المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مدينة الخليل



عامرحريز
12/04/2007, 01:36 PM
مدينة الخليـــــل :

تقع الخليل في جنوب غرب الضفة الغربية وهذا الموقع جعل الخليل في موقع متوسط نسبياً بالنسبة لفلسطين وقد أنشئت المدينة على سفحي جبل الرميدة وجبل الرأس. ترتفع عن سطح البحر 940م، يصل إليها طريق رئيسي يربطها بمدينة بيت لحم والقدس وطرق فرعية تصلها بالمدن والقرى في محافظة الخليل، تنتشر فيها العيون وخاصة في المنطقة المحيطة بالمدينة وأهمها ينابيع الفوّار التي جُرّت مياهها بأنابيب لتزويد المدينة بمياه الشرب ويجمع سكان المدينة مياه الأمطار في آبار الجمع والخزانات، توسعت المدينة خارج أسوار الخليل وامتدت إلى مختلف الاتجاهات .

وقد أطلق الكنعانيون على هذه المدينة اسم أربع نسبة إلى ملكها العربي الكنعاني أربع المنتمي إلى قبيلة العناقيين ثم عرفت باسم حبرون أو حبري ، ولما اتصلت المدينة ببيت إبراهيم على سفح جبل الرأس المقابل له سميت المدينة الجديدة بالخليل نسبة إلى خليل الرحمن النبي إبراهيم عليه السلام، وعندما احتلها الصليبيون عام 1099م أطلقوا عليها اسم إبرا هام ثم عادت إلى اسمها الخليل بعد جلاء الصليبين عنها. وقد وفد إليها النبي إبراهيم عليه السلام في القرن التاسع عشر ق. م وقد دفن فيها هو و زوجته سارة وولده إسحاق وزوجته رفقة، ويعقوب وولده يوسف بعد أن نقلت جثتيهما من مصر. (ليس أكيداً)
اتخذها داود بن سليمان قاعدة له لأكثر من سبع سنين.(وذلك بعد حكم العبرانيين) أما عن السور الضخم الذي يحيط بالحرم الإبراهيمي الشريف في الوقت الراهن فيرجح إلى بقايا بناء أقامة هيرودوس الأدوي الذي ولد المسيح عليه السلام في آخر أيام حكمة مع الأخذ بعين الاعتبار أن الشرفات في أعلى السور إسلامية. ويقول أهل المدينة نقلا عن أجدادهم أن الجن هم من قام ببناء هذا السور
ثم خضعت الخليل كغيرها من المدن الفلسطينية للانتداب البريطاني عام 1917 و ارتبط اسمها بظروف الحرب العالمية الأولى وانتصار الحلفاء على الدولة العثمانية.
يبلغ عدد سكان الخليل كمحافظة 405 آلاف نسمة حسب إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء عام 1997 ومساحتها 1350كم2 . ويسكن في البلدة القديمة منها حوالي أربعين ألف مواطن قبل عزلها عما حولها ، وعدد السكان الحاليين داخل البلدة القديمة غير معروف.
من أحياء المدينة القديمة : حي قبطون , القزازين , الشيخ
ومن الاحياء الجديدة : حي عين سارة , وادي التفاح وغيرهم الكثير

http://198.62.75.1/www1/ofm/ag/Hebron2_gr.jpg
المسجد الإبراهيمي وهو المعروف بالحرم

عامرحريز
12/04/2007, 01:36 PM
مدينة الخليـــــل :

تقع الخليل في جنوب غرب الضفة الغربية وهذا الموقع جعل الخليل في موقع متوسط نسبياً بالنسبة لفلسطين وقد أنشئت المدينة على سفحي جبل الرميدة وجبل الرأس. ترتفع عن سطح البحر 940م، يصل إليها طريق رئيسي يربطها بمدينة بيت لحم والقدس وطرق فرعية تصلها بالمدن والقرى في محافظة الخليل، تنتشر فيها العيون وخاصة في المنطقة المحيطة بالمدينة وأهمها ينابيع الفوّار التي جُرّت مياهها بأنابيب لتزويد المدينة بمياه الشرب ويجمع سكان المدينة مياه الأمطار في آبار الجمع والخزانات، توسعت المدينة خارج أسوار الخليل وامتدت إلى مختلف الاتجاهات .

وقد أطلق الكنعانيون على هذه المدينة اسم أربع نسبة إلى ملكها العربي الكنعاني أربع المنتمي إلى قبيلة العناقيين ثم عرفت باسم حبرون أو حبري ، ولما اتصلت المدينة ببيت إبراهيم على سفح جبل الرأس المقابل له سميت المدينة الجديدة بالخليل نسبة إلى خليل الرحمن النبي إبراهيم عليه السلام، وعندما احتلها الصليبيون عام 1099م أطلقوا عليها اسم إبرا هام ثم عادت إلى اسمها الخليل بعد جلاء الصليبين عنها. وقد وفد إليها النبي إبراهيم عليه السلام في القرن التاسع عشر ق. م وقد دفن فيها هو و زوجته سارة وولده إسحاق وزوجته رفقة، ويعقوب وولده يوسف بعد أن نقلت جثتيهما من مصر. (ليس أكيداً)
اتخذها داود بن سليمان قاعدة له لأكثر من سبع سنين.(وذلك بعد حكم العبرانيين) أما عن السور الضخم الذي يحيط بالحرم الإبراهيمي الشريف في الوقت الراهن فيرجح إلى بقايا بناء أقامة هيرودوس الأدوي الذي ولد المسيح عليه السلام في آخر أيام حكمة مع الأخذ بعين الاعتبار أن الشرفات في أعلى السور إسلامية. ويقول أهل المدينة نقلا عن أجدادهم أن الجن هم من قام ببناء هذا السور
ثم خضعت الخليل كغيرها من المدن الفلسطينية للانتداب البريطاني عام 1917 و ارتبط اسمها بظروف الحرب العالمية الأولى وانتصار الحلفاء على الدولة العثمانية.
يبلغ عدد سكان الخليل كمحافظة 405 آلاف نسمة حسب إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء عام 1997 ومساحتها 1350كم2 . ويسكن في البلدة القديمة منها حوالي أربعين ألف مواطن قبل عزلها عما حولها ، وعدد السكان الحاليين داخل البلدة القديمة غير معروف.
من أحياء المدينة القديمة : حي قبطون , القزازين , الشيخ
ومن الاحياء الجديدة : حي عين سارة , وادي التفاح وغيرهم الكثير

http://198.62.75.1/www1/ofm/ag/Hebron2_gr.jpg
المسجد الإبراهيمي وهو المعروف بالحرم

