتها الكثير من العبر
فقد أدمعت عيني واثرت في نفسي.. يالك من قاص رائع
سلمت يمينك ودام حرفك الجيّد .. مودتي الخالصة




الأستاذ الفاضل محمد خليفي

أسعدني تعليقك وإطراؤك...

دمت لي أخا وصديقا ...

مودتي الخالصة.

أبو نضـــــــال

محمد فائق البرغوثي
28/05/2011, 12:25 AM
رَفَسَهَا بِرِجْلٍ مِنْ نَارٍ



نَصَبَتْ شِبَاكَهَا الْعَنْكَبُوتِيَّةَ؛

اِنْجَذَبَ إِلَيْهَا طَوْعًا.

خَدَّرَتْهُ طَوِيلاً بِعَسَلِهَا الْمُرِّ.

حِينَ أَفَاقَ، ورَآهَا تَزْحَفُ بَيْنَ الجِّيَفِ والأَوْحَالِ،

رَفَسَهَا بِرِجْلٍ مِنْ نَارٍ،

ومِنْ رَمَادِ الْوَهْمِ اسْتَوَى قَائِمًا أَبْيَضَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ.

محمــد علــي الهانـي( أبو نضال)
تـوزر، تونس في 25 / 05/ 2011

ميلودراما واضحة أخي العزيز محمد الهاني ، دائما الشخصية المنظور إليها في قصتك تأخذ سمة ( البطل الخارق ) الذي يتجاوز المحن ويتغلب على الصعوبات بطريقة سوبرمانية ، بنهاية سعيدة يخرج منها منتصرا . والق ق ج ليست كذلك مطلقا . ليست مجرد أماني وأحلام خارقة وزائفة .

ينقل إلى مكانه الانسب في قسم الخاطرة ، محبتي لك

محمد علي الهاني
28/05/2011, 03:23 AM
كما يدين المرء يدان.

دمت سيّد المبدعين يا أبي العزيز.





صدقت ؛ فكما يدين المرء يدان...

دمت لي ولدا بارا يا ولدي العزيز.

عبدالله بن بريك
28/05/2011, 06:07 AM
متميز كعادتك ،أخي الاستاذ محمد علي الهاني.

رؤيةٌ بديعةٌ واعيةٌ للصراع الأبدي بين الخير و الشر.

تقبل تقديري الدائم.

محمد علي الهاني
28/05/2011, 05:04 PM
أخي العزيز أبا نضال
.. وما زالت بعسلها تُخدِّرُ ، وبشِباك ِالعنكبوت ِتطوفُ !
سلمَ القلمُ الّذي يحسمُ في حلِّه ِ،
مودَّتي الخالصة ُ - كرم زعرور


أخي العزيز كرم

صدقت ، وإن عادت عدنا ؛ فالرجل النارية لا تفتر ولا تضعف ...

دمت تحلق عاليا في سماء الإبداع ...

مودَّتي الخالصة

أبو نضاـل

محمد علي الهاني
28/05/2011, 07:20 PM
تصوير متقن لحقائق مرة بشعة تمر بنا في هذه الحياة التي قل فيها الفراش الحر الرقيق وكثرت فيه العناكب والحشرات الوحشية المخادعة ..
مما يستوجب علينا مكرهين الأستعانة بالنار لحرق ذلك القبح المريع ..
أثرت بداخلنا ألم ساكت أيها الأديب اللبيب ..
ولكن هكذا هي الحياة مهما تناسينا مرارتها ..
سلمك الله وايانا استاذنا الكبير من كدر الحياة وأوجهها القبيحة ..
خالص الود والتقدير ,,,


الشاعرة المتميّزة د/ وفاء

نزل عليّ بردا وسلاما تعليقك الرائع الذي يشي بحسك المرهق وذوقك الراقي...

دام مرورك يسعدني،وينعش نصوصي ويعطرها ...

تقبّلي خالص الود والتقدير.

أبو نضـــــــــــال

دنيا حكمت
28/05/2011, 07:27 PM
الشاعر المبدع الأستاذ محمد علي الهاني


كلمات تخالطها لوعة الحزن
وروعة النسيان
رائع ما اراه هنا
نسج محترف
سلمت يمناك ....
تحايا لذاتك الرائعة

اِبتسام عمار
29/05/2011, 01:01 PM
الأستاذ الشاعر الفاضل محمد علي الهاني
أسعدني أن أكتشف فيك قاّصا متميّزا
وأستمتع بأول قصّة وقعت عيني عليها
فأجبرتني على الإعجاب بها لما فيها من جمال وعبرة وإدهاش.
مازلت أنا وكل أبناء بلدي توزر نحب شعرك الجميل الذي يتغنّى به الصغار والكبار والذي نحفظه ونتوق إلى المزيد منه ونحضر أمسياتك الشعرية يا خليفة الشابي.
اقبلني عاشقة في روضة شعرك وقصصك.
أدعو لك يا أستاذي بالصحة الكاملة والسعادة الشاملة والرقيّ المطّرد.

محمد علي الهاني
30/05/2011, 12:58 AM
بين الفعل وردّ الفعل حلّقت قصتك الرائعة المعبّرة الموحية.
دمت سيّد المبدعين يا أبي العزيز.



أحسنت ردّا يا ولدي العزيز أمير...

كنت لي ابنا بارّا.

