آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: [[ من طرائف الصحابة والتابعين رضى الله عنهم أجمعين ]] بقلم صلاح جاد سلام

مشاهدة المواضيع

  1. #1
    عـضــو
    تاريخ التسجيل
    18/12/2012
    المشاركات
    125
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي [[ من طرائف الصحابة والتابعين رضى الله عنهم أجمعين ]] بقلم صلاح جاد سلام

    يطيب لى أن أقدم لصرحنا السامق العملاق [[ واتا ]] شيئا من مصنفى :
    ( من طرائف الصحابة والتابعين رضى الله عنهم أجمعين ) لاسيما المقدمة ،
    علي أنه لاغرو في هذا المصنف من وجود نقص غير مقصود ، أو تزيد مردود ، ، ،
    ولله در القائل :
    من صنف كتابا فقد استهدف ، فإن أساء فقد استقذف ، وإن أحسن فقد استعطف ،
    فاللهم اكتب لنا القبول والرضا ،،
    اللهم آمين





    مـقــدمـــــــــة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين ، الرحمن الرحيم مالك يوم الدين ، وصلاة وسلاما دائمين متلازمين من عند الله رب العالمين علي صفوة الخلق أجمعين ، وخاتم الأنبياء والمرسلين ورحمة الله للعالمين ، سيدنا ونبينا محمد ، وعلي آله وذرياته الطيبين الطاهرين ، وصحابته الغر الميامين ، وتابعيهم ، ومن تبعهم بإحسان إلي يوم يقوم الناس فيه لرب العالمين .
    وبـعــد
    فهذا مصنف عظيم القدر والمقدار ، لطيف المعني والإعتبار ، لايمت بصلة إلي طرد الملالة ،
    أو جناية قتل الوقت سدي ،
    وذلك بالنظرإلي شكله ومضمونه ، والدوافع إليه ، والمنافع فيه .

    فنحن معا في هذا المصنف ، كأننا نجلس إلي أهل خير القرون ،
    صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم ،
    وهم النجوم ،
    وكأننا نراهم من قريب ،
    نسمع منهم ،
    ونستمع ونتسمع ،
    وننصت إليهم ،
    نأخذ عنهم ونـتأسي بهم .

    فإيمانهم لاإختلاف عليه ، ولاريب فيه ،
    ولغتهم عربية بليغة ، جزلة و قوية ، قريبة عهد بأعظم وأقوي عصور اللغة العربية ،
    وعلومهم نقية مصفاة ،
    وسلوكياتهم محط الأنظار ،
    وهم شواهد الأسوة ونماذج الإقتداء .

    وفي الجملة ،،،،،
    هم الذين تربوا علي يد رسول الله صلي الله عليه وسلم ، وكفي بها صفة ومنقبة .

    ثم ،،،
    إن الأمر لن يبعد بنا كثيرا إزاء التابعين من بعدهم ،،
    أولئك الذين انتشروا في الممالك والأمصار، خلفاء وتلامذة لصحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم ،
    ينشرون ما استؤمنوا عليه منهم بكل إيمان وصدق وأمانة وإخلاص ،
    وقد شهد لهم رسول الله صلي الله عليه وسلم بقوله :
    " خير القرون قرني ، ثم الذين يلونهم " ،
    فرضي الله عنهم أجمعين .

    سنقرأ معا أسلوبا عربيا فصيحا بليغا ،
    نحن الآن في أشد الحاجة إلي الإقتراب منه ،
    والعودة إليه ،
    نلوذ به ،،،
    حماية لجذورنا الأصيلة من الإقتلاع ،
    وحفاظا علي هويتنا العربية من الضياع ،
    ووقاية لمستقبلنا ومستقبل أولادنا من الذوبان في مزيج عصري مفتعل ،
    يبدو كأنه لا سمة ولاصفة فيه لأحد ،
    بل يراد به أن يكون الكل فيه بلا طعم ولا لون ولا رائحة ،
    نعوذ بالله من ذلك .

    سنقرأ معا معلومات تاريخية ،
    لا غني عنها لقاريء أو دارس أو مستزيد مستفيد ،
    سنقرأ معا سيرة نافعة ،
    سنقرأ معا أحكاما لازمة ،
    سنقرأ معا أسلوبا عربيا بليغا .

    وغني عن الذكر أن كل طرفة ، لابد لإيرادها أن يكون أحد أطرافها صحابيا ، أو تابعيا . إلا فيما ندر،
    علي سبيل السهو أو الخطأ ،
    وجل من لايسهو .

    وإلا ،،،
    فلنا مصنف آخر ، بعنوان ( طرائف عربية ) ،
    فيه آلاف الطرف العربية العامة ، يرجع إليه من يريد ، إن شاء الله رب العالمين .


    قال الرشيد الخليفة العباسي :
    النوادر تشحذ الأذهان وتفتق الآذان .

    ووصف رجل عند ابن عائشة فقيل هو جد كله ،،
    فقال :
    لقد أعان علي نفسه وقصر لها طول المدي ،
    ولو فكهها بالإنتقال من حال إلي حال ،،،
    نفس عنها ضيق العقد ، ورجع إلي الجد بنشاط .

