المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أطبـــاق...



سعيد نويضي
09/07/2012, 07:06 AM
http://www.wata.cc/forums/mwaextraedit6/extra/81.gif




أطباق...

بعدما نجح الشعب في الانتخابات...
انتظمت الأصوات تعزف سيمفونية الحق...
لكن بعض الأوتار على آلة القانون كانت تحتاج إلى تقويم...
فعلى أي مائدة سيلتقي الحق و القانون...؟

كرم زعرور
09/07/2012, 08:54 AM
http://www.wata.cc/forums/mwaextraedit6/extra/81.gif




أطباق...

بعدما نجح الشعب في الانتخابات...
انتظمت الأصوات تعزف سيمفونية الحق...
لكن بعض الأوتار على آلة القانون كانت تحتاج إلى تقويم...
فعلى أي مائدة سيلتقي الحق و القانون...؟


.. ألصحيحُ أن يلتقيا على مائدة ِالعدل ِوالإنصاف ِ،

ومصلحة ِالوطن ِوالعباد ِ،

فهل سنرى ذلك ؟!

إسقاطٌ بارعٌ في أسلوب ٍبديع ِ،

تحياتي واحترامي ، أخي الفاضل سعيد .

صالح رعبوب
09/07/2012, 12:40 PM
القانون الذي ينبني على الحق قانون عادل ومنصف ودائم تحياتي اخي سعيد تجسيد ذكي وبارع والقفلة تحتاج الى اعادة صياغة

سعيد نويضي
10/07/2012, 07:04 PM
.. ألصحيحُ أن يلتقيا على مائدة ِالعدل ِوالإنصاف ِ،

ومصلحة ِالوطن ِوالعباد ِ،

فهل سنرى ذلك ؟!

إسقاطٌ بارعٌ في أسلوب ٍبديع ِ،

تحياتي واحترامي ، أخي الفاضل سعيد .



http://www.wata.cc/forums/mwaextraedit6/extra/74.gif



سلام الله على الأديب الفاضل كرم زعرور...

أسعدني تعليقك و أسعدتني كلماتك...فهل يا ترى سيصبحان وجه واحد...؟
أم سيظل الحق معلق بين السماء و الأرض في حين يسري القانون حيث لا يريد الحق بوجه من وجوه الحق الذي ألبسوه أقنعة متعددة فطوعوا تراتيله و تنظيماته حسب الهوى و ليس بحسب الهدى...

و متى تم تطابق النظري مع التطبيقي إلا في زمن مضى...و هل يعود الماضي...؟أم سيحيى التاريخ على أحلام قد يجددها و يزرع فيها الحياة من جديد...فتصبح واقعا ملموسا...فسبحان من يحي الأرض بعد موتها...

تحيتي و تقديري...

سعيد نويضي
10/07/2012, 07:15 PM
القانون الذي ينبني على الحق قانون عادل ومنصف ودائم تحياتي اخي سعيد تجسيد ذكي وبارع والقفلة تحتاج الى اعادة صياغة


http://www.wata.cc/forums/mwaextraedit6/extra/74.gif



سلام الله على الفاضل صالح رعبوب...

حللت أهلا و نزلت سهلا برحاب قصيصتي قارئا و مبدعا و ناقدا...

صدقت القول حين جعلت الحق أساس و القانون أداة...فالحق يعلو و لا يعلى عليه...و من تم يصبح القانون أداة في خدمة الحق...

و ملاحظتك الكريمة بخصوص القفلة قد أختلف معك فيها...على اعتبار أن القفلة قد تأخذ عدة طرق لفتح المجال للقارئ حتى يشارك في الامتداد الذي قد يخلقه النصيص على مستوى التأويل...فالتساؤل و التأمل يشكلان وجه نظر كقفلة قد يأتي بها النصيص...

و ستجد ذلك في الأدبيات التي تفضل بها الأستاذ الدكتور مسلك ميمون في حديثه عن القفلة و الطرق التي يمكن أن تأخذها كصيغة من بين عدة صيغ...

و مع ذلك سأفكر في الملاحظة و لك جزيل الشكر على القراءة...

تحيتي و تقديري...

سميرة رعبوب
11/07/2012, 02:40 PM
قصة رائعة جدا أستاذنا الأديب الكبير سعيد نويضي
فالقانون الذي يستقي مادته من الحق والتنزيل هو القانون الدائم والناجح
قال تعالى (( إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا )) النساء: (105).
تقديري ~

سعيد نويضي
11/07/2012, 05:10 PM
قصة رائعة جدا أستاذنا الأديب الكبير سعيد نويضي
فالقانون الذي يستقي مادته من الحق والتنزيل هو القانون الدائم والناجح
قال تعالى (( إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا )) النساء: (105).
تقديري ~



http://www.wata.cc/forums/mwaextraedit6/extra/74.gif



سلام الله على الأديبة الفاضلة سميرة رعبوب...


1- يقول الحق جل و علا: (فذلكم الله ربكم الحق فماذا بعد الحق إلا الضلال فأنى تصرفون) يونس (10) - الاية 32


و ماذا بعد الحق إلا الضلال...؟

و هذا يؤمن به كل من في قلبه ذرة إيمان...
لكن يظل مع ذلك ما يسمى بالتفكير المضاد الذي يعوق كيفية تنزيل ذاك النظري ليصبح واقعي...و من جملة ما يعوق ذلك ما سمي في مقالة جميلة المعاني قوية الهدف و الغاية قمت أيتها الفاضلة بإدراجها في أحد منتديات واتا المجيدة "مقالة معوقات التفكير السليم" التي أشار فيها الكاتب إلأستاذ الدكتور إلى بعض المعوقات إشارات واضحة تحول دون تحقيق مقاصد الشريعة على الوجه الذي يرضاه الله عز وجل...