عبير نصر
30/05/2011, 01:00 AM
أستاذنا وشاعرنا الرائع محمد علي الهاني
عرفناك منذ نعومة أظفارنا شاعرا لا يغلبك شاعر
وعندما دخلت هذا المنتدى الجميل فوجئت بك شاعرا وقاصّا.
فهنيئا لنا بك سفيرا للكلمة التونسية في كل المحافل.
دمت تهدينا أجمل الأشعار وأعذب القصص.
أستاذنا الكريم غمرك الله بالسعادة كما ملأت القلوب بالفرح وزدت تونس اخضرارا.

اشراق نصر
30/05/2011, 01:12 AM
الشاعرالمبدع الأستاذ محمد علي الهاني
ما كنت أعرف أنك قاّصّ مجيد.
فقد أسعدني ذلك؛ فاستمتعت بأول قصّة قرأتها لك فبهرني جمالها.
فحملني الإعجاب الشديد لأتجوّل في روضة سردياتك الرائعة .
دمت متفوقا في السرد والشعر يا ابن وطني العزيز.
تقبّل أستاذنا الكريم أسمى تحياتي وأجمل تمنياتي لك بالسعادة والتوفيق.

محمد علي الهاني
30/05/2011, 03:15 PM
عزيزي محمد علي الهاني
سللت سيف انتقامك على العنكبوت
لكنك تأكدت أن الطعن لن يزيلها من الوجود
فاخترت لها الرفس المحرق برجلك النارية
ومن رمادها خرجت أنت أبيض من غير سوء
أما هي فإن الرياح أطارتها وفرّقتها
وأزالتها هي وشباكها و عسلها المر
لتحلق الفراشات والعصافير مطمئنة .
فما أروعك في حبك وفي انتقامك، وفي رضاك وفي غضبك .
كعادتك لحروفك بريق ووهج إبداع جمال وروعه.
سلمت لنا أستاذا يتعلّم منه المبدعون..
تحياتي وتقديري مودتي يا سيّد القلم .




المبدعة الرقيقة الأستاذة ريما البدوي

لا أجمل ولا أرق ولا أعذب وأروع من تعليقك الذي نزل عليّ بردا وسلاما،

والذي وشى برهافة حسك وسموّ ذوقك،

والذي تناغم فيه الشدو والعطر والنور والودّ ؛

فكأنني بك شحرورة تحلّق في فردوس السحر والبهاء بجناحين من حرير،

وتوزع باقات الفرح فيزدهي الزمان والمكان .

دامت رومانسيتك المميّزة، ودام مرورك يسعدني، وينعش نصوصي ويعطرها ...

تقبّلي تحياتي العطرة، وشكري الجزيل، وودّي الخالص، وتقديري العميق.

أبو نضـــــــــــال

محمد علي الهاني
30/05/2011, 07:37 PM
"ثورة على الضعف الإنساني"
هكذا قرأتها.
كعادتك أستاذنا الكبير ونجمنا المنير تضيء سماء الإبداع.
دام عطاؤك سيدي أمير الشعراء وإمام العاشقين
تقبل خالص أمنياتي القلبية بوافر الصحة والسعادة.



أخي العزيز الأديب المتميّز شريف عابدين

أسعدني إطراؤ ك الأخويّ وأخجلني ؛ أسعدك الله.

دام مرورك يسرّني، وإبداعك يسرّ الجميع...

مودتي الخالصة.

أبو نضــــــــال

د/ وفاء خنكار
31/05/2011, 06:19 PM
نَصَبَتْ شِبَاكَهَا الْعَنْكَبُوتِيَّةَ؛
اِنْجَذَبَ إِلَيْهَا طَوْعًا.

