ما جمع "فريق" يا أهل الحل والعقد والاختصاص؟
شارك في الاستطلاع أيضا
ما جمع "فريق" يا أهل الحل والعقد والاختصاص؟
شارك في الاستطلاع أيضا
أيها الفريق الطليعي الأول الأستاذ الفاضل عامر :
له جمعان : فـُرَقَـاءُ ، وأَفـْرقِـَةٌ .
وإليك معانيه اللغوية :
الفَرِيقُ : طائفة من النّاس أكبر من الفِرْقَة ؛
{وَقَدْ كانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللَّهِ}.
والفريق : المُفارِق .
وافريق : أحد الطَّرفَيْن المتعاقِدَيْن ؛
نقول : باع الفريقُ الأوَّلُ الفريقَ الثاني شقَّةً سكنيَّة.
و"الْفَرِيقُ الأَوَّلُ" : رُتْبَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ ؛ أَعْلَى مِنْ رُتْبَةِ اللِّوَاءِ ؛ أَوِ الْجِنِرَالِ ؛ وَدُونَ الْمُشِيرِ .
نقول :
"كَانَ يُرَاقِبُ فَرِيقاً مِنَ الْغِزْلاَنِ" : الْقَطِيعُ مِنْهَا .
"فَرِيقُ الْغَنَمِ" "فَرِيقُ الْبَقَرِ".
"فَرِيقُ كُرَةِ الْقَدَمِ" : مَجْمُوعَةٌ مِنَ اللاَّعِبِينَ يُكَوِّنُونَ كُتْلَةً وَاحِدَةً.
الأخوة الأعزاء،
أقدم إليكم هذا المقال الطريف للكاتب مجيد البرغوثي، والذي تطرق خلاله بالتفصيل إلى جمع "فريق" موضوع هذا المنتدى. ويذكر الكاتب أنه استقى هذه المعلومات اللغوية من كتاب: الموجز في قواعد اللغة العربية لسعيد الافغاني
ودمتم
منذر أبو هواش
يا أهل لبنان: فرقاء أم أفرقاء؟
لم اسمع احدا يجمع كلمة فريق = أفرقاء، الا زعماء لبنان، وبعض مذيعيه، وازداد استعمال كلمة (أفرقاء) في الآونة الأخيرة بسبب تزايد تصريحاء الزعماء واشتداد الفرقة بينهم للاسف. ورغم ان لبنان وجامعات لبنان ساهمت في حفظ اللغة العربية وتدريسها على الوجه الصحيح وانتجت المعاجم واعادت طباعتها منذ عقود طويلة، الا أن وقع كلمة (افرقاء) كان غريبا على اذني، والمعروف ان كلمة فريق تجمع جمع تكسير وجمع التكسير هو كل جمع تغيرت فيه صورة الكلمة المفردة عند جمعها مثل ((جبل =جبال، عندليب = عنادل)). وأَوزانه واحد وعشرون وزناً، وقد يرد للمفرد أكثر من جمع، والمدار في ذلك على السماع.
ومن اوزان جمع التكسير في حالة كلمة فريق ما يلي:
فُعَلاءُ: - جمع صفة مذكر عاقل على وزن فعيل مثل: نبيه = نبهاء، كريم = كُرماء، أَو مشاركة مثل: جُلَساء، وشُركاء وعُشَراء ونُدَماء .. وفرقاء.
أَفْعِلاءُ: جمع صفة مذكر عاقل على ((فعيل)) معتلة اللام مثل نبي وأَنبياء أَو مضعف مثل: شديد وأشدّاء، وطبيب وأَطبّاء.
ورغم اننا نجمع كلمة صديق = أصدقاء الى ان كلمة فريق شذت عن ذلك من حيث السماع فلا نقول افرقاء .. ربما لعدم وجود الصداقة ( في المبدا او النظرة الى الامور وليس الصداقة على المستوى الشخصي). ولو اصبح زعماء لبنان اصدقاء لارتحنا من البحث في كلمة فرقاء وأفرقاء ولتحسنت احوال لبنان الذي يستحق كل الخير والعزة والتقدم. ونظرا لعراقة الديمقراطية في لبنان فان كلمة فرقاء سوف تتكرر كثيرا في الايام والاعوام القادمة.