    ويقول النويري في ( نهاية الأرب ) :
    في الفكاهة راحة النفوس إذا تعبت وكلت ، ونشاط للخواطر إذا سئمت وملت ،
    إذ النفوس لا تستطيع ملازمة الأعمال ، بل ترتاح إلي تنقل الأحوال ،
    فإذا عاهدها بطلب النوادر في بعض الأحيان ، ولاطفها بالفكاهات ، عادت إلي العمل الجد ، ببسطة جديدة ، وراحة في طلب العلوم مديدة .

    ويقول بعض السلف الصالح :
    القلوب تمل كما تمل الأبدان ، فاطلبوا لها طرائف الحكمة .

    وقال الزهري :
    كان رجل يجالس أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم ويذاكرهم ، فإذا ثقل عليه الحديث قال :
    إن الأذن مجاجة ، ألا فهاتوا من أشعاركم وحديثكم هذا .

    وسئل النخعي :
    هل كان أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم يضحكون ؟
    فقال :
    نعم والإيمان في قلوبهم كالجبال الرواسي .

    وعن عطاء بن السائب:
    كان سعيد بن جبير يقصّ علينا حتى يبكيَنا، وربما لم يَقُم حتى يضحكنا.

    قيل للخليل بن أحمد :
    إنك تمازح الناس ،،
    فقال:
    الناس في سجن ما لم يتمازحوا ،
    وفي الاقتداء بمن ذكر والاقتفاء بآثارهم أعظم بركة ،
    وفي الخروج عن ذلك الحد أشد عنآء وأبلغ هلكة ،
    وخير الأمور أوساطها.

    والطريف لغة : هو الطيب أو النادر الجميل ،،
    وله مترادفات كثيرة ، من مثل الملحة ، والنادرة ، والنكتة ، والتحفة ، والفكاهة ،،
    والطرائف جمع لطيفة .


    ويهمنا بداية أن نعرف كلا من الصحابي ، والتابعي .
    أما الصحابي ،،،
    فهو الذي شرف بصحبة رسول الله صلي الله عليه وسلم ، ولو لفترة قليلة ،
    مؤمنا به وبرسالته ،
    ومات علي ذلك .

    وقد ذهب بعض المؤرخين إلي أن عدد صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم كانوا نحو مائة وأربعين ألفا ،
    وشاهد ذلك عددهم في صحبته صلي الله عليه وسلم في حجة الوداع فى سنة 10 هـ.

    ومن الجدير بالذكر في هذا الصدد أن لي مصنفا عنوانه ( آخر من ،،، وآخر ما ،،، ) سجلت فيه أن آخر من مات من الصحابة هو عامر بن واثلة أبو الطفيل ،
    مات بمكة ،
    وكان رضي الله عنه آخر من رأي رسول الله صلي الله عليه وسلم ،

    وقد ذكر ذلك الحافظ الصنعاني رحمه الله تعالي في كتابه ( در السحابة في مواضع وفيات الصحابة ) ،
    إذ كان قد رأي النبي صلي الله عليه وسلم وهو شاب ، وحفظ منه أحاديث ،
    قال ابن عدي :
    له صحبة ،
    وقال مسلم :
    وهو آخر من مات من الصحابة ،
    ذكر ابن سعد في ( الطبقات الكبري ) أنه ولد عام احد ،
    وجاء ذكره في شرح المسند للعلامة المحدث أحمد محمد شاكر علي أنه مات فى سنة 107 هـ أو سنة 110 هـ ،
    وقال أيضا :
    آخر من بقي بالكوفة من أصحاب النبي صلي الله عليه وسلم هو عبد الله بن علقمة ( عبد الله بن أوفي ) ،
    وقد توفي بالكوفة ،
    وكان قد شهد الحديبية ، وبايع بيعة الرضوان ،
    وشهد خيبر وما بعدها من المشاهد ،
    ولم يزل بالمدينة حتي قبض رسول الله صلي الله عليه وسلم ،
    ثم تحول إلي الكوفة .

    وقال :
    آخر من توفي من الصحابة بالبصرة هو أنس بن مالك .

    وقال :
    آخر من مات من الصحابة بالشام هو أبو صفوان عبد الله بن بسرالأسلمي المازني ، وهو ابن أربع وتسعين ،
    وكان ممن صلي إلي القبلتين ،
    وذكره صاحب ( أسد الغابة ) علي أنه مات فى سنة 96 هـ في أيام سليمان بن عبد الملك وعمره مائة عام ،
    وذكر أنه آخر من مات من الصحابة بالشام ،
    في حين ذكر في ( الخصائص النبوية الكبري ) للإمام السيوطي أن أبا أمامة الباهلي ،، واسمه صديّ بن عجلان ،
    سكن مصر ثم انتقل منها إلي حمص بالشام ، ومات بها فى سنة 81 هـ ،
    وعليه ،، فيقال إنه آخر من مات بالشام من الصحابة رضي الله عنهم .

    وذكرت ( الموسوعة الذهبية للعلوم الإسلامية ) أن ،،
    آخر من مات من الصحابة بخراسان ، هو بريدة بن الخصيب الأسلمي ، توفى فى سنة 63 هـ .