خَدَّرَتْهُ طَوِيلاً بِعَسَلِهَا الْمُرِّ.
حِينَ أَفَاقَ، ورَآهَا تَزْحَفُ بَيْنَ الجِّيَفِ والأَوْحَالِ،
رَفَسَهَا بِرِجْلٍ مِنْ نَارٍ،
ومِنْ رَمَادِ الْوَهْمِ اسْتَوَى قَائِمًا أَبْيَضَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ
من مطبات النقد التي تثري الأدب ولا تضعفه أن يكون صاحب النص متعدد المواهب والقدرات ..
فعندما يكون الشاعر بلغ ذروة الشعر فمن الطبيعي جداً أن يلون ذلك الشعر كل ما تلمسه يداه وكل ما ينزفه قلمه ..
الشاعر الكبير خليفة الشابي محمد علي الهاني
لا يختلف عليه اثنان في شاعريته المطلقة
وتسيده لناصية الكلمة بسماء الشعر
وعندما يكتب الهاني أقصوصته فلابد أن يظهر
ذلك السحر الشعري في لغته التصويرية للحدث في القصة
ومن الدروس والمعادلات الصعبة التي تعلمتها على يد الأستاذ الكبير الدكتور الناقد المتخصص مسلك ميمون هنا بمدرسة واتا الحضارية :
" أن القصة والشعر يتقاسمان جوانب كثيرة مشتركة ومنها
التّكثيف ، و الحذف، و الإضمار، و الرمز، و الإشارة .. و إن كانت القَصْدية الأدبية تختلف في كل منهما ، فمقول الشّعر يحتكم إلى التّعبير بالصّورة . بينما مرامي القصةُ تُستهدف بالحـدث ."فكثيراً ما يصعب على النقاد الغير محترفين اكتشاف المساحة البرزخية بين النهر والبحر .. بين الشعر والقص ..
فهما الرافدان الأساسيان اللذان يضخان الروح بجسد الأدب , كما شرياني الأورطي والأبهر اللذان يضخان الحياة في الجسد ..
وقد قرأت كغيري النص الذي كتبه شاعرنا الكبير محمد علي الهاني رفسها برجل من نار ..
و تفاجأت كما تفاجأ غيري أن هذا النص ينتزع من قسم القصة القصيرة جدا إلى أقصى شط الشعر والقص وهو قسم الخاطرة
وهو نقل غير مقنع من وجهة نظري ولا أجد له تفسيرا نقدياً ولا فنياً حتى ولو في حالة حيرة الأستاذ محمد البرغوثي في تصنيف هذا النص ..ونظرته أن وجود البطل الخارق الذي يتحدى الصعوبات ويحقق الأحلام ليس من القصة القصيرة ..
بل إن البطولة السوبرمانية الخارقة التي قد يمكن خلقها في بضعة كلمات تعتبر بحد ذاتها قدرة فائقة للكاتب الذي استطاع خلق البطل الخارق حتى بجسد الأقصوصة الماكرة ال ق ق ج
وحقق من خلاله قفلة جميلة تختزل رسالة طويلة وبلمح البصر ..
وربما .. ربما .. لو نقله إلى قسم الشعر ربما أجد له بعض العذر بسبب تلك المساحة البرزخية الصعبة التي أشرت إليها آنفاً بين فني الشعر والقص والتي لا يستطيع تمييزها سوى النقاد المتخصصين فقط
ولكن أن يُنقل النص إلى الطرف الآخر من فن الشعر والقص فهذا في رأي الشخصي قمة التخبط والحيرة للبرغوثي مع احترامي الشديد له ولاجتهاده ,,
إن نص رفسها برجل من نار
هو نص قصصي وفق المعادلة الصعبة التي تعلمتها بمدرسة واتا الحضارية وهي قصدية ( الحدث أم الصورة .. ) ولكن لا يُفتى بواتا الحضارية وأساتذة القصة متواجدون ..
فأيهما طغى على النص ( الحدث أم الصورة ) هذا من جهة ؟؟؟
ومن جهة أخرى ولتكتمل العملية التحليلية ..
هل توافرت خصائص الأنملة الشقية ال ق ق ج في هذا النص وأهمها التكثيف والإيجاز والقفلة ، ، المجاز، و إشارة الاستعارة ، و ومضة الرّمز، و تلويح الإيحاء الذي يتناسب مع الحدث لو كان قصة ,أو الصورة لو كان شعرا؟؟؟؟
سأترك الإجابة على هذه التساؤلات للأساتذة الكبار المتخصصين بواتا الحضارية
وأتمنى ان يكون لأستاذنا مسلك ميمون كلمة فاصلة في هذا التنشيط القصصي الذي أثاره لنا البرغوثي مشكوراوإن كان بقسم غير قسم التنشيط القصصي لنستفيد جميعا وليس من العيب أن نخطأ فنحن هنا جميعا لنتعلم ..
مع وافر التحية للجميع,,,,

محمد فائق البرغوثي
01/06/2011, 01:21 AM
هذا كلام جميل ومدروس جيدا يا خنكار ، أحييك عليه بحق .. لكنه لا يخص الق ق ج ، ربما جنس آخر ، لا أعلمه .

إقرئي جيدا عشريات الدكتور مسلك ميمون ، وستجدين الفرق .
تحيتي لك وتقديري

د/ وفاء خنكار
01/06/2011, 09:08 AM
هذا كلام جميل ومدروس جيدا يا خنكار ، أحييك عليه بحق .. لكنه لا يخص الق ق ج ، ربما جنس آخر ، لا أعلمه .
إقرئي جيدا عشريات الدكتور مسلك ميمون ، وستجدين الفرق .
تحيتي لك وتقديري

شكرا أستاذ محمد البرغوثي على التحية التي أشعرتني بتقديرك بوجهة نظري الأدبية التي لا أعدها دراسة بل كانت عفوية وتلقائية كتبتها مباشرة ووفق رؤى وتصورات أدبية تعلمتها هنا بمدرسة واتا الحضارية بعد ما فوجئت بنقل النص إلى قسم الخاطرة
وحقيقي أنا أشعر بالكثير من الإثارة والمتعة بما سيحدثه هذا النقل من عصف ذهني أدبي مثير أتوقعه بهذه الصفحة
وأنا أدعو كل أصحاب الاهتمام من النقاد والمختصين بالقصة والشعر والخاطرة للإدلاء بآرائهم ونقدهم وتحليلاتهم
لنعرف المكان الصحيح لذلك النص المحظوظ
ولتعلم الجنس الآخر الذي يخص كلامي وتعليقي
لأن ذلك سيثرينا جميعا في إماطة اللثام عن تلك الحسناء الصغيرة الأنملة
الغوية الجميلة المشاكسة أقصوصة ال ق ق ج
التي أضنت الجميع بسحرها وجمالها ومكرها اللذيذ
وأثارت معارك ومناوشات جميلة وممتعة
بين عشاقها ومحبيها
ولذلك نحن ننتظر رأي النقاد المختصين بشوق وترقب
يشابه لهفتنا وترقبنا لمتعة المباريات العالمية
التي حرمنا من مشاهدتها على الهواء مباشرة
بسبب التشفير :)
أتمنى لجميع المشاركين والمتابعين والمشجعين والمعلقين
وقتا جميلا ومفيدا وممتعا
لأنه لا يوجد خاسر فيها
مهما أسفرت التحليلات من نتائج
سواء لصالح فريق الشعر أو القصة أو الخاطرة
ما دمنا جميعا يجمعنا عشق المجنونة ( ال ق ق ج )
تحياتي