تحيتي و تقديري...

صالح رعبوب
11/07/2012, 05:57 PM
أخي سعيد مرحبا بك وشكرا على ترحيبك الصادق واحييك على اخلاقك الكريمة وقبولك لرأي الاخر وهذا إن دل على شيء فدل على خلق الكرماء ثبتك الله على ما انت عليه وزادك من فضله أما بخصوص القفلة اخي العزيز فأنا اتفق معك على تنوع الأسلوب فيها وأسلوب الاستفهام يحفز القاريء ولكن ماقصدته ولم تفصح به كلماتي ان صياغة السؤال في القفلة كانت تحتاج الى ضبط أكثر ، لا ادعي العلم بفنون الكلام والبلاغة والمهارة في النحو والبيان ولكنني كقاريء لم استصغ الاسلوب الأول بجمع هل مع أي ولكن الآن أحييك على تجويد القفلة والمهارة في طرح اشكالية الحق والقانون بقصة متقنة الصياغة تحياتي

سعيد نويضي
13/07/2012, 09:48 PM
أخي سعيد مرحبا بك وشكرا على ترحيبك الصادق واحييك على اخلاقك الكريمة وقبولك لرأي الاخر وهذا إن دل على شيء فدل على خلق الكرماء ثبتك الله على ما انت عليه وزادك من فضله أما بخصوص القفلة اخي العزيز فأنا اتفق معك على تنوع الأسلوب فيها وأسلوب الاستفهام يحفز القاريء ولكن ماقصدته ولم تفصح به كلماتي ان صياغة السؤال في القفلة كانت تحتاج الى ضبط أكثر ، لا ادعي العلم بفنون الكلام والبلاغة والمهارة في النحو والبيان ولكنني كقاريء لم استصغ الاسلوب الأول بجمع هل مع أي ولكن الآن أحييك على تجويد القفلة والمهارة في طرح اشكالية الحق والقانون بقصة متقنة الصياغة تحياتي


http://www.wata.cc/forums/mwaextraedit6/extra/81.gif



سلام الله على الفاضل صلاح رعبوب...

أشكرك على ملاحظتك و على جميل قولك ...دمت قارئا مبدعا ناقدا...فكلنا نتعلم من بعضنا البعض...

تحيتي و تقديري...

طويل محمد
16/07/2012, 03:08 AM
نص جميل ، صيغت تيمته وفق أربعة مقاطع ، متنوعة الدلالات حسب رمزية معينة ، وقد استعارت أشكال المقاطع من الأحداث التي عرفتها بعض البلدان العربية ، فكان توظيف الرمزية توظيفا ذكيا تذاوبت فيه الديمقراطية بالحق والقانون وقد استعار الكاتب هذا الأخير من الحقل الموسيقي ...فكل وتر يعطي صوتا متميزا متناغما مع باقي الأصوات الأخرى ، فان تعطل احدهم اختل الإيقاع وأصبحت وظيفة الآلة لاغية لاتقي بالمطلوب ، فلا ديمقراطية بدون قانون يطبق على الجميع والكل سواسية أمامه ولا قانون بدون حق ...وهكذا ، فالقارئ لنصوص الأستاذ سعيد يلتمس هذه الفنية في انتقاء الأحداث والرؤية السردية لهذه الأحداث على اعتبار أن الراوي عنده يختلف باختلاف طبيعة ونوعية تلك الأحداث ورؤيته إلى عالمه الحكائي
مودتي أخي سعيد

سعيد نويضي
16/07/2012, 04:16 PM
نص جميل ، صيغت تيمته وفق أربعة مقاطع ، متنوعة الدلالات حسب رمزية معينة ، وقد استعارت أشكال المقاطع من الأحداث التي عرفتها بعض البلدان العربية ، فكان توظيف الرمزية توظيفا ذكيا تذاوبت فيه الديمقراطية بالحق والقانون وقد استعار الكاتب هذا الأخير من الحقل الموسيقي ...فكل وتر يعطي صوتا متميزا متناغما مع باقي الأصوات الأخرى ، فان تعطل احدهم اختل الإيقاع وأصبحت وظيفة الآلة لاغية لاتقي بالمطلوب ، فلا ديمقراطية بدون قانون يطبق على الجميع والكل سواسية أمامه ولا قانون بدون حق ...وهكذا ، فالقارئ لنصوص الأستاذ سعيد يلتمس هذه الفنية في انتقاء الأحداث والرؤية السردية لهذه الأحداث على اعتبار أن الراوي عنده يختلف باختلاف طبيعة ونوعية تلك الأحداث ورؤيته إلى عالمه الحكائي
مودتي أخي سعيد


http://www.wata.cc/forums/mwaextraedit6/extra/81.gif



سلام الله على الأديب المبدع الناقد الفاضل طويل محمد...

الأجمل هي قراءتك التي زينت هذه الورقة التي أتمنى أن تصل إلى أعماق الذات الإنسانية حتى تعلم أن الحق باق و الباطل زاهق...فلا إيقاع منسج إلا إذا كانت الأوتار على منسجمة مع أسسها...فالأمة جسد واحد و أصواتها المختلفة بحسب مقاماتها لا يمكن أن تقدم للعالم سيمفونية عالمية إلا إذا اتخذت أساسا موحدا و مرجعية لا تناقض فيها و لا نشاز بين نغماتها...

هل يعيد التاريخ نفسه بحلة أزهى و أنظف...؟

تحيتي و تقديري...