    وذكر ابن زولاق رحمه الله تعالي في ( فضائل مصر ) أن ،،
    آخر من مات من الصحابة بمصر هو عبد الله بن الحارث بن جزء .

    وذكر ابن الجوزي رحمه الله تعالي في كتابه ( أعمار الأعيان ) أن ،،
    آخر من مات من الصحابة بدمشق هو واثلة بن الأسقع فى سنة 85 هـ ، وهو ابن ثمان وتسعين .
    ذكره الصفوري الشافعي رحمه الله تعالي في كتابه ( نزهة المجالس ) ،
    وذكر أيضا أن ،،
    آخر من مات من الصحابة بالمدينة المنورة هو سهل بن سعد الساعدي فى سنة 91 هـ ، في خلافة الوليد بن عبد الملك ، وهو ابن مائة عام .

    وذكر شيخنا العلامة الدكتور أحمد شلبي رحمه الله تعالي في ( موسوعة التاريخ الإسلامي ) ، أن آخر من توفى من الصحابة المهاجرين هو سعد بن أبي وقاص الزهري رضي الله عنه وأرضاه ، فى سنة 54 هـ ،
    وهو آخر العشرة المبشرين بالجنة وفاة .

    وذكرت الموسوعة الذهبية للعلوم الإسلامية أن ،،
    آخر المهاجرين والمهاجرات وفاة هي ذات النطاقين السيدة أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما .
    وكانت عجوزا طوالة ، قد عميت في آخر عمرها ،
    وذلك من بعد مقتل ابنها عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما فى سنة 73 هـ ، بمكة .


    أما التابعي ،،،
    فهو الذي رأي صحابيا ، أو أكثر ، لفترة ما ،
    ولكنه لم ير رسول الله صلي الله عليه وسلم ،،
    وأسلم وآمن ،
    ومات علي ذلك .

    وهؤلاء السادة الكرام ، يعدون بالألوف الكثيرة ،
    نظرا لإنتشارهم الواسع ، وتفرقهم الواضح في العالم الإسلامي في عصرهم المبارك ،
    وقد صنفهم بعض العلماء والأئمة إلي طبقات ،
    وسميت بذلك مصنفاتهم ومؤلفاتهم ،،
    صنفهم الحاكم النيسابوري رحمه الله تعالي إلي 15 طبقة .

    كان آخر التابعين من أهل البصرة ، من لقي أنس بن مالك ،
    وآخرهم من أهل الكوفة ، من لقي عبد الله بن أبي أوفي ،
    وآخرهم من أهل المدينة ، من لقي السائب بن يزيد ،
    وآخرهم من أهل مصرمن لقي عبد الله بن الحارث بن جزء ،
    وآخرهم من أهل الشام ، من لقي أبا أمامة الباهلي .
    سجلت ذلك الموسوعة الذهبية للعلوم الإسلامية .

    وذكرت هذه الموسوعة العظيمة القيمة أن آخر من توفي من التابعين علي وجه العموم هو خلف بن خليفة الأشجعي ،
    إذ توفي فى سنة 181 هـ ، وقد جاوز المائة ،
    وبوفاته انقضي عهد التابعين ،
    رضي الله عنهم جميعا .


    وإذن ،،،
    فنحن نكتب فيما جاء من طرائف ، لاتتجاوز أحداثها عام 181 هـ .


    ومن أهم ما يذكر عن الصحابة والتابعين بصدد رواية الحديث الشريف ما يلي :
    إذا انتهي إسناد الحديث إلي النبي صلي الله عليه وسلم ،
    يقال له : حديث مرفوع .
    وإذا انتهي إسناده إلي الصحابي ،
    يقال له : حديث موقوف .
    وإذا انتهي إسناده إلي التابعي ،
    يقال له : حديث مقطوع .

    ومن نافلة القول وترصيع البيان أن نكرر ما بدأنا به ، وهو أن قراءتنا لهذا السفر المبارك يجسد معني التواجد في رحاب الصحابة والتابعين رضي الله عنهم وأرضاهم أجمعين ،
    وكأننا جلوس إليهم ، وبين أياديهم المباركة ،
    محققين بذلك بعض إشارات ما جاء في الحديث القدسي :
    " هم القوم لايشقي بهم جليسهم " .

    فاللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، واجعله يا ربنا خالصا لوجهك الكريم ،
    وصل اللهم وسلم وبارك علي سيدنا ومولانا محمد وعلي آله وصحبه والتابعين ، ومن تبعهم بإحسان إلي يوم الدين ،
    واغفر اللهم لنا ولآبائنا ولمشايخنا ولأصحاب الحقوق علينا ولكل المسلمين ،
    وأظلنا اللهم بظلك يوم لا ظل إلا ظلك ، إذ لاينفع مال ولابنون إلامن أتي الله بقلب سليم .
    اللهم آمين .
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

    التعديل الأخير تم بواسطة صلاح جاد سلام ; 07/01/2013 الساعة 07:48 AM

الأعضاء الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0

You do not have permission to view the list of names.

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •