المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طيّ ..



سميرة رعبوب
09/06/2012, 04:54 PM
- ليبقَ سِرُّنا بيننا ...!
- اطمئن .. ستبقى خيانتك سرا ..
فلن أثرثر بها .. !!

عبدالرحيم التدلاوي
16/06/2012, 10:35 AM
كشف خيانة الخائن ادانة للطرفين..
احدهنا اعتمد التقية خوفا من الفضيحة و الثاني استفاد..
لكن، كيف سيكون العيش و وشم الخيانة بارز ؟
مودتي

سميرة رعبوب
16/06/2012, 04:20 PM
كشف خيانة الخائن ادانة للطرفين..
احدهنا اعتمد التقية خوفا من الفضيحة و الثاني استفاد..
لكن، كيف سيكون العيش و وشم الخيانة بارز ؟
مودتي


ربما اعتمد التقية تقديرا للعشرة التي كانت أو عدم تشرد الأبناء
أو... أو ... غيرها من الأسباب !!
كما تفضلت ببيانه أليس كذلك أستاذ ؟!!
وعلى العموم مهما أخفيا الخيانة فلا يمكنهما إخفاء موت الحياة بينهما
فللموت رائحة لا تخفى !!
أشكرك أستاذي الراقي عبد الرحيم التدلاوي
على تلطفك بالمرور والقراءة ..
دمت وكل التقدير ~

الدكتور عبدالرزاق محمد جعفر
16/06/2012, 05:24 PM
ابنتي المبدعة سميرة

نشاطك الأدبي حفز عندي الرغبة في تنقيح بعض وجهات النظر في الأمور العلمية والأجتماعية!
ان اية علاقة بين انثى وذكر تتولد بظروف تختلف في حساسيتها من شخص لأخر ولا يربطها قانون معين!
ومن اهم ما يحطم معبد الحب ( الشك), فبذرة الشك, تتولد بولادة نسمة رياح الحب, وان توفرت لها ظروف النمو,..ستنمو
ويتهدم المعبد على من فيه, ولا ينفع قذف اللوم من طرف على الآخر, ولذا قيل ان الحب طفل حديث الولادة بحاجة الى العناية الفائقة ,..من الأبوين , وعدم اهمال اي علامات مَرضية مهما كانت صغيرة, وليتمجد الحب والأخاء بين الشرفاء!

سميرة رعبوب
16/06/2012, 05:30 PM
ابنتي المبدعة سميرة

نشاطك الأدبي حفز عندي الرغبة في تنقيح بعض وجهات النظر في الأمور العلمية والأجتماعية!
ان اية علاقة بين انثى وذكر تتولد بظروف تختلف في حساسيتها من شخص لأخر ولا يربطها قانون معين!
ومن اهم ما يحطم معبد الحب ( الشك), فبذرة الشك, تتولد بولادة نسمة رياح الحب, وان توفرت لها ظروف النمو,..ستنمو
ويتهدم المعبد على من فيه, ولا ينفع قذف اللوم من طرف على الآخر, ولذا قيل ان الحب طفل حديث الولادة بحاجة الى العناية الفائقة ,..من الأبوين , وعدم اهمال اي علامات مَرضية مهما كانت صغيرة, وليتمجد الحب والأخاء بين الشرفاء!



صدقت يا والدي العزيز عبد الرزاق
وليتمجد الحب والإخاء بين الشرفاء !
يسعدني دوما حضورك ، حفظك الله ورعاك

اعيان القيسي
16/06/2012, 05:31 PM
الراقية الرائعة سميرة حفظكم الله

تطرقتي لكلمة الخيانة هل هي
خيانة الصديق ام خيانة الحبيب"


اولا اقول ان الصداقة من اثمن العلاقات واعمقها , بل انها حلقة الوصل فى جميع علاقاتنا مع من حولنا .
فالصداقة فى معناها الحقيقى القرب لا البعد , الحب لا الكراهية , الصدق لا النفاق .
فهذه هى علامات الصداقة , اذا ظهرت على شخص فتأكد انه سيكون _وعن حق_ صديق وفي للطرف الاخر.
الصديق الحقيقى لا يجاملك او تنتهى علاقتك معه لمجرد اختلاف فى وجهات النظر .
فهو الذى يمكنك ان تبكى امامه وان تتبلل كتفاه من دموعك .
وهو ايضا الذى يحاول ما استطاع ان يجد حلولا لمشاكلك ,لا التحدث فيها فقط واثارتها .
الصديق الحقيقى هو الذى يساندك فى كل موقف عندما تكون سعيدا او حزينا , ولا يكتفى بموقف المتفرج , بل يحلو له ان يعيش معك فى تلك اللحظات بحلوها ومرها .