عامرحريز
12/04/2007, 01:44 PM
تاريخ المدينة فـي العصور الوسطى

تبوأت مدينة الخليل مكانة ثاني أقدس مدينة إسلامية في فلسطين بعد القدس، لوجود الحرم الإبراهيمي فيها، مما جعلها عرضة لاعتداءات كثيرة، وأحرقت أكثر من مرة عبر التاريخ كما حدث أثناء دخول يوشع بن نون وكذلك أثناء غزو الفرس لها عام 614 م، واحتلال الصليبيين للمدينة في القرنيين الحادي عشر والثاني عشر إلى أن انتزعها منهم وحررها القائد صلاح الدين الأيوبي بعد انتصاره في معركة حطين عام 1187م.

لقد ازدهرت [1]الخليل وتوسعت وتقدمت على جميع الصعد في العهد المملوكي، وفي عام 1517م سيطر الأتراك على المدينة أربعة قرون لتخضع بعد ذلك للانتداب البريطاني، ثم أصبحت في منتصف القرن العشرين تتبع المملكة الأردنية، حتى وقعت تحت الاحتلال الإسرائيلي عام 1967م، وها هي المدينة ما زالت صامدة تتشبث بفلسطينيتها، تتصدى للمستوطنين الذين يعيثون في أسواقها وحواريها فساداً وخراباً.

http://www.hebroncity.com/galls/388--16A.jpg


من موقع بلدية الخليل (http://www.hebroncity.com/hebronmidle.html)

عامرحريز
12/04/2007, 01:44 PM
تاريخ المدينة فـي العصور الوسطى

تبوأت مدينة الخليل مكانة ثاني أقدس مدينة إسلامية في فلسطين بعد القدس، لوجود الحرم الإبراهيمي فيها، مما جعلها عرضة لاعتداءات كثيرة، وأحرقت أكثر من مرة عبر التاريخ كما حدث أثناء دخول يوشع بن نون وكذلك أثناء غزو الفرس لها عام 614 م، واحتلال الصليبيين للمدينة في القرنيين الحادي عشر والثاني عشر إلى أن انتزعها منهم وحررها القائد صلاح الدين الأيوبي بعد انتصاره في معركة حطين عام 1187م.

لقد ازدهرت [1]الخليل وتوسعت وتقدمت على جميع الصعد في العهد المملوكي، وفي عام 1517م سيطر الأتراك على المدينة أربعة قرون لتخضع بعد ذلك للانتداب البريطاني، ثم أصبحت في منتصف القرن العشرين تتبع المملكة الأردنية، حتى وقعت تحت الاحتلال الإسرائيلي عام 1967م، وها هي المدينة ما زالت صامدة تتشبث بفلسطينيتها، تتصدى للمستوطنين الذين يعيثون في أسواقها وحواريها فساداً وخراباً.

http://www.hebroncity.com/galls/388--16A.jpg


من موقع بلدية الخليل (http://www.hebroncity.com/hebronmidle.html)

عامرحريز
12/04/2007, 02:02 PM
أقامت سلطات الاحتلال أحزمة استيطانية حول المدينة وأنشأت أول مستوطنة هي (كريات أربع) تمهيداً لتطويق المدينة ومحاصرتها جغرافياً وسكانياً ومن أجل هذا الهدف صادرت مساحات واسعة من أراضيها وأقامت مستوطنتين عام 1981م هما مستوطنة (كرمل) وهي من نوع موشاف مساحتها 4 آلاف دونم ومستوطنة (ماعون) وأقامت سلطات الاحتلال حيا يهوديا في قلب المدينة، وبلغت مساحة الأراضي المصادرة من المدينة وما حولها حوالي 72700 دونم حتى عام 1981م وتبلغ عدد المستوطنات المقامة في المحافظة 34 مستوطنة حتى نهاية 1987م ومنها 26 مستوطنة تزيد مساحة الواحدة منها عن 25 دونم .

في المدينة العديد من الجمعيات الخيرية وأهمها جمعية الهلال الأحمر والتي تأسست عام 1965م والجمعية الخيرية الإسلامية وتشرف على بيت للأيتام الذكور وبيت لليتيمات ومدرسة شرعية، وجمعية الشبان المسلمين وتقوم بأنشطة اجتماعية ورياضية مختلفة وتشرف على عشرات مراكز تحفيظ القرآن الكريم، وجمعية الإحسان الخيرية حيث تشرف على بيت للعجزة والمعاقين، ولجنة زكاة تقوم على تقديم المساعدة لآلاف الأسر والأيتام وطلاب العلم .


http://www.alburaq.net/map/map_of_hebron.JPG

عامرحريز
12/04/2007, 02:02 PM
أقامت سلطات الاحتلال أحزمة استيطانية حول المدينة وأنشأت أول مستوطنة هي (كريات أربع) تمهيداً لتطويق المدينة ومحاصرتها جغرافياً وسكانياً ومن أجل هذا الهدف صادرت مساحات واسعة من أراضيها وأقامت مستوطنتين عام 1981م هما مستوطنة (كرمل) وهي من نوع موشاف مساحتها 4 آلاف دونم ومستوطنة (ماعون) وأقامت سلطات الاحتلال حيا يهوديا في قلب المدينة، وبلغت مساحة الأراضي المصادرة من المدينة وما حولها حوالي 72700 دونم حتى عام 1981م وتبلغ عدد المستوطنات المقامة في المحافظة 34 مستوطنة حتى نهاية 1987م ومنها 26 مستوطنة تزيد مساحة الواحدة منها عن 25 دونم .

في المدينة العديد من الجمعيات الخيرية وأهمها جمعية الهلال الأحمر والتي تأسست عام 1965م والجمعية الخيرية الإسلامية وتشرف على بيت للأيتام الذكور وبيت لليتيمات ومدرسة شرعية، وجمعية الشبان المسلمين وتقوم بأنشطة اجتماعية ورياضية مختلفة وتشرف على عشرات مراكز تحفيظ القرآن الكريم، وجمعية الإحسان الخيرية حيث تشرف على بيت للعجزة والمعاقين، ولجنة زكاة تقوم على تقديم المساعدة لآلاف الأسر والأيتام وطلاب العلم .


http://www.alburaq.net/map/map_of_hebron.JPG

عامرحريز
12/04/2007, 02:23 PM
تمتاز الخليل باعتدال مناخها ، إذ يبلغ معدل حرارة أشهر الصيف 21ْم بينما ينخفض المعدل إلى 7ْم شتاءاً ، ومعدل مطرها السنوي يصل إلى 502 ملم .

وتشتهر بزراعة العنب والزيتون والتين وغيرها . ويعتبر أهل الخليل من أمهر الصناع في فلسطين لذا اشتهرت لديهم الصاناعات القديمة منذ القرن الثامن عشر مثل صناعة الصابون وغزل القطن وصناعة الزجاج التي يعود تاريخها في الخليل إلى القرن السادس عشر . وفي العصر الحديث ازدهرت الصناعات الحديثة كصناعة تجفيف الفواكه ودباغة الجلود والأحذية والخزفيات والأفران الآلية والموازين وغيرها



http://www.palestinehistory.com/arabic/sights/images/holysite04.jpg

عامرحريز
12/04/2007, 02:23 PM
تمتاز الخليل باعتدال مناخها ، إذ يبلغ معدل حرارة أشهر الصيف 21ْم بينما ينخفض المعدل إلى 7ْم شتاءاً ، ومعدل مطرها السنوي يصل إلى 502 ملم .

وتشتهر بزراعة العنب والزيتون والتين وغيرها . ويعتبر أهل الخليل من أمهر الصناع في فلسطين لذا اشتهرت لديهم الصاناعات القديمة منذ القرن الثامن عشر مثل صناعة الصابون وغزل القطن وصناعة الزجاج التي يعود تاريخها في الخليل إلى القرن السادس عشر . وفي العصر الحديث ازدهرت الصناعات الحديثة كصناعة تجفيف الفواكه ودباغة الجلود والأحذية والخزفيات والأفران الآلية والموازين وغيرها



http://www.palestinehistory.com/arabic/sights/images/holysite04.jpg

عامرحريز
12/04/2007, 02:26 PM
روى الحافظ ابن عساكر في تاريخ دمشق وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم بطرق مختلفة منها رواية زياد بن فائد ، عن أبيه فائد ، عن حدّه زياد بن أبي هند ، عن أبي هند الراوي أن قال : قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة ونحن ستة نفر : تميم بن أوس ، ونُعيم بن أوس أخوه ، ويزيد بن قيس ، وأبو هند بن عبد الله ، وهو صاحب الحديث ، وأخوه الطيب بن عبد الله وكان اسمه براً فسمّاه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن ، وفاكه بن النعمان ، فأسلمنا وسألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقطعنا أرضاً من أرض الشام ، فقال رسول الله : ( سوا حيثُ شئتم ) . فقال تميم (الداري) : أرى أن نسأله بيت المقدس وكُورها . فقال أبو هند : ( هذا محل ملك العجم ) وكذلك يكون فيها مُلك العرب وأخاف أن لا يتم لنا هذا ، فقال تميم : فنسأله بيت جبرين وكورتها ، فقال أبو هند : هذا أكبر وأكبر . فقال : فأين ترى أن نسأله ؟ فقال : أرى أن نسأله القرى التي تقع فيها تل مع آثار إبراهيم . فقال تميم : أصبت وَوُفيت . قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لتميم : " أتحبُّ أن تخبرني بما كنتم فيه أو أخبرك ؟ " فقال تميم : بل تخبرنا يا رسول الله نزداد إيماناً . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أردتم أمراً فأراد هذا غيره " ونعم الرأي رأى . قال فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقطعة جلد من آدم ،

فكتب لنا فيها كتاباً نُسخته :



بسم الله الله الرحمن الرحيم


( هذا كتاب ذُكر فيه ما وهب محمد رسول الله للداريين إذا أعطاه الله الأرض ، وهب لهم بيت عينون وحبرون وبيت إبراهيم بمن فيهنّ لهم أبداً ) .

شهد عباس بن عبد المطلب ، وجهم بن قيس ، وشرحبيل بن حسنة وكتب " .

قال ثم دخل بالكتاب إلى منزله فعالج في زاوية الرُّقعة وغشّاه بشيء لا يُعرف ، وعقده من خارج الرُّقعة بِسَيْرِ عُقْدتين ، وخرج إلينا به مطوياً وهو يقول : ( إن أولى الناس بإبراهيم للذين ابتعوه وهذا النبي والذين آمنوا والله ولي المؤمنين ) آل عمران 68 . ثم قال : انصرفوا حتى سمعوا بي قد هاجرت ، قال أبو هند : فانصرفنا . فلما هاجر رسول الله إلى المدينة ، قدمنا عليه ، فسألناه أن يجدد لنا كتاباً .. ) فاستجاب لهم النبي صلى الله عليه وسلم فحدّد لهم الكتاب ، وأقطعهم فيه مدينة الخليل ، وشهد عليه أبو بكر وعمر وعثمان وعلي ومعاوية رضي الله عنهم .


http://www.falasteen.com/IMG/cache-400x300/Hebron10-400x300.jpg

عامرحريز
12/04/2007, 02:26 PM
روى الحافظ ابن عساكر في تاريخ دمشق وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم بطرق مختلفة منها رواية زياد بن فائد ، عن أبيه فائد ، عن حدّه زياد بن أبي هند ، عن أبي هند الراوي أن قال : قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة ونحن ستة نفر : تميم بن أوس ، ونُعيم بن أوس أخوه ، ويزيد بن قيس ، وأبو هند بن عبد الله ، وهو صاحب الحديث ، وأخوه الطيب بن عبد الله وكان اسمه براً فسمّاه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن ، وفاكه بن النعمان ، فأسلمنا وسألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقطعنا أرضاً من أرض الشام ، فقال رسول الله : ( سوا حيثُ شئتم ) . فقال تميم (الداري) : أرى أن نسأله بيت المقدس وكُورها . فقال أبو هند : ( هذا محل ملك العجم ) وكذلك يكون فيها مُلك العرب وأخاف أن لا يتم لنا هذا ، فقال تميم : فنسأله بيت جبرين وكورتها ، فقال أبو هند : هذا أكبر وأكبر . فقال : فأين ترى أن نسأله ؟ فقال : أرى أن نسأله القرى التي تقع فيها تل مع آثار إبراهيم . فقال تميم : أصبت وَوُفيت . قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لتميم : " أتحبُّ أن تخبرني بما كنتم فيه أو أخبرك ؟ " فقال تميم : بل تخبرنا يا رسول الله نزداد إيماناً . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أردتم أمراً فأراد هذا غيره " ونعم الرأي رأى . قال فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقطعة جلد من آدم ،

فكتب لنا فيها كتاباً نُسخته :



بسم الله الله الرحمن الرحيم


( هذا كتاب ذُكر فيه ما وهب محمد رسول الله للداريين إذا أعطاه الله الأرض ، وهب لهم بيت عينون وحبرون وبيت إبراهيم بمن فيهنّ لهم أبداً ) .

شهد عباس بن عبد المطلب ، وجهم بن قيس ، وشرحبيل بن حسنة وكتب " .

قال ثم دخل بالكتاب إلى منزله فعالج في زاوية الرُّقعة وغشّاه بشيء لا يُعرف ، وعقده من خارج الرُّقعة بِسَيْرِ عُقْدتين ، وخرج إلينا به مطوياً وهو يقول : ( إن أولى الناس بإبراهيم للذين ابتعوه وهذا النبي والذين آمنوا والله ولي المؤمنين ) آل عمران 68 . ثم قال : انصرفوا حتى سمعوا بي قد هاجرت ، قال أبو هند : فانصرفنا . فلما هاجر رسول الله إلى المدينة ، قدمنا عليه ، فسألناه أن يجدد لنا كتاباً .. ) فاستجاب لهم النبي صلى الله عليه وسلم فحدّد لهم الكتاب ، وأقطعهم فيه مدينة الخليل ، وشهد عليه أبو بكر وعمر وعثمان وعلي ومعاوية رضي الله عنهم .


http://www.falasteen.com/IMG/cache-400x300/Hebron10-400x300.jpg

منذر أبو هواش
12/04/2007, 02:44 PM
http://www.arabswata.org/forums/uploaded/445_1176378144.jpg

صورة تاريخية لمدينة الخليل
(مجموعة منذر أبو هواش التاريخية)

منذر أبو هواش
12/04/2007, 02:44 PM
http://www.arabswata.org/forums/uploaded/445_1176378144.jpg

صورة تاريخية لمدينة الخليل
(مجموعة منذر أبو هواش التاريخية)

عامرحريز
12/04/2007, 02:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الحبيب منذر..
إذا كان عندك معلومات أخرى عن المدينة أرجو منك ألا تبخل علينا بها

عامرحريز
12/04/2007, 02:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الحبيب منذر..
إذا كان عندك معلومات أخرى عن المدينة أرجو منك ألا تبخل علينا بها

منذر أبو هواش
12/04/2007, 03:31 PM
لقد كفيت ووفيت أخي عامر

وكانت هذه الصورة التاريخية هدية أعبر فيها عن مدى حبي وتقديري
لمدينة خليل الرحمن ولأهلها الأبطال الأشاوس الصامدين، وكذلك عربون
محبة وشكر لك على هذه المعلومات الموسوعية القيمة.

ودمت بكل خير :fl:

منذر أبو هواش

منذر أبو هواش
12/04/2007, 03:31 PM
لقد كفيت ووفيت أخي عامر

وكانت هذه الصورة التاريخية هدية أعبر فيها عن مدى حبي وتقديري
لمدينة خليل الرحمن ولأهلها الأبطال الأشاوس الصامدين، وكذلك عربون
محبة وشكر لك على هذه المعلومات الموسوعية القيمة.

ودمت بكل خير :fl:

منذر أبو هواش

عامرحريز
12/04/2007, 04:10 PM
طبيعة السكان

اشتهر أهل الخليل بتمسكهم بالإسلام ، وبشدة ترابطهم الأسري ، وفي الخليل اليوم بعض الأسر التي تعود بأصولها للصحابة رضوان الله عليهم ، مثل عائلة التميم التي تعود بأصولها للصحابي الجليل تميم الداري الذي أقطعه رسول الله صلى الله عليه وسلم أرض الخليل . ومن الأسر الخليلية المشهورة : الجعبري والقواسمة والنتشة ويغمور وقفيشة ومرقة وغيرها .

في بداية القرن العشرين الميلادي بلغ عدد سكان الخليل ( 10.000 ) نسمة ، لكنها شهدت تطوراً سكانياً بعد الحرب العالمية الأولي ، إذ بلغ عدد سكانها عام 1922م حوالي ( 16.577 ) نسمة ، ارتفع ليصل عددهم عام 1945م إلى ( 24.560 ) نسمة . وبعد نكبة فلسطين عام 1948م شهدت المدينة نمواً سكانياً كبيراً بسبب هجرة اللاجئين إليها من أراضي فلسطين التي احتلت عام 48م . فوصل عدد سكانها عام 1961م إلى ( 37.868 ) نسمة . أما عدد سكان مدينة الخليل الحالي فيبلغ حوالى ( 130.000 ) نسمة .

اشتهر أهل الخليل بأنهم تجار مغامرون ولكنهم أمناء . لذا ارتحلوا للتجارة منذ القرن الثامن عشر إلى مدن شرقي نهر الأردن وخاصة مدينة الكرك ، وفي هذه المدينة جماعات كثيرة تعود بنسبها لمدينة الخليل . أما في أواخر الحكم العثماني ومطلع الانتداب البريطاني فاتجهت هجرتهم نحو يافا والقدس ومصر .

وهناك جالية من أهل الخليل تقطن مصر تعمل بالتجارة ، وإليهم ينسب خان الخليلي بالقاهرة

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/41/Hebron-Old2.JPG/800px-Hebron-Old2.JPG

عامرحريز
12/04/2007, 04:10 PM
طبيعة السكان

اشتهر أهل الخليل بتمسكهم بالإسلام ، وبشدة ترابطهم الأسري ، وفي الخليل اليوم بعض الأسر التي تعود بأصولها للصحابة رضوان الله عليهم ، مثل عائلة التميم التي تعود بأصولها للصحابي الجليل تميم الداري الذي أقطعه رسول الله صلى الله عليه وسلم أرض الخليل . ومن الأسر الخليلية المشهورة : الجعبري والقواسمة والنتشة ويغمور وقفيشة ومرقة وغيرها .

في بداية القرن العشرين الميلادي بلغ عدد سكان الخليل ( 10.000 ) نسمة ، لكنها شهدت تطوراً سكانياً بعد الحرب العالمية الأولي ، إذ بلغ عدد سكانها عام 1922م حوالي ( 16.577 ) نسمة ، ارتفع ليصل عددهم عام 1945م إلى ( 24.560 ) نسمة . وبعد نكبة فلسطين عام 1948م شهدت المدينة نمواً سكانياً كبيراً بسبب هجرة اللاجئين إليها من أراضي فلسطين التي احتلت عام 48م . فوصل عدد سكانها عام 1961م إلى ( 37.868 ) نسمة . أما عدد سكان مدينة الخليل الحالي فيبلغ حوالى ( 130.000 ) نسمة .

اشتهر أهل الخليل بأنهم تجار مغامرون ولكنهم أمناء . لذا ارتحلوا للتجارة منذ القرن الثامن عشر إلى مدن شرقي نهر الأردن وخاصة مدينة الكرك ، وفي هذه المدينة جماعات كثيرة تعود بنسبها لمدينة الخليل . أما في أواخر الحكم العثماني ومطلع الانتداب البريطاني فاتجهت هجرتهم نحو يافا والقدس ومصر .

وهناك جالية من أهل الخليل تقطن مصر تعمل بالتجارة ، وإليهم ينسب خان الخليلي بالقاهرة

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/41/Hebron-Old2.JPG/800px-Hebron-Old2.JPG

عامرحريز
12/04/2007, 06:12 PM
المسجد الإبراهيمي



يرتبط اسم هذا المسجد بأبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام ، إذا أن الخليل عليه السلام حينما قدم إلى فلسطين اشترى مكان هذا المسجد من عفرون الحثي .

وفي العهد الإسلامي أقطع رسول الله صلى الله عليه وسلم أرض الخليل ومسجد إبراهيم للصحابي تميم الداري . وقد أولى الخلفاء الأمويون اهتماماً خاصاً بالمسجد فقاموا بتجديد بنائه . وكذلك الخلفاء العباسيون ، حيث قام الخليفة العباسي المهدي ببناء باب السور الحالي للمسجد من جهة الشرق .

وفي عام 1099م هدم الصليبيون مسجد إبراهيم وبنوا على أنقاضه حصناً لفرسانهم وكنيسة لهم . ولكن صلاح الدين استرد المسجد وأعاد بناءه من جديد وفي عهد المماليك اهتم السلاطين بتعميره وتجديد أبنيته ، وممن اهتم به الظاهر بيبرس والسلطان قلاوون والسلطان ناصر .

وفي العصر الحديث ، وقع المسجد تحت الاحتلال اليهودي عام 1967م ، فأخذ اليهود يقومون بزيارة المسجد ، واتخذت زياراتهم طابعاً تظاهريا واستفزازياً . وفي 31/10/1972م استدعى الحاكم العسكري مدير أوقاف الخليل وأبلغه قرار السلطات الصهيونية بسقف صحن المسجد الداخلي المكشوف وتخصيصه لليهود . وأمام زحف اليهود التدريجي أصبحت المنطقة المخصصة للمسلمين داخل المسجد تنحصر بين المحراب والمنبر بعرض ( 5 ) أمتار وطل ( 20 ) متراً فقط وتابع اليهود اعتداءاتهم على المسجد ، ففي 2/10/1976م تسلق أربعة من شبانهم سوره ومزّقوا كل المصاحف بداخله وداسوها بأقدامهم . فاندلعت على إثر ذلك اشتباكات عنيفة بين أهلي الخليل والمستوطنين فُرض على إثرها منع التجول على مدينة الخليل لمدة 17 يوماً .

وفي مساء الجمعة الموافق 2/5/1980 بين الساعة السابعة والسابعة والربع مساء ، قام أربعة شبان بهجوم على نقطة الدبويا في مدينة الخليل فقتل ستة منهم وستة عشر آخرون اصيبوا بجراح مختلفة


وفي منتصف رمضان لعام 1414هـ قام المستطون الصهيوني غولدشتاين بمهاجمة المصلين المسلمين وهم سجود في صلاة الفجر داخل المسجد فاستشهد منهم حوالي 30 مصلياً وجرح عشرات آخرين . وما زال المستوطنون اليهود يدنسون جنبات هذا المسجد حتى يومنا هذا .



http://arabic.cnn.com/Middle_east/interactive/timeline/20.hebron.massacre.victims.jpg

عامرحريز
12/04/2007, 06:12 PM
المسجد الإبراهيمي



يرتبط اسم هذا المسجد بأبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام ، إذا أن الخليل عليه السلام حينما قدم إلى فلسطين اشترى مكان هذا المسجد من عفرون الحثي .

وفي العهد الإسلامي أقطع رسول الله صلى الله عليه وسلم أرض الخليل ومسجد إبراهيم للصحابي تميم الداري . وقد أولى الخلفاء الأمويون اهتماماً خاصاً بالمسجد فقاموا بتجديد بنائه . وكذلك الخلفاء العباسيون ، حيث قام الخليفة العباسي المهدي ببناء باب السور الحالي للمسجد من جهة الشرق .

وفي عام 1099م هدم الصليبيون مسجد إبراهيم وبنوا على أنقاضه حصناً لفرسانهم وكنيسة لهم . ولكن صلاح الدين استرد المسجد وأعاد بناءه من جديد وفي عهد المماليك اهتم السلاطين بتعميره وتجديد أبنيته ، وممن اهتم به الظاهر بيبرس والسلطان قلاوون والسلطان ناصر .

وفي العصر الحديث ، وقع المسجد تحت الاحتلال اليهودي عام 1967م ، فأخذ اليهود يقومون بزيارة المسجد ، واتخذت زياراتهم طابعاً تظاهريا واستفزازياً . وفي 31/10/1972م استدعى الحاكم العسكري مدير أوقاف الخليل وأبلغه قرار السلطات الصهيونية بسقف صحن المسجد الداخلي المكشوف وتخصيصه لليهود . وأمام زحف اليهود التدريجي أصبحت المنطقة المخصصة للمسلمين داخل المسجد تنحصر بين المحراب والمنبر بعرض ( 5 ) أمتار وطل ( 20 ) متراً فقط وتابع اليهود اعتداءاتهم على المسجد ، ففي 2/10/1976م تسلق أربعة من شبانهم سوره ومزّقوا كل المصاحف بداخله وداسوها بأقدامهم . فاندلعت على إثر ذلك اشتباكات عنيفة بين أهلي الخليل والمستوطنين فُرض على إثرها منع التجول على مدينة الخليل لمدة 17 يوماً .