محمد فائق البرغوثي
01/06/2011, 08:43 PM
يشابه لهفتنا وترقبنا لمتعة المباريات العالمية
التي حرمنا من مشاهدتها على الهواء مباشرة
بسبب التشفير :)



أنتِ ريال مدريد أم برشلونة ؟!:D;)

أنا بانتظار صافرة المبارة ، ركلة البداية لك ، والكرة في ملعبك ، إختاري من تشائين من الحكام واللعيبة ، طالما أن المباراة ودية وحبية .
شريطة أن يكون الملعب حقيقيا ، خطوط تماس ، و أخرى جانبية ، مرمى لا يتكون من حجرين فقط ؛ ذات الشمين وذات اليمال . وشباكا ، ليست للصيد . وكرة مصنوعة من مادة أجود من( جرابات مخزوقة ) ، وجمهور عريض ، لايضم ( أبو العبد ) وهو يصطادنا ( بالشبشب ) ، فنفر كالفئران ، بينما هو يزأر كقط : أريد أن أنام .

أمازحك فقط ، واهلا بك يا صديقتي .

د/ وفاء خنكار
01/06/2011, 09:26 PM
أنتِ ريال مدريد أم برشلونة ؟!:D;)
أنا بانتظار صافرة المبارة ، ركلة البداية لك ، والكرة في ملعبك ، إختاري من تشائين من الحكام واللعيبة ، طالما أن المباراة ودية وحبية .
شريطة أن يكون الملعب حقيقيا ، خطوط تماس ، و أخرى جانبية ، مرمى لا يتكون من حجرين فقط ؛ ذات الشمين وذات اليمال . وشباكا ، ليست للصيد . وكرة مصنوعة من مادة أجود من( جرابات مخزوقة ) ، وجمهور عريض ، لايضم ( أبو العبد ) وهو يصطادنا ( بالشبشب ) ، فنفر كالفئران ، بينما هو يزأر كقط : أريد أن أنام .
أمازحك فقط ، واهلا بك يا صديقتي .

أهنيك على روحك الرياضية يا صديقي ..
رغم أني لا أحبذ بعض مصطلحاتك التي استخدمتها لأننا بواتا الحضارية ..
وللموضوعية التامة سنكون أنا وأنت مجرد متابعين للمبارة ولن نتدخل في أختيار أي شيئ ولا أي شخص ..
والملعب مفتوح للجميع ..
تحياتي لكل عشاق المجنونة الصغيرة ( ال ق ق ج )

محمد علي الهاني
02/06/2011, 02:04 AM
ميلودراما واضحة أخي العزيز محمد علي الهاني ، دائما الشخصية المنظور إليها في قصتك تأخذ سمة ( البطل الخارق ) الذي يتجاوز المحن ويتغلب على الصعوبات بطريقة سوبرمانية ، بنهاية سعيدة يخرج منها منتصرا . والق ق ج ليست كذلك مطلقا . ليست مجرد أماني وأحلام خارقة وزائفة .
ينقل إلى مكانه الانسب في قسم الخاطرة ، محبتي لك





اطلعت علي تعليقك، أخي العزيز محمد البرغوثي،واستغربت شديد الاستغراب لخلوّه من كل ما يدعمه من حجّة، ولغلبةٍ واضحةٍ لذاتك .

وقد قررت سابقا ألاّ أجيبك إلا حين يأتي دورك، لكنّ الدكتورة القاصة والشاعرة وفاء خنكارتدخلت مشكورة، وكتبت لك تعليقا جيّدا وسليما وموضوعيا ...؛ فعزمت على الرد عليك دون إمهال . وهذا ردّي :

إن القصة القصيرة جدا نمط أدبي مستحدث، وكتابة رقمية بدرجة أساسية،
وبالإمكان أن تتحوّل إلى ورقية إذا اشتدّ عودها، ونضجت، وتوضّحت معالمها،
واهتمّ بها النقّاد الأكفاء المختصون لا المتطفلون.

أمن المنطقي أن تقول بأن مضمون قصتي لا ينتمي إلى مضامين القصة القصيرة جدا؟
أهناك مضامين تدخل فيها وأخرى لا تدخل ؟؟
أليست النهايات السعيدة أو الحزينة من اختيارات القاصّ وحده؟؟؟

وقولك إنه لا وجود للأحلام الخارقة والزائفة؛
فإن الأحلام مهما بدت مستعصية التحقيق تتحقّق مع الإرادة الصلبة والصبر الجميل .
وثورة الياسمين التونسية أوضح مثال وأكمله في هذا المضمار .

صحيح أن أبطال إبداعاتي القصصية كلها خارقة وفاعلة ومتحدية تتجاوز المحن وتتغلب على الصعاب بواسطة الفعل وحده؛
لأنني بطبيعتي متفائل أؤمن بالحياة والخير والجمال والحب والنور، وأمقت الفناء والشرّ والقبح و البغض والحلكة ...

