بطبيعة الحال ليس في استطاعة البرنامج اكتشاف كافة الأخطاء
سامي خمو
بوركت
بطبيعة الحال ليس في استطاعة البرنامج اكتشاف كافة الأخطاء
سامي خمو
بوركت
طلب مساعدة
ما هو جمع " خيمر " ( الحيوان الخرافي الذي له رأس أسد وجسم شاة وذنب حية ، أنظر للأساطير اليونانية )
مع الشكر مسبقا
طلب مساعدة
ما هو جمع " خيمر " ( الحيوان الخرافي الذي له رأس أسد وجسم شاة وذنب حية ، أنظر للأساطير اليونانية )
مع الشكر مسبقا
ينقسم العدد ألى أربعة أقسام:
*الأعداد المفردة : واحد , إثنان ,ثلاثة , أربعة , خمسة ,ستة ,سبعة , ثمانية ,وتسعة و العدد عشرة إن كان مفردا
*الأعداد المركبة :وهي كل عدد ركب مع العدد عشرة من واحد إلى تسعة :أحد عشر , إثنا عشر ,ثلاثة عشر ,أربعة عشر , خمسة عشر , ستة عشر ,سبعة عشر , ثمانية عشر
تسعة عشر
*ألفاظ العقود :وهي عشرون , ثلاثون ,أربعون ,خمسون ,ستون ,سبعون , ثمانون ,تسعون ,و المئة و الألف
*الأعداد المعطوفة : وهي كل عدد ركب معطوفا مع ألفاظ العقود من واحد إلى تسعة ...مثلا :واحد و أربعون , خمسة و ستون ,تسعة و تسعون ......
مـلاك جيناري
استعمال أبدا مع الماضي ليس خطأ.
طاب وقتكم جميعًا،
أرجو بهذا أن أشير إلى ضرورة عدم التسليم بما تأتي به بعض المراجع، على عظيم فائدتها، فأسلوبيّة " قل ولا تقل" لا أعشقها، ففيها من الأستاذيّة الشيء الكثير.
رصد كبار النحويين واللغويّين لحن العامّة والخاصّة منذ القدم، وصنّفوا فيه الكثير، بدءا بالكسائيّ، مرورا بالحريريّ، وانتهاء بالسيل الجارف في العصر الحديث، وجميل بنا أن نأخذ الأمور بتؤدة وتمحيص قبل أن نصدر تقريريّتنا، وما سأثبته عن "أبدا وقطّ" هنا، بعضٌ من دراسة لي عن أعمال لجان الألفاظ والأساليب في مجامع اللغة العربيّة، وكان موقعا ديوان العرب، وعرب 48، قد نشرا الدراسة مشكورين:
أبدا وقطّ:
لا أعرف علّة لإضاعة الجهد والوقت في التمييز بين أبدا وقطّ، وأساس البليّة كتب النحو واللغة التي جعلت أبدا ظرف زمان للمستقبل يستعمل في الإثبات والنفي، وبعض كتب" تقويم" الألسنة الرائجة العاشقة لقضيّة الفرق هذه، وبهذا خصّوا قطّ بالظرفيّة المستعملة في المضيّ. بُحِث قولهم:" لم أفعل هذا أبدا"، وعاد العارفون باللغة ليقولوا: قل قطُّ ولا تقل أبدا، لأنّ لم عيّنت الفعل بعدها للمضيّ، وانهمك المجمعيّون بهذا التخليط النحويّ( كتاب الألفاظ والأساليب 2: 84، 1985)، وهم مدركون أنّ أبدا تستعمل للاستقبال والمضيّ، وأعدّوا عدّتهم، ووجدوها كذا في أفصح كلام العرب؛ القرآن الكريم، وواردة - برأيهم- عند أكبر شعرائهم؛ المتنبّي؛ قال تعالى في سورة النور من الآية الحاديةِ والعشرين: ﴿ ... ولولا فضلُ الله عليكم ورحمته ما زكَى منكم من أحد أبدا ولكنّ الله يزكّي من يشاء والله سميع عليم﴾، أمّا أبو الطيّب المتنبّي فقال في رائعته التي يمدح بها أبا المنتصر بن محمّد الأزديّ:
أرقٌ على أرقٍ ومثلي يأرقُ وجوًى يزيدُ وعَبرةٌ تترقرقُ
قال:
لم يخلُقِ الرحمنُ مثلَ محمّدٍ أحدا، وظنّي أنّه لا يخلُقُ
ولا أعرف لِمَ جعل الأستاذ محمّد شوقي أمين عضو المجمع كلمة " أبدا" بدلا من " أحدا"، حيث أورد البيت كالتالي:
لم يخلق الرحمنُ مثلَ محمّد أبدًا وظنّي أنّه لا يخلُقُ ( ن. م.)
ولم أقف على " أبدا" المدّعاة هذه في القصيدة في شرح الواحديّ لديوان المتنبّي، أو عند اليازجي في العَرْف الطيّب، أو في معجز أحمد للمعرّي( شرح ديوان أبي الطيّب)، ولم يشر هؤلاء إلى أن ثمّة رواية أخرى لعجز البيت ترد فيها كلمة" أبدا"!
السلام عليكم
سبع عشرة مرة وليس سبعة عشر مرة
مع اعتزازي باستاذي الفاضل
دعوة جليلة ورائدة
واقتراحي هو فضلاً عما تفضل به الزملاء تصحيح الأخطاء الواردة في البرنامج وتعليماته
حتى نكون فعلاً مثلاً يقتدى به في الجمعية
تحيةعربية أصيلة
د. خالد حسين أبو عمشة
دكتوراه في اللسانيات ومناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها للناطقين بغيرها
المدير الأكاديمي ورئيس قسم اللغة العربية المعاصرة
مركز قاصد لتعليم اللغة العربية المعاصرة والكلاسيكية
abuamsha@gmail.com
0795589886
عمّان - الأردن
ومن الأمثلة التي أقصدها، ومن خلال تفقد فقط الصفحة أو النافذة التي أكتب مداخلتي من خلالها وجدت الأخطاء التالية:
المجموعات الاجتماعيه والصحيح الاجتماعية
إبحث ويجب أن تكون ابحث لأنها همزة وصل وليست همزة قطع.
انواع ويجب أن تكون أنواع بهمزة قطع.
اضف ويجب أن تكون أضف لأنها أمر من الفعل الرباعي الذي على وزن أفعل.
الإنتقال كتبت بهمزة قطع ويجب أن تكون همزة وصل لأن الكلمة مصدر من الوزن افتعل أي همزة وصل الانتقال.
وأخيراً وليس آخراً إقتباس سجب أن تكون اقتباس وهي على الوزن افتعل أي همزة وصل.
تحية عربية صحيحة
د. خالد حسين أبو عمشة
دكتوراه في اللسانيات ومناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها للناطقين بغيرها
المدير الأكاديمي ورئيس قسم اللغة العربية المعاصرة
مركز قاصد لتعليم اللغة العربية المعاصرة والكلاسيكية
abuamsha@gmail.com
0795589886
عمّان - الأردن
المفضلات