وفي مساء الجمعة الموافق 2/5/1980 بين الساعة السابعة والسابعة والربع مساء ، قام أربعة شبان بهجوم على نقطة الدبويا في مدينة الخليل فقتل ستة منهم وستة عشر آخرون اصيبوا بجراح مختلفة


وفي منتصف رمضان لعام 1414هـ قام المستطون الصهيوني غولدشتاين بمهاجمة المصلين المسلمين وهم سجود في صلاة الفجر داخل المسجد فاستشهد منهم حوالي 30 مصلياً وجرح عشرات آخرين . وما زال المستوطنون اليهود يدنسون جنبات هذا المسجد حتى يومنا هذا .



http://arabic.cnn.com/Middle_east/interactive/timeline/20.hebron.massacre.victims.jpg

عامرحريز
12/04/2007, 06:25 PM
المستوطنون في الخليل : ماضٍ أسود و تاريخ مليء بالدماء

الخليل- تقرير خاص :

العملية التي وقعت ضد المستوطنين و حرّاسهم و جنود الاحتلال قرب الحرم الابراهيمي في الخليل كانت نتيجة طبيعية للاجراءات القمعية الصهيونية و استفزازات المستوطنين في المناطق الفلسطينية المحتلة . و جاءت العملية الناجحة تماماً بعد سلسلة طويلة من الإجراءات القمعية في مختلف أنحاء الضفة الغربية .. فقبل أيام اجتاحت الدبابات الصهيونية مدينة نابلس للمرة الخامسة و بعد اغتيال قائد سرايا القدس الجناح العسكري للجهاد الإسلامي إياد صوالحة .

لكن اختيار الوقت و المكان في هذه العملية أدّى إلى تذكير أهالي الخليل بمجزرة الحرم الإبراهيمي الشريف التي وقعت عام 1994 و راح ضحيتها أكثر من ثلاثين شهيداً داخل الحرم الإبراهيمي و العشرات من الشهداء و الجرحى في مختلف المدن الفلسطينية المحتلة .

مجزرة الحرم الإبراهيمي وقعت من قبل المستوطنين المتطرفين بقيادة المتطرف باروخ غولدشتاين الذي قتل في المجزرة إلا أن المستوطنين اعتبروه بطلاً قومياً و بنوا له مقاماً و أصبحوا يزورون هذا المقام في أعيادهم و جعلوا له عيداً خاصاً يأتونه من كل المستوطنات الصهيونية و يحتفلون به تحت حماية جيش الاحتلال .

المواطنون في الخليل و في البلدة القديمة خاصة لم يخفوا فرحتهم بهذه العملية الفدائية ، ليس لحبهم للقتل و لكن بسبب المعاناة اليومية التي يسبّبها لهم المستوطنون و شعر هؤلاء المواطنون أن هذه العملية هي التي ثأرت لشهداء مجزرة الحرم الإبراهيمي قبل ثمانية أعوام . ذلك أن هذه العملية وقعت في شهر رمضان و بالقرب من الحرم الإبراهيمي مما أضفى شعوراً لدى المواطن الفلسطيني أن المقاومة قد ثأرت له هذه المرة أمام عينيه .

و بالنظر إلى تاريخ وجود المستوطنين في البلدة القديمة في الخليل نجد تاريخ صراعٍ مرير بين المواطن الساكن صاحب الأرض و المحتل الغاصب القادم من بعيد ، و لا شك أن هذه العملية أكملت حلقة من سلسلة طويلة من هذا الصراع .

و كانت من أبرز معالم الصراع في الخليل عملية "الدبويا" التي نفّذتها المقاومة الفلسطينية في عام 1980 ضد المستوطنين الإرهابيين الذين أتت بهم حركة "غوش إيمونيم" المتطرّفة من كل مستوطنات الضفة الغربية لإرهاب أهالي المدينة ، إلا أن السحر انقلب على الساحر و خرج المقاومون الفلسطينون للمستوطنين المتطرفين و جرى اشتباك كبير أدّى إلى مقتل العشرات من المستوطنين و انسحاب المقاومين بسلام .

لكن العمليات التي نفّذها المستوطنون ضد سكان الخليل كانت أعمق أثراً في تاريخ هذا الصراع الذي بدأ منذ قدوم المستوطنين إلى هذه الأرض ، و كان هؤلاء المستوطنون الجار الأسوأ الذي عرفه أهالي الخليل طوال حياتهم ، فلم يخل يوم من حياة الخليل من التنكيل بهم من قبل المستوطنين و القيام بالعمليات ضدهم و إرهاب أهالي المدينة .

ولعلّ المجازر التي اقترفها المستوطنون لا زالت محفورة في ذاكرة المواطن الفلسطيني حتى اللحظة و لم يستطع نسيانها ساعة واحدة .. و كانت أولى مجازر المستوطنين تستهدف طلاب جامعة الخليل ، ففي عام 1983 قام ثلاثة مستوطنين بهجوم على حرم جامعة الخليل و بدأوا بإطلاق الرصاص باتجاه الطلاب مما أدّى إلى استشهاد أربعة طلاب و كانت المصيبة أن المحكمة العليا الصهيونية حكمت على منفّذي الهجوم بغرامة مالية قدها أغورة واحدة !! .

جار السوء لم يستطع السكون أو الهدوء و رؤية جاره الفلسطيني المسكين يعيش هنيئاً فقام المستوطنون بتسميم مياه الشرب للمواطن الفلسطيني مما أدّى لوقوع عشرات الإصابات خاصة بين الأطفال و كان ذلك في عام 1984م .