ثانيا الحبيب هو ذلك الشخص الذى تكون بالنسبة له كالفرق ما بين الحياة والموت , وهو الذى يتقبلك كما انت , فيرى اسوأ عيوبك اجملها لديه.
فهو ذلك الشخص الذى يشعر انه ليس بهذا الوجود سواك , هو انت وانت هو ذات واحدة قلب واحد .
فبهذا يكون الحب رمز للاخلاص والوفاء والتضحية .

عذرا للاطالة وفقكم الله

سلام خضير الربيعي
16/06/2012, 10:04 PM
أختي المبدعة سميرة حفظك اللة
سألني احدهم هل الغيره حب ام كرامه ؟اجبت بسرعه : حب بالتاكيد
فاجاب ان الغيره بوجه نظره كرامه اولا وثانياً ثم الحب بعد ذلك
عُدت لنفسي فوجدت انني اوافقه بان الغيره سلوك تبرره الكرامه: اولاً
عن الخيانه والحب
اذا خانك من تحب
فهذا الحب لن يشفع له او يبرر خيانته
!!.وأذا كنت تحب وتخون فاخترالحب.....
قبل أن تختارك الخيانة
!!.. لكن من المستحيل ان يداوي الحب الجراح
ولابد ان أضم صوتي للكلمة المعبرةلاستاذي الفاضل(وليتمجد الحب والاخاء بين الشرفاء):emo_m8:

سميرة رعبوب
17/06/2012, 02:07 AM
الراقية الرائعة سميرة حفظكم الله

تطرقتي لكلمة الخيانة هل هي
خيانة الصديق ام خيانة الحبيب"


اولا اقول ان الصداقة من اثمن العلاقات واعمقها , بل انها حلقة الوصل فى جميع علاقاتنا مع من حولنا .
فالصداقة فى معناها الحقيقى القرب لا البعد , الحب لا الكراهية , الصدق لا النفاق .
فهذه هى علامات الصداقة , اذا ظهرت على شخص فتأكد انه سيكون _وعن حق_ صديق وفي للطرف الاخر.
الصديق الحقيقى لا يجاملك او تنتهى علاقتك معه لمجرد اختلاف فى وجهات النظر .
فهو الذى يمكنك ان تبكى امامه وان تتبلل كتفاه من دموعك .
وهو ايضا الذى يحاول ما استطاع ان يجد حلولا لمشاكلك ,لا التحدث فيها فقط واثارتها .
الصديق الحقيقى هو الذى يساندك فى كل موقف عندما تكون سعيدا او حزينا , ولا يكتفى بموقف المتفرج , بل يحلو له ان يعيش معك فى تلك اللحظات بحلوها ومرها .


ثانيا الحبيب هو ذلك الشخص الذى تكون بالنسبة له كالفرق ما بين الحياة والموت , وهو الذى يتقبلك كما انت , فيرى اسوأ عيوبك اجملها لديه.
فهو ذلك الشخص الذى يشعر انه ليس بهذا الوجود سواك , هو انت وانت هو ذات واحدة قلب واحد .
فبهذا يكون الحب رمز للاخلاص والوفاء والتضحية .

عذرا للاطالة وفقكم الله




آمين وفقنا الله وإياك وجميع المسلمين ..
النص لم يفصح من يكون الخائن فقد يكون زوج أو حبيب أو صديق أو موظف في عمله أو طالب في مدرسته .. !!
فالخيانة هي الخيانة مهما تعددت صورها وأشكالها ووسائلها ..
وأبشع خيانة هي خيانة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ..
شكرا على مرورك الجميل وإضافتك التي أثرت النص أستاذالعقيد أعيان
تقديري ~

عبدالوهاب محمد الجبوري
17/06/2012, 03:09 PM
ابنتي سميرة العزيزة
استمتعت بقراءة نص مكثف معبر
الخيانة افة مجتمعنا وديننا واخلاقنا وقيمنا
وهذا النص تعامل مع هذه الافة بدلالة واضحة وعميقة
فلو لم يكن الطرف الاخر خائن لما سكت عنه الطرف الثاني
دمت متالقة وحياك