اما جمع المذكر السالم فلا يتغير المفرد عند جمعه ولكن تضاف اليه الواو والنون عند الرفع والياء والنون عند النصب او الجر مثل: عامل = عاملون او عاملين، ومحامي = محامون او محامين الخ. وفي جمع المؤنث السالم تضاف الى المفردة عند جمعها الالف والتاء مثل عاملة = عاملات، محامية = محاميات الخ.
وقد رجعت في ما تقدم الى كتاب : الموجز في قواعد اللغة العربية لسعيد الافغاني وهو كتاب جامع يضم بحوثاً في قواعد اللغة العربية مقررة في منهاج الجامعة اللبنانية، وفي كل بحث من بحوث الكتاب ما يجب على كل طالب معرفته من قواعد اللغة العربية ولكل بحث ملحق خاص بالشواهد المناسبة منسوبة إلى قائليها، ويشتمل الكتاب على بحوث في الأفعال والأسماء، وبحوث صرفية وبحوث عامة.
وكل ما أتمناه هو ان يجمع الله كل فرقاء لبنان والعالم العربي بمسيحييه ومسلميه وبشتى مذاهبة، ليعملوا معا بروح الفريق .. من اجل خير العباد والبلاد .. وان لا يتفرقوا لان الفرقة لا روح فيها .. " ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم" صدق الله العظيم.
مجيد البرغوثي
http://www.majeedbarghouthi.net/
خبير اللغتين التركية و العثمانية
Munzer Abu Hawash
Turkish - Ottoman Translation
Munzer Abu Havvaş
Türkçe - Osmanlıca Tercüme
munzer_hawash@yahoo.com
جمع تكسير وجمع التكسير هو كل جمع تغيرت فيه صورة الكلمة المفردة عند جمعها مثل ((جبل =جبال))
فريق=فرقاء
أ. د. أحمد شفيق الخطيب
أستاذ علم اللغة - قسم اللغة الإنجليزية - كلية اللغات والترجمة - جامعة الأزهر
(حاليا أستاذ بكلية التربية للبنات - الطائف - السعودية)
مشرف على منتدى علم اللغة
محرر باب (مقالات لغوية (وترجمية)) على بوابة الجمعية
أخي الطيب الغالي الأستاذ الدكتور أحمد شفيق الخطيب
أطال الله بقاءه
هو أجل من أن يشكر له لسان ، وأرفع من أن يعترف بجليل فضله إنسان
ولا عجب يا أخي الحبيب ، الرفيع المنزل ، إن قصر كلمي عن مدحك
أو عجز قلمي عن الشكر لك
أما أخي الحبيب الأستاذ اللبيب المفضال منذر أبو هواش
فأدعو الله أن يتم الأيام بوجودك ، وينفع الأمة بوابل جودك
وما زلت موئل النعم ، ومصدر المنن والكرم
وزادك الله رفعة وكمالا ، وتعظيما وإجلالا
وأحب أن أحيطك علما يا أخي الغالي المنذر
بأن كتاب أستاذنا العلامة الكبير ، واللغوي النحرير سعيد الأفغاني
بقي يدرس في جامعة دمشق من عام 1946م ، وحتى عامنا هذا
وقد قرر في أكثر الجامعات العربية ؛ ليسره وسهولته
وأستاذنا الأفغاني أستاذ الأساتيذ ، وأستاذ الأجيال
منذ نصف قرن أو أكثر ، وتتلمذ عليه كبار العلماء
منذ ذلك الوقت ، وتخرج على يديه كثير من أساتيذ الجامعات العربية
ولا شك أن الجميع يعترفون بفضله
وفقكم الله
ودمتم سالمين
لا يا أخي عامر حريز
فهذا الجمع غير معروف
ونحن لا نجتهد في هذه القضايا
طالما أن أجدادنا أراحونا في هذه المسألة
وللأخت الفاضلة هنادة الرفاعي
كلّ شكري وتقديري
لكنْ ماتفضلتِ به ، يحتاجُ إلى مراجعةٍ وتدقيقٍ :
فجَمْعُ التَّكْسِير:
هو الاسمُ الدَّالُّ على أكثَر من اثنين بتَغَيُّرٍ ظاهرٍ، أو مُقَدَّرٍ.
فالتَّغيُّرُ الظَّاهرُ سِتَّةُ أقْسامٍ ...
والتَّغْيير المُقَدَّر في نحو: "فُلْك" ؛ و "دلاص" ؛ و "هجَان" ...
وهو نوعان :
(1) جمعُ التكسير للقلَّة.
(2) جمعُ التكسير للكَثْرة.
والأمر يحتاج إلى شرح وتفصيل ، ليس مجاله هاهنا
وشكرا لك
شكرا للأخ الدكتور مروان الجاسمي الظفيري على التعقيب، وأتمنى لك دوام الصحة والعافية
عامر حريز
أ. د. أحمد شفيق الخطيب
أستاذ علم اللغة - قسم اللغة الإنجليزية - كلية اللغات والترجمة - جامعة الأزهر
(حاليا أستاذ بكلية التربية للبنات - الطائف - السعودية)
مشرف على منتدى علم اللغة
محرر باب (مقالات لغوية (وترجمية)) على بوابة الجمعية
الاخوة الأفاضل
تعودنا أن نسمع في المدارس جمع فرق على فرق, ولم تصل أسماعنا هذه الجموع الجديدة من "أفرقاء" و "فرقاء" الا مع الصحافة في الآونة الأخيرة. وبما أن أهل اللغة دائما يستشهدون على صحيحها بالقرآن و بالشعر فهلا تفضل أحد جهابذة الجمعية بتذكيرنا بقول عربي مأثور أو قاعدة عربية معروفة تجيز مثل هذه الجموع حتى تطمئن قلوبنا.
ولكم عظيم الشكر
خطره ولد اعمر
جاء في القاموس المحيط ؛ للفيروز آبادي ؛
وتاج العروس ؛ للمرتضى الزَّبيدي :
(والفَريقُ، كأميرٍ: أكثَرُ منْها وفي الصّحاح: منْهُم، وفي المُحْكَمِ منه
ج: أفْرِقاءُ، وأفْرِقَة، وفُروقٌ بالضّمِّ.
قال شيخُنا: كلامُ المصنِّف يدُل على أنه يُجْمَع.
وفي نهْرِ أبي حيّان - أثناء البَقَرة - أنه اسمُ جمْع لا واحِدَ له، يُطْلَق على القَليلِ والكَثير.
وفي حواشي عبدِ الحَكيم: أنّ الفَريق يَجيءُ بمعنى الطائِفَة، وبمعنى الرّجُلِ الواحِد، انتهى.
وفي اللِّسان: الفِرْقَة، والفِرْقُ، والفَريقُ: الطائِفَةُ من الشيءِ المتفرِّق.
وقال ابنُ بَرّي: الفَريقُ من الناس وغيرِهم: فِرقَةٌ منه ).
ألا يكفيك أهم معجمين في اللغة العربية ، وأوثقهما ، بلا استثناء
ألا يكفيك هذا ياأخي !!!
أستاذنا الفاضل د. الظفيري
بلى يكفيني ذلك و أكثر وانما أردت أن "يطمئن قلبي", فأنتم أهل اللغة كأهل مكة "أدرى بشعابها"
نفعنا الله بعلمكم
خطره ولد اعمر
مررتُ من هنا وخرجت بصيد ثمين زاد في كنز معلوماتي اللغوية
كل الشكر لكم أيها الأعزاء
أختكم
بنت البحر
الأخ الفاضل خطره ولد اعمر حفظه الله،
في مدارسنا نحن أيضا كانت توجد فرق رياضية وأخرى كشفية، وكان مفرد كل منها فرقة، وكان لدينا أيضا فرقاء كفريق العمل، وفريق الإنقاذ، وربما كنا نجمعها مثلكم خطأ على فرق، لكن استخدام فرق كجمع لفريق خطأ شائع، لأن الصواب كما بين أساتذتنا هنا "فرقاء".