وقام المستوطنون في فترات متفاوته بوضع عبوات ناسفة على مداخل المدارس العربية و المساجد الأثرية التاريخية في المدينة مثل مسجد الشيخ علي البكاء و مسجد القزازين في محاولة لارتكاب مجازر لكن و مع ذلك استطاع المواطنون الفلسطينيون الكشف عن هذه العبوات في معظم الحالات . و كان آخر محاولات المستوطنين وضع عبوات ناسفة في المدراس في شهر أيلول الماضي حيث تم وضع عبوتين ناسفتين في ساحة مدرسة زيف الأساسية جنوب الخليل و انفجرتإ العبوتين لكن لم تنفجر الأخرى و نجا أكثر من 400 طالب من الهلاك المحقق .

لكن كانت مجزرة الحرم الإبراهيمي الشريف التاريخ الذي حفِر في ذاكرة كل فلسطيني حيث اعتبرها البعض أنها أبشع المجازر في تاريخ المجازر الصهيونية ، حيث فتح باروخ غولدشتاين النار على المصلين أثناء صلاة الفجر . أما بالنسبة لتاريخ المستوطنات في الخليل فقد كانت الخليل أولى المناطق الفلسطينية التي زرعت فيها المستوطنات الصهيونية ، و اذا كان أول قرارٍ للكنيست الصهيوني بعد احتلال الضفة الغربية و قطاع غزة في عام 1967 هو ضمّ القدس الشرقية فإن ثاني قرارٍ هو إنشاء مستوطنة "غوش عتصيون" شمال منطقة الخليل و بالتالي يتضح مدى خطورة الاستيطان في الخليل .

اما وجود المستوطنين داخل المدينة و حولها فقد بدأ عام 1968م حين تنكّر أعضاء حركة "غوش أميونيم" بزعامة الإرهابي موشي ليفنغر بشخصية سيّاح سويسريين و نزلوا فندق النهر الخالد في الخليل ، و ما إن نزلوا الفندق حتى أعلنوا أنهم لن يخرجوا من الفندق إلا عند بناء مستوطنة لهم . فبنت لهم حكومة الكيان مستوطنة كريات أربع شرقي المدينة .

و في عام 1979 خرجت مجموعة من نساء المستوطنين بمسيرة من كريات أربع حتى مبنى الدبويا في وسط الخليل و احتلّوه و أصبحت الدبويا أولى البؤر الاستيطانية في مدينة الخليل . الدبويا هو مبنى مكوّن من طابقين كان يستخدم كمخفر شرطة أيام الحكم العثماني لفلسطين و استخدم كمدرسة خلال الحكم الأردني لأراضي الضفة الغربية . و في عام 1981 أضاف المستوطنون طابقاً ثالثاً للمبنى و أطلقوا عليه اسم مستوطنة بيت هداسا ..

و في عام 1982م أنشأت الحكومة الصهيونية مستوطنة "خارتسينا" شمال مستوطنة كريات أربع و في عام 1984 أقيمت مستوطنة "حاجاي" جنوبي المدينة وبؤرة تل الرميدة وسط المدينة ..

و في عام 1980 استولى المستوطنون على مبنى بالقرب من سوق الخضار في المدينة و أطلقوا عليه اسم بيت "أبراهام أبينو" و استولوا بعد ذلك بعامٍ على مدرسة أسامة بن المنقذ و مجمّع الباصات و السيارات وسط الخليل و أطلقوا عليها اسم "بيت رومانو" .

أهالي الخليل ظلّوا تحت الاحتلال منذ عام 67 لكنهم قاسوا ما لم يقاسيه أحد من المستوطنين على مدى زمان الاحتلال...

http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Reports/2006/3/thumbnails/T_f8494bcc-4488-48b2-a982-c2268019854c.JPG

عامرحريز
12/04/2007, 06:25 PM
المستوطنون في الخليل : ماضٍ أسود و تاريخ مليء بالدماء

الخليل- تقرير خاص :

العملية التي وقعت ضد المستوطنين و حرّاسهم و جنود الاحتلال قرب الحرم الابراهيمي في الخليل كانت نتيجة طبيعية للاجراءات القمعية الصهيونية و استفزازات المستوطنين في المناطق الفلسطينية المحتلة . و جاءت العملية الناجحة تماماً بعد سلسلة طويلة من الإجراءات القمعية في مختلف أنحاء الضفة الغربية .. فقبل أيام اجتاحت الدبابات الصهيونية مدينة نابلس للمرة الخامسة و بعد اغتيال قائد سرايا القدس الجناح العسكري للجهاد الإسلامي إياد صوالحة .

لكن اختيار الوقت و المكان في هذه العملية أدّى إلى تذكير أهالي الخليل بمجزرة الحرم الإبراهيمي الشريف التي وقعت عام 1994 و راح ضحيتها أكثر من ثلاثين شهيداً داخل الحرم الإبراهيمي و العشرات من الشهداء و الجرحى في مختلف المدن الفلسطينية المحتلة .

مجزرة الحرم الإبراهيمي وقعت من قبل المستوطنين المتطرفين بقيادة المتطرف باروخ غولدشتاين الذي قتل في المجزرة إلا أن المستوطنين اعتبروه بطلاً قومياً و بنوا له مقاماً و أصبحوا يزورون هذا المقام في أعيادهم و جعلوا له عيداً خاصاً يأتونه من كل المستوطنات الصهيونية و يحتفلون به تحت حماية جيش الاحتلال .

المواطنون في الخليل و في البلدة القديمة خاصة لم يخفوا فرحتهم بهذه العملية الفدائية ، ليس لحبهم للقتل و لكن بسبب المعاناة اليومية التي يسبّبها لهم المستوطنون و شعر هؤلاء المواطنون أن هذه العملية هي التي ثأرت لشهداء مجزرة الحرم الإبراهيمي قبل ثمانية أعوام . ذلك أن هذه العملية وقعت في شهر رمضان و بالقرب من الحرم الإبراهيمي مما أضفى شعوراً لدى المواطن الفلسطيني أن المقاومة قد ثأرت له هذه المرة أمام عينيه .

و بالنظر إلى تاريخ وجود المستوطنين في البلدة القديمة في الخليل نجد تاريخ صراعٍ مرير بين المواطن الساكن صاحب الأرض و المحتل الغاصب القادم من بعيد ، و لا شك أن هذه العملية أكملت حلقة من سلسلة طويلة من هذا الصراع .

و كانت من أبرز معالم الصراع في الخليل عملية "الدبويا" التي نفّذتها المقاومة الفلسطينية في عام 1980 ضد المستوطنين الإرهابيين الذين أتت بهم حركة "غوش إيمونيم" المتطرّفة من كل مستوطنات الضفة الغربية لإرهاب أهالي المدينة ، إلا أن السحر انقلب على الساحر و خرج المقاومون الفلسطينون للمستوطنين المتطرفين و جرى اشتباك كبير أدّى إلى مقتل العشرات من المستوطنين و انسحاب المقاومين بسلام .

لكن العمليات التي نفّذها المستوطنون ضد سكان الخليل كانت أعمق أثراً في تاريخ هذا الصراع الذي بدأ منذ قدوم المستوطنين إلى هذه الأرض ، و كان هؤلاء المستوطنون الجار الأسوأ الذي عرفه أهالي الخليل طوال حياتهم ، فلم يخل يوم من حياة الخليل من التنكيل بهم من قبل المستوطنين و القيام بالعمليات ضدهم و إرهاب أهالي المدينة .

ولعلّ المجازر التي اقترفها المستوطنون لا زالت محفورة في ذاكرة المواطن الفلسطيني حتى اللحظة و لم يستطع نسيانها ساعة واحدة .. و كانت أولى مجازر المستوطنين تستهدف طلاب جامعة الخليل ، ففي عام 1983 قام ثلاثة مستوطنين بهجوم على حرم جامعة الخليل و بدأوا بإطلاق الرصاص باتجاه الطلاب مما أدّى إلى استشهاد أربعة طلاب و كانت المصيبة أن المحكمة العليا الصهيونية حكمت على منفّذي الهجوم بغرامة مالية قدها أغورة واحدة !! .

جار السوء لم يستطع السكون أو الهدوء و رؤية جاره الفلسطيني المسكين يعيش هنيئاً فقام المستوطنون بتسميم مياه الشرب للمواطن الفلسطيني مما أدّى لوقوع عشرات الإصابات خاصة بين الأطفال و كان ذلك في عام 1984م .

وقام المستوطنون في فترات متفاوته بوضع عبوات ناسفة على مداخل المدارس العربية و المساجد الأثرية التاريخية في المدينة مثل مسجد الشيخ علي البكاء و مسجد القزازين في محاولة لارتكاب مجازر لكن و مع ذلك استطاع المواطنون الفلسطينيون الكشف عن هذه العبوات في معظم الحالات . و كان آخر محاولات المستوطنين وضع عبوات ناسفة في المدراس في شهر أيلول الماضي حيث تم وضع عبوتين ناسفتين في ساحة مدرسة زيف الأساسية جنوب الخليل و انفجرتإ العبوتين لكن لم تنفجر الأخرى و نجا أكثر من 400 طالب من الهلاك المحقق .

لكن كانت مجزرة الحرم الإبراهيمي الشريف التاريخ الذي حفِر في ذاكرة كل فلسطيني حيث اعتبرها البعض أنها أبشع المجازر في تاريخ المجازر الصهيونية ، حيث فتح باروخ غولدشتاين النار على المصلين أثناء صلاة الفجر . أما بالنسبة لتاريخ المستوطنات في الخليل فقد كانت الخليل أولى المناطق الفلسطينية التي زرعت فيها المستوطنات الصهيونية ، و اذا كان أول قرارٍ للكنيست الصهيوني بعد احتلال الضفة الغربية و قطاع غزة في عام 1967 هو ضمّ القدس الشرقية فإن ثاني قرارٍ هو إنشاء مستوطنة "غوش عتصيون" شمال منطقة الخليل و بالتالي يتضح مدى خطورة الاستيطان في الخليل .

اما وجود المستوطنين داخل المدينة و حولها فقد بدأ عام 1968م حين تنكّر أعضاء حركة "غوش أميونيم" بزعامة الإرهابي موشي ليفنغر بشخصية سيّاح سويسريين و نزلوا فندق النهر الخالد في الخليل ، و ما إن نزلوا الفندق حتى أعلنوا أنهم لن يخرجوا من الفندق إلا عند بناء مستوطنة لهم . فبنت لهم حكومة الكيان مستوطنة كريات أربع شرقي المدينة .

و في عام 1979 خرجت مجموعة من نساء المستوطنين بمسيرة من كريات أربع حتى مبنى الدبويا في وسط الخليل و احتلّوه و أصبحت الدبويا أولى البؤر الاستيطانية في مدينة الخليل . الدبويا هو مبنى مكوّن من طابقين كان يستخدم كمخفر شرطة أيام الحكم العثماني لفلسطين و استخدم كمدرسة خلال الحكم الأردني لأراضي الضفة الغربية . و في عام 1981 أضاف المستوطنون طابقاً ثالثاً للمبنى و أطلقوا عليه اسم مستوطنة بيت هداسا ..

و في عام 1982م أنشأت الحكومة الصهيونية مستوطنة "خارتسينا" شمال مستوطنة كريات أربع و في عام 1984 أقيمت مستوطنة "حاجاي" جنوبي المدينة وبؤرة تل الرميدة وسط المدينة ..

و في عام 1980 استولى المستوطنون على مبنى بالقرب من سوق الخضار في المدينة و أطلقوا عليه اسم بيت "أبراهام أبينو" و استولوا بعد ذلك بعامٍ على مدرسة أسامة بن المنقذ و مجمّع الباصات و السيارات وسط الخليل و أطلقوا عليها اسم "بيت رومانو" .

أهالي الخليل ظلّوا تحت الاحتلال منذ عام 67 لكنهم قاسوا ما لم يقاسيه أحد من المستوطنين على مدى زمان الاحتلال...

http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Reports/2006/3/thumbnails/T_f8494bcc-4488-48b2-a982-c2268019854c.JPG

عامرحريز
14/04/2007, 10:38 AM
http://www.thaqafa.org/Main/DataFiles/Contents/Files/Images/بلوطة%20النبي%20إبراهيم%20في%20الخليل%20-%20صورة%20من%20القرن%20التاسع%20عشر.JPG

بلوطة سيدنا إبراهيم عليه السلام ، يقال أن الملائكة بشرته عندها بولادة إسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب عليهما السلام

أحمد الأقطش
16/10/2007, 03:38 PM
الأستاذ العزيز عامر حريز،،

لقد جعلتني أتشمم رائحة المدينة يا سيدي! وعشت معها دقائق بروحي ووجداني!

فلك خالص التحية ولفلسطين عظيم المحبة