سميرة رعبوب
18/06/2012, 12:43 AM
أختي المبدعة سميرة حفظك اللة
سألني احدهم هل الغيره حب ام كرامه ؟اجبت بسرعه : حب بالتاكيد
فاجاب ان الغيره بوجه نظره كرامه اولا وثانياً ثم الحب بعد ذلك
عُدت لنفسي فوجدت انني اوافقه بان الغيره سلوك تبرره الكرامه: اولاً
عن الخيانه والحب
اذا خانك من تحب
فهذا الحب لن يشفع له او يبرر خيانته
!!.وأذا كنت تحب وتخون فاخترالحب.....
قبل أن تختارك الخيانة
!!.. لكن من المستحيل ان يداوي الحب الجراح
ولابد ان أضم صوتي للكلمة المعبرةلاستاذي الفاضل(وليتمجد الحب والاخاء بين الشرفاء):emo_m8:



من يحب بصدق يحافظ على كرامة من يحبه ولا يتسبب مطلقا بجرحه أو إيذاءه
بالتالي لا يستطيع الخيانة مطلقا ،، وأضم صوتي لصوتكما
" وليتمجد الحب والإخاء بين الشرفاء "
شكرا لك على عبير حضورك وإضافتك القيمة
أستاذ سلام خضير الربيعي

كرم زعرور
19/06/2012, 02:32 PM
نصّ ٌيحملُ دلالات ٍكثيرة ً،

- ألإثنانَ خانا معا ً،

- خانَ أحدُهُما ، ورآهُ الآخرُ ولم يمنَعْهُ ،

- ألّذي خانَ كانَ قد ستَرَ للآخر ِخيانة ًسابقة ً،

.. وإلاّ فالخيانة ُعارٌ ، وسترُها جريمة ٌ .. وهكذا .

صياغَة ٌأدبية ٌرائعة ٌ، وإيجازٌ مُعبِّر ٌ، وعنوانٌ لا يَشي ..

بوركت ِ، أستاذة سميرة .

سميرة رعبوب
20/06/2012, 12:12 AM
ابنتي سميرة العزيزة
استمتعت بقراءة نص مكثف معبر
الخيانة افة مجتمعنا وديننا واخلاقنا وقيمنا
وهذا النص تعامل مع هذه الافة بدلالة واضحة وعميقة
فلو لم يكن الطرف الاخر خائن لما سكت عنه الطرف الثاني
دمت متالقة وحياك


فخر لي أن تناديني بابنتي والدي العزيز عبد الوهاب الجبوري ..
فعلا الخيانة آفة اجتماعية ودينية وأخلاقية نخرت المجتمع المسلم وساهمت في جعله آيل لسقوط والانهيار
فللخيانة أوجه كثيرة ومتعددة ، وكلها بشعة ولها رائحة كريهة وسواد لا نور فيه ..
شكرا على حضورك الأرجواني الجميل وكلماتك المحفزة
دمت في حفظ الله ورعايته والدنا الغالي ..

سميرة رعبوب
07/07/2012, 01:25 PM
نصّ ٌيحملُ دلالات ٍكثيرة ً،

- ألإثنانَ خانا معا ً،

- خانَ أحدُهُما ، ورآهُ الآخرُ ولم يمنَعْهُ ،

- ألّذي خانَ كانَ قد ستَرَ للآخر ِخيانة ًسابقة ً،

.. وإلاّ فالخيانة ُعارٌ ، وسترُها جريمة ٌ .. وهكذا .

صياغَة ٌأدبية ٌرائعة ٌ، وإيجازٌ مُعبِّر ٌ، وعنوانٌ لا يَشي ..

بوركت ِ، أستاذة سميرة .


فعلا الخيانة جريمة وعار
وللخيانة وجوه كثيرة !!
شكرا لك دكتور كرم زعرور
على القراءة والحضور الجميل
دمت ودام لك الألق ~

عايده بدر
24/07/2012, 04:54 AM
- ليبقَ سِرُّنا بيننا ...!
- اطمئن .. ستبقى خيانتك سرا ..
فلن أثرثر بها .. !!