وأعترف أن من حقكم المطالبة بأمثلة على هذا الجمع من القرآن الكريم أو الحديث الشريف أو الشعر أو كتب التراث لكي "تطمئن قلوبكم"، وهذا أمر ممكن يسير بالطبع إذا بحثنا عن كلمات شبيهة بـ "فريق" أو جموع شبيهة بـ "فرقاء، وذلك ببساطة لأن القرآن الكريم ليس معجما حتى نجد فيه كافة كلمات اللغة، ومع أن كلمة "فريق" موجودة القرآن الكريم ، إلا أن جمعها "فرقاء" غير موجود بالضرورة.
توجد في القرآن الكريم أمثلة كثيرة تثبت جواز هذا الجمع،
وسأكتفي هنا بالأمثلة الواردة في سورة البقرة تحديدا:
سورة البقرة آية 13
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ
سفهاء جمع سفيه وهي على وزن فريق
سورة البقرة آية 23
وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ
شهداء جمع شهيد وهي على وزن فريق
سورة البقرة آية 266
أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاء فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ
ضعفاء جمع ضعيف وهي على وزن فريق
سورة البقرة آية 271
إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاء فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ
فقراء جمع فقير وهي على وزن فريق
والله أعلم،
منذر أبو هواش
خبير اللغتين التركية و العثمانية
Munzer Abu Hawash
Turkish - Ottoman Translation
Munzer Abu Havvaş
Türkçe - Osmanlıca Tercüme
munzer_hawash@yahoo.com
أستاذنا الفاضل الدكتور الظفيري
شكر الله لكم، ووفقكم، وجعلنا دائما عند حسن ظنكم،
ودمتم سالمين
منذر
خبير اللغتين التركية و العثمانية
Munzer Abu Hawash
Turkish - Ottoman Translation
Munzer Abu Havvaş
Türkçe - Osmanlıca Tercüme
munzer_hawash@yahoo.com
انتابني نفس شعور الأخ الفاضل خطره ولد اعمر وأنا اقرأ مداخلات الإخوة الأفاضل، وبدا لي أن مسألة جمع 'فريق" تحتاج إلى بحث لا يقف عند حدود ما ورد في المصنفات اللغوية والقواميس. ذلك لأن الثقافة والملابسات الظرفية تضفي على الكلمة في كل مرحلة تاريخية دلالة ونكهة خاصة. ومما يدل على ذلك قول الأخ خطره :
"تعودنا أن نسمع...جمع فرقة على فرق. ولم تصل إلى أسماعنا هذه الجموع الجديدة من "أفرقاء" و "فرقاء" إلا مع الصحافة في اآونة الأخيرة..."
وقول الأخ الفاضل مجيد البرغوثي
" لم اسمع احدا يجمع كلمة فريق = أفرقاء، الا زعماء لبنان، وبعض مذيعيه، وازداد استعمال كلمة (أفرقاء) في الآونة الأخيرة بسبب تزايد تصريحاء الزعماء واشتداد الفرقة بينهم للاسف. ورغم ان لبنان وجامعات لبنان ساهمت في حفظ اللغة العربية وتدريسها على الوجه الصحيح وانتجت المعاجم واعادت طباعتها منذ عقود طويلة، الا أن وقع كلمة (افرقاء) كان غريبا على اذني،"