إن الكلمات التي قلتَها، أخي البرغوثي، حول قصتي القصيرة جدا " رفسها برجْلِ من نار "
هي مجرّد كلمات لا علاقة لها بالنقد الموضوعي والرصين الذي يرتكز على أسس سليمة وعلمية .
هي وجهة نظرك أنت التي فيها الكثير من التجنّي ؛
لأن النقد الحقيقي الذي أعرفه ويعرفه النقاد والمبدعون هو كلّ ما يكتب عن نصّ للتدليل عليه بما جاء فيه وإلاّ فإنه يبقى مجرد تهويمات لها خلفيات نفسانية مريضة.
والناقد الماهر المتمكّن من فنّه هو الذي يحلّل ويشرح و يدلّل و يناقش و يتساءل ويبحث عن الخلفيات المجتمعية والنفسانية للنص المنقود، ثمّ يستنتج ويستخلص ويدلي بإحكامه بكل موضوعية وبكل تجرّد .

وثق أنني أرحّب بكلّ نقد إذا كان غير انطباعيّ وليست له أحكام مسبقة تُفْرَضُ على نصّي فرضا يظهر لكلّ عين بصيرة.

ولكلّ حدث حديث.

محبتي لك.

محمد فائق البرغوثي
02/06/2011, 02:59 AM
هي وجهة نظرك أنت التي فيها الكثير من التجنّي ؛
لأن النقد الحقيقي الذي أعرفه ويعرفه النقاد والمبدعون هو كلّ ما يكتب عن نصّ للتدليل عليه بما جاء فيه وإلاّ فإنه يبقى مجرد تهويمات لها خلفيات نفسانية مريضة.



ما شاء الله ، ومحلل نفساوي أيضا ..
في كل مرة أخي الهاني أكتشف فيك مواهب جديدة . أحييك على هذه الروح الرياضية .

واصل هذا النشاط .. وأنا معك .

محمد علي الهاني
02/06/2011, 03:09 AM
نَصَبَتْ شِبَاكَهَا الْعَنْكَبُوتِيَّةَ؛
اِنْجَذَبَ إِلَيْهَا طَوْعًا.

خَدَّرَتْهُ طَوِيلاً بِعَسَلِهَا الْمُرِّ.
حِينَ أَفَاقَ، ورَآهَا تَزْحَفُ بَيْنَ الجِّيَفِ والأَوْحَالِ،
رَفَسَهَا بِرِجْلٍ مِنْ نَارٍ،
ومِنْ رَمَادِ الْوَهْمِ اسْتَوَى قَائِمًا أَبْيَضَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ

من مطبات النقد التي تثري الأدب ولا تضعفه أن يكون صاحب النص متعدد المواهب والقدرات ..
فعندما يكون الشاعر بلغ ذروة الشعر فمن الطبيعي جداً أن يلون ذلك الشعر كل ما تلمسه يداه وكل ما ينزفه قلمه ..
الشاعر الكبير خليفة الشابي محمد علي الهاني
لا يختلف عليه اثنان في شاعريته المطلقة
وتسيده لناصية الكلمة بسماء الشعر
وعندما يكتب الهاني أقصوصته فلابد أن يظهر
ذلك السحر الشعري في لغته التصويرية للحدث في القصة
ومن الدروس والمعادلات الصعبة التي تعلمتها على يد الأستاذ الكبير الدكتور الناقد المتخصص مسلك ميمون هنا بمدرسة واتا الحضارية :
" أن القصة والشعر يتقاسمان جوانب كثيرة مشتركة ومنها
التّكثيف ، و الحذف، و الإضمار، و الرمز، و الإشارة .. و إن كانت القَصْدية الأدبية تختلف في كل منهما ، فمقول الشّعر يحتكم إلى التّعبير بالصّورة . بينما مرامي القصةُ تُستهدف بالحـدث ."فكثيراً ما يصعب على النقاد الغير محترفين اكتشاف المساحة البرزخية بين النهر والبحر .. بين الشعر والقص ..
فهما الرافدان الأساسيان اللذان يضخان الروح بجسد الأدب , كما شرياني الأورطي والأبهر اللذان يضخان الحياة في الجسد ..
وقد قرأت كغيري النص الذي كتبه شاعرنا الكبير محمد علي الهاني رفسها برجل من نار ..
و تفاجأت كما تفاجأ غيري أن هذا النص ينتزع من قسم القصة القصيرة جدا إلى أقصى شط الشعر والقص وهو قسم الخاطرة
وهو نقل غير مقنع من وجهة نظري ولا أجد له تفسيرا نقدياً ولا فنياً حتى ولو في حالة حيرة الأستاذ محمد البرغوثي في تصنيف هذا النص ..ونظرته أن وجود البطل الخارق الذي يتحدى الصعوبات ويحقق الأحلام ليس من القصة القصيرة ..
بل إن البطولة السوبرمانية الخارقة التي قد يمكن خلقها في بضعة كلمات تعتبر بحد ذاتها قدرة فائقة للكاتب الذي استطاع خلق البطل الخارق حتى بجسد الأقصوصة الماكرة ال ق ق ج
وحقق من خلاله قفلة جميلة تختزل رسالة طويلة وبلمح البصر ..
وربما .. ربما .. لو نقله إلى قسم الشعر ربما أجد له بعض العذر بسبب تلك المساحة البرزخية الصعبة التي أشرت إليها آنفاً بين فني الشعر والقص والتي لا يستطيع تمييزها سوى النقاد المتخصصين فقط
ولكن أن يُنقل النص إلى الطرف الآخر من فن الشعر والقص فهذا في رأي الشخصي قمة التخبط والحيرة للبرغوثي مع احترامي الشديد له ولاجتهاده ,,
إن نص رفسها برجل من نار
هو نص قصصي وفق المعادلة الصعبة التي تعلمتها بمدرسة واتا الحضارية وهي قصدية ( الحدث أم الصورة .. ) ولكن لا يُفتى بواتا الحضارية وأساتذة القصة متواجدون ..
فأيهما طغى على النص ( الحدث أم الصورة ) هذا من جهة ؟؟؟
ومن جهة أخرى ولتكتمل العملية التحليلية ..
هل توافرت خصائص الأنملة الشقية ال ق ق ج في هذا النص وأهمها التكثيف والإيجاز والقفلة ، ، المجاز، و إشارة الاستعارة ، و ومضة الرّمز، و تلويح الإيحاء الذي يتناسب مع الحدث لو كان قصة ,أو الصورة لو كان شعرا؟؟؟؟
سأترك الإجابة على هذه التساؤلات للأساتذة الكبار المتخصصين بواتا الحضارية
وأتمنى ان يكون لأستاذنا مسلك ميمون كلمة فاصلة في هذا التنشيط القصصي الذي أثاره لنا البرغوثي مشكوراوإن كان بقسم غير قسم التنشيط القصصي لنستفيد جميعا وليس من العيب أن نخطأ فنحن هنا جميعا لنتعلم ..
مع وافر التحية للجميع,,,,