" ليبق سرنا بيننا " العبارة من مدخلها توحي لنا تضليلا اشتراك الطرفان في الخيانة معا و لكن سيتضح فيما بعد أن الحرف هنا يناور ليخلق في نفوسنا زوبعة من التساؤل و التفكير ...
هذا السر يجب أن يحافظا عليه قدر الإمكان .. لماذا يجب ان يحافظا عليه ؟ ذلك ما يجيب عليه العنوان " طي " فالطي هنا بمعنى الإخفاء لشيء سيظهر جليا لو تركناه للعيان و سيظهر معه مدى بشاعته و قسوته و لا أقسى من الخيانة ألما للطرف الآخر
إذن إذا كان هو من يخون و هي من تسامح فإن العبارة التالية " اطمئن .. ستبقى خيانتك سرا ..
فلن أثرثر بها .. !! " ستصدق على رؤيتنا بأن الطي هنا كفعل يشبه كثيرا فعل الدفن للسر و للروح معا
هل ستسامح بعد طي هذا السر في أدراج الذاكرة و تبدأ من جديد معه ؟ أم أنها ستطوي صفحته مع أسراره من حياتها بالمرة لتخرج من براثن هذا الفعل المؤلم ؟ ستجيبنا العبارة اللأخيرة " لن أثرثر بها " لأنها تمنحنا شعورا دفينا بالتسامح رغم الألم و لكنه شعور يحمل أكثر اللوم و العتاب كمن تقول له " انظر أنا اسامحك رغم كل ما فعلت بي و لن أشي بك أو اشوه صورتك أمام أحدا "
العزيزة القديرة سميرة رعبوب
" طي " واحدة من ومضات مختزلة الحرف مسهبة فيما بين السطور
تحكي في صمت ما لم ينطق به الحرف
لروحك الراقية كل المحبة و لحرفك المتميز مزيدا من إبداع وتقدير
محبتي
عايده

سعيد نويضي
25/07/2012, 10:42 PM
- ليبقَ سِرُّنا بيننا ...!
- اطمئن .. ستبقى خيانتك سرا ..
فلن أثرثر بها .. !!


http://www.wata.cc/forums/mwaextraedit6/extra/74.gif



سلام الله على الأديبة الفاضلة سميرة رعبوب...

يقول المثل المعروف :"السر إذا تجاوز اثنان شاع"...

فكيف إذا ائتمن أو(ائتمنت) عليه من لا (يعرف )أو تعرف إلا الثرثرة...و كيف تظل الخيانة سرا...؟

إذا شاركته في السر فهي مشاركة في الخيانة...و مع ذلك تريد أن تجعل من نفسها أمينة على السر و لا تريد الثرثرة بالخيانة...
مفارقة و قفلة تطرح العديد من التساؤلات...و ضمائر الأفعال هي التي جعلتهما شريكان في الفعل و في السر أم في الثرثرة فمن يثرثر أكثر الرجل أم المرأة و لماذا...؟ إذا اعتبرنا أن الحوار قائم بين رجل و امرأة...

الحقيقة أن مسألة الضمير هي الإشكالية الكبرى في العلاقات الإنسانية...

تحيتي و تقديري...

فؤاد عزام
26/07/2012, 06:13 AM
- ليبقَ سِرُّنا بيننا ...!
- اطمئن .. ستبقى خيانتك سرا ..
فلن أثرثر بها .. !!

أرى في هذا الموقف نفسا عظيمة , وعاقلة , فمن عظمتها سترها عليه ولعله يكون سببا في أوبته , ومن عقلها أن عَقَلت عاطفتها الوثابة وجنحت إلى تقديم المصلحة لكي تستمر الحياة .
وفي الأثر تخلَّقوا بأخلاق الله , ولو فضح الله كل من سقط مرة لما بقي على ظهرها مستور .
شكرا للأستاذة الأديبة الفاضلة / سميرة رعبوب .

سميرة رعبوب
26/07/2012, 09:29 PM
" ليبق سرنا بيننا " العبارة من مدخلها توحي لنا تضليلا اشتراك الطرفان في الخيانة معا و لكن سيتضح فيما بعد أن الحرف هنا يناور ليخلق في نفوسنا زوبعة من التساؤل و التفكير ...
هذا السر يجب أن يحافظا عليه قدر الإمكان .. لماذا يجب ان يحافظا عليه ؟ ذلك ما يجيب عليه العنوان " طي " فالطي هنا بمعنى الإخفاء لشيء سيظهر جليا لو تركناه للعيان و سيظهر معه مدى بشاعته و قسوته و لا أقسى من الخيانة ألما للطرف الآخر
إذن إذا كان هو من يخون و هي من تسامح فإن العبارة التالية " اطمئن .. ستبقى خيانتك سرا ..
فلن أثرثر بها .. !! " ستصدق على رؤيتنا بأن الطي هنا كفعل يشبه كثيرا فعل الدفن للسر و للروح معا
هل ستسامح بعد طي هذا السر في أدراج الذاكرة و تبدأ من جديد معه ؟ أم أنها ستطوي صفحته مع أسراره من حياتها بالمرة لتخرج من براثن هذا الفعل المؤلم ؟ ستجيبنا العبارة اللأخيرة " لن أثرثر بها " لأنها تمنحنا شعورا دفينا بالتسامح رغم الألم و لكنه شعور يحمل أكثر اللوم و العتاب كمن تقول له " انظر أنا اسامحك رغم كل ما فعلت بي و لن أشي بك أو اشوه صورتك أمام أحدا "
العزيزة القديرة سميرة رعبوب
" طي " واحدة من ومضات مختزلة الحرف مسهبة فيما بين السطور
تحكي في صمت ما لم ينطق به الحرف
لروحك الراقية كل المحبة و لحرفك المتميز مزيدا من إبداع وتقدير
محبتي
عايده


الأستاذة الأديبة الراقية
عايدة بدر
عودا حميدا مباركا وكل عام وأنت بخير
أسعدني تواجدك الرائع وقراءتك الحصيفة الراقية
أحيانا الحب يمنعنا عن تشويه صورة مشوه في أعماقنا لمن نحب !
دمت ودام لك تميز الحضور والله يرعاك ~

طويل محمد
27/07/2012, 07:27 PM
طي أو كتمان أو نسيان ..الكل يصب في المنحى الذي يهدف إليه النص ، الذي حبك بحوارية أو حوار مقتضب لمست حبكته كل ما يتعلق بمفاهيم الخيانة وإفشاء الأسرار وهل هناك اكبر من خيانة إفشاء السر ؟ وكيف الحفاظ على سر خائن؟ ...فأقل ما سيقوم به راوي النص ، ألا يثرثر بخيانة صاحبه ، فان أفشاها ، فلا يثرثر بها ..قفلة ذكية ونص جميل .
تقبل الله صيامك أختي

عبدالله بن بريك
27/07/2012, 09:57 PM
ما أسهل ما يكتم الناس أخبار البطولة و ما أسهل ما يُذيعون أخبار الخيانة.

قنصٌ جميل موفّقٌ في زمن الويكيليكس و الربيع و ..

تحياتي و تقديري ،أختي المبدعة سميرة رعبوب.

سميرة رعبوب
29/07/2012, 06:57 AM
http://www.wata.cc/forums/mwaextraedit6/extra/74.gif



سلام الله على الأديبة الفاضلة سميرة رعبوب...

يقول المثل المعروف :"السر إذا تجاوز اثنان شاع"...

فكيف إذا ائتمن أو(ائتمنت) عليه من لا (يعرف )أو تعرف إلا الثرثرة...و كيف تظل الخيانة سرا...؟

إذا شاركته في السر فهي مشاركة في الخيانة...و مع ذلك تريد أن تجعل من نفسها أمينة على السر و لا تريد الثرثرة بالخيانة...
مفارقة و قفلة تطرح العديد من التساؤلات...و ضمائر الأفعال هي التي جعلتهما شريكان في الفعل و في السر أم في الثرثرة فمن يثرثر أكثر الرجل أم المرأة و لماذا...؟ إذا اعتبرنا أن الحوار قائم بين رجل و امرأة...

الحقيقة أن مسألة الضمير هي الإشكالية الكبرى في العلاقات الإنسانية...

تحيتي و تقديري...