كلا الأخوين عبر عن دهشته من "الجموع الجديدة"، ولاحظا معا أن الصحافة واللغة السياسية هي التي روجت لاستعمال هذه الصيغ. وهذه ملاحظة مهمة جدا وذكية للغاية. والجدير بالاهتمام في مداخلة الأستاذ مجيد البرغوثي هو أنه سلط الضوء على دلالة الصيغ الجديدة-القديمة حين ربطها بـ"اشتداد التفرقة". وهذه هي الدلالة الأصلية لكلمة "فريق" في الثقافة العربية الإسلامية التقليدية، فلا بد وأن لـ "الفِرقة" في الثقافة العربية-الإسلامية التي تقدس الجماعة والإجماع دلالة سلبية. فالفرقة هي من فرق يفرق، وهي تنشأ عن تصدع الجماعة؛ فعندما تنحل الجماعة تظهر الفرق التي تفرق بينها الملل والنحل، وهو المعنى المستفاد من الأحاديث النبوية الشريفة:
"تفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة، كلهم في النار، الا ملة واحدة"
"تفترق أمتي على بضع وسبعين فرقة أعظمها فتنة على أمتي قوم يقيسون الأمور برأيهم فيحلون الحرام ويحرمون الحلال"
وهكذا، فلما اشتدت الفرقة بين الزعماء السياسيين في لبنان وغيره بدا وكأنهم يفضلون تسمية خصومهم بالفرقاء الذين فرقتهم النعارات والمصالح. ذلك لأن جمع "الفرق" أصبحت له في العصر الحديث دلالة إيجابية: فنحن نتحدث عن فرق العمل، وفرق البحث، ولا نقول فرقاء العمل وفرقاء البحث، حيث تم تخصيص صيغة الجمع "الفرقاء" لتدل على الفرق المتصارعة، وصيغة الجمع "الفرق" لتدل على الفرق المتعاونة.
والله أعلم
الاخوة الأفاضل رعاكم الله:د. الظفيري, منذر أبو هواش, احمد اغبال
لكم اعظم شكري على اثراء هذا الموضوع القيم و ما اتحفتمونا به من أدلة لغوية تجعلنا نطمئن و نحن نستخدم مثل هذه الجموع.
وعلى ذكر اللغة وصحيحها, فما رأيكم يا أساتذتنا الأكارم في عبارة بدأت اخيرا ترد باستمرار على ألسنة الصحافة و تلقفها منهم الساسة كعادتهم , ألا و هي قولهم: هكدا موقف وهكذا رجل ....
فحسب رأيي المتواضع فانني لا أحسبها الا ترجمة حرفية غير موفقة للعبارة الانجليزية:
Such a position or such a man....etc.
فما رأيكم؟ وهل يجوز استعمال الاسم نكرة بعد "هكذا"
أفيدونا يا جهابذة اللغة و المرابطون على ثغورها
خطره ولد اعمر
الأساتذة الكرام
جزاكم الله خيرا و زادكم علما و جعلكم لأمتكم زخرا
الأستاذ منذر
أكرر إعجابي الشديد بشخصكم الكريم بسبب حرصكم على الإستشهاد بآيات من القرآن الكريم
سيدي الكريم الدكتورمروان الجاسمي الظفيري
جوابي كان أقصر الاجوبة ومع ذلك وقعت في الفخ
ولي الفخر أن أتعلم منكم ما هو الصواب
دمت لنا
مع كل الود
شكرا للأخت الأديبة الأستاذة الفاضلة هنادة الرفاعي
والشكر موصول للأخ الحبيب خطره ولد اعمر
وإليك جواب سؤالك :
كـذَا وكَـذَا:
-1 - كِنَايَتها عن العَدد :
يُكنى بـ "كَذَا" عَنِ العددِ المُبهَم قَلِيلِه وكَثِيره .
-2 - تَوَافُقُها مع "كأيِّن" وتَخَالُفُها:
تُوافِق "كَذا" "كأيِّنْ" في التركيب، فإنها مُرَكَّبَةٌ من كافِ التَّشبيه و "ذا" الإِشَارِية،
والبناء، والإِبهَامِ، والافتِقارِ إلى التَّميِيز بمفرد .
وتُخَالِفُها في أنَّه يَجبُ في تَمييزها النَّصبُ، وأَنَّها ليس لها الصَّدْر، فلِذلك تَقولُ:
"قَبضتُ كذا وكذَا درهماً" . وأَنَّها لا تُستَعمَلُ غَالِباً إلاَّ
مَعطُوفاً عليها كقوله:
عِدِ النَّفَس نُعمى بعدَ بُؤساك ذاكراً=كذا وكذا لُطفاً به نُسِي الجَهدُ
المفضلات