الشاعرة والقاصّة المتميّزة د/ وفاء خنكار

نزل عليّ بردا وسلاما تعليقك القيّم واستخلصت رحيقه واستمتعت به .

كيف لا ، وهو وضّاء راقٍ لغة وأسلوبا ومضمونا وبناء.؟

أيتها المتألقة على الدوام :

عرفتك شاعرة متميّزة وقاصّة مبدعة ،

وهأنذا أكتشف فيك الناقدة الحصيفة صاحبة العلم والذائقة معا.

دام قلمك السيّال الذي لا يرهب ولا يتردّد ولا يحجم عن قول الحق بكل تجرّد وبكل موضوعية .

أمنيتي أن تزدادي تفوّقا في النقد هذا الفنّ المستعصي على الكثيرين، والذي لم يتفوّق فيه إلا القليل وأنت منهم.

تقبّلي تحياتي العطرة وشكري الجزيل وودّي الخالص وتقديري العميق.

أبو نضـــــــــــال

محمد علي الهاني
02/06/2011, 12:59 PM
أجل شاعرنا الكبير محمد علي الهاني
قد يغفو المرء حيال الفتنة و قد يسهو القلب عن اكتناه المحيطين بنا
و قد يقع أسير الفضيلة الافتراضية، ولكن المعدن الأصيل لا يبدي حقيقته إلا بعد الدعك
حينها يرتد الوعي صحيحا معافي فإذا الزيف بيت العنكبوت
تقبل تحيتي واحترامي لفنكم النبيل
أخوك منير الرقي



أخي العزيز الشاعر منير

أسعدتني قراءتك الوجيهة التي تشي بعقلك الراجح وذوقك الراقي...

دام مرورك يسرّني، وإبداعك يسرّ الجميع...

مودتي الخالصة.

أبو نضــــــــال

محمد علي الهاني
02/06/2011, 01:07 PM
متميز كعادتك ،أخي الاستاذ محمد علي الهاني.

رؤيةٌ بديعةٌ واعيةٌ للصراع الأبدي بين الخير و الشر.

تقبل تقديري الدائم.


أخي العزيز الأديب الأريب عبدالله بن بريك

كلّما دخلتَ نصا من نصوصي ازدان بتعليقك الجميل جمال روحك وإبداعاتك...

دام مرورك يسرّني، و نصوصك تسرّ الجميع...

مودتي الخالصة.

أبو نضــــــــال

محمد علي الهاني
02/06/2011, 01:12 PM
الشاعر المبدع الأستاذ محمد علي الهاني
كلمات تخالطها لوعة الحزن
وروعة النسيان
رائع ما اراه هنا
نسج محترف
سلمت يمناك ....
تحايا لذاتك الرائعة


الأديبة المبدعة الأستاذة دنيا حكمت

ردّك فيه جمال الحزن وحزن الجمال.

أبعد عنّا وعنك الحزن.

تحياتي الخالصة.

أبو نضــــــــال

د/ وفاء خنكار
02/06/2011, 03:18 PM
الشاعرة والقاصّة المتميّزة د/ وفاء خنكار
نزل عليّ بردا وسلاما تعليقك القيّم واستخلصت رحيقه واستمتعت به .
كيف لا ، وهو وضّاء راقٍ لغة وأسلوبا ومضمونا وبناء.؟
أيتها المتألقة على الدوام :
عرفتك شاعرة متميّزة وقاصّة مبدعة ،
وهأنذا أكتشف فيك الناقدة الحصيفة صاحبة العلم والذائقة معا.
دام قلمك السيّال الذي لا يرهب ولا يتردّد ولا يحجم عن قول الحق بكل تجرّد وبكل موضوعية .
أمنيتي أن تزدادي تفوّقا في النقد هذا الفنّ المستعصي على الكثيرين، والذي لم يتفوّق فيه إلا القليل وأنت منهم.
تقبّلي تحياتي العطرة وشكري الجزيل وودّي الخالص وتقديري العميق.
أبو نضـــــــــــال
[CENTER]
CENTER]