صح وبقوة 100 %
مسألة الضمير هي الإشكالية الكبرى في العلاقات الإنسانية
فهناك من لديه ضمير مستيقظ يتقي الله عزوجل ولا ينجرف نحو وحل الإساءة والأذى أو الإشاعات والظنون وهناك من لديه ضمير - فاصل الله يعافينا - ربما أعطاه إجازة مرضية وربما أصبح في عداد الموتى وعظم الله عزاه فيه . المهم العبارة صحيحة وياليتنا ندرك حق الله وحق العباد .
أما بخصوص اشتراكها بالخيانة ومن يثرثر أكثر المرأة أم الرجل ..
ما رأيك أستاذ سعيد لو كان الرجل على فرض هو الخائن والمرأة كتمت سر خيانته ولنقل مثلا من أجل عدم تشويه صورته الجميلة أمام الأبناء أو الأهل أو من يهمه الأمر ، فهل فعلها خيانة أم فعل سديد ؟ ولما ؟
وهل زمننا هذا يقتصر على ثرثرة النساء ؟ أم أن الكل تشارك في الثرثرة بدليل أن حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم جمع لفظ الثرثارون بجمع المذكر السالم من باب التغليب ؟ والله المستعان .
سرني المرور والقراءة ، تحياتي

سميرة رعبوب
02/08/2012, 12:14 AM
- ليبقَ سِرُّنا بيننا ...!
- اطمئن .. ستبقى خيانتك سرا ..
فلن أثرثر بها .. !!

أرى في هذا الموقف نفسا عظيمة , وعاقلة , فمن عظمتها سترها عليه ولعله يكون سببا في أوبته , ومن عقلها أن عَقَلت عاطفتها الوثابة وجنحت إلى تقديم المصلحة لكي تستمر الحياة .
وفي الأثر تخلَّقوا بأخلاق الله , ولو فضح الله كل من سقط مرة لما بقي على ظهرها مستور .
شكرا للأستاذة الأديبة الفاضلة / سميرة رعبوب .


قراءة جميلة مليئة بالإيجابية التي نحتاج إليها
في حياتنا وأن نتذكرها بين الفينة والأخرى ~
شكرا جزيلا على طيب المرور وروعة الإضافة
دمت ودام لك تميز الحضور أستاذنا الكريم فؤاد عزام
ورمضان مبارك

سميرة رعبوب
02/08/2012, 12:19 AM
طي أو كتمان أو نسيان ..الكل يصب في المنحى الذي يهدف إليه النص ، الذي حبك بحوارية أو حوار مقتضب لمست حبكته كل ما يتعلق بمفاهيم الخيانة وإفشاء الأسرار وهل هناك اكبر من خيانة إفشاء السر ؟ وكيف الحفاظ على سر خائن؟ ...فأقل ما سيقوم به راوي النص ، ألا يثرثر بخيانة صاحبه ، فان أفشاها ، فلا يثرثر بها ..قفلة ذكية ونص جميل .
تقبل الله صيامك أختي


تقبل الله صيامنا وصيامكم أستاذنا الكريم
طويل محمد
دوما تترك أثرا متميزا في القراءة أديبنا الكريم
راقت لي فطنتك في التحليل لمفردات الكلمات
دمت ودام لك تميز الحضور

سميرة رعبوب
02/08/2012, 12:26 AM
ما أسهل ما يكتم الناس أخبار البطولة و ما أسهل ما يُذيعون أخبار الخيانة.

قنصٌ جميل موفّقٌ في زمن الويكيليكس و الربيع و ..

تحياتي و تقديري ،أختي المبدعة سميرة رعبوب.


أخي الأستاذ الفاضل عبد الله بن بريك
غالبا الأخبار السيئة سريعة الانتشار وتصدق وإن كانت خاطئة
والأخبار الطيبة يسهل كتمانها وربما لا تصدق ، ربما هذا يعود للجبلة الانسانية
أشكرك جزيلا على مرورك العطر والقراءة الجميلة
دمت ودام لك تميز الحضور .

سعيد نويضي
02/08/2012, 08:28 PM
صح وبقوة 100 %
مسألة الضمير هي الإشكالية الكبرى في العلاقات الإنسانية
فهناك من لديه ضمير مستيقظ يتقي الله عزوجل ولا ينجرف نحو وحل الإساءة والأذى أو الإشاعات والظنون وهناك من لديه ضمير - فاصل الله يعافينا - ربما أعطاه إجازة مرضية وربما أصبح في عداد الموتى وعظم الله عزاه فيه . المهم العبارة صحيحة وياليتنا ندرك حق الله وحق العباد .
أما بخصوص اشتراكها بالخيانة ومن يثرثر أكثر المرأة أم الرجل ..
ما رأيك أستاذ سعيد لو كان الرجل على فرض هو الخائن والمرأة كتمت سر خيانته ولنقل مثلا من أجل عدم تشويه صورته الجميلة أمام الأبناء أو الأهل أو من يهمه الأمر ، فهل فعلها خيانة أم فعل سديد ؟ ولما ؟
وهل زمننا هذا يقتصر على ثرثرة النساء ؟ أم أن الكل تشارك في الثرثرة بدليل أن حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم جمع لفظ الثرثارون بجمع المذكر السالم من باب التغليب ؟ والله المستعان .
سرني المرور والقراءة ، تحياتي


http://www.wata.cc/forums/mwaextraedit6/extra/81.gif




سلام الله على الأديبة الفاضلة سميرة رعبوب...