أستاذنا الكبير الشاعر والقاص محمد علي الهاني
أقدم لك أولاً شكري وتقديري على كلماتك الثمينة التي تحملني أمانة الكلمة والإبداع
وتدفعني إلى الأمام لتعلم المزيد والوصول للأفضل لأكون كما تراني وأكثر ..
فأنت أستاذنا جميعا وقد تعلمنا الكثير من مدرستك وتجربتك الخصبة ..
ثانيا ً: أقدم شكري لأقصوصتك الشقية (رفسها برجل من نار)
كما أقدم شكري إلى الأستاذ محمد البرغوثي الذي أتاح لي فرصة ممارسة أول درس لي في النقد
برغم انه مازال في أبسط صوره الذي لا يعدو عن وجهة نظر أدبية مبنية على معادلات نقدية
اكتسبتها بعد فترة تتلمذ جيدة هنا بمدرسة واتا الحضارية وعلى يد أستاذتها الفضلاء ..
وأنا لا يهمني صحة رأي من عدمه – لأن الموضوع ليس تعصباً ولا ذاتيةً –
بقدر ما يهمني اختبار ما لدي من معلومات واكتساب المزيد والمزيد
من خلال هذه الفرص التي توجدها الخلافات الأدبية
التي تتيح لنا أفضل وأخصب فرص التعلم من خلال العصف الذهني الأدبي والتنشيط القصصي
الذي يستفيد منه الجميع دون استثناء , وهذا هو المطلوب .
كما أحب ن أوجه رجائي الخاص إلى الأستاذ محمد البرغوثي
بالخروج عن الأمور الشخصية وانتقاء عبارات تليق بنا وبمن هم أكبر منا سناً وعلماً وتجربةً
فنحن كما قلت سابقا برحاب واتا الحضارية ,
والتركيز على الموضوع الرئيس الذي يهمنا جميعا هنا على هذه الصفحة
وهو الوصول إلى قناعة علمية أدبية موضوعية مشتركة
حول هوية تلك الشقية ( رفسها برجل من نار ) هل هي شعر؟ أم قصة ؟أم خاطرة ؟
وبذلك نكون جميعا قد تقاسمنا ثمرة حلوة من ثمار الأدب الراقي والشهي ,
وهذا هو الهدف الذي ترمي إليه واتا التي جمّعتنا بمنتدياتها الحضارية ..
هذا وتقبل خالص الود والوفاء أستاذنا الهاني
تحياتي للجميع

محمد علي الهاني
02/06/2011, 10:29 PM
أجل شاعرنا الكبير محمد علي الهاني
قد يغفو المرء حيال الفتنة و قد يسهو القلب عن اكتناه المحيطين بنا
و قد يقع أسير الفضيلة الافتراضية، ولكن المعدن الأصيل لا يبدي حقيقته إلا بعد الدعك
حينها يرتد الوعي صحيحا معافي فإذا الزيف بيت العنكبوت
تقبل تحيتي واحترامي لفنكم النبيل
أخوك منير الرقي


أخي الشاعر المتميّز منير الرقي

أسعدني تحليلك الوجيه الرائع الذي يشي بفهمك العميق وسعة اطّلاعك.

دام مرورك يسرّني، وإبداعك يسرّ الجميع...

مودتي الخالصة.

أبو نضــــــــال

محمد علي الهاني
02/06/2011, 11:58 PM
أستاذنا وشاعرنا الرائع محمد علي الهاني
عرفناك منذ نعومة أظفارنا شاعرا لا يغلبك شاعر
وعندما دخلت هذا المنتدى الجميل فوجئت بك شاعرا وقاصّا.
فهنيئا لنا بك سفيرا للكلمة التونسية في كل المحافل.
دمت تهدينا أجمل الأشعار وأعذب القصص.
أستاذنا الكريم غمرك الله بالسعادة كما ملأت القلوب بالفرح وزدت تونس اخضرارا.




الكريمة الفاضلة عبير نصر

أسعدني تعليقك العذب وإطراؤك الجميل ...

دمت تنعشين نصوصي ، يا ابنة وطني العزيز ...

مودتي الخالصة.

أبو نضـــــــال

محمد علي الهاني
06/06/2011, 02:53 PM
متميز كعادتك ،أخي الاستاذ محمد علي الهاني.

رؤيةٌ بديعةٌ واعيةٌ للصراع الأبدي بين الخير و الشر.

تقبل تقديري الدائم.



أخي العزيز الأديب المتميّز عبدالله بن بريك

أسعدني تعليقك الجميل جمال روحك ونصوصك .

دام مرورك يسرّني، وإبداعك يسرّ الجميع...

مودتي الخالصة.

أبو نضــــــــال

سميرة رعبوب
06/06/2011, 06:30 PM
رَفَسَهَا بِرِجْلٍ مِنْ نَارٍ


نَصَبَتْ شِبَاكَهَا الْعَنْكَبُوتِيَّةَ؛
اِنْجَذَبَ إِلَيْهَا طَوْعًا.
خَدَّرَتْهُ طَوِيلاً بِعَسَلِهَا الْمُرِّ.
حِينَ أَفَاقَ، ورَآهَا تَزْحَفُ بَيْنَ الجِّيَفِ والأَوْحَالِ،
رَفَسَهَا بِرِجْلٍ مِنْ نَارٍ،
ومِنْ رَمَادِ الْوَهْمِ اسْتَوَى قَائِمًا أَبْيَضَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ.