يقول الصحابي الجليل رضي الله عنه وأرضاه أبو بكر الصديق: أكيس الكيْس التقوى، وأحمق الحَمَق الفجور، وأصدق الصِدْق الأمانة، وأكذب الكذِب الخيانة .

الفعل السديد و القويم هوما يرضي الله عز و جل...

فلو اعتبرنا النظرة و الخاطرة و الشهوة في غير محلها خيانة و هي كذلك إلا من تاب و أصلح و استغفر لذنبه...فلا الرجل بريء و لا المرأة بريئة...

{قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (29) يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (30)} سورة آل عمران.

فإن خاف الثرثرة أوخافت الثرثرة بمعنى خافت من كلام الناس و لم تخف من رب الناس...!؟

فليستغفروا ربهم قبل فوات الأوان...

تحيتي و تقديري و رمضان كريم...

سميرة رعبوب
02/08/2012, 10:47 PM
http://www.wata.cc/forums/mwaextraedit6/extra/81.gif




سلام الله على الأديبة الفاضلة سميرة رعبوب...

يقول الصحابي الجليل رضي الله عنه وأرضاه أبو بكر الصديق: أكيس الكيْس التقوى، وأحمق الحَمَق الفجور، وأصدق الصِدْق الأمانة، وأكذب الكذِب الخيانة .

الفعل السديد و القويم هوما يرضي الله عز و جل...

فلو اعتبرنا النظرة و الخاطرة و الشهوة في غير محلها خيانة و هي كذلك إلا من تاب و أصلح و استغفر لذنبه...فلا الرجل بريء و لا المرأة بريئة...

{قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (29) يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (30)} سورة آل عمران.

فإن خاف الثرثرة أوخافت الثرثرة بمعنى خافت من كلام الناس و لم تخف من رب الناس...!؟

فليستغفروا ربهم قبل فوات الأوان...

تحيتي و تقديري و رمضان كريم...


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بعودتك مرة أخرى أديبنا الفاضل سعيد نويضي
مداخلة جميلة ورائعة ولكنها بعيدة عن سؤالي المطروح في الرد
فسؤالي خالي تماما من لفظ " الخوف من الثرثرة " فلم أتطرق لخوفهم من الله ولا من خوفهم من الناس لأن عبادة الخوف عبادة قلبية لا يمكن لكائن من كان أن يحكم على مافي قلوب العباد وأن ينصب نفسه الحسيب والرقيب عليهم .
ومؤكد من يخاف الناس أكثر من خوفه من الله تعالى فقد شابه المنافقين حيث قال تعالى : ( يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا )
لذا نهى الله رسوله الكريم وأمته من الجدال عنهم والاستشفاع لهم ، بل يجب الحكم بما أمر الله تعالى فيهم : (إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ، وَلا تَكُن لِّلْخَائِنِينَ خَصِيمًا ) وسبب نزول هذه الآيات معروفة وسؤالي يا أستاذي الكبير والأديب الفاضل واضح وهاهو مرة أخرى أضعه أمامك ~


ما رأيك أستاذ سعيد لو كان الرجل على فرض هو الخائن والمرأة كتمت سر خيانته ولنقل مثلا من أجل عدم تشويه صورته الجميلة أمام الأبناء أو الأهل أو من يهمه الأمر ، فهل فعلها خيانة أم فعل سديد ؟ ولما ؟

فسبب عدم التشويه لا يقتضي الخوف من الناس كما هو معلوم أديبنا الكبير أ. سعيد نويضي
ولكن هل يقتضي كتمانها لخيانة زوجها والستر عليه فعل رشيد أم اشتراك معه في الخيانة ، ما طرحت هذا السؤال إلا لنقف متأملين فقط هل كل ستر على خيانة ما يكون الساتر فيها مشترك مع الخائن ؟
أم هناك ضوابط معينة تحتم الستر أحيانا والإفشاء أحيانا أخرى ؟ أم ذا يا ترى ؟
عذرا لتزاحم الأسئلة ، فكثرة الأسئلة والاستفسارات قد توصلنا للحقائق بعون من الله تبارك وتعالى ~

سعيد نويضي
03/08/2012, 02:11 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بعودتك مرة أخرى أديبنا الفاضل سعيد نويضي
مداخلة جميلة ورائعة ولكنها بعيدة عن سؤالي المطروح في الرد
فسؤالي خالي تماما من لفظ " الخوف من الثرثرة " فلم أتطرق لخوفهم من الله ولا من خوفهم من الناس لأن عبادة الخوف عبادة قلبية لا يمكن لكائن من كان أن يحكم على مافي قلوب العباد وأن ينصب نفسه الحسيب والرقيب عليهم .
ومؤكد من يخاف الناس أكثر من خوفه من الله تعالى فقد شابه المنافقين حيث قال تعالى : ( يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا )
لذا نهى الله رسوله الكريم وأمته من الجدال عنهم والاستشفاع لهم ، بل يجب الحكم بما أمر الله تعالى فيهم : (إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ، وَلا تَكُن لِّلْخَائِنِينَ خَصِيمًا ) وسبب نزول هذه الآيات معروفة وسؤالي يا أستاذي الكبير والأديب الفاضل واضح وهاهو مرة أخرى أضعه أمامك ~


ما رأيك أستاذ سعيد لو كان الرجل على فرض هو الخائن والمرأة كتمت سر خيانته ولنقل مثلا من أجل عدم تشويه صورته الجميلة أمام الأبناء أو الأهل أو من يهمه الأمر ، فهل فعلها خيانة أم فعل سديد ؟ ولما ؟

فسبب عدم التشويه لا يقتضي الخوف من الناس كما هو معلوم أديبنا الكبير أ. سعيد نويضي
ولكن هل يقتضي كتمانها لخيانة زوجها والستر عليه فعل رشيد أم اشتراك معه في الخيانة ، ما طرحت هذا السؤال إلا لنقف متأملين فقط هل كل ستر على خيانة ما يكون الساتر فيها مشترك مع الخائن ؟
أم هناك ضوابط معينة تحتم الستر أحيانا والإفشاء أحيانا أخرى ؟ أم ذا يا ترى ؟
عذرا لتزاحم الأسئلة ، فكثرة الأسئلة والاستفسارات قد توصلنا للحقائق بعون من الله تبارك وتعالى ~


http://www.wata.cc/forums/mwaextraedit6/extra/81.gif




سلام الله على الأديبة الفاضلة سميرة رعبوب...

ربما لم تأخذ من قراءتك هذه الجملة إلا ثواني..."فلو اعتبرنا النظرة و الخاطرة و الشهوة في غير محلها خيانة و هي كذلك إلا من تاب و أصلح و استغفر لذنبه...فلا الرجل بريء و لا المرأة بريئة..."

لأن الحكم على العموميات لا يمكن الحسم فيه باعتبار أن لكل فعل درجة و مستوى معين من حيث القيمة...فهناك من يعتبر فعلا ما خيانة و قد يعتبره الآخر غير ذلك بحسب منظومة القيم التي يتعامل من خلالها و الزاوية التي ينطلق منها...

لذلك الحسم في مجال المجاز و الإيحاء لا يمكن افتراضه...لأن كلمة الخيانة ليست بالكلمة السهلة التلفظ بها أو إلصاقها بأحد سواء كان الزوج الذي قام بشيء ترفضه المرأة و اعتبرته المرأة خيانة لو حصرنا المسألة أو الفعل في نزوة أو شهوة عابرة نتج عنها طفل أو طفلة أو لم ينتج عنها أي شيء...فالجملة التي مررت عنها مرور الكرام تفيد نفس المعنى...فالمرأة ليست بريئة و الرجل كذلك...و عدم الثرثرة كما أشرت في القصيصة توحي بأنها تكتم سره باعتباره الفاعل و هي الكاتمة أو المتسترة...في حين و كما قلت أن السر كيفا كان إذا تجاوز اثنين شاع...و السر على أضعف تقدير ثلاثة أطراف الرجل و المرأة و الطرف الثالث الذي شارك في الخيانة أو في فعل شيء ما سميته خيانة لقوة الكلمة و إيحاءها لدى المتلقي...

تحيتي و تقديري و رمضان كريم...