قرأتها عدة مرات ، وعجزت عن وصف الإبداع الأدبي فيها
فقلمي المتواضع عاجز عن تصوير الجماليات الموجودة لدى هذه القطعة الأدبية الثمينة والقيمة .
بارك الله فيك وزادك سموا وتألقا وتميزا في الدنيا والآخرة
تقبل مروري وفائق احترامي لشخصكم النبيل

محمد علي الهاني
08/06/2011, 07:06 PM
الأستاذ الشاعر الفاضل محمد علي الهاني
أسعدني أن أكتشف فيك قاّصا متميّزا
وأستمتع بأول قصّة وقعت عيني عليها
فأجبرتني على الإعجاب بها لما فيها من جمال وعبرة وإدهاش.
مازلت أنا وكل أبناء بلدي توزر نحب شعرك الجميل الذي يتغنّى به الصغار والكبار والذي نحفظه ونتوق إلى المزيد منه ونحضر أمسياتك الشعرية يا خليفة الشابي.
اقبلني عاشقة في روضة شعرك وقصصك.
أدعو لك يا أستاذي بالصحة الكاملة والسعادة الشاملة والرقيّ المطّرد.






الكريمة الفاضلة ابتسام عمار

تعليقك العذب وإطراؤك الجميل لامسا قلبي.

دام مرورك يسعدني ، يا ابنة وطني العزيز ...

مودتي الخالصة.

أبو نضـــــــال

الشاذلي السّاكر
25/07/2011, 04:19 PM
رَفَسَهَــا بِرِجْــلٍ مِــنْ نَــارٍ



قصة قصيرة جدا: محمــــد علـــي الهانـــي (تونس)
ترجمها إلى الفرنسية والإنجليزية: الشّاذلـي السّاكــر(تونس)



نَصَبَتْ شِبَاكَهَا الْعَنْكَبُوتِيَّةَ؛
اِنْجَذَبَ إِلَيْهَا طَوْعًا.
خَدَّرَتْهُ طَوِيلاً بِعَسَلِهَا الْمُرِّ.
حِينَ أَفَاقَ، ورَآهَا تَزْحَفُ بَيْنَ الجِّيَفِ والأَوْحَالِ،
رَفَسَهَا بِرِجْلٍ مِنْ نَارٍ،
ومِنْ رَمَادِ الْوَهْمِ اسْتَوَى قَائِمًا أَبْيَضَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ.

****************************

Avec un pied de feu


Très courte histoire : Mohamed Ali Al Hani - Tunisie
Traduit en Français par : Chedly ESSAKER -Tunisie


Elle lui tendit ses arachnoïdes filets
Docilement, envers elle, il s’inclina
Longuement avec son amer miel l’anesthésia
Quand, brusquement, de torpeur s’éveilla
Il l’a vu ramper dans la charogne et la boue
Avec un pied de feu, il l’a piétiné
Et à travers les cendres de l’illusion, blanc sans calamité, il se redressa
.

****************************

By a fire foot


Very short story: Mohamed Ali Al Hani - Tunisia
Translated into English:Chedly ESSAKER- Tunisia


For him, she set her arachnide trapu
With docility, towards her hebowed dowen
At length he was anaesthized by hr bitter honey
When he, suddenly, wok up from his lethargy
He saw her crawling in carrion and mud
With a fire foot he, away, trampld her
And from the illusion of ash he rose up, without calamity
.

[/QUOTE]

كمال الحضري
25/07/2011, 07:28 PM
الشاعر والقاصّ المبدع الأستاذ محمد علي الهاني
قصتك تصوّر بإتقان الجزاء من جنس العمل ..
دمت في تميّز وتألق دائمين، يا ابن الخضراء .
مودتي العطرة وتقديري الكبير.

الشاذلي السّاكر
27/07/2011, 12:34 PM
رَفَسَهَــا بِرِجْــلٍ مِــنْ نَــارٍ
بالفرنسية والإنجليزية







رَفَسَهَــا بِرِجْــلٍ مِــنْ نَــارٍ



قصة قصيرة جدا: محمــــد علـــي الهانـــي (تونس)
ترجمها إلى الفرنسية والإنجليزية: الشّاذلـي السّاكــر(تونس)



نَصَبَتْ شِبَاكَهَا الْعَنْكَبُوتِيَّةَ؛

اِنْجَذَبَ إِلَيْهَا طَوْعًا.

خَدَّرَتْهُ طَوِيلاً بِعَسَلِهَا الْمُرِّ.

حِينَ أَفَاقَ، ورَآهَا تَزْحَفُ بَيْنَ الجِّيَفِ والأَوْحَالِ،

رَفَسَهَا بِرِجْلٍ مِنْ نَارٍ،

ومِنْ رَمَادِ الْوَهْمِ اسْتَوَى قَائِمًا أَبْيَضَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ.

****************************

Avec un pied de feu


Très courte histoire : Mohamed Ali Al Hani - Tunisie
Traduit en Français par : Chedly ESSAKER -Tunisie


Elle lui tendit ses arachnoïdes filets
Docilement, envers elle, il s’inclina
Longuement avec son amer miel l’anesthésia
Quand, brusquement, de torpeur s’éveilla
Il l’a vu ramper dans la charogne et la boue
Avec un pied de feu, il l’a piétiné
Et à travers les cendres de l’illusion, blanc sans calamité, il se redressa
.


****************************

By a fire foot


Very short story: Mohamed Ali Al Hani - Tunisia
Translated into English:Chedly ESSAKER- Tunisia


For him, she set her arachnide trapu
With docility, towards her hebowed dowen
At length he was anaesthized by hr bitter honey
When he, suddenly, wok up from his lethargy
He saw her crawling in carrion and mud
With a fire foot he, away, trampld her
And from the illusion of ash he rose up, without calamity
.